الثلاثاء، 10 فبراير 2015

عشرة فوائد غض البصر- إبن القيم.

ﻓﻲ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
" ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ" :
" ﻭﻓﻲ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﺎﻓﻊ :
◀←ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﺃﻧﻪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﻷﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﻪ
ﻭﻣﻌﺎﺩﻩ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ ﺃﻧﻔﻊ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﺎ ﺳﻌﺪ ﻣﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ، ﻭﻣﺎ
ﺷﻘﻲ ﻣﻦ ﺷﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺘﻀﻴﻴﻊ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ .
◀←ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻭﺻﻮﻝ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﻟﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻫﻼﻛﻪ
ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻪ .
◀←ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻧﺴﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﺟﻤﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺈﻥ ﺇﻃﻼﻕ
ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻳﺸﺘﺘﻪ ﻭﻳﺒﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺷﻲﺀ ﺃﺿﺮ
ﻣﻦ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﺒﺼﺮ ، ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻮﻗﻊ ﺍﻟﻮﺣﺸﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺑﻪ .
◀←ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻳﻔﺮﺣﻪ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻳﻀﻌﻔﻪ ﻭﻳﺤﺰﻧﻪ .
◀←ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻧﻮﺭﺍ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﻳﻜﺴﺒﻪ ﻇﻠﻤﺔ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﺫﻛﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻋﻘﻴﺐ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻗُﻞ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ
ﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢْ ‏) ﺍﻟﻨﻮﺭ 30/ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ : ‏( ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻧُﻮﺭُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﻣَﺜَﻞُ ﻧُﻮﺭِﻩِ ﻛَﻤِﺸْﻜَﺎﺓٍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﺼْﺒَﺎﺡٌ ‏) ﺍﻟﻨﻮﺭ 35/ ﺃﻱ ﻣﺜﻞ
ﻧﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﺜﻞ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﺍﺟﺘﻨﺐ ﻧﻮﺍﻫﻴﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ
ﺍﺳﺘﻨﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﻭﻓﻮﺩ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻇﻠﻢ
ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺳﺤﺎﺋﺐ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ، ﻓﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﻣﻦ ﺑﺪﻋﺔ
ﻭﺿﻼﻟﺔ ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﻫﻮﻯ ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻫﺪﻯ ﻭﺇﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﺷﺘﻐﺎﻝ
ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺸﻘﺎﻭﺓ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﺸﻔﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻓﺈﺫﺍ
ﻓﻘﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻘﻲ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻛﺎﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻮﺱ ﻓﻲ ﺣﻨﺎﺩﺱ ﺍﻟﻈﻼﻡ .
◀←ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻔﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﻖ ﻭﺍﻟﻤﺒﻄﻞ
ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ، ... ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﺠﺰﻱ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﺟﻨﺲ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻨﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻏﺾ ﺑﺼﺮﻩ
ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻧﻮﺭ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ ، ﻋﻮﺿﺔ ﻋﻦ ﺣﺒﺴﻪ ﺑﺼﺮﻩ
ﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ،
ﺍﻟﺘﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻨﺎﻝ ﺑﺒﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺿﺪ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻮﻃﻴﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺿﺪ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻟَﻌَﻤْﺮُﻙَ ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻟَﻔِﻲ ﺳَﻜْﺮَﺗِﻬِﻢْ
ﻳَﻌْﻤَﻬُﻮﻥَ ‏) ﺍﻟﺤﺠﺮ 72/
◀←ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ : ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺛﺒﺎﺗﺎ ﻭﺷﺠﺎﻋﺔ ﻭﻗﻮﺓ ، ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﻴﻦ
ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ : ‏( ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻫﻮﺍﻩ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﻦ ﻇﻠﻪ ‏) ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺒﻊ ﻫﻮﺍﻩ ﻣﻦ
ﺫﻝ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻭﺿﺎﻋﺘﻬﺎ ﻭﻣﻬﺎﻧﺘﻬﺎ ﻭﺧﺴﺘﻬﺎ ﻭﺣﻘﺎﺭﺗﻬﺎ ، ﻣﺎ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻓﻴﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ‏( ﺇﻧﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻃﻘﻄﻘﺖ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ،
ﻭﻫﻤﻠﺠﺖ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﺫﻳﻦ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻻ ﺗﻔﺎﺭﻕ ﺭﻗﺎﺑﻬﻢ ، ﺃﺑﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ
ﻳﺬﻝ ﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ ‏) .
ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻌﺰ ﻗﺮﻳﻦ ﻃﺎﻋﺘﻪ ، ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻗﺮﻳﻦ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻌِﺰَّﺓُ ﻭَﻟِﺮَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻭَﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻲﻥَ ‏) ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ 8/ ، ﻭﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭَﻻَ ﺗَﻬِﻨُﻮﺍ ﻭَﻻَ ﺗَﺤْﺰَﻧُﻮﺍ ﻭَﺃَﻧﺘُﻢُ ﺍﻷَﻋْﻠَﻮْﻥَ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢ ﻣُّﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ‏) ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ 139/ ، ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﻮﻝ ﻭﻋﻤﻞ ، ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺑﺎﻃﻦ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻣَﻦ
ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌِﺰَّﺓَ ﻓَﻠِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻌِﺰَّﺓُ ﺟَﻤِﻴﻌﺎً ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻳَﺼْﻌَﺪُ ﺍﻟْﻜَﻠِﻢُ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐُ ﻭَﺍﻟْﻌَﻤَﻞُ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺢُ
ﻳَﺮْﻓَﻌُﻪُ ‏) ﻓﺎﻃﺮ 10/ ، ﺃﻱ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻓﻠﻴﻄﻠﺒﻬﺎ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ ،
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ، ﻭﻓﻲ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ : ‏( ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺬﻝ ﻣﻦ
ﻭﺍﻟﻴﺖ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺰ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻳﺖ ‏) ﻭﻣﻦ ﺃﻃﺎﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﻭﺍﻻﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻃﺎﻋﻪ ﻓﻴﻪ ،
ﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺰ ﺑﺤﺴﺐ ﻃﺎﻋﺘﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﻓﻘﺪ ﻋﺎﺩﺍﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺼﺎﻩ ﻓﻴﻪ ، ﻭﻟﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻝ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ .
◀←ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺪﺧﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻊ
ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ، ﻭﻳﻨﻔﺬ ﻣﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻦ ﻧﻔﻮﺫ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ، ﻓﻴﻤﺜﻞ ﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻳﺰﻳﻨﻬﺎ ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺻﻨﻤﺎ ﻳﻌﻜﻒ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﺛﻢ ﻳَﻌِﺪُﻩُ ﻭﻳُﻤَﻨِّﻴﻪ ، ﻭﻳﻮﻗﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﻭﻳﻠﻘﻲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻄﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ، ﻓﻴﺼﻴﺮ
ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻬﺐ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻬﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻫﺞ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺰﻓﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﺮﻗﺎﺕ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻃﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﺑﻜﻞ
ﺟﺎﻧﺐ ، ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﻛﺎﻟﺸﺎﺓ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺘﻨﻮﺭ ، ﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻘﻮﺑﺔ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺃﻥ ﺟُﻌﻞ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﺗﻨﻮﺭٌ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ .
◀←ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ : ﺃﻧﻪ ﻳﻔﺮﻍ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻔﻜﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ ﻭﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﻬﺎ ، ﻭﺇﻃﻼﻕ
ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻳﺸﺘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺤﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ، ﻓﺘﻨﻔﺮﻁ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﻮﺭﻩ ،
ﻭﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻫﻮﺍﻩ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺭﺑﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭَﻻ ﺗُﻄِﻊْ
ﻣَﻦْ ﺃَﻏْﻔَﻠْﻨَﺎ ﻗَﻠْﺒَﻪُ ﻋَﻦ ﺫِﻛْﺮِﻧَﺎ ﻭَﺍﺗَّﺒَﻊَ ﻫَﻮَﺍﻩُ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﻣْﺮُﻩُ ﻓُﺮُﻃﺎً ‏) ﺍﻟﻜﻬﻒ 28/
◀←ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ : ﺃﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻨﻔﺬﺍ ﺃﻭ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ
ﺍﻵﺧﺮ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﺼﻼﺣﻪ ﻭﻳﻔﺴﺪ ﺑﻔﺴﺎﺩﻩ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ،
ﻭﺇﺫﺍ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺼﻼﺡ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻮﺍﺏ.
ﺟﻌﻠﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻣﻤﻦ ﺣﻔﻆ ﺑﺼﺮﻩ ، ﻭﻣﻤّﻦ ﻋﻠِﻢ ﻓﻌﻤِﻞ ، ﻭﺩﻋﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.