الأحد، 15 مارس 2020

حول كرونا صور ومقالات. اللهم ارفع عنا هذا البلاء يا رب.

((اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البَرصِ والجنونِ والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ))
الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن حبان المصدر:صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة:1017 حكم المحدث:أخرجه في صحيحه
____________
هل تعلم؟ 
هل تعلم أن من كان مواظبا على الصلاة في المسجد فإنه في حال تعليق الصلاة في المساجد سيكتب له أجر الصلاة في المسجد؟
إي نعم؛ صح بذلك الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهنييييئا لهم ونسأل الله أن يأجرنا في مصيبتنا.
____________

*" عامّة الطواعين التي وقعت في بلدان المسلمين على مرّ التاريخ إنما تقع أثناء فصل الربيع، وبعد خروج الشتاء، ثمّ ترتفع في أوّل الصيف ".*

[بذل الماعون في فضل الطاعون] لابن حجر ص٣٦٩.
____________
لا خوف على المدينة ومكة...
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (عَلَى أَنْقَابِ الْمَدِينَةِ مَلَائِكَةٌ لَا يَدْخُلُهَا الطَّاعُونُ وَلَا الدَّجَّالُ) متفق عليه.
وقد ذكر الإمام النووي رحمه الله عن أبي الحسن المدائني أن مكة والمدينة لم يقع بهما طاعون قط . (الأذكار ص139)
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وَوَقَعَ فِي بَعْض طُرُق حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : (الْمَدِينَة وَمَكَّة مَحْفُوفَتَانِ بِالْمَلَائِكَةِ عَلَى كُلّ نَقْب مِنْهُمَا مَلَك لَا يَدْخُلهُمَا الدَّجَّال وَلَا الطَّاعُون) أَخْرَجَهُ عُمَر بْن شَبَّة فِي " كِتَاب مَكَّة " عَنْ شُرَيْح عَنْ فُلَيْح عَنْ الْعَلَاء بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا وَرِجَاله رِجَال الصَّحِيح" (فتح الباري 10/ 201) .
____________
من جلس في بيته فله مثل أجر الشهيد وإن لم يمت..
قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ليس من رجل يقع الطاعون، فيمكث في بيته صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد".(صحيح رواه أحمد.26139).
هذا يشمل كل من من صبر واحتسب وتوكل، مات بالوباء أم لم يمت. قال ابن حجر:"اقتضى منطوقه أن من اتصف بالصفات المذكورة يحصل له أجر الشهيد وإن لم يمت".(فتح الباري.194/10).
____________

 عجبا لأناس تخاف كورونا أكثر ما تخاف من ذنوبها ..
ليست المصيبة في المرض او الموت
لكن المصيبة في قلوب اعتادت الحرام ونُزع منها الحياء والغيرة 
كورونا هو رجل يسمح لنسائه الخروج صباحاً متعطرات متزينات للذهاب الى العمل ويخالطن الرجال فبسمة وضحكة وكلام وتحرش وخراب بيوووت ..
كورونا هي إمرأة تشتري بيدها لباس التبرج لابنتها وتغازلها وتشجعها على الحرام بحجة أنا صغيرة ثم تجلس معها لتشاهد الأفلام والمسلسلات ..
كورونا هو رجل معتكف على جواله وعندما ينادى حي على الصلاة حي على الفلاح يغلق أذنية كأنه من أهل الأعذار ...
كورونا هو كادر تعليمي يعلم أبناءنا كل شيئ إلا التوحيد والسنة ..
كورونا هو إعتياد الناس سماع الأغاني والمعازف
كورونا هو إنتشار الربا والزنا والخيانة والسرقة
وكثييييرا من صور الفساد التي لا حصر لها هنا
كورونا برييئ ومسكين أمامنا
قد يكون جند من جنود الله
قد يكون عقاب
قد يكون لحكمة لا نعلمها ..
قد يكون وقد يكون .. الله وحده يعلم ..
لكن الذي نعلمه يقينا أن الموت نهاية الجميع
والمصير إما جنة أو نار ..
وأن الله برحمته يرسل آيات لعباده لتخويفهم ليرجعهم إليه .

------------------------
المفروض رد المظالم والتخلص من التبعات والتوبة والندم على ما فات.. لكن تستمر السهرات والأعراس والظلم والتبرج.. كأن الناس مخمورة!.

سنشتاق إلى المساجد..☹️.
-----------------------
الله لا يرفع البلاء بالبدع، كاتفاق قوم على الصيام وتقسيم القرآن للختم والاجتماع على أدعية مخترعة..
ذكر ابن حجر أن الطاعون وقع في مصر، فاتفق الناس على صيام ثلاثة أيام لرفع البلاء، واجتمعوا وأقاموا ساعة ثم رجعوا.
فما انسلخ الشهر حتى صار عدد من يموت في كل يوم بالقاهرة فوق الألف،ثم يزيد.(بذل الماعون.ص:329).
فاعبدوا الله بعلم واسألوه الخير وخذوا بأسباب النجاة.
--------------------------------------
توجد فئة معلومة هي أكثر الناس عرضة لهذا المرض، لا تتحدثوا بهذا أمامهم، فقد تكلم الفقهاء في حديث :"من رأى صاحب بلاء فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به.."(الترمذي.3431). قالوا -إن صح- ينبغي أن يقول هذا الذكر سرا بحيث يسمع نفسه، ولا يسمعه المبتلى؛ لئلا يتألم قلبه بذلك.(الأذكار.النووي.ص:303).
---------------------------
ستعطل رواتب بعض الأسر ومنهم من لا راتب له أصلا، فيجب على الدولة وضع خطة عاجلة.
ولا بد من مشاركة الزاد بداية بالأقرب من الأرحام والجيران.. قال النبي صلى الله عليه وسلم:"إنَّ الأشعريِّين إذا أرملوا [نفد زادهم] في الغزو، أو قلَّ طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثمَّ اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسَّويَّة، فهم منِّي، وأنا منهم".
(البخاري.2486.مسلم.2500).
الخير في تقاسم الطعام لا في تكديسه، فطعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثَّمانية. (مسلم.2059).
ومن كان له نصاب فهذا أفضل وقت لتعجيل زكاته.
#كورونا_المغرب.
____________













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.