الأحد، 5 يوليو 2020

كلم طيب 87.


قالت الألمانية د.زيغريد هونكه: 

[كان شباب أوروبا يتشبهون بلباس العرب في الأندلس،
ويتفاخرون بنطق العربية فيما بينهم!]

شمس العرب صـ ٥٢٩


يقول ابن خلدون في مقدمته تحت عنوان ( المغلوب مولع بتقليد الغالب في مركبه ... ) انظره - غير مأمور - فإنه مبحث نفيس جدا، يجلي لك الواقع المؤلم الذي نعيشه والله المستعان.

_________________________________

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

فلا نقول لمن أكل الربا ملعون ؛ لأنه قد يوجد مانع يمنع من حلول اللعنة عليه كالجهل مثلا أو الشبهة وما أشبه ذلك ، وكذا الشرك لا نطلقه على من فعل شركا فقد تكون الحجة ما قامت عليه بسبب تفريط علمائهم وكذا نقول : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولكن لا نحكم بهذا لشخص معين .

إذا إن الحكم المعلَّق بالأوصاف لا ينطبق على الأشخاص إلا بتحقق شروط انطباقه وانتفاء موانعه .

القول المفيد على كتاب التوحيد ٤٧/١.

_______________________________

 أيهما أولى لطالب العلم
حفظ القرآن أولا أم حفظ متون العلم ؟
العلامة العثيمين رحمه الله



_____________________________

قال الشافعي:
كل ما قلت لكم، فلم تشهد عليه عقولكم وتقبله وتراه حقاً، فلا تقبلوه؛ فإن العقول مضطرة إلى قبول الحق.

[آداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم ص ٦٨]
_________________________
جاء في ترجمة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: ولم يخلف شيئا من المال ولا العقار، غير داره التي كان يسكنها في حياته رحمه الله، بل كان عليه دين كثير اقترضه في إنفاقه على الغرباء والمعوزين من أهل العلم وغيرهم، وقد أوفى الله عنه هذا الدين.

علماء الدعوة لعبدالرحمن بن عبداللطيف ال الشيخ ص 44.
______________________
قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله:

"وينبغي إذا دارت المباحثة بين الكتّاب أن تكون في دائرة الموضوع، وفي حدودِ الأدب، وبروح الإنصاف، وخيرٌ أن تقيم الدليلَ على ضلالِ خصمك، أو على غلطه، أو على جهله، من أن تقول له: 'يا ضال'، أو 'يا جاهل'، أو 'يا غالط'،
 فبالأول تحاجّه فيعترف لك، أو يكفيك اعتراف قرائك، وبالثاني تهيِّجه فيعاند، ويضيعُ ما قد يكون معك من حقٍ بما فاتك معه من أدبٍ".

[مجلة الشهاب ( 4/ 244)]
_______________________
{ كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ قَبْلُ }

قال العلامة الشيخ ابن عاشور تعليقا على هذه الجملة البليغة:

( وهذه تربية عظيمة، وهي أن يستشعر الإنسان عند مؤاخذته غيره أحوالاً كان هو عليها تساوي أحوال من يؤاخذه، كمؤاخذة المعلم التلميذ بسوء إذا لم يقصر في إعمال جهده.
وكذلك هي عظة لمن يمتحنون طلبة العلم؛ فيعتادون التشديد عليهم، وتطلب عثراتهم، وكذلك ولاة الأمور وكبار الموظفين في معاملة من [ تحت نظرهم ] من صغار الموظفين، وكذلك الآباء مع أبنائهم إذا بلغت بهم الحماقةُ أن ينتهروهم على اللعب المعتاد، أو على الضجر من الآلام.) انتهى.
_______________________
قال العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله:" حدثني الشريف محمد من أهل مكة في سنة ١٣٤١هـ قال: كنت مسافرا من المدينة إلى مكة، وكان صاحب البعير الذي أركبه (( نجديا وهابيا ))، فركب خلفي ليستريح، فتنهدت وقلت: يا رسول الله!، فلطمني لطمة أفقدتني صوابي وكدت أسقط من ظهر البعير، وقال لي : يا حمار! ما تقول: يا الله " اهـ. سبيل الرشاد ج٢ص٣٥
___________________________
 قال الامام النووي - رحمه الله - :" ب (المذاكرة) يثبت المحفوظ ،ويتحرر ويتأكد ويتقرر، ويزداد بحسب (كثرة) المذاكرة، ومذاكرة (حاذق) في الفن ساعة أنفع من المطالعة والحفظ ساعات بل أياما وليكن في مذاكرته متحريا (الانصاف) قاصدا (الاستفادة) أو (الإفادة) غير مترفع على صاحبه بقلبه ولا بكلامه ولا بغير ذلك من حاله، مخاطبا له بالعبارة الجميلة اللينة فبهذا ينمو علمه، وتزكو محفوظاته " شرح مسلم 1/48.
__________________________
قال ابن الجوزي رحمه الله :
اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل:
 " وتلكَ الأيامُ نداولها بينَ الناس "
فتارة فقر ، وتارة غنى، وتارة عز ، وتارة ذل ، وتارة يفرح الموالي ، وتارة يشمت الأعادي ..
فالسعيد من لازم أصلاً واحداً على كل حال، وهو تقوى الله عز وجل فإنه ..
إن استغنى زانته ..
وإن افتقر فتحت له أبواب الصبر وإن عوفي تمت النعمة عليه ..
وإن ابتلى حملته ..
ولا يضره إن نزل به الزمان أو صعد، أو أعراه أو أشبعه أو أجاعه.
لأن جميع تلك الأشياء تزول وتتغير والتقوى أصل السلامة حارس لا ينام .

[ صيد الخاطر ]
31
 _______________________

 قال العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله - :" (العلمانية): هذه اللفظة : مصدر صناعي، وكقولهم : علماني، روحاني، ونحوهما، وهو مولد معناه: (اللادينية)! ويعني: (فصل الدين عن الدولة)!!، وقيام الدولة في (الحكم)، و(الإرادة)، و(السياسة) على (غير الدين)!!. وغايته : (فصل الدين عن الحياة)!!!، وهي غاية (إلحادية)!!!، فهو مصطلح فاسد لغة ومعنى(!!). وفيه (تلبيس وتضليل)!!، إذ يجعل هؤلاء (المنافقين)!، (الملحدين)! - (العلمانيبن)! - يخبون ويضعون، ويديرون الأمة، وهم: (منافقون)!، (كافرون)!، لرفضهم الإسلام وتحكيمه في الحياة(!!)، فلنستعمل الألفاظ التي يستحقونها مما علق عليه الحكم الشرعي في الكتاب والسنة : (كفار)، (منافقون)، (مرتدون) ، وعلى أفعالهم: (الإلحادية)!!: (كفر)، (إلحاد)، (نفاق) وهكذا، لكن (حذار)!!! أن (نرتب الحكم)!، أو (نطلق اللفظ)! إلا بعد :(توفر أسبابه شرعا)!!! "
 معجم المناهي اللفظية ص : 399.

__________________________

‏كثرة سماع القرآن، تُزيل عنك سماع الأدران، وكثرة رؤية الآيات والتفكر بها، تُبعد عنك رؤية الشر والنشوة التي تأتيك منه.
وقاعدة نفسية مُسلّمة؛ عند تقابل طرفين في تصادم ما؛ يظهر الأقوى وينتصر، فجرَّب.

قال ابن القيم:
فلم ينزل الله من السماء شفاء قط أعم،في إزالة الداء من القرآن.
__________________-_-
احموا أولادكم من قذارة الشواد مثلي الجنس، فكثير من الشركات والقنوات والمنتجات تساند وتشجع هذا المنكر.

والله المستعان.

((أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا فَزِعًا يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، ويْلٌ لِلْعَرَبِ مِن شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ فُتِحَ اليومَ مِن رَدْمِ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ مِثْلُ هذِه، وحَلَّقَ بإصْبَعَيْهِ الإبْهَامِ والَّتي تَلِيهَا، قالَتْ زَيْنَبُ بنْتُ جَحْشٍ: فَقُلتُ: *يا رَسولَ اللَّهِ أفَنَهْلِكُ وفينَا الصَّالِحُونَ؟ قالَ: نَعَمْ إذَا كَثُرَ الخُبْثُ*)) .
الراوي: زينب أم المؤمنين/ المحدث: البخاري/ المصدر: صحيح البخاري/ الجزء أو الصفحة: 7135/ حكم المحدث: [صحيح]
__________________-_-
شركات عالمية وقنوات للأطفال وصفحاتها تساند الشدود والمثلية فاحذروا وانتبهوا لأطفالكم من هذا الفحش.

https://youtu.be/H8kjaVbHdF0
__________________-_-
أربعةُ دنانيرَ : دينارٌ أعطيتَه مسكينًا ، دينارٌ أعطيتَه في رقبةٍ ، دينارٌ أنفقتَه في سبيلِ اللهِ ، و دينارٌ أنفقتَه على أهلِك ؛ أفضلُها الذي أنفقتَه على أهلِك
الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الأدب المفرد الجزء أو الصفحة:578 حكم المحدث:صحيح
__________________-_-‏
استيقظ النبي ﷺ من الليل وهو يقول :
،
لا إله إلا الله ، 
ماذا أنزل الليلة من الفتنة ، 
ماذا أنزل من الخزائن ، 
من يوقظ صواحب الحجرات ، 
كم من كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة .
.
صحيح البخاري
صواحب الحجرات يعني: زوجات النبي ﷺ ليصلين الليل
__________________-_-‏
كان الحسن البصري رحمه الله

في جنازة فقال:

رَحِمَ الله امرَأً عَمِلَ لِمِثلِ هذا اليوم، 

إِنَّكُمُ اليوم تَقدِرُونَ على ما لا يَقدِرُ عليه إخوانكم هؤلاء من أهل القبور، 

فَاغتَنِمُوا الصحة والفراغ، قبل يوم الْفَزعَةِ والحساب.

📙 قِصَرُ الأمل: ص104
__________________-_-
‏‎اللهم نسألك رؤية وجهك الكريم في غير ضراء مضرة ولافتنة مضلة ‏" إذا دخل أهل الجنة الجنة - قال - يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم؟
فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ 
ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار ؟ 
قال : فيكشف الحجاب، فما أُعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل".

رواه مسلم
__________________-_-
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «الطهور شطر الايمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملان -أو تملأ- ما بين السماء والأرض»(مسلم، صحيح مسلم؛ برقم: [223]).
 __________________-_-
( يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )
سبأ (13)

يعمل الجن لسليمان ما يشاء من مساجد للعبادة، وصور من نحاس وزجاج، وقِصَاع كبيرة كالأحواض التي يجتمع فيها الماء، وقدور ثابتات لا تتحرك من أماكنها لعظمهن، وقلنا يا آل داود: اعملوا شكرًا لله على ما أعطاكم، وذلك بطاعته وامتثال أمره، وقليل من عبادي من يشكر الله كثيرًا، وكان داود وآله من القليل.
__________________-_-
من الدعاء لمن لبس ثوبا جديدا

(تبلي ويخلف الله تعالى)
----
أخرجه أبو داود، ٤/ ٤١، برقم ٤٠٢٠، وانظر: صحيح أبي داود ٢/٧٦٠.
من الدعاء لمن لبس ثوبا جديدا

(البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا)
----
ابن ماجه، ٢/ ١١٧٨، برقم ٣٥٥٨، والبغوي، ١٢/٤١، وانظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٢٧٥ .
__________________-_-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

أبابيل معناها متفرقة وليس إسما للطير التي أرسلها الله على أصحاب الفيل. فتنبه.

وكثير من الناس يخطئ في هذا. 

تفسير السعدي. 

( وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ )
الفيل (3)

أرسل الله عليهم طيرًا أبابيل أي: متفرقة.
__________________-_-‏
الظلم والقمع والشتائم والقذف والبذاءة الممنهجة مثل قطرات الماء..صغيرة 
لكنها تجتمع فتكون سيلا يأخذ الظالم ومواشيه.
__________________-_-
قُلتُ لأمِّ سلمةَ : يا أمَّ المؤمنينَ ما كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كانَ عندَكِ ؟ قالَت : كانَ أَكْثرُ دعائِهِ : يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ قالَت : فقُلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ ؟ قالَ : يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ ، فمَن شاءَ أقامَ ، ومن شاءَ أزاغَ . فتلا معاذٌ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
الراوي:شهر بن حوشب المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة:3522 حكم المحدث:صحيح
__________________-_-‏
قال البخاري رحمه الله: سمعت أبا عاصم رحمه الله يقول: "منذ عقلت أن ‎#الغيبة حرامٌ، ما اغتبت أحدًا قطّ".
[تهذيب السير 2/ 837].
__________________-_-‏
قال رسول الله ﷺ: (لو أنَّ رجلًا يُجَرُّ على وجهه من يومِ وُلِدَ إلى يوم يموتُ هَرَمًا في مرضاةِ اللهِ عزَّ وجلَّ لَحَقَّرَه يومَ القيامةِ).
[أحمد، والبخاري في التاريخ الكبير، السلسلة الصحيحة]
لحقره يوم القيامة: لرآه قليلًا في حق الله تعالى، ولا يكافئ شكر نِعَمه فحقّ الله أكبر.
__________________-_-
من دعاء لبس الثوب الجديد

(اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له)
----
أبو داود، برقم ٤٠٢٠، والترمذي، برقم ١٧٦٧، والبغوي، ١٢/ ٤٠، وانظر: مختصر شمائل الترمذي للألباني، ص٤٧ .__________________-_-‏
🔶 لتؤدن الحقوق 🔶

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال:

" لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنَ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ"

ــــ
صحيح مسلم (٢٥٨٢)

 (الجلحاء): هي الجماء التي لا قرن لها.
__________________-_-‏
قال رسول الله ﷺ :

" إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة ، إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة"

ــــ
رواه مسلم
__________________-_-‏
قال ﷺ: (إنَّ أحدَكم ليتَكلَّمُ بالكلمة من رضوانِ اللَّهِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت فيَكتبُ اللَّهُ لَه بِها رضوانَه إلى يوم يلقاه،
وإنَّ أحدَكم ليتَكلَّمُ بالكلمة من سخطِ اللَّهِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت فيَكتبُ اللَّهُ عليه بِها سخطَه إلى يوم يلقاهُ).
[الترمذي وصححه الألباني].
__________________-_-
‏قال الثوري : 

"أقل من معرفة الناس تقل غيبتك".

 السير 5/62
__________________-_-‏
قال رسول الله ﷺ :
،
تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، 
حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود، 
فيخرجون من النار قد امتحشوا ، 
فيصب عليهم ماء الحياة، 
فينبتون تحته كما تنبت الحبة في حميل السيل 
.
صحيح البخاري 7437
امتُحِشوا يعني: احتَرَقوا واسوَدُّوا
__________________-_-‏
إنمّا هذه القلوب أوعية، فاشغلوها بـ ‎#القرآن ولا تشغلوها بغيره.
[عبد الله بن مسعود رضي الله عنه]
__________________-_-‏‎
قال ابن القيم -رحمه الله- :
فهي النفس إن لم تشغلها بالحق... شغلتكَ بالباطل.
وهو القلب إن لم تسكنه محبة الله عز وجل... سكنته محبة المخلوقين.
وهو اللسان إن لم تشغله بالذِّكر... شغلك باللغو.
فاختر لنفسك إحدى الخطتين، وأنزلها في إحدى المنزلتين.ㅤ ㅤㅤㅤㅤ
__________________-_-

«5951» حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أنس بن عياض عن عبيد الله عن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)). 
[طرفه 7558، تحفة 7807]. 
__________________-_-
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :* ﻣﻦ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ، ﻭﺃﺫﻛﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ، ﻭﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﻋُﺪّ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً.


__________________-_-
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :* ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺳﻮﺭ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻦ ﻟﻤﻦ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﻗﻠﺐ.


__________________-_-
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :* ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺳﻤﺎﻛﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ ، ﺑﻞ ﺗﺼﻞ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻴﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﺃﻃﻠﻘﻪ ..


__________________-_-
يا أيها الناسُ ! إنَّ ربَّكم واحدٌ ، و إنَّ أباكم واحدٌ ، ألا لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ ، و لا لعجميٍّ على عربيٍّ ، و لا لأحمرَ على أسودَ ، و لا لأسودَ على أحمرَ إلا بالتقوى إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكُم ، ألا هل بلَّغتُ ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ قال : فيُبَلِّغُ الشاهدُ الغائبَ
الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:2700 حكم المحدث:إسناده صحيح
__________________-_-
قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في شرح صحيح مسلم: لا فرق في تحريم الكذب عليه صلى الله عليه وسلم بين ما كان في الأحكام وما لا حكم فيه كالترغيب والترهيب والمواعظ وغير ذلك، فكله حرام من أكبر الكبائر وأقبح القبائح بإجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع، ويحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا أو غلب على ظنه وضعه، فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ولم يبين حال روايته وضعه فهو داخل في هذا الوعيد، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويدل عليه ـ أيضا ـ الحديث السابق: من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. اهـ
__________________-_-
جاء رجل يُدعى الكمال الأحدب إلى القاضي جمال الدّين المالكي -وهو لا يعلم أنّه القاضي- فسأله : ما تقول في إنسان تخاصم هو وإنسان، فقال له الخصم تكذب ولو كنت رسول الله. فقال له القاضي: من قال هذا؟. قال: أنا.
فأشهد عليه القاضي من كان حاضرا وحبسه وأحضره من الغد إلى دار العدل وحكم بقتله".(ابن العِماد الحنبلي. شذرات الذهب.8/19).

المذهب المالكي من أشد المذاهب فتكا بأعداء النبي ﷺ ، حتى قال الإمام مالك:"من قال إن رداء النبي ﷺ وسخ، أراد عيبه، قُتل". (البيان والتحصيل.398/16).

وأفتى فقهاء الأندلس بقتل ابن حاتم المتفقه الطليطلي لأنه وصف النبي أثناء مناظرته باليتيم!.(الشفا.481/2).

أكتب هذا وأنا غير مقتنع بما أكتب، فقدنا سئمنا الكتابة ونريد تفعيل المساطر القانونية لمعاقبة الشائنة لسبها النبي ﷺ وازدراء الدين وإثارة الفتنة والمساس بأمن البلاد، ولتكون عبرة لمن حدثته نفسه بالنيل من الجناب النبوي مستقبلا.

يصول الواحد منهم إذا تعلق الأمر بسبه، ويداهن في سب نبيه!.

 #معاقبة_المتطاولة_على_نبينا
#ألو_المجلس_العلمي.
#المسح_على_الجوارب
#الأشاعرة.
__________________-_-‏
عش كل ‎#لحظاتك بين الشكر والاستغفار
فإن أنفاسنا لا تخلو من النعم و حياتنا لا تخلو من الذّنوب،مهما ابتعدت عن الله وضعفت فإن بابه مفتوح من أجلك
__________________-_-
‏‎قال ﷺ : 
ما أصبحْتُ غداةً 
قطُّ إلَّا استغفرتُ 
الله تعالى فيها مائةَ مرةٍ.
‎#صحيح_الجامع ٥٥٣٤

قال الحسن البصري :
أكثروا من ‎#الإستغفار
في بيوتكم 
وعلى موائدكم 
وفي طرقكم 
وفي أسواقكم 
وفي مجالسكم 
أينما كنتم
فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة.
‎#التوبة_لابن_أبي_الدنيا 151




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.