الثلاثاء، 24 فبراير 2015

الأماكن المنهي عن الصلاة فيها.

ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﺴﺠﺪﺍً
ﻟﻜﻦ ﺣﺮّﻡ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻣﺎﻛﻦ
ﻻﺑﺪ ﻭ ﺃﻥ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﻫﻲ ﻛﺎﻵﺗﻲ -:
ﺍﻷﻭﻝ :
ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ
‏( ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻗﺒﻮﺭ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻬﻢ
ﻣﺴﺎﺟﺪ ‏)
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
‏( ﺇﻥ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻓﻤﺎﺕ ﺑﻨﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ
ﻣﺴﺠﺪﺍ ﻭﺻﻮﺭﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﺷﺮﺍﺭ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏)
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ :
ﻣﻌﺎﻃﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﻭﻣﺒﺎﺭﻛﻬﺎ
‏( ﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺑﺾ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻭﻻ ﺗﺼﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻋﻄﺎﻥ ﺍﻹﺑﻞ ‏)
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ - ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺮﺿﻴﺔ -
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 106/1
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ :
ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ
‏( ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ‏) .
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ:
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ : 22/160
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ :
ﻛﻞ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﺄﻭﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻛﺄﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻔﺴﻖ
ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ..
ﻭﻛﺎﻟﻜﻨﺎﺋﺲ
ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ" ﻫﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ"
ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻋﺮﺳﻨﺎ ﻣﻊ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﻠﻢ ﻧﺴﺘﻴﻘﻆ ﺣﺘﻰ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
‏( ﻟﻴﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﺑﺮﺃﺱ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﺰﻝ ﺣﻀﺮﻧﺎ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻠﻢ ﻳﺼﻞ ﻓﻴﻪ ‏)
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﻣﺴﻠﻢ - ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ
- ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ : 680
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﻇﻠﻢ
ﻗﻴﺪ ﺷﺒﺮ ﻃﻮﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﺃﺭﺿﻴﻦ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: ﻣﻦ ﺃﺧﺬ
ﺷﺒﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻃﻮﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻊ ﺃﺭﺿﻴﻦ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﻓﺎﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ :
ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻘﺮﺏ ﻗﺒﺎﺀ ﻭﻛﻞ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻨﻲ ﺿﺮﺍﺭﺍ
ﻭﺗﻔﺮﻳﻘﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﺴﺠﺪﺍ ﺿﺮﺍﺭﺍ ﻭﻛﻔﺮﺍ ﻭﺗﻔﺮﻳﻘﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻭﺇﺭﺻﺎﺩﺍ ﻟﻤﻦ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ {
ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ :
ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺨﺴﻒ ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺇﻻ ﻣﻊ
ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
‏[ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ﺑﺎﻟﺤﺠﺮ ‏] :
‏( ﻻ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺬﺑﻮﺍ ‏[ ﺃﺻﺤﺎﺏ
ﺍﻟﺤﺠﺮ ‏] ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺑﺎﻛﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺑﺎﻛﻴﻦ ﻓﻼ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺒﻜﻢ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ‏)
‏[ ﺛﻢ ﻗﻨﻊ ‏( ﻏﻄﻰ ‏) ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺃﺳﻪ ‏[ ﺑﺮﺩﺍﺋﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺣﻞ ‏] ﻭﺃﺳﺮﻉ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ‏]
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 4419
ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ : ‏[ ﺻﺤﻴﺢ ‏]
ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ :
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﻳﻘﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ
‏( ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻮﻕ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻔﻪ
- ﻳﻌﻨﻲ : ﺃﺳﻔﻞ ﻣﻨﻪ - ‏)
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ
ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ :
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﺭﻱ ‏(ﺍﻷﻋﻤﺪﺓ ‏) ﻳﺼﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﻮﻥ ﺻﻠﻴﻨﺎ
ﺧﻠﻒ ﺃﻣﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻓﺄﺿﻄﺮﻧﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺼﻠﻴﻨﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺭﻳﺘﻴﻦ
‏[ ﻓﺠﻌﻞ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﺘﺄﺧﺮ ‏]
ﻓﻠﻤﺎ ﺻﻠﻴﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ :
‏( ﻛﻨﺎ ﻧﺘﻘﻲ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏)
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺃﺣﻤﺪ.
-----------------------------------؛
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.
ﻭﺗﻌﻘﻴﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻠﻠﻌﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ
ﺍﻗﻮﺍﻝ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺍﻭ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﺍﻭ
ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﺧﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﺟﺰﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﺎ ﺧﻴﺮﺍ ..
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻺﻓﺘﺎﺀ :
"ﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ، ﻓﻤَﻦ ﺃﺩﻯ ﺻﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ : ﻓﻬﻲ
ﺑﺎﻃﻠﺔ ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻸﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﻣﺴﺎﺟﺪ ، ﺇﻻ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ، ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ"
ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻏﺪﻳﺎﻥ ،
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ، ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺑﻜﺮ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ .
" ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ‏( 5 / 252 ،
253 ‏)
ﺃﻣﺎ ﻣﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ : ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺼﺪﻫﺎ ﻟﻠﺰﻳﺎﺭﺓ .
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
"ﻭﺃﻣﺎ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻣﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺴﻤّﻰ ﺑﺎﻟﻘﻤﺎﻣﺔ !
ﺃﻭ ﺑﻴﺖ ﻟﺤﻢ ، ﺃﻭ ﺻﻬﻴﻮﻥ ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻣﺜﻞ ﻛﻨﺎﺋﺲ
ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ : ﻓﻤﻨﻬﻲٌّ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻓﻤَﻦ ﺯﺍﺭ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻜﻨﺔ
ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ : ﻓﻬﻮ ﺿﺎﻝٌّ ، ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻳُﺴﺘﺘﺎﺏ ،
ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ : ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻞ , ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﺤﺎﺟﺔ ،
ﻭﻋﺮﺿﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ : ﻓﻠﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ "...
ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ " ‏( 27/14 ‏) .
ﻭﻗﺪ ﺻﺢَّ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﻟُﻪ : ‏( ﻻ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ ، ﻭﻣﻌﺎﺑﺪﻫﻢ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﺨﻄﺔ ﺗﻨﺰﻝ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ‏( 1/411 ‏) ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ
‏( 6/208 ‏) .
ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ : ﻓﺠﺎﺋﺰ ، ﺑﺸﺮﻃﻴﻦ :
ﺃ. ﻋﺪﻡ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻌﺮﺿﺖ ﻟﻬﺎ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻛﻤﺎ ﻣﺮَّ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺁﻧﻔﺎً .
ﺏ. ﻭﺑﺸﺮﻁ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ .
ﻭﻗﺪ ﺑﻮَّﺏ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ : " ﺑﺎﺏ
ﺍﻟﺼَّﻼَﺓِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒِﻴﻌَﺔِ " ، ﻭﻗﺎﻝ :
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ‏( ﺇِﻧَّﺎ ﻻَ ﻧَﺪْﺧُﻞُ ﻛَﻨَﺎﺋِﺴَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﻞِ
ﺍﻟﺘَّﻤَﺎﺛِﻴﻞِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟﺼُّﻮَﺭَ ‏) ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺒِﻴﻌَﺔِ ﺇِﻻَّ ﺑِﻴﻌَﺔً ﻓِﻴﻬَﺎ ﺗَﻤَﺎﺛِﻴﻞُ . ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻭﺳﺌﻞ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴَﻊ ﻭﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻘﺎﻝ :
ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻡ ﻻ ؟ .
ﻓﺄﺟﺎﺏ :
"ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ , ﺑﻞ ﻫﻲ
ﺑﻴﻮﺕ ﻳُﻜﻔﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻳُﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ , ﻓﺎﻟﺒﻴﻮﺕ
ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺃﻫﻠﻬﺎ , ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﻛﻔﺎﺭ , ﻓﻬﻲ ﺑﻴﻮﺕ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ : ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ
ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﻏﻴﺮﻩ : ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻄﻠﻘﺎً ; ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻣﺎﻟﻚ ، ﻭﺍﻹﺫﻥ
ﻣﻄﻠﻘﺎ ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮﻩ , ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺼﻮﺹ
ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﻏﻴﺮﻩ , ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ : ﻟﻢ ﻳﺼﻞّ ﻓﻴﻬﺎ ;
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﺎً ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ – ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ - , ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺣﺘﻰ ﻣُﺤﻲ ﻣﺎ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ – ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ , - ﻭﻛﺬﻟﻚ
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻻ ﻧﺪﺧﻞ ﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﻴﻬﺎ" ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ " ‏( 2/156 ‏) .
ﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﺨﺴﻒ ، ﻭﺃﻗﻮﺍﻡ
ﺍﻟﻤﻌﺬﺑﻴﻦ : ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ :
ﻓﻘﺪ ﺑﻮَّﺏ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ‏( 1/166 ‏) - ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ
ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ : "ﺑَﺎﺏ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓ ﻓِﻲ ﻣَﻮَﺍﺿِﻊ ﺍﻟْﺨَﺴْﻒ ﻭَﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏ ،
ﻭَﻳُﺬْﻛَﺮُ ﺃَﻥَّ ﻋَﻠِﻴًّﺎ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻛَﺮِﻩَ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ ﺑِﺨَﺴْﻒِ ﺑَﺎﺑِﻞَ , "
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻃﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭَﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﻣُﻄَﺎﺑِﻖ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺟِﻬَﺔ ﺃَﻥَّ ﻛُﻠًّﺎ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺗَﺮْﻙ ﺍﻟﻨُّﺰُﻭﻝ
ﻛَﻤَﺎ ﻭَﻗَﻊَ ﻋِﻨْﺪ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒ ﻓِﻲ " ﺍﻟْﻤَﻐَﺎﺯِﻱ " ﻓِﻲ ﺁﺧِﺮ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ "
ﺛُﻢَّ ﻗَﻨَّﻊَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺭَﺃْﺳﻪ ﻭَﺃَﺳْﺮَﻉَ ﺍﻟﺴَّﻴْﺮ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺟَﺎﺯَ
ﺍﻟْﻮَﺍﺩِﻱ " ، ﻓَﺪَﻝَّ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺰِﻝ ، ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺼَﻞِّ ﻫُﻨَﺎﻙَ ، ﻛَﻤَﺎ
ﺻَﻨَﻊَ " ﻋَﻠِﻲّ " ﻓِﻲ ﺧَﺴْﻒ " ﺑَﺎﺑِﻞ " .
" ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ" ‏( 1/530 ‏) .
ﻭﻗﺪ ﺻﺢَّ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎً ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻓﻲ ﺃﺭﺽ " ﺑﺎﺑﻞ " ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﺭﻭﻯ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺮ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺣﺠﺮ ﺑﻦ ﻋﻨﺒﺲ ، ﻗﺎﻝ : ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻊ
" ﻋﻠﻲ " ﺇﻟﻰ "ﺍﻟﺤﺮﻭﺭﻳﺔ " ‏[ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ‏] ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ
"ﺑﺎﺑﻞ " ﻗﻠﻨﺎ : " ﺃﻣﺴﻴﺖَ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﺍﻟﺼﻼﺓ ،
ﺍﻟﺼﻼﺓ " ، ﻗﺎﻝ : " ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﺻﻠﻲ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻗﺪ ﺧﺴﻒ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻬﺎ " .
ﻭﺧﺮﺟﻪ ﻭﻛﻴﻊ ، ﻋﻦ ﻣﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺮ ، ﺑﻪ ﺑﻨﺤﻮﻩ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ ... .
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﺃﺻﺢ .
" ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ" ﻻﺑﻦ ﺭﺟﺐ ‏( 3/212 ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻭﻻ ﻳﺼﻠَّﻰ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺨﺴﻒ ، ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ‏[ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ‏] ﻓﻲ
ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ... ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ،
ﻭﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﻨﻬﻲٌّ ﻋﻨﻪ : ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﻰ ,
ﻭﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺜﻨﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻛﻴﺎً ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻘﻂ ؛ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﺑﻬﺎ ،
ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ : ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻓﻴﻪ ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺣﺪﻳﺚ " ﻋﻠﻲ
, " ﻭﻷﻥ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺴﺨﻂ ، ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ، ﻗﺪ ﺍﻛﺘﺴﺒﺖ ﺍﻟﺴﺨﻂ ﺑﻤﺎ
ﻧﺰﻝ ﺳﺎﻛﻨﻴﻬﺎ ، ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻠﻌﻮﻧﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺴﺎﺟﺪ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ - ﻣﺜﻞ ﻣﺴﺠﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻬﻢ - ﻣﻜﺮَّﻣﺔ ﻷﺟﻞ ﻣَﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ .
ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ : ﻛﻞ ﺑﻘﻌﺔ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﺬﺍﺏ : ﻻ ﻳﺼﻠَّﻰ ﻓﻴﻬﺎ ،
ﻣﺜﻞ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺤِﺠﺮ ، ﻭﺃﺭﺽ ﺑﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ، ﻭﻣﺜﻞ ﻣﺴﺠﺪ
ﺍﻟﻀﺮﺍﺭ ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻟَﺎ ﺗَﻘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﺑَﺪً ‏) ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ 108/ .
"ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ" ‏( 3/420 ‏) .
ﺑﻞ ﺫﻫﺐ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻢ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺒﻄﻼﻧﻬﺎ ، ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ .
ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻓﺈﻥ ﺻﻠَّﻰ : ﻓﻬﻞ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ؟ ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﺗﺼﺢ ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﺮﻩ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ، ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ؛ ﻷﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﻛﺮﻩ ﺫﻟﻚ , ﻭﻷﻧﻬﻢ ﻟﻢ
ﻳﺴﺘﺜﻨﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻜﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ , ﻭﻷﺻﺤﺎﺑﻨﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ :
ﺃﻧﻪ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ , ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﻜﻼﻣﻪ , ﻭﺃﻗﻴﺲ
ﺑﻤﺬﻫﺒﻪ ؛ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻧﻬﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﻬﺎ : " ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ " , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ , ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﻃﺮﺩ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ، ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﺑﻘﻌﺔ ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎً : ﻟﻢ ﺗﺼﺢ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻛﺎﻷﺭﺽ ﺍﻟﻨﺠﺴﺔ , ﻭﻫﺬﺍ ﻇﺎﻫﺮ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ :
ﺇﻟﺤﺎﻕ ﻫﺬﺍ ﺑﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻨﻬﻲ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ، ﻭﻧﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻧﺒﻴَّﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺭ , ﻭﻧﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﻌﺬﺑﻴﻦ ﻋﻤﻮﻣﺎً ، ﻓﺈﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﻠﻌﻮﻧﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎً ,
ﻭﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎً ، ﻭﻋﻤﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺧﻠﻔﺎﺅﻩ
ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻭﻥ ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ : ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ،
ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ : ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻠﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻮﺟﺐ ﻭﺟﻪ "
ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ" ‏( 3/421 ‏) .
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻷﺧﺖ ﺁﻣﺎﻝ
ﺍﻭﻻ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺹ :
ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺒﺢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﻗِﺒَﻞَ ﺃﻱ ﻭﺟﻪ ﺗﻮﺟﻪ، ﻭﻳﻮﺗﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳُﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ : ﻭﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ
ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ؛
ﺇﻻ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺨﻮﻑ. ﺍ .ﻫـ.
ﻓﺼﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪ
ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯﻫﺎ .
ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﻮ
ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ، ﻭﺧﺎﻑ ﻟﻮ ﻧﺰﻝ ﻟﻴﺼﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﺎً ﻋﻦ ﺭﻓﻘﺘﻪ ﺃﻭ ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ
ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﺑﻞ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺗﺠﺐ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻷﻧﻪ ﻋﺬﺭ ﻧﺎﺩﺭ. ﺍ.ﻫـ.
ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺠﺐ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ، ﻷﻥ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻳﻄﻠﺐ
ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﺃﺣﻮﻁ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ. ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﺁﻧﻔﺎً، ﻭﻻ ﻳﻌﻴﺪﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻓﻠﻮ ﺃﻣﻜﻨﻪ
ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻭﺍﻗﻔﺔ
- ﻳﻌﻨﻲ ﻏﻴﺮ ﺳﺎﺋﺮﺓ - ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻮﺩﺝ، ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﺟﺎﺯﺕ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻟﻠﺸﺎﻓﻌﻲ . ﺍ.ﻫـ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ :
ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻢ ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﻓﻀﻴﻠﺘﻪ : ﻟﻢ ﻳَﺮِﺩ ﻧﺺ ﺻﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ
ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣُﻌﻴّﻨﺔ ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺋﻦ ﺻﺎﻟﺢ ، ﻭﻫﻲ ﺩﻳﺎﺭ
ﺛﻤﻮﺩ ، ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑِـ ﺍﻟْﺤِﺠْﺮ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺎﻡ ، ﺃﻱ ﻋﺎﻡ
ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ، ﻓﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻓﻴﻬﺎ .
ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ .
ﻭﺃﺟﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﺃﺧﺮ ﻟﻪ ﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻭُﺭﻭﺩ ﻧﺺ
ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ، ﻭﻗﺪ ﻭَﺭَﺩ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺬّﺑﻴﻦ ،
ﻛﻤﺪﺍﺋﻦ ﺻﺎﻟﺢ ‏( ﺩﻳﺎﺭ ﺛﻤﻮﺩ ‏) ، ﻭﻓﻲ ﻣَﻨْﻊ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﻟﻠﻔﺮﺟﺔ
ﻭﺍﻟﻨّﺰﻫﺔ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻼ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻭَﺭَﺩ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ .
ﻭﻻ ﻳُﻤﻨَﻊ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺍﺳﺘُﺨﺮِﺝ ﻣﻨﻪ
ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳَﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ، ﻛﺄﻥ ﻳُﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ
ﺑَﺮَﻛﺔ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑِﻨﺺّ .
ﺃﻣﺎ ﻣُﺠﺮّﺩ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻼ ﻳُﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
ﺍﻷﺳﻼﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻮﺍﺏ .
ﻣﻮﻗﻊ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻢ.

هناك 15 تعليقًا:

  1. تتجنب تلك المشكلة اعمل على وضع صفاية على حوض المطبخ فتعمل على التقاط أي شوائب فيتم إزالتها على الفور ويمكن ان تقوم بتركيب نظام حديث فى فرم المخلفات المتبقية حتى تخرج بسهولة من مواسي خاصة بها وبالطبع حينما يحدث مشكلة فى مواسير الصرف الخاصة بالمياه السوداء فاننا متواجدين لحلها على الفور. شركة تسليك مجاري في الكويت

    ردحذف

جزاك الله خيرا على تعليقك.