-كتاب"الإيصال"= هو أحسن كتب ابن حزم-كما قال ابن خليل في"القدح المعلى"[انظر:"المورد الأحلى"ص332]
-وإذا كان العز بن عبدالسلام قد قال في"المحلى"-الذي هو كالمختصر له-:
(ما رأيت في كتب الإسلام مثله ومثل"المغني"للموفق).[انظر:الذيل لابن رجب-4/140فقي-]=
فما بالك بقدر كتاب"الإيصال" ؟!
-وكتاب"الإيصال"مفقود، ولكن في فهرس مكتبة تشستربيتي(رقم4856) إشارة إلى وجود قطعة منه.
-وقيل بأن لدى أبي تراب قطعة منه.[وقد حاولت قديما=التبين من ذلك بواسطة بعض إخوانه،لكن دون جدوى]
-وقيل:توجد قطعة منه في مكتبة حميدالدين في اليمن.
[وبعض الباحثين يشككون في ذلك/وانظر:مقدمة"الإعراب"لابن حزم1/122ح4]
-والموجود المتداول منه الآن إنما هو مختصر ولد أبي محمد ابن حزم[؛أبي رافع] لبعض أبوابه، والذي كمل به"المحلى".
- وهو يبدأ من10/401.
- ولكن نبه ابن خليل على أمر مهم؛ وهو أنه قد وجد في تكملة أبي رافع هذه(خللا كثيرا).
[انظر:"المورد الأحلى"ص333،و"المحلى"10/415]
منقول.
كتاب الايصال للامام ابن حزم مفقود والموجود منه بضع ورقات اما القول بان ابي رافع ابن الامام هو الذي اكمل المحلى من الايصال فيخالف قول الامام في المحلى
ردحذف