الاثنين، 25 يناير 2016

[ هل اسم الجليل من أسماء الله عز وجل ]

يقول يا شيخ : هل اسم الجليل من أسماء الله عز وجل ، وهل صح الأثر عن علي رضي الله عنه في تعريف التقوى بأنه "الخوف من الجليل " ؟

الشيخ الدكتور فلاح مندكار حفظه الله :إيش الرابط يعني بين السؤال الأول والثاني ! لا ، مراد علي أو مراد يعني إن ثبت القول عن علي رضي الله تعالى عنه وأرضاه " الخوف من الجليل " يعني من العمل الجليل الكبير العمل الكبير العمل العظيم تخاف منه هذا المراد ، وأما الجليل أو جل جلاله هذا من باب الإخبار يعني يجل أي يرفع ويعظم سبحانه وتعالى ويعلى شأنه عن كل ما فيه عيب ونقص سبحانه وتعالى هذا مراد يعني لفظة عندما يقول لفظة الجلالة أي اللفظ المنزه والمبرأ عن كل عيب وعن كل نقص واضح ! ، فهو من باب الإخبار عنه الله سبحانه وتعالى لا إلاه إلا هو ، تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام فهو سبحانه وتعالى جليل أي يُجل سبحانه وتعالى فهو من باب الإخبار عن الله سبحانه وتعالى . لكن هل يقال يا جليل ؟ هذا ما ورد ما أعرف فيه شيء . نعم .

تحميل المادة الصوتية من محاضرة احفظ الله يحفظك د 49:28

جماعة كبيرة من العلماء رجحوا أن الجليل من أسماء الله منهم: الإمام ابن منده، وأبو بكر بن العربي والحليمي والبيهقي وابن القيم وعبدالرحمن بن ناصر السعدي ونور الحسن خان وغيرهم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.