الأربعاء، 20 يناير 2016

الكلم الطيب [34].


‏كان الصالحون يفرحون بليل الشتاء لأن فيه مزيدا من الوقت لقيام الليل، ومناجاة الله، والتلذذ بكلامه.. فتشبّه بهم ولو بركعة، ولا تكن من الغافلين.
• عمر المقبل •

》》》》》》》》》》》》》؛
{فٓفرّوا إلى اللهِ} ..
هذا هو طريق النجاة الوحيد عند الفتن واختلاط الأمور ..
وذلك بالفرار إلى كتابه تدبراً وعملاً، وحينها {يٓجعلْ لكمْ نوراً تمشونٓ به} .
     د/ ناصر العمـر
《《《《《《《《《《《《《《؛
دعاء لتطهير القلب من الحقد والحسد والغيبة والنميمة.  العلامة ابن باز
http://safeshare.tv/v/ss569bea66883b5
المدة: دقيقة.
》》》》》》》》》》》》》》》؛
‏النَّهار القصِير الشَّاتِي "غنيمـة باردة" ؛ فأعدِّوا صِيام الشِّتـاء لسَفرٍ طَـويـل!❄️
#صيام_التطوع
《《《《《《《《《《《《؛
وصية محب
إياك أن تقول كلاما فيه إتهام لمسلم
لاتستطيع أن تثبته إذاقيل لك يوم القيامة
...هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
ولن ينفعك أن تقول حينها:
سمعت وسمعت
من حمل الناس على المحامل الطيبة، وأحسن الظنّ بهم، سلمت نيته، وانشرح صدره، وعوفي قلبه، وحفظه الله من السّوء والمكاره.
(د.محمد المختار الشنقيطي)
رااااقت لي

》》》》》》》》~؛
♡ اذكار النوم♡
[ http://t.co/ZdjOsUkT]

》》》》》》《《《؛
كل شي قد يتلاشى اثره الا عمل لوجه الله لم تبتغي منه الا التقرب له فإنه حافظه بين جنبات صحيفتك ..وسيتحدث عملك عنك وان جحده غيرك..

قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

فالصلاة قرة عيون المحبين وسرور أرواحهم ، ولذة قلوبهم ، وبهجة نفوسهم ، يحملون هم الفراغ منها إذا دخلوا فيها كما يحمل الفارغ البطال همها حتى يقضيها بسرعة ، فَلَهُمْ فيها شأْن وللنفَّارين شأْن .

طريق الهجرتين ٣٠٧/١ .
》》》》》》》》》》؛
قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

فلا يزنُ العبد إيمانه ومحبته لله بمثل ميزان الصلاة ، فإنها الميزان العادل ، الذي وزنه غير عائل .

طريق الهجرتين ٣٠٨/١ .
》《《《《》《《》《؛
قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

فمن كان قرة عينه فى الصلاة فلا شيء أحب إليه ولا أنعم عنده منها ، ويودّ أَن لو قطع عمره بها غير مشتغل بغيرها ، وإنما يسلى نفسه إذا فارقها بأنه سيعود إليها عن قرب فهو دائماً يثوب إليها ولا يقضى منها وطراً .

طريق الهجرتين ٣٠٧/١
《《《《《《《《《《؛
قال الإمام ابن الجوزي
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

أحلى نطق يلج سمع الْقبُول الإستغفار  .

المدهش ٢٠٥/١ .
》》》》》》》》؛
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

اختصاص هذه الأمة بالوصف الذي فارقت به غيرها ، وذلك يقتضي أن ترك المشابهة للأمم أقرب إلى حصول الوفاء بالاختصاص .

اقتضاء الصراط المستقيم ٢٨٧/١ .
《《《《《《《《《؛
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

فتدبر هذا يوم عاشوراء يوم فاضل يكفر سنة ماضية ، صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه ورغب فيه ، ثم لما قيل له قبيل وفاته : إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى  أمر بمخالفتهم بضم يوم آخر إليه ، وعزم على ذلك .

اقتضاء الصراط المستقيم ٢٨٤/١ .
》》》》》》》》》؛
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

لا يجوز لأحد أن يغير شيئًا من الشريعة لأجل أحد ، وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء ، وتوسيع النفقات فيه ، هو من البدع المحدثة المقابلة للرافضة ، وقد وضعت في ذلك أحاديث مكذوبة في فضائل ما يصنع فيه من الاغتسال ، والاكتحال وغير ذلك .

اقتضاء الصراط المستقيم ١٣٣/٢ .
》》》》》》》》؛
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

ما أحدث بعض أهل الأهواء ، في يوم عاشوراء ، من التعطش ، والتحزن والتجمع وغير ذلك من الأمور المحدثة التي لم يشرعها الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا أحد من السلف ، لا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا من غيرهم .

اقتضاء الصراط المستقيم ١٢٩/٢ .
》》》》》》》》》؛
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

الناصبة والرافضة فإن هؤلاء اتخذوا يوم عاشوراء مأتمًا فوضع أولئك فيه آثارًا تقتضي التوسع فيه ، واتخاذه عيدًا ، وكلاهما باطل .

اقتضاء الصراط المستقيم ١٣٢/٢ .
الناصبة : هم الذين يبغضون عليًا - رضي الله عنه - وأصحابه .
انظر : مجموع الفتاوى (٢٥ / ٣٠١) .
《《《《《《《《《؛
حرص الأكابر على الخير

عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، أَنَّ أَبَا جَبَلَةَ حَدَّثَهُ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ ابْنِ شِهَابٍ فِي سَفَرٍ فَصَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقِيلَ لَهُ : تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فِي السَّفَرِ وَأَنْتَ تُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَ : " إِنَّ رَمَضَانَ لَهُ عِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ، وَإِنَّ عَاشُورَاءَ تَفُوتُ "

شعب الإيمان ٣٣٥/٥ .
》》》》》》》》؛
حرفة العارف ستة أشياء :       

١- إذا ذكر الله افتخر    
٢- وإذا ذكر نفسه احتقر
٣- وإذا نظر في آيات الله اعتبر
٤- وإذا هم بمعصية أو شهوة انزجر
٥- وإذا ذكر عفو الله استبشر
٦- وإذا ذكر ذنوبه استغفر

《《《《《《《؛
قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تبارك وتعالى - :

وما أمر الله بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان : إما إلى تفريط وإضاعة ، وإما إلى إفراط وغلو ، ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه ، كالوادي بين جبلين ، والهدى بين ضلالتين ، والوسط بين طرفين ذميمين ، فكما أن الجافي عن الأمر مضيع له ، فالغالي فيه : مضيع له ، هذا بتقصيره عن الحد ، وهذا بتجاوزه الحد .

مدارج السالكين ٤٦٥/٢ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.