الثلاثاء، 19 مايو 2020

التعليم عن بعد~مادة التربية الإسلامية~|الثانية إعدادي|~حديث من يأخد عني خمس كلمات.

مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل الحكمة
 درس: حديث (من يأخد عني خمس كلمات).


شرح الدرس:





رابط الدرس على صفحتنا في الفيسبوك:




صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:

___________________________________


الثانوية الإعدادية خالد ابن الوليد
- مديرية ابن امسيك
مادة: التربية الإسلامية
المستوى الثانية إعدادي
ذ. سعيد شابو
مدخل الحكمة
25- حديث (من يأخذ عني خمس كلمات)
مدخل الحكمة:                                             حديث (من يأخذ عني خمس كلمات)              
مراجعة الدرس السابق: (خاص بجهة التمارين).
1- ما مفهوم البيئة؟
2-
أذكر بعض التوجيهات الإسلامية للرفق بالحيوانات؟
3- ماذا ينال من يحسن للحيوانات؟
4- أذكر بعض المنافع التي نستفيدها من الحيوانات، مستدلا بنص شرعي.
تحليل لمحور الأول:
1- الأدلة الشرعية:
عن أبي هريرة t  قال: قال رسول r " مَنْ يأخُذُ عَنِّي هؤُلاءِ الكلِماتِ فيعملُ بِهِنَّ – أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يعمَلُ بِهِنَّ - ؟ . فقالَ أبو هريرةَ : قلتُ : أنا يا رسولُ اللهِ . فأخَذَ بيدِي فعدَّ خمْسًا وقال : اتقِ المحارِمَ  تكنْ  أعْبَدَ الناسِ ، وارضَ بما قَسَمَ اللهُ لكَ تكُنْ أغْنَى الناسِ ،  وأحسِنْ إلى جارِكَ   تكُنْ مؤمنًا ، وأحِبَّ للناسِ ما تُحِبُّ لنفسِكَ ، تَكُنْ مسلِمًا ، وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فإِنَّ كثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ"
سنن الترمذي.





شرح الكلمات:
من يأخد عني: من يتلق عني.
الكلمات: الوصايا والأحكام.
المحارم: كل ما حرمه الله.
اعبد الناس: أفضلهم عبادة
     تميت القلب: تقسيه.


2- منهج ر سول الله r في تعليم الصحابة رضي الله عنهم
3- وصايا الرسول r الخمس.
كان النبي r يحب الخير لأصحابه y ولأمته، لذلك حرص r على تعليم الصحابة ما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم، ويحثهم على التعلم ، وتبليغ ما تعلموه للناس، معتمدا على الحوار والتدرج والمسائلة، فيثير انتباه السامعين ويشوق النفوس للحصول على الجواب، وفي كل مرة تحقق اشارته هدفا تعليميا من وضوح المعنى إلى إثارة الإنتباه، ثم ترسيخ الفكرة بألفاظ مفهومة قليلة موجزة، فقد أوتي r جوامع الكلم وهو قدوتنا في العلم والعمل.
قال تعالى :" لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ"
سورة التوبة الآية : 128

1-      إجتناب المحرمات: والمحرمات تشمل المنهيات وترك وتضيع الفرائض والأوامر  التي جاء ذكرها في القرآن والسنة كالشرك والسرقة وترك الصلاة وعقوق الوالدين ...
2-      القناعة: وهي الرضا بما قسمه الله له ورزقه، ولم يطمع فيما عند الناس ، ومن لم يقنع لم يشبع أبدا.
3-      الإحسان للجار: وهو من علامات الإيمان، برد السلام عليه وتفقده، وكف الأذى عنه. والجيران ثلاثة: جار قريب مسلم فله حق الجوار والقرابة والإسلام، وجار مسلم غريب: فله حقان الجوار والإسلام، وجار كافر فله حق الجوار...
4-      حب الخير للناس: لا يكمل إيمان المسلم إلا إذا أحب الخير لإخوانه كما يحبه لنفسه كما جاء في الحديث.
5-      عدم الإكتار من الضحك: الضحك من خصائص الإنسان، وليس منهيا عنه لنفسه، بل كثرته التي قد تؤدي إلى الغفلة عن ذكر الله، وأخلاق لا يرضاها الإسلام وقساوة القلب ، وكل شئ زاد عن حده إنقلب إلى ضده.

تقويم مرحلي: (خاص بجهة التمارين).
1- لماذا كني الصحابي الجليل عبد الرحمان بن صخر
t بأبي هريرة؟
2- صنف تلك الوصايا إلى حق النفس وحق الغير ؟
3- ما رأيك في شخص لا يصلي وعندما ينصح يتحجج بأنه لا يرتكب المحرمات؟ مع التعليل.
تحليل لمحور الثاني:
1-فوائد الحديث

2--ثمرات العمل بهذه الوصايا
§        حب الرسول r الخير للصحابة والأمة عامة لذلك علمنا ماينفعنا.
§        فضل المسابقة إلى الخير والطاعة كما فعل أبو هريرة t
§        اتقاء المحارم يكون بإجتنابها ومن إبتعد عنها ارتقى إلى أعلى مراتب العبودية.
§        السعادة في الرضا بما قسمه الله، والصبر على القضاء
§        خيره وشره.
§        الإحسان إلى الجيران من علامات الإيمان وحسن الخلق.
§        من كمال الإيمان حب الخير للناس وأن تكره لهم ما تكرهه لنفسك.
§        كثرة الضحك تميت القلب وتؤدي به إلى الظلمات والأخلاق السيئة .
§        هذه الوصايا موجه لجميع أفراد الأمة كلها.















·        نيل محبة الله ورسوله r.
·        تحقيق العبودية لله U والبعد عن سخطه.
·        حفظ حقوق الناس وأموالهم.
·        دخول الجنة.
·        رقي المجتمع وأفراده والتعاون بينهم وانتشار الرحمة  بينهم.
·        تعلق القلب بذكر الله وتذكر الآخرة ولينه وصلاحه.
أقوم سلوكي:
أستجيب واسعى إلى العمل بالوصايا محبة للرسول r واقتداء به حتى أنال السعادة في الدنيا والأجر في الآخرة.
القيم المستفادة:
التوحيد – التقوى – الرحمة – الإحسان – المحبة – الطاعة – العلم – المسارعة للخير ...

تقويم اجمالي: (خاص بجهة التمارين).
1- أذكر أنواع الجيران؟
2- كيف تكسب خلق القناعة؟
 
3- أذكر فوائد الحديث.
4- ما رأيك في الشباب الذي يجلس في الطرقات ويكثر الهرج والضحك وتضيع الوقت؟ علل جوابك.
    5- صل بسهم بين وصايا الرسول r ومعانيها وآثارها.
·  اتق المحارم
·  وارض بما قسم الله لك.
·  واحسن إلى جارك
·  واحب للناس ما تحب لنفسك
·  ولا تكثر الضحك
·         القناعة والرضا
·         الإحسان للجار
·         اجتناب المحرمات
·         اجتناب كثرة الضحك
·         محبة الخير للناس
·         تحقيق معاني الإسلام
·         تحقيق معاني الإيمان
·         تحقيق غنى النفس
·         بلوغ أعلى مراتب العبادة
·         لين القلب وصلاحه



الإعداد القبلي:
1-  اكتب الشطر الثالث من سورة الحجرات الآيات 14 إلى 18.
مع القاعدة التجويدية والقاموس ص 118-120.
2- استخلص المعاني الجزئية.
3- استخرج العبر والدروس المستفادة من الشطر.



ملاحظات عامة:
ـ يجب كتابة هذا الدرس في دفتر الدروس بما فيها الأدلة الشرعية.
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحانات.
الله الموفق لكل خير.

انتهى.

__________________________________

جزى الله خيرا  الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.

ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.