الأحد، 15 فبراير 2015

حكم ارتداء الرجل للثوب الأحمر.

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺳﺆﺍﻟﻲ ﻫﻮ: ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﻤﻴﺺ ﺍﻷﺣﻤﺮﺍﻟﻔﺎﻗﻊ ﻭﻣﺎ
ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ؟ ﺟﺰﺍﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ....
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻭﺻﻠﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻭ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ
- ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ - ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﺑﻮﻋﺎً ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺣﻠﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﻴﺌﺎً
ﺃﺣﺴﻦ منه .
ﻓﻈﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺟﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻪ " ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ" ﻭﺗﺮﺟﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ "ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺧﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ."
ﻭﻭﺭﺩﺕ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻧﻬﻴﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﺬﻫﺐ،
ﻭﺃﻥ ﺃﻗﺮﺃ ﻭﺃﻧﺎ ﺭﺍﻛﻊ.
ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺷﺘﻰ ﻟﻠﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ، ﻭﺭﺟﺢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻜﺮﺍﻫﺘﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ، ﻭﺟﻮﺍﺯﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻭﻧﺴﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،
ﻭﻛﺬﺍ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
ﺭﻗﻢ :
19905 - ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ : 3442.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
موقع اسلام ويب.
-----------------------------؛
ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺫﻭ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺃﻭ ﺍﻷﺻﻔﺮ
ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ،
ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ .
ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ؛ ﻓﻘﺪ
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﺎﻝ }ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﺑﻮﻋﺎً
ﺑﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ، ﻟﻪ ﺷﻌﺮ ﻳﺒﻠﻎ ﺷﺤﻤﺔ ﺃﺫﻧﻪ، ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ
ﺣﻠﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻟﻢ ﺃﺭ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﻂ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ{ ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ
ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻫﻼﻝ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ } ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺨﻄﺐ ﺑﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻴﺮ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺑﺮﺩ ﺃﺣﻤﺮ{ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ : ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ . ﻓﻬﺬﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺎﻥ ﻳﺪﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ
ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﻤﺪﻟﻮﻟﻬﻤﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﻓﻲ
ﻭﻭﺭﺩﺕ ﻧﺼﻮﺹ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ؛ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ
ﻣﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﺎﻝ } ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔَﺪَّﻡ{ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﺒﻊ ﺑﺎﻟﻌﺼﻔﺮ،
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺛﻮﺑﺎً ﻣﻌﺼﻔﺮﺍً ﺟﺬﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ } ﺩﻋﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ{ ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺳﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ } ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ{ ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴَّﻨﻪ ﻋﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﺎﻝ } ﻣﺮَّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮﺑﺎﻥ ﺃﺣﻤﺮﺍﻥ ﻓﺴﻠَّﻢ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻓﻠﻢ
ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ { ﻭﺍﺳﺘﺪﻻﻻً ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻗﺎﻟﺖ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺤﻖُّ ﺇﻋﻤﺎﻝ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ
ﻣﺴﺎﻟﻚ :
1 ـ ﻓﺮَّﻕ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﺒﻌﺎً ﺑﺎﻟﺤﻤﺮﺓ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﺒﻐﻪ
ﺧﻔﻴﻔﺎً
2 ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﻳﻜﺮﻩ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻟﻘﺼﺪ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺔ
3 ـ ﺭﺟَّﺢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻤﺮﺗﻪ ﺧﺎﻟﺼﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻣﻦ
ﺑﻴﺎﺽ ﻭﺳﻮﺍﺩ ﻓﻼ ﻳﺸﻤﻠﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ
4 ـ ﻭﺳﻠﻚ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺴﻠﻚ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺨﻼﻑ : ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﻩ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ
ﺍﻟﻤﺼﺒﻎ ﺑﻜﻞ ﻟﻮﻥ، ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺃﺣﺐ ﻟﺒﺲ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﺒﻌﺎً
ﺑﺎﻟﺤﻤﺮﺓ، ﻭﻻ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ؛ ﻟﻜﻮﻧﻪ
ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻟﺒﺎﺱ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺯﻱ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﺛﻤﺎً، ﻭﻓﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺰﻱ ﺿﺮﺏ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ
5 ـ ﻭﺳﻠﻚ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻚ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻧﻪ
ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﺎﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺜﺮﺓ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻧﻪ ﺯﻱ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻬﻮ ﺭﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻻ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ
ﺃﻭ ﺧﺮﻡ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻊ ﺫﻟﻚ .

شبكة المشكات الإسلامية.
---------------------------------؛
ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ : ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : ﺣﻜﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ : 1906
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ : 2011-08-07
ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ : ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﻭﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ
ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ : ﺑﺤﺜﻴﺔ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :
ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻟﻂ ﺣﻤﺮﺗﻪ ﺃﻱ
ﻟﻮﻥ ﺁﺧﺮ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻤﺮﺓً ﺧﺎﻟﺼﺔً ‏( ﻣﺼﻤﺘﺔ‏) ﻓﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ
ﻳﻘﻀﻲ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺮﺍﻫﺔ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺣﺪﻳﺚ
ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺭَﺃَﻳﺖُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﺣُﻠَّﺔٍ ﺣَﻤﺮَﺍﺀَ‏) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻟﺒﺲ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ،
ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣَﺮَّ
ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺛَﻮْﺑَﺎﻥِ ﺃَﺣْﻤَﺮَﺍﻥِ،
ﻓَﺴَﻠَّﻢَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺮُﺩَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺑﻮﺩﺍﻭﺩ ‏( ﺭﻗﻢ 4069/‏) .
ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ...
ﻭﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻓﻘﺪ ﻋﺎﺭﺿﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻨﻪ،
ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻋﻴﻦ، ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺁﺧﺮ "
ﺍﻧﻈﺮ : "ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ " ‏( 1/485‏) .
ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﺭﺿﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻵﺛﺎﺭ
ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﺣﺘﻰ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺳﺒﻌﺔ
ﺃﻗﻮﺍﻝ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﺃﺛﺒﺖ ﻭﺃﺻﺮﺡ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺭﺟﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺃﻳﻀﺎ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻷُﻭَﻝ - ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺩﻟﺔ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ - ﺃﺛﺒﺖ ﻭﺃﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ؛ ﻓﺈﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻟﺮﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ...
ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻟﻮﻥ، ﻓﻬﻲ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ" " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ " ‏( 1/420‏) .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻫﻮ ﺍﻟﺜﻮﺏ
ﺍﻟﻤﺼﺒﻮﻍ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﺼﻔﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺰﻋﻔﺮ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

دائرة الفتاء العام الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.