الاثنين، 5 يناير 2015

الكلم الطيب 17.

قال صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة» [رواه مسلم].
←→←→←→←→←→←→←→
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:

 الذكر للقلب كالماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء ؟ 

مجموع الفتاوى ( 10 / 85 ) .
←→←→←→←→←→←→←→←
كان أحد الصالحين يدعو قائلاً: "جرمي عظيم، وعفوك كبير، فاجمع بين جرمي وعفوك يا كريم" (اللطائف 370).
←→←→←→←→←→→←→←
قال ابن الجوزي: "كلامك مكتوب وقولك محسوب، وأنت يا هذا مطلوب، ولك ذنوب وما تتوب، وشمس الحياة قد أخذت في الغروب، فما أقسى قلبك بين القلوب".
→→←→←→←→←→←←←←
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
"نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب فيتلمح البصير في ذلك عواقب الأمور". ________________________________ {{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }} _______________________________
من أمر بالمنكر ونهى عن المعروف بقلمه أو لسانه فقد التحق بزمرة المنافقين
(المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف).
الدكتور سعود الشريم وفقه الله تعالى.
←→←→←→←→←→←→←→←→
أهل الهوى يستعملون الفتنة بوجهين،فيصفون من ينكر خطأهم بإثارة الفتنة،
ويصفون من لا يعينهم على الخطأ بإثارة الفتنة أيضا!!(ألا في الفتنة سقطوا)

الدكتور سعود الشريم وفقه الله تعالى
←→←→←→←→←→←→←→←→
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:

«الْزَمُوا هَذِهِ الطَّاعَةَ وَالْجَمَاعَةَ فَإِنَّهُ حَبْلُ اللَّهِ الَّذِي أَمَرَ بِهِ، وَأَنَّ مَا تَكْرَهُونَ فِي الْجَمَاعَةِ خَيْرٌ مِمَّا تُحِبُّونَ فِي الْفُرْقَةِ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَخْلُقْ شَيْئًا قَطُّ إِلَّا جَعَلَ لَهُ مُنْتَهَى، وَإِنَّ هَذَا الدِّينَ قَدْ تَمَّ وَإِنَّهُ صَائِرٌ إِلَى نُقْصَانَ، وَإِنَّ أَمَارَةَ ذَلِكَ أَنْ تُقْطَعَ الْأَرْحَامُ، وَيُؤْخَذَ الْمَالُ بِغَيْرِ حَقِّهِ، وَيُسْفَكَ الدِّمَاءُ وَيَشْتَكِي ذُو الْقَرَابَةِ قَرَابَتَهُ، وَلَا يَعُودُ عَلَيْهِ بِشَيْءٍ، وَيَطُوفُ السَّائِلُ بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ لَا يُوضَعُ فِي يَدِهِ شَيْءٌ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ خَارَتْ خُوَارَ الْبَقَرِ يَحْسَبُ كُلُّ النَّاسِ إِنَّمَا خَارَتْ مِنْ قِبَلِهِمْ، فَبَيْنَمَا النَّاسُ كَذَلِكَ إِذْ قَذَفَتِ الْأَرْضُ بِأَفْلَاذِ كَبِدِهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ لَا يَنْفَعُ بَعْدَ ذَلِكَ شَيْءٌ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ»

[المستدرك على الصحيحين للحاكم (4/ 598) (8663) وحلية الأولياء وطبقات الأصفياء (9/ 249) صحيح]
←→←→←→←→←→←→←→←
قال الله تعالى: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها، لا نسألك رزقا نحن نرزقك)
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى:
"إذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب!"
[تفسير ابن كثير 5-327]
←→←→←→←→←→←→←→←→
لا تُفكر كَثيراً ،،،
بل استَغفر كَثيراً ،،،
فاللهُ يَفتحّ بالإستِغفَار أبواباً لاَ تُفتحُ بِالتَفكيرّ .
←→←→←→←←→←→←→←
ﻻ تمل من التوبہ
حتى و إن تكرر الذنب
أليس كلما اتسخ ثوبك غسلتہ كذلك كلما أذنبت استغفر ربك .
←→←→←→←→←→←→←→←
عن الإمام مجاهِدٍ بن جبر رحمه الله تعالى قال :
"ما أدرِي أَيُّ النِّعمتيْنِ عليَّ أَعظمُ :
أن هدانِي لِلْإِسلامِ
أو
عافَانِي من هذِهِ الْأَهْوَاءِ"

[سنن الدارمي (312)]
←→←→←→←→←→←→←→
قال الامام مالك بن أنس رحمه الله تعالى :
خرج أهل الدنيا من الدنيا و لم يذوقوا أطيب شيئ فيها
قيل : ما هو ؟
قال : معرفة الله تعالى
←→←→←→←→←→←→←→
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
"وأمّا الصّلاة فشأنُها في تفْريح القلْب وتقْويته وشرْحه وابْتِهاجِه ولذّته أكبر شأن"

زاد المعاد 209/4
←→←→←→←→←→←→←→
  قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

فإذا انقطع عن الناس نور النبوة :

■ وقعوا في ظلمة الفتن
■ وحدثت البدع والفجور
■ ووقع الشر بينهم .
→→→→→→→→→→→
أعجبني هذا البيت

كن ما استطعت عن الأنام بمعزل
إن الكثيييييير من الورى لا يصحب

وفي مثل هذا
قال أحدهم:
اترك مسافة كافية بينك وبين الأخرين
بعض البشر ودك حدود المعرفة معهم سلام.
←→←→←→←→←→←→←→←
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :

"وكثيرا ماكنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
{إياك نعبد} تدفع الرياء،
{وإياك نستعين} تدفع الكبرياء"

مدارج السالكين ١/٥٤
←→←→←→←→←→←→←→←
قال الإمام الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى :

قال بعض الحكماء :

إخفاء العلم هلكة
وإخفاء العمل نجاة.

الإستذكار 2/143

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.