الاثنين، 5 يناير 2015

العلماء ثلاثة أقسام- ابن عثيمين رحمه الله.

��فائدة
قال العلامة الفقيه الصالح ابن عثيمين  برد الله مضجعه واسكنه فسيح جناته:
"… ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻌﻤﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎء ﺃﻗﻮﻳﺎء ﻓﻲ اﻟﻠﻪ، ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻷﻣﺮ ﻣﻨﻜﺮا ﻷﻧﻜﺮﻭﻩ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺇﻻ ﻋﻠﻤﺎء ﺃﻣﺔ ﻓﻬﺆﻻء ﻻ ﺣﺠﺔ ﺑﻌﻤﻠﻬﻢ،
��ﻭﻟﺘﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ:
1⃣اﻷﻭﻝ: ﻋﻠﻤﺎء ﺩﻭﻟﺔ.
2⃣اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻋﻠﻤﺎء ﺃﻣﺔ.
3⃣اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻋﻠﻤﺎء ﻣﻠﺔ.
⬅ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺪﻭﻟﺔ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﻣﺎﺫا ﺗﺮﻳﺪ اﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻴﻠﺘﻤﺴﻮﻥ ﻟﻪ ﺃﺩﻟﺔ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ، ﻓﻴﺘﺒﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﻣﻦ اﻷﺩﻟﺔ ﺇﺭﺿﺎء ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻟﻬﻢ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻏﺎﺑﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻓﻈﻬﺮﺕ اﻻﺷﺘﺮاﻛﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺪﻭﻝ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺗﺄﻣﻴﻢ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻭﻇﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺤﺎﻭﻝ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﻭا ﺩﻟﻴﻼ ﻟﻴﺮﺿﻮا اﻟﺪﻭﻟﺔ؛ ﻷﻥ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻻ ﻳﺮﺿﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﺆﺧﺬ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﺃﻣﻤﻮﻫﺎ، ﻓﺄﺗﻮا ﺑﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺎﺕ، ﻳﺘﻌﺴﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺭﺩ اﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﻳﻠﻮﻭﻥ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﻮاﻓﻖ ﺭﺃﻱ اﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻋﺠﻴﺐ ﻗﺎﻟﻮا: ﺇﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «اﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮﻛﺎء ﻓﻲ ﺛﻼﺙ» ، ﻓﺄﺛﺒﺖ اﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ، ﻳﻌﻨﻲ اﻻﺷﺘﺮاﻛﻴﺔ، ﻭﻗﺎﻟﻮا ـ ﺃﻳﻀﺎ ـ ﺇﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺭﺽ ﻓﻠﻴﺰﺭﻋﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﻴﺰﺭﻋﻬﺎ ﺃﺧﺎﻩ» ، ﻭﺃﻧﺖ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﺪاﺩﻳﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺃﺭﺽ ﻭاﺳﻌﺔ، ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺯﺭاﻋﺘﻬﺎ، ﻓﻨﺄﺧﺬﻫﺎ ﻣﻨﻚ ﻭﻧﻌﻄﻴﻬﺎ ﻟﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻰ ـ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ: {ﺿﺮﺏ ﻟﻜﻢ ﻣﺜﻼ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻫﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺎ ﻣﻠﻜﺖ ﺃﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺎء ﻓﻲ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻨﺎﻛﻢ ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﺳﻮاء} [ اﻟﺮﻭﻡ: 28] ﺃﻱ: ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻨﺎﻛﻢ ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻭاﻟﻌﺒﻴﺪ ﻓﻴﻪ ﺳﻮاء، ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺤﺮ ﻣﻊ اﻟﻌﺒﺪ ﺳﻮاء ﻓﺎﻟﺤﺮ ﻣﻊ اﻟﺤﺮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ، ﻭﻫﻠﻢ ﺟﺮا، ﻓﻬﺆﻻء ﻧﺴﻤﻴﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎء ﺩﻭﻟﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻭاﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻐﻨﻴﻬﻢ اﻟﺪﻭﻟﺔ ﺷﻴﺌﺎ، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ ـ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ـ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: {ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﺎ ﺃﻃﻌﻨﺎ ﺳﺎﺩﺗﻨﺎ ﻭﻛﺒﺮاءﻧﺎ ﻓﺄﺿﻠﻮﻧﺎ اﻟﺴﺒﻴﻼ}
{ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻬﻢ ﺿﻌﻔﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻌﺬاﺏ ﻭاﻟﻌﻨﻬﻢ ﻟﻌﻨﺎ ﻛﺒﻴﺮا } [ اﻷﺣﺰاﺏ]

⬅ﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻟﻜﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻷﻣﺔ ﻭاﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺬﺭ ﺇﻥ ﻋﺎﺭﺿﻨﺎﻫﻢ ﺃﻛﻠﻮﻧﺎ، ﻟﻜﻦ ﻧﺮﻯ ﻣﺎﺫا ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺻﻠﺢ.
ﻓﻴﺄﺗﻮﻥ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: اﻟﺒﻨﻮﻙ ﻫﺬﻩ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﺗﺮﻓﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﻳﻨﺘﻔﻊ اﻟﻔﻘﻴﺮ، ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺃﻣﻮاﻻ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﻳﺤﺮﺙ ﺑﻬﺎ، ﻭاﻟﺒﻨﻚ ـ ﺃﻳﻀﺎ ـ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺎ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ: ﺭﺧﺺ ﻟﻨﺎ ـ ﺟﺰاﻙ اﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮا ـ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻌﺎﻟﻢ: ﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﻓﻜﺮ، ﻓﺠﺎءﻭا ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺰﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﺸﺮﻉ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺩﺭء اﻟﻤﻔﺎﺳﺪ، ﻭﻫﺬﻩ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺘﻢ، ﻓﻔﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻬﺬا ﻭﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻬﺬا، ﻭﻟﻢ ﻳﻼﺣﻆ اﻟﻀﺮﺭ اﻟﺪﻳﻨﻲ، ﻓﻬﺆﻻء ﻧﺴﻤﻴﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎء ﺃﻣﺔ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﻣﺎﺫا ﺗﺮﻳﺪ اﻷﻣﺔ ﻭﻳﻤﺸﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ.
⬅ﻭﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﻠﺔ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻳﻦ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ اﻷﻋﻠﻰ ﻭﻛﻠﻤﺘﻪ ﻫﻲ اﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﻻ ﻳﺒﺎﻟﻮﻥ ﺑﺪﻭﻟﺔ ﻭﻻ ﺑﻌﻮاﻡ، ﻓﻬﺆﻻء ﺇﺫا ﻭﺟﺪﻭا ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﺷﺎﻋﺖ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮﻭﻫﺎ، ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻋﻤﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻇﻞ ﻫﺆﻻء اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺣﺠﺔ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﻛﺤﺠﺔ اﻟﻨﺼﻮﺹ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻄﻤﺌﻦ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻋﻠﻤﺎء ﺭﺑﺎﻧﻴﻴﻦ، ﻻ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﻫﺬا، ﻓﻬﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻪ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺆﻻء اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻌﻀﺪا ﻟﻤﺎ ﺃﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ.
��-الشرح الممتع (463/9)-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.