الاثنين، 23 مارس 2020

الكلم الطيب : 85.


قال قتادة رحمه الله؛ في قوله عز وجل:{واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة} قال: من القرآن والسنة.
جامع بيان العلم وفضله (1/43).
--------------------------------------
قال أبو بكر بن عياش رحمه الله:
من عظم صاحب دنيا فقد أحدث
حدثاً في الإسلام.
الزهد الكبير (ص66).
----------------------------------
قال الشاطبي رحمه الله:
صحبة أهل البدع تورث الإعراض
عن الحق .
 الاعتصام (1/131).
------------------------------------
 قال ابن الجوزي رحمه الله:
من طلب الأنفَس(الجنة)هجر الألذ . المدهش (ص154 ).
----------------------------------
 قال خلف ابن هشام رحمه الله؛
أُشكِل عليّ باب من النحو
فأنفقت ثمانين ألف درهم
حتى حذقته.
سير أعلام النبلاء (10/578).
------------------------------------
قال بعض السلف:الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا فى
"طاعة الله" . إغاثة اللهفان (ص 55 ).

-------------------------------------
 قال سري السقطي رحمه الله؛
السرور بالله هو السرور
والسرور بغيره هو الغرور.
شعب الإيمان (1/375).
------------------------------------------
‏العلماني العربي
يطرب لصوت أجراس الكنائس
يُسعده بابا نويل
تُنعش قلبه شجرة عيد الميلاد
يُشير بجلال الى وقار الراهبات وحشمتهن..
بينما تزعجه تكبيرات العيد ويعتبر الحجاب الاسلامي ببلده، من أسباب تخلّفها!
(وإذا ذُكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة)
ومن أصدق من الله قيلا؟
--------------------------------
من غريب الدنيا أن تجد بعض الناس يبحثون على الألم ويعتبرونه نعمة!. حتى قال (بول براند) -متخصص في مرض الجذام- :"أحمد الله لأنه اخترع الألم، لا أعتقد أنه فعل شيئا أفضل من ذلك".
فعلا هو كذلك إذا وضعت يدك على النار ولم تحس بحرها، أو عضتك أفعى ولم تشعر بلدغتها..
لذا اخترع العلماء قفازا لتنبيه فاقدي الإحساس إلى الخطر، وأنفقوا الأموال والوقت ومع ذلك لم تتجاوز المنبهات في القفاز الواحد 20 منبها، في حين أن يد المولود حديثا في طرف الإصبع الواحد1000 منبه عصبي!.
{لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم}.
راجع :
(The Gift of Pain.paul brand and philip yancey.p:197).
(مشكلة الشر ووجود الله.سامي عامري.ص:68).
#قاسم_اكحيلات.
------------------------------
‏تستطيع القول بأن كتاب صحيح البخاري هو كتاب علي بن المديني لأن البخاري عرضه عليه فأقره.
وهو كتاب أحمد بن حنبل لأن البخاري عرضه عليه فأقره.
وهو كتاب يحيى بن معين لأن البخاري عرضه عليه فأقره.
وهو كتاب علماء الأمة لأنهم تلقوه بالقبول وشهدوا له بالصحة.
فلا تناطح الجبال أيها المغرور .
____________
قال تعالى: ((وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا3)) سورة الطلاق.
-----------------------------
قال السيوطي في تدريب الراوي: وَقَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ: مَا أَحْسَنَ قَوْلَ الْقَائِلِ: إِذَا رَأَيْتَ الْحَدِيثَ يُبَايِنُ الْمَعْقُولَ أَوْ يُخَالِفُ الْمَنْقُولَ أَوْ يُنَاقِضُ الْأُصُولَ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، وَمَعْنَى مُنَاقَضَتِهِ لِلْأُصُولِ: أَنْ يَكُونَ خَارِجًا، عَنْ دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِنَ الْمَسَانِيدِ وَالْكُتُبِ الْمَشْهُورَةِ. اهـ.
---------------------------
أعظم ذنب في الوجود-
يقول ابن مسعود رضي الله عنه:
سَأَلْتُ النَّبِيَّ ﷺ : «أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ؟»
فقَال ﷺ : «أَنْ تَجْعَلَ للهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ»
رواه البخاري ومسلم
اللهم وفقنا للإخلاص في عبادتك..
واجعل اللهم آخر كلامنا من الدنيا (لا إله إلا الله)
-------------------------
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ)
سنن الدارمي.
الجزء رقم :4، الصفحة رقم:2143
رقم الحديث 3450.
حكم الحديث: إسناده صحيح
-----------------------------

((يا أيُّها النَّاسُ :إنَّ ربَّكمْ واحدٌ ، وإنَّ أباكمْ واحدٌ ، ألا لا فَضلَ لعربيٍّ على عَجميٍّ ، ولا لعَجميٍّ على عَربيٍّ ، ولا لأحمرَ على أسوَدَ ، ولا لأسوَدَ على أحمرَ ، إلَّا بالتَّقوَى ، إنَّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقاكُمْ ، ألا هل بلَّغتُ ؟ قالوا : بلَى يا رسولَ اللهِ . قال : فلْيُبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ ، ثمَّ ذكر الحديثَ في تَحريمِ الدِّماءِ والأموالِ والأعراضِ ))

الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:2964 حكم المحدث:صحيح لغيره

---------------------------------
((كلُّكم بَنو آدمَ وآدمُ خُلِقَ من تُرابٍ))

الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:غاية المرام الجزء أو الصفحة:309 حكم المحدث:حسن
----------------------------------
((لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ)).

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:54 حكم المحدث:[صحيح]
---------------------
((إنَّ اللَّهَ يقولُ يَومَ القِيامَةِ: أيْنَ المُتَحابُّونَ بجَلالِي، اليومَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلِّي))

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2566 حكم المحدث:[صحيح]
-------------------
((حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ)).

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2162 حكم المحدث:[صحيح]

----------------------
ليس حديثا.. "لا خير في قوم لا يتناصحون ولا يقبلون النصيحة".
ولا أصل له عن عمر بن الخطاب.
#قاسم_اكحيلات.
-----------------------------------
سيقول قائل يأجوج ومأجوج : لقد قتلنا من في الأرض، هلم فلنقتل من في السماء.
فيأبى الله أن يعاقبهم إلا بأضعف مخلوقاته، فبينما هم كذلك إذ بعث الله عليهم النغف -وهو دود يكون في أنوف الإبل والغنم- فتأخذ بأعناقهم فيموتون موت الجراد يركب بعضهم بعضا.
فعلا.. العلم ليس إلها.
#قاسم_اكحيلات.
-----------------------------
قيل لابنة الخُس :"لم زنيت بعبدك ولم تزني بحُر؟!. وما أغراك به؟. قالت: طول السواد، وقرب الوساد".(الحيوان.الجاحظ.169/1). تقصد طول قربه منها.
فالخمر عنب طال مكثه.
#قاسم_اكحيلات.
#بحال_خوية.
----------------------
"أحب لكن لا تنس دينك ولا رجولتك في حبك. ابق رجلا، انتصب قائما على قدميك وشد عضلاتك .. إن المرأة لو خيرت لما اختار ت إلا الرجل القوي في جسده وفي روحه، الذي يعمل على تحقيق أمله في مستقبله، أما الرجل الأصفر النحيل البائس اليائس الميت قبل الممات، فماذا تصنع به؟ هذا يحتاج إلى ممرضة لا إلى حبيبة".(ربيع السملالي.المُشَوِّق إلى الأدب .ص:114).

#قاسم_اكحيلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.