الأربعاء، 11 فبراير 2015

حكم تعمد تأخير الصلاة عن وقتها؟؟


ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻦ ‏(ﺡ. ﺹ .ﺝ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻧﺎ ﺣﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺗﺮﻙ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻲ ﺃﻧﺎﻡ ﻣﺘﺄﺧﺮﺍً، ﻓﺄﻭﻗﺖ ﻣﻨﺒﻪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﺻﺒﺎﺣﺎً - ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ - ﺛﻢ ﺃﺻﻠﻲ ﻭﺃﺫﻫﺐ ﻟﻠﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ
ﻳﻮﻣﻲ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺈﻧﻲ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﻣﺘﺄﺧﺮﺍً - ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻈﻬﺮ
ﺑﺴﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ - ﻭﺃﺻﻠﻲ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺃﺳﺘﻴﻘﻆ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻨﻲ ﺃﺻﻠﻲ ﺃﻏﻠﺐ
ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ﻭﻻ ﺃﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﻭﻗﺪ ﻧﺒﻬﻨﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻓﺄﺭﺟﻮ
ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ، ﺟﺰﺍﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً .
--------------------
الجواب:
ﻣﻦ ﻳﺘﻌﻤﺪ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﺮﻳﻀﺔ
ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﻗﺪ ﺗﻌﻤﺪ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﻋﻨﺪ
ﺟﻤﻊ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻔﺮﺍً ﺃﻛﺒﺮ - ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ - ﻟﺘﻌﻤﺪﻩ ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﻤﺪ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﺛﻢ
ﺻﻼﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻈﻬﺮ - ﺃﻱ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ - ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺣﺘﻰ ﻓﺎﺗﻪ
ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻀﺮﻩ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ، ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎً ﻣﻊ ﻓﻌﻞ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﻨﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻣﺜﻞ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺍﻟﻨﻮﻡ ﻣﺒﻜﺮﺍً.
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﻤﺪ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺃﻭ ﻳﻀﺒﻂ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻌﻤﺪ ﻟﻠﺘﺮﻙ،
ﻭﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﻣﻨﻜﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﻜﻔﺮ ﺃﻭ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ؟
ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺤﺪ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ﻓﺎﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻳﺮﻭﻥ
ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻔﺮﺍً ﺃﻛﺒﺮ. ﻭﺫﻫﺐ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﺮ
ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻔﺮﺍً ﺃﻛﺒﺮ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
)) ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ(( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻪ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ))ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ(( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ
ﺻﺤﻴﺢ؛ ﻭﻷﺩﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ : ‏( ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﺗﺮﻛﻪ ﻛﻔﺮ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﺼﻼﺓ‏) ، ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻤﻨﻜﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ. ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ،
ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﻣﻜﺘﻮﻡ - ﻭﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺃﻋﻤﻰ - ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﻗﺎﺋﺪ ﻳﻘﻮﺩﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺴﺄﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ، ﻓﺮﺧﺺ ﻟﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﻟﻰ ﺩﻋﺎﻩ،
ﻓﻘﺎﻝ : )) ﻫﻞ ﺗﺴﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺟﺐ(( ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ، ﻭﺛﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : )) ﻣﻦ
ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺕ ﻓﻼ ﺻﻼﺓ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ(( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻗﻄﻨﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ، ﻗﻴﻞ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺬﺭ؟
ﻗﺎﻝ : ‏( ﺧﻮﻑ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ‏)، ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ‏( ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﺎ
ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﻻ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺃﻭ ﻣﺮﻳﺾ‏) ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻊ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.