الخميس، 12 يناير 2017

الكلم الطيب [55].



يقول ابن خلدون في مقدمته تحت عنوان ( المغلوب مولع بتقليد الغالب في مركبه ... ) انظره - غير مأمور - فإنه مبحث نفيس جدا، يجلي لك الواقع المؤلم الذي نعيشه والله المستعان.

-------------------------------------------------
قالت الألمانية د.زيغريد هونكه: 

[كان شباب أوروبا يتشبهون بلباس العرب في الأندلس،

ويتفاخرون بنطق العربية فيما بينهم!]

شمس العرب صـ ٥٢٩
--------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سعادتي كــل صبــــــاح بتواصلـــــي مع قلـــوب بيضاء لها مكانة مميزة بقلبي
فأدعو الله ان يحفظهــــم ويبســــط رزقهم ويغفرلهم ولوالديهم.
اللهّــــم فِي هذا الصبــــاح
،سُرّ خواطِرنا بخبر جَميـــــل ، وعافِـــــ كل مريضّ
وارحْم كل مَيت
وأشّــــرح صــــدوُرنا إنك على كل شَيء قدِير
صبـــــــــاح الـخيـــــــر

------------------------------------------------
 عحيبة:

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (486/3) " وذكر الحافظ محمد بن المنذر في الكتاب العجائب الغريبة بسنده عن نوفل بن مساحق قال: رأيت شابا في مسجد نجران، فجعلت أنظر إليه وأتعحب من طوله وتمامه وجماله، فقال: مالك تنظر إلي ؟ فقلت: أعجب من جمالك وكمالك. فقال: إن الله ليعجب مني. قال: فما زال ينقص وينقص حتى صار بطول الشبر، فأخذه بعض قرابته في كمه وذهب ).

-------------------------------
قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما يحبُّ".

-------------------------------------
عن ابن مسعود أنه قال: «اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد في أعلى جنة الخلد» [قال الألباني إسناده حسن].

-----------------------------------
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: يؤدب الله عبده المؤمن الذي يحبه وهو كريم عنده بأدنى زلة أو هفوة، فلا يزال مستيقظا حذرا.
وأما من سقط من عينه وهان عليه فإنه يخلي بينه وبين معاصيه، وكلما أحدث ذنبا أحدث له نعمة، والمغرور يظن أن ذلك من كرامته عليه
ولا يعلم أن ذلك عين الإهانة، وأنه يريد به العذاب الشديد، والعقوبة التي لا عاقبة معها
(زاد المعاد ٥٠٦/٣)

-------------------------------------------

«اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع» [صححه الألباني].
-----------------------------------------

قال أبو يحيى الوراق: "من أرضى الجوارح بالشهوات فقد غرس في قلبه شجر الندامات!".
----------------------------------------

(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)

من قالها ثلاثاً إذا أصبح، وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شيء. أخرجه أبو داود، ٤/ ٣٢٣، برقم، ٥٠٨٨، والترمذي، ٥/ ٤٦٥، برقم ٣٣٨٨، وابن ماجه، برقم ٣٨٦٩، وأحمد، برقم ٤٤٦. وانظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٢، وحسّن إسناده العلامة ابن باز ‘ في تحفة الأخيار، ص٣٩ .

------------------------------------------

‏﴿والله يرزق من يشاء بغير حساب﴾
'
قال ابن سعدي:
وأما رزق القلوب من العلم والإيمان
ومحبة الله وخشيته ورجائه
ونحو ذلك فلا يعطيها .. إلا من يحـب

----------------------------------------------

‏قال رسول الله ﷺ

“ من ترك صلاة العصر متعمداً فقد حَبِط عملُه “

رواه البخاري

------------------------------------------------
‏قال ابن عباس : "الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل، وسوس، وإذا ذكر الله خنس".

-----------------------------------------

سبحان الله
لاإله إلا الله
لاحول ولاقوة إلا بالله .

-----------------------------------------
📖 ‏قال رسول الله ﷺ



“ من ترك صلاة العصر متعمداً فقد حَبِط عملُه “



رواه البخاري

-------------------

(*) الأسباب المعينة علي مجاهدة النفس للطاعة :-
1/الاستعانة بالله عز وجل .
2/الدعاء تسال الله التوفيق والسداد والدعاء افضل سلاح.
3/العلم والفقه في الدين .
4/مصاحبة الاخيار.
5/مطالعة سير السلف الصالح.
6/ عدم الخوض في أمور الدين بالعواطف

والله هو الهادي لسواء السبيل

---------------------

ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻗﺎﻝ :

ﺭﺃﻳﺖ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﺧﺬ ﺑﻠﺤﻴﺘﻪ ﻭﺑﻜﻰ .

‏(ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ 6/126 ‏)
----؛------------------------------------
‏100 سنة من السنن النبي صلى الله عليه وسلم


https://t.co/X2P5NBp35F‎

كل سُنّة موثّقة بالدليل ،
احتسب الأجر ..
فإحياء السنن غنيمة ..
#انشر
----------------------------------
#ساعة_استجابة.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.
اللهم احقن دماء المسلمين وانصرهم وأصلح أحوالهم، وانتقم من أعدائهم وأعداء دينك.
اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات.
--------------------------------

‏الذنوب الصغائر تصبح كبائر بأسباب منها:
1/ الإصرار والمواظبة
2/أن يفرح بها ويتمدح
3/أن يأتي بالذنب ثم يذكره عند غيره[مختصر منهاج القاصدين]
المنجد.

----------------------------------

فضلُ الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أكثرُوا مِنَ الصَّلاةِ علِي يومِ الجُمُعةِ ؛ فإنَّهُ مَشْهودٌ تَشْهَدُهُ الملائكةُ ، وإِنَّ أحدًا لَنْ يصلِّيَ عليَّ ؛ إلَّا عُرِضَتْ عليَّ صلاتُهُ حتى يَفْرُغَ مِنْها . قال : قُلْتُ : وبعدَ الموتِ ؟ قال : إِنَّ اللهَ حَرَّمَ على الأرضِ أنْ تأكلَ أَجْسادَ الأنبياءِ عليهم السلامُ ، [ فَنَبِيُّ اللهِ حَيٌّ يُرْزَقُ ] )).
الراوي : أبو الدرداء المحدث : الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم : 1672
خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره
------------------------------------
مقاماتُ التكفير !
< وهذه المقاماتُ التي هي مقاماتُ التكفير هي مزالقُ الأقدام ،ومزلاّتُ أنظار الأعلام فمن أقام نفسَه فيها ، وحكم على بعضِ من ينتمي إلى الإسلام بالكفر فقد تعرَّض لأمرٍ عظيم ، وأدخلَ نفسَه في مُدخلٍ وخيم فإن أسباب الكفر بعيدةُ المدارك ، مظلمةُ المسالك ..>

- كتاب الفتح الرباني
من فتاوى الإمام الشوكاني ٧/٣٢٨٨-
-----------------------------------------------------
فائدة نافعة بإذن الله.
قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله:

"إن الزوج إذا تأمل ما في زوجته من الأخلاق الجميلة، والمحاسن التي يحبها، ونظر إلى السبب الذي دعاه إلى التضجر منها ، وسوء عشرتها، رآه شيئا واحدا أو أثنين مثلا، وما فيها مما يحب أكثر، فإذا كان منصفا غض عن مساوئها، لاضمحلالها في محاسنها، وبهذا تدوم الصحبة ... وأما من غض عن المحاسن، ولَحَظَ المساوئ ولو كانت قليلة، فهذا من عدم الإنصاف، ولا يكاد يصفو مع زوجته" انتهى

[بهجة القلوب ١٥٣-١٥٤]

------------------------------------------------------

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: (كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام)
أخرجه الترمذي وابن خزيمة والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي، وصححه الألباني.

-------------------------------------------

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ( لما نزلت هذه الآية {يدنين عليهن من جلابيبهن}]الأحزاب:59] خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان وعليهن أكسية سود يلبسنها) - وفي رواية أخري – (قالت: لما نزل {يدنين عليهن من جلابيبهن} خرج نساءُ الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية).
أخرجه أبو داود بسند صحيح وعبد الرزاق الصنعاني في تفسيره وابن أبي حاتم وعبد بن حميد وابن مردويه، وصححه الألباني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.