الأحد، 22 أبريل 2018

حديث موضوع مكذوب: دروس فــــــي الحــــــب







🌴جــلــس رســول الــلــه صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم 🌴مـــع أصـــحـــابـــه رضـــي الـــلـــه عـــنـــهـــم 🌴


🌴وســـألـــهـــم مـــبـــتـــداً


( بـــأبـــي بـــكـــر )

مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟🌴


🌴فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : - 🌴


🌴الـــجـــلـــوس بـــيـــن يـــديـــك ،،،🌴

و الــــــنـــــــظـــــر إلــــيــــك ،،،

و إنـــفـــاق مـــالــي عـــلـــيـــك ،،،🌴


🌴وأنـــت يـــا ( عـــمـــر )

مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟🌴


فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : 🌴-


🌴🌴أمـــراً بـــالــــمــــعـــــروف ولــــــو كــــــان ســــــراً ،،،

و نـــهـــي عـــن الـــمـــنـــكـــر ولـــو كـــان جـــهـــراً ،،،

و قــــــول الـــــــحـــــــق و لــــــــو كــــــان مــــــراً ،،،🌴🌴


و أنـــت يـــا ( عـــثـــمـــان )

مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟🌴


فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : 🌴-


إطــــــعــــــام الــــــــطــــــعــــــــام ،،،

و إفــــــــشــــــــاء الــــــــســــــــلام ،،،

و الـــصــلاة بــالــيــل والــنــاس نــيــام ،،،🌴


و أنـــت يـــا ( عـــلـــي )

مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟🌴


فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -🌴


إكــــــرام الــــــــضــــــــيــــــــف ،،،🌴

و الـــــصـــــوم بـــالـــــصــــيــــف ،،،

و ضــرب الـــعـــدو بــالـــســـيـــف ،،،🌴


ثـــم ســـأل ( أبـــا ذر الـــغـــفـــاري )

مـــاذا تـــحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ؟ 🌴


قـــال أحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -🌴


الـــــجــــــوع ،،،

و الــــمـــرض ،،،

و الــــمــــوت ،،،🌴


فــقــال لــه الــنــبــي ( صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم )

و لـــمـــاذا ؟؟؟🌴


🌴فـــقـــال ( أبـــو ذر )


🌴أحــــــب الـــجـــوع لـــيـــرق قـــلـــبــــــي ،،،

و أحــــب الـــمـــرض لـــيـــخـــف ذنـــبـــي ،،،

و أحـــــب الـــــمـــــوت لألـــقـــى ربــــــي ،،🌴،. فـــقـــال الـــنـــبـــي ( صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم )

حـــبـــب إلـــي مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً :🌴 -


الــــــــطـــــــــيـــــــــب ،،،

و الــــــــنــســـــــــــــــاء ،،،

و جــعــلــت قــرة عــيــنــي فــي الــصــلاة ،،🌴،


و حـــيـــنـــئـــذ نــزل ( جـــبـــريـــل عــلــيـــه الـــســـلام )

و أقـــرأهـــم الـــســـلام🌴 وقـــال


و أنـــا أحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً : -🌴


تـــبلـــيـــغ الــــرســـالـــة ،،،

و أداء الأمـــــــــــانــــــــــــة ،،،

و حـــب الـــمـــســـاكـــيـــن ،،🌴،


ثـــم صـــعـــد إلـــى الـــســـمـــاء ونـــزل مـــرة أخـــرى🌴 وقـــال


الـــلـــه عـــز و جـــل يـــقـــرؤكـــم الـــســـلام🌴 🌴ويــقــول


إنـــه يـــحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً 🌴


لـــــــســــــــانــــــــاً ذاكـــــــــراً ،،،

و قـــــلـــــبـــــاً خـــــاشـــــعـــــاً ،،،

و جــســداً عــلــى الــبــلاءِ صــابــراً ،،،🌴


ســـبـــحـــان الـــلـــه و بـــحـــمـــده ،،،

ســـبـــحـــان الـــلـــه الــعـــظـــيــم ،،،🌴




الجواب :

https://islamqa.info/ar/128799

الحمد لله

هذا الحديث غير موجود في كتب السنة والآثار ، ولم نعثر له على أصل عند المحدثين ، وقد وجدنا الشيخ إسماعيل العجلوني ذكره في كتاب " كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس " (ص/340)، وعزاه إلى كتاب "المواهب" ، وغالب الظن أنه كتاب " المواهب اللدنية في المنح المحمدية " للقسطلاني ، وهو كتاب تكثر فيه الأحاديث الموضوعة والتي لا أصل لها ، ثم نقل عنه قوله : "وقال الطبري : خرجه الجندي ، والعهدة عليه. انتهى"

ثم قال العجلوني رحمه الله :

"ونقل الشبراملسي في "حاشيته على المواهب" عن " الذريعة " لابن العماد أنه قال فيها : وعن الشيخ أبي محمد النيسابوري أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه...إلى آخر الحديث" انتهى . ثم عزاه لكتاب " المجالس " للخفاجي .

وهذه الكتب كلها كما ترى ليست من أصول السنة ولا من الكتب التي هي دواوين الإسلام .

وخروج الحديث عن كتب السنة المشهورة المعتمدة مما يستدل به على ضعفه ، إذ لو كان صحيحاً لما أعرض عنه هؤلاء الأئمة مع حاجة الناس إليه .

وقد ذكر كثير من علماء الحديث : أن من الطرق التي يعرف بها عدم صحة الحديث : كونه روي في بعض الكتب التي ليست من دواوين الإسلام المشهورة .

قال ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/99) : "فمتى رأيت الحديث خارجاً عن دواوين الإسلام كالموطأ، ومسند أحمد، والصحيحين، وسنن أبي داود ونحوها فانظر فيه : فإن كان له نظير من الصحاح والحسان قرب أمره ، وإن ارتبت فيه ورأيته يباين الأصول فتأمل رجال إسناده.. الخ" انتهى .

وقال الزيلعي : "يكفينا في تضعيف أحاديث الجهر بالبسملة إعراض أصحاب الجوامع الصحيحة ، والسنن المعروفة ، والمسانيد المشهورة المعتمد عليها في حجج العلم ومسائل الدين عنه" انتهى .

"نصب الراية" (1/479) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث استشفاع آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام :

"هذا الحديث لم ينقله أحد عن النبي صلى الله عليه و سلم لا بإسناد حسن ولا صحيح ، بل ولا ضعيف يستأنس به ويعتضد به ...

ويكفيك أن هذا الحديث ليس في شيء من دواوين الحديث التي يعتمد عليها ، لا في الصحاح كالبخاري ومسلم وصحيح ابن خزيمة وأبي حاتم بن حبان وابن منده والحاكم ، ولا في المستخرجة على الصحيح لأبي عوانة وأبي نعيم ومستخرج البرقاني والإسماعيلي ، ولا في السنن كسنن أبي داود والنسائي وابن ماجه ، ولا في الجوامع كجامع الترمذي وغيره ، ولا في المسانيد كمسند أحمد ونحوه ، ولا في المصنفات كموطأ مالك ومصنف عبد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة ووكيع ومسلمة ، ولا في كتب التفسير المروية بالأسانيد التي يميز فيها بين المقبول والمردود كتفسير عبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم وابن أبي شيبة وبقي بن مخلد ونحوهم ، وتفسير ابن أبي حاتم وابن داود ومحمد بن جرير وأبي بكر بن المنذر وابن مردويه" انتهى .

"الرد على البكري" (1/57) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.