الخميس، 19 فبراير 2015

عقيدة الولاء والبراء.

ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻴﺪﺓ
ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ، ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﻣﻦ ﺣﺎﺩّ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺍﺗﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﻭﻫﺎﺗﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴَّﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎ ﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺎً ﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺎً، ﺗﺴﻮﺩﻩ ﺭﻭﺍﺑﻂ
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺮﺓ، ﻭﺗﺤﻔﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻠﻞ ﻭﺍﻟﺬﻭﺑﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﻳﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﺑﻞ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﺣﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ
ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻭﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺇﻟﻰ
ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ .
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ :
ﺗﻨﺒﻊ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻷﺻﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﺮﻳﻀﺔ
ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺎﺝ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﻻ ﺃﺩﻝَّ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺑﺘﻘﺮﻳﺮﻫﺎ، ﻓﻤﺮﺓ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﺘﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :{
ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ
ﻭﻳﻨﻬﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻳﺆﺗﻮﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻳﻄﻴﻌﻮﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺳﻴﺮﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻳﺰ ﺣﻜﻴﻢ
} ‏( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ 71: ‏) ، ﻭﻣﺮﺓ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﻣﺤﺬﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺴﻴﺎﻕ ﻭﺭﺍﺀ
ﺗﺤﺎﻟﻔﺎﺕ ﺗﻀﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﻨﺒﺎ ﻟﺠﻨﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺩﺍﺓ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :{ ﻻ ﻳﺘﺨﺬ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻣﻦ
ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺗﺘﻘﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﻘﺎﺓ ﻭﻳﺤﺬﺭﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ } ‏( ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ 28: ‏) ، ﻭﻣﺮﺓ ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺒﻎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻔﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﻗﻀﻬﺎ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ {: ﻻ ﺗﺠﺪ ﻗﻮﻣﺎ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﻮﺍﺩّﻭﻥ ﻣﻦ
ﺣﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﺃﻭ
ﻋﺸﻴﺮﺗﻬﻢ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﻳﺪﻫﻢ ﺑﺮﻭﺡ ﻣﻨﻪ
ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺭﺿﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻻ ﺇﻥ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻢ
ﺍﻟﻤﻔﻠﺤﻮﻥ } ‏( ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ 22: ‏) . ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ .
ﻭﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻦ
ﻋﻘﻴﻞ ": ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺤﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻓﻼ
ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺯﺣﺎﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ، ﻭﻻ ﺿﺠﻴﺠﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺑﻠﺒﻴﻚ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﻃﺄﺗﻬﻢ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻋﺎﺵ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﺍﻭﻧﺪﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻱ - ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻟﻌﺎﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ - ﻳﻨﻈﻤﻮﻥ
ﻭﻳﻨﺜﺮﻭﻥ ﻛﻔﺮﺍً .. ﻭﻋﺎﺷﻮﺍ ﺳﻨﻴﻦ، ﻭﻋﻈﻤﺖ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ، ﻭﺍﺷﺘﺮﻳﺖ
ﺗﺼﺎﻧﻴﻔﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ "
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ": ﻓﻬﻞ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﻳﻘﺎﻡ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﻣﺮ
ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺘﻔﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﻋﺪﺍﻭﺓ ﻭﻻ ﺑﻐﻀﺎﺀ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﺮﻗﺎﻧﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻻ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭ، ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺀ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ."
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺒﺎﻳﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ : ‏( ﺃﺑﺎﻳﻌﻚ ﻋﻠﻰ
ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺗﻨﺎﺻﺢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﺗﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ .
ﻭﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻷﺧﻴﻪ ﺻﻮﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ :
.1 ﻭﻻﺀ ﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ : ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻷﺧﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﻞ ﺣﺐ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ، ﻓﻼ ﻳﻜﻴﺪ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺪﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﺮ
ﺑﻪ . ﺑﻞ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻛﻞ ﺳﻮﺀ
ﻳﺮﺍﺩ ﻟﻪ، ﻭﻳﺤﺐ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺩﻫﻢ، ﻭﺗﺮﺍﺣﻤﻬﻢ،
ﻭﺗﻌﺎﻃﻔﻬﻢ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻜﻰ ﻣﻨﻪ ﻋﻀﻮ ﺗﺪﺍﻋﻰ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺑﺎﻟﺴﻬﺮ ﻭﺍﻟﺤﻤﻰ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
.2 ﻭﻻﺀ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﻳﻴﺪ : ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻇﻠﻢ ﺃﻭ ﺣﻴﻒ، ﻓﺈﻥ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ
ﻳﻘﻒ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻭﻳﺰﻳﻞ ﻋﻨﻪ
ﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ، ﻓﻌﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﻧﺼﺮ ﺃﺧﺎﻙ ﻇﺎﻟﻤﺎ ﺃﻭ ﻣﻈﻠﻮﻣﺎ . ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﺬﺍ ﻧﻨﺼﺮﻩ ﻣﻈﻠﻮﻣﺎ، ﻓﻜﻴﻒ ﻧﻨﺼﺮﻩ ﻇﺎﻟﻤﺎ ؟ ﻗﺎﻝ :
ﺗﺄﺧﺬ ﻓﻮﻕ ﻳﺪﻳﻪ ‏) ﺃﻱ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻓﺒﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ، ﺗﺤﻮﻝ
ﺩﻭﻥ ﻧﺸﻮﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ، ﻭﺗﺪﻓﻌﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ
ﺣﺮﻣﺎﺗﻬﻢ ، ﻭﻋﻮﺭﺍﺗﻬﻢ .
.3 ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ : ﻓﻌﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : " ﺑﺎﻳﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻠﻢ " ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ .
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺩﻫﺎ ﻭﺍﺟﺐ
ﺍﻟﻮﻻﺀ . ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺪﺩﻫﺎ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ، ﻓﻘﺪ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﻟﻮﺣﺪﺓ
ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺟﻌﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﻄﻠﻖ
ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﻭﺇﻋﺮﺍﺿﺎً ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ،
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻻ ﻳﺘﺨﺬ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺗﺘﻘﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﻘﺎﺓ ﻭﻳﺤﺬﺭﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ { ‏( ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ 28: ‏) ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺑﻤﻮﺍﻻﺗﻪ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻗﻄﻊ ﻛﻞ
ﺍﻷﻭﺍﺻﺮ ﻭﺍﻟﻌﻼﺋﻖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ .
ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻜﻞ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ , ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮﻣﺔ
ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺗﺠﺎﺭﺑﻬﻢ، ﻛﻼ ، ﻓﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﺿﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ
ﺃﻧﻰ ﻭﺟﺪﻫﺎ ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ
ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ، ﻓﻼ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻜﺎﻓﺮ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ
ﻭﻻﺅﻩ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺮﻣﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ
ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﺩﺓ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
-1 ﻭﻻﺀ ﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ : ﻓﻘﺪ ﻧﻔﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻭﺍﺩَّ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻭﺍﻻﻫﻢ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻻ
ﺗﺠﺪ ﻗﻮﻣﺎ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﻮﺍﺩّﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﺃﻭ ﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﺃﻭ ﻋﺸﻴﺮﺗﻬﻢ
ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﻳﺪﻫﻢ ﺑﺮﻭﺡ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺪﺧﻠﻬﻢ
ﺟﻨﺎﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ
ﻭﺭﺿﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻻ ﺇﻥ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻔﻠﺤﻮﻥ
} ‏( ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ 22: ‏) ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﻻ ﺗﻤﻨﻊ
ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮ ﺑﺎﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ - ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﻣﺤﺎﺭﺑﻴﻦ
– ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻻ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮﻛﻢ ﻣﻦ ﺩﻳﺎﺭﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺒﺮﻭﻫﻢ ﻭﺗﻘﺴﻄﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﻘﺴﻄﻴﻦ { ‏( ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ 8: ‏) .
-2 ﻭﻻﺀ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﻳﻴﺪ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ : ﺫﻟﻚ ﺃﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺧﻨﺪﻕ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺿﺪ
ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :{ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ
ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻠﻮﺍ ﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻣﺒﻴﻨﺎ } ‏(ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 144: ‏)، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً : { ﻭﻟﻮ
ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﺍﺗﺨﺬﻭﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ
ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﺎﺳﻘﻮﻥ } ‏( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 81: ‏) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ
ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : " ﻓﺬﻛﺮ ﺟﻤﻠﺔ ﺷﺮﻃﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ
ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﺑﺤﺮﻑ ﻟﻮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻧﺘﻔﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﺍﺗﺨﺬﻭﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ { ﻓﺪﻝّ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ
ﻳﻨﻔﻲ ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﻳﻀﺎﺩﻩ، ﻻ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺩﻝَّ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﺗﺨﺬﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ، ﻣﺎ ﻓﻌﻞ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ، ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ .. ."
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺻﻮﺭ ﻟﻠﻮﻻﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺼﻞ ﺑﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ
ﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻣﻨﻬﺎ :
-1 ﺗﻨﺼﻴﺐ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺣﻜﺎﻣﺎ ﺃﻭ ﻣﺘﺴﻠﻄﻴﻦ ﺑﺄﻱ ﻧﻮﻉ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻦ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺳﺒﻴﻼ { ‏(ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 141: ‏) ، ﻭﻷﻥ ﺃﺑﺎ
ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻣﻌﻪ ﻛﺎﺗﺐ
ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ﻓﺎﻧﺘﻬﺮﻩ ﻋﻤﺮ ﻭﻗﺎﻝ : " ﻻ ﺗﺄﻣﻨﻮﻫﻢ ﻭﻗﺪ ﺧﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﻻ ﺗﺪﻧﻮﻫﻢ ﻭﻗﺪ ﺃﺑﻌﺪﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺗﻌﺰﻭﻫﻢ ﻭﻗﺪ ﺃﺫﻟﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ "
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ : " ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ
ﻓﺴّﻘﻬﻢ ﻓﻤﻦ ﺍﺋﺘﻤﻨﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻭﺛﻖ ﺑﻤﻦ
ﺧﻮﻧﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ."
-2 ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺃﺻﻔﻴﺎﺀ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ ﺑﻄﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻜﻢ ﻻ ﻳﺄﻟﻮﻧﻜﻢ ﺧﺒﺎﻻ ﻭﺩﻭﺍ ﻣﺎ ﻋﻨﺘﻢ
ﻗﺪ ﺑﺪﺕ ﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻓﻮﺍﻫﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﺨﻔﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ
ﻟﻜﻢ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻘﻠﻮﻥ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 118: ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : " ﻻ ﺗﺘﺨﺬﻭﺍ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺃﺻﺪﻗﺎﺀ
ﻷﻧﻔﺴﻜﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻜﻢ، ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻫﻞ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﻣﻠﺘﻜﻢ، ﻳﻌﻨﻲ
ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .. ﻓﻨﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬﻭﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻪ ﺃﺧﻼﺀ ﻭﺃﺻﻔﻴﺎﺀ، ﺛﻢ ﻋﺮﻓﻬﻢ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻣﻨﻄﻮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ، ﻭﺑﻐﻴﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﺍﻟﻐﻮﺍﺋﻞ، ﻓﺤﺬﺭﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻨﻬﻢ
ﻭﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﺘﻬﻢ ."
-3 ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺩﻭﻥ ﻋﺬﺭ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻮﻓﺎﻫﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﻇﺎﻟﻤﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻴﻢ ﻛﻨﺘﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﻨﺎ ﻣﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻓﺘﻬﺎﺟﺮﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻣﺄﻭﺍﻫﻢ
ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍ * ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺣﻴﻠﺔ ﻭﻻ ﻳﻬﺘﺪﻭﻥ ﺳﺒﻴﻼ {
‏(ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 98-97: ‏) .
-4 ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ، ﻗﺎﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﺃﻣﻮﺭ ﻻ ﺗﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ :
ﺭﺑﻤﺎ ﻇﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﺩﺍﺓ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻛﻞ ﺻﻠﺔ ﺑﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ، ﻓﺎﻟﻜﺎﻓﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻴﺶ
ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺃﻭ ﺳﺎﻓﺮﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻟﺒﻼﺩﻩ ﻟﻐﺮﺽ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻪ
ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻘﻄﻴﻌﺔ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﺤﺮﺝ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﻼ ﺷﻚ، ﺛﻢ ﻫﻲ ﻗﻄﻊ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ
ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﻭﻋﺮﺽ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻗﻮﻻ ﻭﻋﻤﻼ، ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺻﻨﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ :
.1 ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻴﻊ
ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻘﻮﻭﺍ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﻭﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ،
ﺑﻞ ﻭﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺩﺭﻋﻪ ﻣﺮﻫﻮﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻴﻦ
ﺻﺎﻋﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
.2 ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺃﻛﻞ ﺫﺑﺎﺋﺤﻬﻢ ﺑﺸﺮﻭﻃﻪ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺣﻞ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﺣﻞ ﻟﻜﻢ ﻭﻃﻌﺎﻣﻜﻢ ﺣﻞ ﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ { ‏( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 5 ‏) .
.3 ﺍﻟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻋﻠﻴﻬﻢ،
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﺩﻉ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺭﺑﻚ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ
ﻭﺟﺎﺩﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺣﺴﻦ { ‏( ﺍﻟﻨﺤﻞ 125: ‏) ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﻧﺒﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ – ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺃﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﻊ ﻓﺮﻋﻮﻥ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻓﻘﻮﻻ ﻟﻪ ﻗﻮﻻ ﻟﻴﻨﺎ { ‏( ﻃﻪ 44: ‏) .
.4 ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﻇﻠﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻻ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻛﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮﻛﻢ ﻣﻦ ﺩﻳﺎﺭﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺒﺮﻭﻫﻢ ﻭﺗﻘﺴﻄﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﻢ
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﻘﺴﻄﻴﻦ { ‏( ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ : 8 ‏) ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
‏( ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻣﻌﺎﻫﺪﺍ ﻟﻢ ﻳﺮﺡ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺇﻥ ﺭﻳﺤﻬﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﻦ
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
.5 ﺍﻹﻫﺪﺍﺀ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻣﻨﻬﻢ : ﻓﻘﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﻮﻗﺲ، ﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺑﺴﻨﺪ
ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ، ﻭﺃﻫﺪﻯ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺣﻠﺘﻪ ﻷﺥ ﻟﻪ ﻣﺸﺮﻙ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
.6 ﻋﻴﺎﺩﺓ ﻣﺮﺿﺎﻫﻢ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﻠﺤﺔ : ﻓﻌﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : " ﻛﺎﻥ ﻏﻼﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻤﺮﺽ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﻓﻘﻌﺪ
ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ . ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﺳﻠﻢ، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻩ . ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻪ : ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻓﺄﺳﻠﻢ . ﻓﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
.7 ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺇﻥ
ﺟﺎﻫﺪﺍﻙ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺸﺮﻙ ﺑﻲ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻓﻼ ﺗﻄﻌﻬﻤﺎ
ﻭﺻﺎﺣﺒﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ { ‏( ﻟﻘﻤﺎﻥ 15: ‏)، ﻭﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻗﺪﻣﺖ ﺃﻣﻲ ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻛﺔ .. ﻓﺎﺳﺘﻔﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﻠﺖ : ﺇﻥ ﺃﻣﻲ ﻗﺪﻣﺖ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﻏﺒﺔ
ﺃﻓﺄﺻﻞ ﺃﻣﻲ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻧﻌﻢ ﺻﻠﻲ ﺃﻣﻚ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
.8 ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺩﻭﺱ، ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﺪ ﺩﻭﺳﺎ ﻭﺃﺕ ﺑﻬﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ :
.1 ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺒﺎﺳﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ
ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻌﻪ ﺇﺫ ﻗﺎﻟﻮﺍ
ﻟﻘﻮﻣﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﺑﺮﺁﺀ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﻣﻤﺎ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻔﺮﻧﺎ ﺑﻜﻢ
ﻭﺑﺪﺍ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻜﻢ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﺃﺑﺪﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺣﺪﻩ { ‏( ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ 4: ‏) .
.2 ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺒﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ
ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺠﺮﺍﺭ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ، ﻭﻣﺎ ﺗﺴﻠﻂ
ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻧﻬﻢ ﺇﻻ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺇﺧﻼﻟﻬﻢ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .
.3 ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺧﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺗﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻟﺒﺌﺲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ
ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﻥ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻫﻢ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ {
‏( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 80: ‏) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻭﻻ ﺗﺮﻛﻨﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ
ﻓﺘﻤﺴﻜﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ { ‏(ﻫﻮﺩ 113: ‏) .
ﺇﻥ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻫﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻣﻦ
ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻟﻸﻟﻔﺔ ﻭﺍﻹﺧﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩﻫﺎ، ﻭﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ
ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﺪﺭﺱ ﻭﺗﺤﻔﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻣﺠﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ؛ ﺑﻞ
ﻫﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻋﻤﻞ ﻭﻣﻔﺎﺻﻠﺔ، ﻭﺩﻋﻮﺓ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺮﻩ ﻣﻦ
ﺃﺟﻠﻪ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ؛ ﻓﻬﻲ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ
ﺗﺼﺒﺢ ﻋﻘﻴﺪﺓً ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺰﻭﻝ، ﻭﺗﻀﻤﺤﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﺩﻧﻰ
ﻣﻮﻗﻒ ﺃﻭ ﻣﺤﻚ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.