الجمعة، 2 ديسمبر 2016

عمر الذباب أربعون ليلة والذباب كله في النار إلا النحل~~ كانت الأوزاغ يوم أحرق بيت المقدس تنفخ النار بأفواهها، والوطواط تطفيها بأجنحتها.






عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عمر الذباب أربعون ليلة والذباب كله في النار إلا النحل ) رواه أبو يعلى. قال الحافظ في الفتح (250/10): وسنده لا بأس به.وقال البوصيري في الإتحاف (5590) هذا إسناد حسن.

وقال الهيثمي في المجمع (6089) و (13387) و (18594): رجاله ثقات.

وصححه الإمام الألباني في صحيح الجامع (5755) وحسنه سليم أسد في مسند أبي يعلى.

حَدِيثٌ : الذُّبَابُ كُلُّهُ فِي النَّارِ إِلا النَّحْلَ ، ( عد ) من حديث ابن عمر ( طب ) من حديثه أيضا من طريقين ( أبو يعلى ) من حديث أنس بلفظ : عمر الذباب أربعون يوما ، والذباب كله في النار إلا النحل ، ولا يصح في الأول أيوب بن خوط متروك ، وفي الثاني القاسم بن يزيد مجهول ، وفي الثالث إسماعيل بن مسلم المكي ليس بشيء ، وفي الرابع مسكين بن عبد العزيز ليس بالقوي ، ( تعقب ) بأن الحافظ ابن حجر قال في فتح الباري : حديث أنس إسناده لا بأس به ، وحديث ابن عمر إسناده ضعيف ، انتهى ، ( قلت ) سبق إلى تعقبه الذهبي فقال في تلخيصه : ما بال هذا هنا وقد روى القاسم بن يزيد الجرمي صدوق عن سفيان ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عمر ، أن النبي ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " الذباب كله في النار " ، وهذا إسناد جيد ، انتهى ، والله أعلم ، وقد ورد أيضا من حديث ابن عباس ، وابن مسعود ، أخرجهما الطبراني بسندين جيدين ، فالحديث حسن أو صحيح ، ( قلت ) قال بعض العلماء : وكونه في النار ليس لعذاب له ، وإنما هو ليعذب أهل النار بوقوعه عليهم ، أعاذنا الله تعالى من عذابه وهو حسبنا ونعم الوكيل ، والله تعالى أعلم .

http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=1856&pid=642987&hid=2083


-----------------------------


وعن عائشة قالت: " كانت الأوزاغ يوم أحرق بيت المقدس تنفخ النار بأفواهها، والوطواط تطفيها بأجنحتها" رواه البيهقي (318/9) وقال هذا موقوف صحيح الإسناد. وقال الحافظ في التلخيص (379/4) :" وحكمه الرفع، لأنه لا يقال بغير توقيف، وما كانت عائشة ممن يأخذ عن أهل الكتاب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.