الأحد، 1 أبريل 2018

الكلم الطيب {68}.


قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

( إذا قال العبد :

الحمد لله كثيرا ،

قال الله تعالى :

اكتبوا لعبدي رحمتي كثيرا )


الترغيب والترهيب ٢٢٩٨


‏قال النبي ﷺ

( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفاً فليحلف بالله ، وإلا فليصمت )

~

صحيح الجامع [1923]

.------------------------------------------


‏قال الإمام الشافعي :


وقد أدّب الله تعالى النساء بالاستتار

وأدبهن بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم


وأحبُّ للمرأة في السجود أن تضم بعضها إلى بعض وتلصق بطنها بفخذيها

وتسجد كأستر ما يكون لها


وهكذا أحب لها في الركوع والجلوس وجميع الصلاة أن تكون فيها كأستر ما يكون لها


[كتاب الأم]


--------------------------------------


‏كان يقال :


ما أكرم العبادُ أنفسهم بمثل طاعة الله ( عزوجل )


وما أهان العباد أنفسهم بمثل معصية الله ( عزوجل )


[ مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا 60 ]


-----------------------------------


قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه " رواه البخاري.


------------------------------------


السماح والرضا بإنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر ، وإظهار شعائره ، والله عز شأنه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم ، وأن ذلك قربة أو طاعة - فهو كافر ) ، وقال أيضا : ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد ، وإن جهل أن ذلك محرم عرف ذلك ، فإن أصر صار مرتدا ) انتهى .


------------------------------------------


‏سُئل النبي صلى الله عليه وسلم:

أي الذنب أعظم عند الله؟

قال: " أن تجعل لله ندا وهو خلقك ".

☄️

صحيح البخاري


--------------------------------------


‏أوصى داودالطائي العابد بعض أصحابه فقال :


لا يراك الله حيثُ نهاك...ولا يفقدك حيثُ أمرك


واستح منه في قربه منك وقدرته عليك


[ تعظيم قدر الصلاة - حلية الأولياء ترجمته ]


وروي نحو هذا المعنى عن أبي حازم التابعي الجليل وعن لقمان الحكيم رحمهم الله ورضي عنهم


---------------------------------------------


‏قال الإمام الآجري


ينبغي لمن كان له حظ من الليل

أن يداوم عليه ويراعيه

قلّ ذلك أو كثر

ويتحذر من فتور النفس


فإن النفس ربما فترت واستلذت بالنوم في وقت القيام

فزين الشيطان لها النوم

لينام عن القيام حسداً منه للمؤمن ‏فينبغي لمن أحس ذلك من نفسه أن يكثر الذكر لله عزوجل عند استيقاظه ، وينضح الماء على وجهه


فإنه يطر عنه ما أمّله الشيطان من الفتور عن القيام والله أعلم


[ فضل التهجد وقيام الليل ص ١٠٥ ]


----------------------------------------------


قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه " رواه البخاري.


-----------------------------------------


‏{ فيهما عينان نضاختان }

.

قال سعيد بن جبير رحمه الله : بالماء والفواكه

.

[ صفة الجنة لابن أبي الدنيا 70 ]






‏{ والذين اتقوا فوقهم }

.

قال قتادة : والذين آمنوا فوقهم في الجنة هناكم التفاضل

.

[ تفسير ابن أبي حاتم 1974 - 1976 ]


----------------------------------------------


‏قال الشعبي :


كَانُوا يَكْرَهُونَ إذَا أَتَوْا عَلَى السَّجْدَةِ


أَنْ يُجَاوِزُوهَا حَتَّى يَسْجُدُوا


[ ابن أبي شيبة في المصنف٤٣٨٥ ]


-----------------------------------------


‏{وآتى المال على حبه}


قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :


وأَنتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ


تَأْمَلُ الْعَيْشَ وَتَخْشى الْفَقْرَ


[ أبو داود في الزهد١٤٣ ]


-----------------------------------------


من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد


(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

----

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.


----------------------------------------


مما استوقفني

‏كتب احد العلمانيين الحداثيين : إنه من حق المرأة أن ترفض الإنجاب لتحافظ على جمالها.


ردت عليه واحدة : ليت أمك حافظت على جمالها .


----------------------------------------------------


‏قال النبي ﷺ



“ كلُّ بني آدم خطّاء ، وخير الخطَّائين التَّوَّابون “



الألباني صحيح الجامع 4515

--------------------------------------------


‏أوصى أويس القرني رجلاً فقال:

"توسَّد الموت إذا نمتَ، واجعله نصب عينيك إذا قمتَ".

[صفة الصفوة]،

لكن باعتدال بلا إفراط ولا تفريط.

-------------------------------------------


‏*فضل من مات على السنة *

قال معتمر بن سليمان: « دخلت على أبي وأنا منكسر ، فقال : ما لك ؟ قلت : مات صديق لي . قال : مات على السنة ؟ قلت : نعم . قال : فلا تخف عليه » .وقال الفضيل بن عياض: « طوبى لمن مات على الإسلام والسنة »


شرح الاعتقاد للالكائي (٦١)

-------------------------------------------


‏قال رسول الله ﷺ



لا يَستُرُ عَبدٌ عَبداً في الدُّنيا، إِلاَّ سَتَرَهُ اللهُ يَومَ القِيامَةِ



مسلم



إستر من في الإرض يسترك من في السماء

-----------------------------------------


التغافل هو اعراضك عن امر صدر من عدو او صديق وانت تتيقن غرضه السيء منه ، وتطبيقه بالتحلم او التسامح في التعامل معه


قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة ، فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت ،فقال حاتم : ارفعي صوتك فأوهمها أنه أصمّ فسرّت المرأة بذلك ، وقالت : إنه لم يسمع الصوت فلقّب بحاتم الأصم. انتهى. [ مدارج السالكين ج2ص344 ]

------------------------------------------


وقال ابن عثيمين رحمه الله :

" لم يرد في فضل رجب حديثٌ صحيح ، ولا يمتاز شهر رجب عن جمادى الآخرة الذي قبله إلا بأنه من الأشهر الحرم فقط ، وإلا ليس فيه صيام مشروع، ولا صلاة مشروعة، ولا عمرة مشروعة ولا شيء، هو كغيره من الشهور " انتهى ملخصا .

"لقاء الباب المفتوح" (174/ 26) بترقيم الشاملة.

-----------------------------------------


‏قال النبي ﷺ



“ كلُّ بني آدم خطّاء ، وخير الخطَّائين التَّوَّابون “



الألباني صحيح الجامع 4515

-------------------------------------------------


‏من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد


(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

----

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.


-------------------------------------------------


‏قال رسول الله ﷺ



السَّاعي على الأرملَةِ والمسكينِ كالمُجاهدِ في سبيلِ اللَّهِ

أو : كالَّذي يصومُ النَّهارَ ويقومُ اللَّيل



البخاري

--------------------------------------------


‏قال النبي ﷺ


(لِيَتَّقِ أحدُكم وجهَهُ عنِ النارِ ، ولو بشقِّ تمرَة)

~

صحيح الجامع [٥٣٥٧]

-----------------------------------------------------


‏قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"ليس شيء أُطيع الله فيه أعجل ثوابًا من صلة الرحم وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم واليمين الفاجرة تدعُ الديار بلاقع"

صححه الألباني

البلاقع: جمع بَلْقع وبلقعة، الأرض القفرالتي لاشيء بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.