السبت، 25 يوليو 2020

الكلم الطيب 89.

بشرى للمؤذن المخلص

▪️عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة..).
رواه ابن ماجه (رقم ٧٢٨) بسند صحيح.

▫️قال الألباني معلقاً: (وإن مما يؤسف له أن هذه العبادة العظيمة، والشعيرة الإسلامية، قد انصرف أكثر علماء المسلمين عنها في بلادنا، فلا تكاد ترى أحدا منهم يؤذن في مسجد ما إلا ما شاء الله، بل ربما خجلوا من القيام بها، بينما تراهم يتهافتون على الإمامة، بل ويتخاصمون! فإلى الله المشتكى من غربة هذا الزمان).

[السلسلة الصحيحة: [١/صـ١٠٤].
_________________________

قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله". [سير أعلام النبلاء 8/427
_____________________
و أخي #‏هارون هو أفصح مني: الاعتراف بمزايا الاخرين من شيم #‏الأنبياء و إنكارها من صفات #‏الشيطان " قال أنا خير منه"
________________________
 ﻳﺮﻭﻯ ﺍﻥ ﺍﻻﺻﻤﻌﻲ ﻗﺎﻝ :
ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﺑﻌﺠﻮﺯ ﺗﻨﻮﺡ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻬﺎ ﺷﺎﺓ ﻣﻘﺘﻮﻟﺔ ﻭ ﺟﺮﻭ ﺫﺋﺐ ﻣﻘﻔﻰ ،ﻓﻨﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻓﻘﺎﻟﺖ :ﺃﻭ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﻫﺬﺍ
 ﻗﻠﺖ : ﺑﻠﻰ ﻭ ﻣﺎ ﻗﺼﺘﻚ
ﻗﺎﻟﺖ : ﻫﺬﺍ ﺟﺮﻭ ﺫﺋﺐ ﻗﺪ ﺃﺧﺬﻧﺎﻩ ﻓﺄﺩﺧﻠﻨﺎﻩ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺒﺮ ﻗﺘﻞ ﺷﺎﺗﻨﺎ ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺮﺍ
ﻗﺎﻟﺖ : ﺑﻠﻰ
 ﺛﻢ ﺃﻧﺸﺄﺕ ﺗﻘﻮﻝ :
ﺑﻘﺮﺕ ﺷﻮﻳﻬﺘﻲ ﻭﻓﺠﻌﺖ ﻗﻠﺒﻲ ..... ﻭﺃﻧﺖ ﻟﺸﺎﺗﻨﺎ ﻭﻟﺪ ﺭﺑﻴﺐ
ﻏﺬﻳﺖ ﺑﺪﺭﻫﺎ ﻭﻧﺸﺄﺕ ﻣــﻌﻬﺎ ..... ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺒﺎﻙ ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻙ ﺫﻳﺐ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﻃﺒــﺎﻉ ﺳـﻮﺀ ..... ﻓـﻼ ﺃﺩﺏ ﻳﻔـﻴﺪ ﻭﻻ ﺃﺩﻳﺐ
 _____________________
 قــــــــــال ابن مسعود رضي الله عنه :

«الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له»
الزهد لابن أبي الدنيا (1/29)
_____________________
•• ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻮﻡ •• 

ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻃﻬﺮﻭﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺟﺴﺎﺩ ﻃﻬﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﻳﺒﻴﺖ ﻃﺎﻫﺮﺍ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﺕ ﻣﻌﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﻩ ﻻ‌ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﻻ‌ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻌﺒﺪﻙ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺎﺕ ﻃﺎﻫﺮﺍ)

[ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ : 3936]
________________________

قـــــــــــــــال سفيان الثوري رحمه الله:


«لا أعلم من العبادة شيئا أفضل من أن تعلم الناس العلم»
_________________________
قال ابن عثيمين :
وأما قول بعض الناس السفهاء : إنه لا تجب علينا طاعة ولاة الأمور إلا إذا استقاموا استقامة تامة فهذا خطأ وهذا غلط وهذا ليس من الشرع في شيء ، بل هذا من مذهب الخوارج الذين يريدون من ولاة الأمور أن يستقيموا على أمر الله في كل شيء وهذا لم يحصل منذ زمن فقد تغيرت الأمور .

شرح رياض الصالحين ج٢ص٤٢٥
_______________________
في صحيح ابن حبّان " 972 "
عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما قال عبد قط إذا أصابه هم أو حزن : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا ) قالوا : يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : ( أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن )

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح
مسند البزّار " 1994 "
____________________
: يتقارب الزمان وينقص العمل

العلامه: عبدالكريم الخضير

نصائح من ذهب
_____________________
 قال سهل " من أحب أن يطلع الخلق على ما بينه وبين الله فهو غافل " رواه أبو نعيم.
_____________________
 مدونة أ.د محمد التركي: بشرى لطلاب العلم: صدور أربع طبعات جديدة مهمة -

_____________________
[ ما هو الإيمان ]

 سئل سهل بن عبد الله التستري رحمه الله  عن الإيمان ما هو ؟ فقال :( هو قول ونية وعمل وسنة لأن الإيمان إذا كان قولا بلا عمل فهو كفر ، وإذا كان قولا وعملا بلا نية فهو نفاق ، وإذا كان قولا وعملا ونية بلا سنة فهو بدعة)

الإبانة 2/814 ( 1116 ) ، ومجموع الفتاوى 7/171
_________________________
 قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
"إن الذي يتصدى لضبط الوقائع من الأقوال والأفعال والرجال يلزمه التحري في النقل، فلا يجزم إلا بما يتحققه، ولا يكتفي بالقول الشائع، ولا سيما إن ترتب على ذلك مفسدة من الطعن في حق أحد من أهل العلم والصلاح، وإن كان في الواقعة أمر فادح، سواء كان قولا أو فعلا أو موقفا في حق مستور، فينبغي ألا يبالغ في إفشائه ويكتفي بالإشارة، لئلا يكون وقعت منه فلتة، ولذلك يحتاج المسلم أن يكون عارفا بمقادير الناس وأحوالهم ومنازلهم، فلا يرفع الوضيع ولا يضع الرفيع "
(نفائس الحلة في التآخي والخلة ص93-94)
_________________________

ما أسهله من ذكر
وما أعظم أجره عند الكريم الرحيم ..


قال عليه الصلاة والسلام :

ما استجار عبد من النار
🔸 سبع مرات
🔸 في يوم

إلا قالت النار :
يا رب !
إن عبدك فلانا قد استجارك مني
فأجره

ولا يسأل الله عبد الجنة
🔸 في يوم
🔸 سبع مرات

إلا قالت الجنة :
يا رب !
إن عبدك فلانا سألني
فأدخله الجنة .



[ السلسلة الصحيحة : (2506) ]
_______________________


 صرح بالتحديث فصح حديثه ..
عن محمود بن لبيد عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال :
"كنا عند رسول الله إذ جاءه رجل بمثل بيضة من ذهب، فقال : يارسول الله ! أصبت هذه من معدن، فخذها فهي صدقة؛ ما أملك غيرَها، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتاه من قِبَل ركنه الأيمن فقال مثلَ ذلك فأعرض عنه، ثم أتاه من قِبَل ركنه الأيسر، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتاه من خلفه، فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم فحذفه بها، فلو أصابته لأوجعته، أو لعقرته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يأتي أحدكم بما يملك فيقول هذه صدقة، ثم يقعد يستكف الناسَ، خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى".
الحديث أخرجه الدارمي وأبو داود وابن خزيمة وغيرهم من طريق (محمد بن إسحاق) عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد به .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في الإرواء(٤١٦/٣) : ضعيف ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه فلا يحتج به . أما الحافظ ابن حجر فقال رحمه الله : ورواة إسناده ثقات، ومحمد بن إسحاق مشهور ولم أره من حديثه إلا معنعناً، ثم رأيته في مسند أبي يعلى مصرحاً فيه بالتحديث".
النكت:(٣٦٠/١).
__________________

 قال اﻹمام ابن القيم رحمه الله:

(. . .ومن صفات هؤﻻء الغرباء الذين غبطهم النبي صلى الله عليه وسلم التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس، وترك ما أحدثوه وإن كان هو المعروف عندهم. وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس. وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ﻻ شيخ وﻻ طريقة وﻻ مذهب وﻻ طائفة. بل هؤﻻء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده، وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم باﻻتباع لما جاء به وحده. وهؤﻻء هم القابضون على الجمر حقا، وأكثر الناس -بل كلهم - ﻻئم لهم، فلغربتهم بين هذا الخلق يعدونهم أهل الشذوذ وبدعة ومفارقة للسود اﻷعظم.)

مدارج السالكين، 3 / 188-187


جعلني الله واياك  من الغرباء
____________________
 الشام في دوامة الخطب الشديد !!

 الشيخ علي بن عبدالخالق القرني


يالغالي "إستمع وأنشر" لا حرمك ربي الاجر
٤ قائق فقط
_________________

🍃#نعمة_الأمـــــــــــــــــــــن🍃🍃🍃

قال الشيخ سليمان #الرحيلي وفقه الله:

إن الأمن والسكون لا يعدلهما شيء، من رزقه الله الأمن والسكون فليحمد الله؛ والله! ثم والله! إن الفقر مع الأمن والسكون وأداء الدين؛ أكرم للإنسان من غناه مع فقد الأمن.

📚 ضوابط الربا ص ٢١٧
______________________

‏"إذا لم تزد شيئًا على الدُّنيا كنت زائدًا عليها". [الرافعي].
ذو الهمَّة لا يرضى أن يكون على هامش الحياة؛ بل يسعى لأخذ حظٍ وافرٍ في خدمة دينه وأمَّته.
_______________________
‏عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : «إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ».

ــــ
📚صحيح مسلم (758)
______________________
🔴 اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم. 🔴
_____________
__________
عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : 💎قَالَ رسول الله ﷺ : 
*(( تُعْرَضُ الأَعْمَالُ في كلِّ اثْنَيْنِ وَخَمْيسٍ ، فَيَغْفِرُ اللهُ لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللهِ شَيْئاً ، إِلاَّ امْرَءاً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيقُولُ : اتْرُكُوا هذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا )) .* 

📜 *رواه مسلم .*
___________
‏اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم
ورضيت عنهم وغفرت لهم ..
وحرّمت عليهم النار
وكتبت لهم الجنّة
اللهم صل وسلم على نبينا محمدﷺ
__________
قالتِ النَّارُ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأْذَنْ لي أَتَنَفَّسْ، فَأْذِنْ لَهَا بنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ في الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ في الصَّيْفِ، فَما وَجَدْتُمْ مِن بَرْدٍ، أَوْ زَمْهَرِيرٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ، وَما وَجَدْتُمْ مِن حَرٍّ، أَوْ حَرُورٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ.
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:617 حكم المحدث:[صحيح]
__________
أربعةُ دنانيرَ : دينارٌ أعطيتَه مسكينًا ، دينارٌ أعطيتَه في رقبةٍ ، دينارٌ أنفقتَه في سبيلِ اللهِ ، و دينارٌ أنفقتَه على أهلِك ؛ أفضلُها الذي أنفقتَه على أهلِك
الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الأدب المفرد الجزء أو الصفحة:578 حكم المحدث:صحيح

___________
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي
بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن فعلت خيرا ستجزي بمثله
وإن فعلت شرا عليها حسابها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.