الخميس، 26 مارس 2020

صلاة الجنازة على من توفي بكورونا.

#كونوا_أحلاس_بيوتكم #كرونا_المغرب #المغرب #كورونا #طريق_الحسنى
ــــــــــــــــــــ

صلاة الجنازة فرض كفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الآخرين، وبما أن الجِنازة لا تصِل إلى أهل الميت، فيصلى عليه وفق هذه الاختيارات التي تناسب الوضع : 

- أن يصلي عليه من يتواصلون معه، فإذا كانوا يستطيعون الدخول عليه وهو حي فالأولى الصلاة عليه إذا أمكنهم، وقد لا يفعلون لضيق وقت أو لكثرة المرضى.. عن أبي طلحة:"دعا رسول الله ﷺ إلى عمير بن طلحة حين توفي، فأتاهم رسول الله ﷺ سلم، فصلى عليه في منزله، فتقدم رسول الله ﷺ وكان أبو طلحة وراءه وأم سليم لم يكن معهم غيرهم".(صحيح رواه الطبراني.4727). 

- لا حرج في صلاة شخص واحد من القائمين عليه، فالجماعة ليست شرطا عند جماهير الفقهاء، وهذا الذي فعله الصحابة بعد وفاة النبي ﷺ ، قال ابن عبد البر :"وأما صلاة الناس عليه أفذاذاً [يقصد النبي ﷺ ] فمجتمع عليه عند أهل السير وجماعة أهل النقل لا يختلفون فيه "(التمهيد.397/24).

- يشرع للنساء الصلاة على الجنازة كالطبيبات ونحوهن.. عن أمنا عائشة:" لما توفي سعد بن أبي وقاص أرسل أزواج النبي ﷺ أن يمروا بجنازته في المسجد فيصلين عليه ففعلوا".(مسلم.973). قال المالكية إذا صلى عليه النساء صلين فرادى، وقال غيرهم يجوز لامرأة أن تؤمن النساء وتقف وسطهن، نص عليه أحمد وبه قال أبو حنيفة وقال الشافعي: يصلين مفردات، لا يسبق بعضهن بعضا، وإن صلين جماعة جاز.(المغني.361/2). وعن أمنا عائشة أنها أمت النساء:"وقامت بينهن في صلاة مكتوبة".(حسن رواه عبد الرزاق.5086). وإذا خيف من العدوى صلت عليه واحدة منهن لما تقرر من عدم اشتراط الجماعة.

- وإذا لم يتيسر، صلى على قبره شخص واحد، فالصلاة على القبر صحيحة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: :"أن أسود رجلا - أو امرأة - كان يكون في المسجد يقم المسجد، فمات ولم يعلم النبي ﷺ بموته، فذكره ذات يوم فقال: ما فعل ذلك الإنسان؟. قالوا: مات يا رسول الله، قال:أفلا آذنتموني؟. فقالوا: إنه كان كذا وكذا - قصته - قال: فحقروا شأنه، قال: فدلوني على قبره. فأتى قبره فصلى عليه".(البخاري.1337.مسلم.956). 

- إذ لم يتيسر كل هذا، تقام صلاة الغائب في البيوت، وهو قول الحنابلة والشافعية، خلافا للمالكية والحنفية، ودليل من أجاز حديث جابر قال:"قال رسول الله ﷺ : قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش فهلم فصلوا عليه قال فصففنا فصلى النبي ﷺ عليه ونحن صفوف".(البخاري). 

والواجب تواصل الجهات المعنية مع وزارة الصحة لتدارس هذه الأمور أيضا فهي مهمة، لكن نعجب من المجلس العلمي الذي اختفى من المشهد تماما!.

#قاسم_اكحيلات.
#كورونا_المغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.