الجمعة، 14 سبتمبر 2018

الكلم الطيب (75)




من التكبير والتسبيح في سير السفر

قال جابر رضي الله عنه: (كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا)

----

البخاري مع الفتح، ٦/ ١٣٥، برقم ٢٩٩٣.

〰〰〰〰〰

‏سئل الإمام أحمد بن حنبل: من مات على الإسلام والسنة، مات على خير؟ فقال: "اسكت، بل مات على الخير كله".

*سير أعلام النبلاء

الله اغفر وارحم د.سعود الصاعدي وارفع درجته وأكرم نزله يا رب العالمين

〰〰〰〰〰〰

( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

البقرة (25)

〰〰〰〰〰〰〰

وأخبر -أيها الرسول- أهل الإيمان والعمل الصالح خبرًا يملؤهم سرورًا، بأن لهم في الآخرة حدائق عجيبة، تجري الأنهار تحت قصورها العالية وأشجارها الظليلة. كلَّما رزقهم الله فيها نوعًا من الفاكهة اللذيذة قالوا: قد رَزَقَنا الله هذا النوع من قبل، فإذا ذاقوه وجدوه شيئًا جديدًا في طعمه ولذته، وإن تشابه مع سابقه في اللون والمنظر والاسم. ولهم في الجنَّات زوجات مطهَّرات من كل ألوان الدنس الحسيِّ كالبول والحيض، والمعنوي كالكذب وسوء الخُلُق. وهم في الجنة ونعيمها دائمون، لا يموتون فيها ولا يخرجون منها.

〰〰〰〰〰〰〰

(اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار))؛ أخرجه البخاري رقم: (4250) عن أنس بن مالك رضي الله عنه.

〰〰〰〰〰

أن رجلاً جاء إلى النبيِّ _صلى الله عليه وسلم_ فقال : يا رسولَ اللهِ أيُّ الدعاءِ أفضلُ ؟ قال : سَل ربَّك العافيةَ والمعافاةَ في الدنيا والآخرةِ , ثم أتاهُ في اليومِ الثاني ، فقال : يا رسولَ اللهِ أيُّ الدعاءِ أفضلُ ؟ فقال له مثلَ ذلكَ ، ثم أتاهُ في اليومِ الثالثِ ، فقال له مثلَ ذلكَ ، قال : فإذا أُعْطِيتَ العافيةَ في الدنيا ، وأُعْطِيتَها في الآخرةِ فقد أفلَحتَ.

الراوي:أنس بن مالك المحدث:الترمذي المصدر:سنن الترمذي الجزء أو الصفحة:3512 حكم المحدث:حسن غريب من هذا الوجه

〰〰〰〰〰〰

من الدعاء يوم عرفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)

----

الترمذي، برقم ٣٥٨٥، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي، ٣/١٨٤، وفي سلسلة الأحاديث الصحيحة، ٤/٦ .

〰〰〰〰〰

‏أفضل أيام الدنيا ‎#عشر_ذي_الحجة الأُوَل، وأفضلها يوم النحر، وأفضل أيام الأسبوع ‎#الجمعة، وأفضل الليالي العشر الأواخر من رمضان، وأفضلها ليلة القدر.

〰〰〰〰〰〰〰

من أذكار الصباح

(سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)

----

مسلم، ٤/ ٢٠٩٠، برقم ٢٧٢٦.

〰〰〰〰〰〰〰

‏ أحكام تتعلق ‎#بالأضحية 

♦١) وقت ذبح الأضحية أربع أيام ،

و أوله من بعد صلاة ‎#العيد ،

و ثلاث أيام بعده ، و ينتهي بغروب شمس اليوم ‎#الثلاث عشر ،

و يجوز الذبح في ‎#الليل و النهار .

 (فتاوى ابن ‎#عثيمين : ٢٥ / ١٦٧ )

〰〰〰〰〰〰

‏ذكر الله في أول النهار سبب للبركة والنور والهداية والحفظ والتوفيق في بقيته

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

〰〰〰〰〰

‏قال رسول الله ﷺ

،

إذا دعوتم الله فاعزموا في الدعاء ، ولا يقولن أحدكم : إن شئت فأعطني ، فإن الله لا مستكره له

،

صحيح البخاري

〰〰〰〰〰〰

‏ينبغي للرجل إذاكان مبتلى بمعصية من المعاصي أن يحرص على ألايشاهده أهله عليهاوأضرب لذلك مثلابشرب الدخان؛فإن بعض الناس يكون مبتلى بهذه المعصيةثم يشربها أمام أبنائه فيألفون هذاوربما يشربونها كما يشربها أبوهم فيكون بذلك دالا على سيئة عليه وزرهاووزر من عمل بهاإلى يوم القيامة.ابن عثيمين

〰〰〰〰〰

‏قُل للذي نامَ والأحزان تخنقهُ

وهمّهُ في ظلام الليل يُشقيهِ

هوّن على قلبكَ المحزونِ إنّ لهُ

ربّا سيملؤهُ نـــورًا و يرويهِ ".

‎#يارب

〰〰〰

‏قال الحسن البصري رحمه الله: "أحب العباد إلى الله الذين يحببون الله إلى عباده ويعملون في الأرض نصحا".

*الزهد للإمام أحمد

〰〰

‏من أراد كنزاً من كنوز الجنة



عن أبي هريرة قال



قال ﷺ



أكثروا من قول :لا حول ولا قوة إلا بالله



فإنها كنزٌ من كنوز الجنة



البخاري 6384

〰〰

‏يا صاحب البلاء

،

قال النبي ﷺ

.

إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة

.

مسلم

〰〰

‏{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }

.

قال أبو العالية:

الإسلام : الإخلاص لله وحده

وعبادته لا شريك له

وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة

وسائر الفرائض لها تبع

.

[ تفسير ابن أبي حاتم 3313 ]

〰〰

من الدعاء عند الفراغ من الطعام

(الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه، من غير حول مني ولا قوة)

----

أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي: أبو داود، برقم ٤٠٢٥، والترمذي، برقم ٣٤٥٨، وابن ماجه، برقم ٣٢٨٥، وانظر صحيح الترمذي، ٣/١٥٩ .

〰〰

من دعاء زيارة القبور

(السلام عليكم أهل الديار، من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، [ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين] أسال الله لنا ولكم العافية)

----

مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥، وابن ماجه، ١/ ٤٩٤، واللفظ له، برقم ١٥٤٧ عن بريدة رضي الله عنه، وما بين المعقوفين من حديث عائشة ’ عند مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥.

_______________
* أهـل عـلـم الـكـلام (؟!)
قال الإمام ابن القيم
- رحمه الله تبارك وتعالى - :
الفاضل : عندهم الشاك ! وكلما كان الرجل أعظم شكاً ، كان عندهم أفضل ، فهذا شكهم في الدنيا ، وأما عند الموت فقد قال العارف بحقيقة أمرهم أكثر الناس شكا عند الموت أرباب الكلام .
【 الصواعق المرسلة【 ١٢٦١/٤ 】

------------------------------

* وفاة محدِّثِ الشام ومؤرِّخِها (؟!)
• - الحافظِ ابنِ عساكر
- رحمه الله تبارك وتعالى -
• - قال الحافظ أبو شامةَ المقدسي
- رحمه الله تبارك وتعالى - :
• - أَخْبَرَنِي مَنْ حضَرَهُ قَالَ : صَلَّى الظُّهْرَ ، وَجَعَلَ يَسْأَلُ عَنِ العصرِ ، وَتوضَأَ ، ثُمَّ تَشهَّدَ وَهُوَ جَالِسٌ ، وَقَالَ : رضيتُ بِاللهِ ربّاً ، وَبِالإِسْلاَمِ دِيناً ، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيّاً، لقَّنَنِي اللهُ حُجَّتِي ، وَأَقَالَنِي عَثْرَتِي ، وَرَحِمَ غُرْبَتِي ، ثُمَّ قَالَ : وَعليكُمُ السَّلاَمُ ، فَعلِمْنَا أَنَّهُ حضَرَتِ المَلاَئِكَةُ ، ثُمَّ انْقَلْبَ مَيتاً ، غسَّلَهُ الفَخْرُ ابْنُ المَالِكِيِّ ، وَابْنُ أَخِيْهِ تَاجُ الدِّيْنِ ، وَكَانَ مَرَضُهُ بِالإِسهَالِ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ أَخُوْهُ زَينُ الأُمَنَاءِ ، وَمَنِ الَّذِي قَدِرَ عَلَى الوُصُوْلِ إِلَى سَرِيْرِهِ ؟ .

【 سير أعلام النبلاء 【 ١٨٩/٢٢ 】

_______________________

الكلم الطيب. 

♻♻؛

‏{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }

.

قال أبو العالية:

الإسلام : الإخلاص لله وحده

وعبادته لا شريك له

وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة

وسائر الفرائض لها تبع

.

[ تفسير ابن أبي حاتم 3313 ]

〰〰؛

من الدعاء عند الفراغ من الطعام

(الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه، من غير حول مني ولا قوة)

----

أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي: أبو داود، برقم ٤٠٢٥، والترمذي، برقم ٣٤٥٨، وابن ماجه، برقم ٣٢٨٥، وانظر صحيح الترمذي، ٣/١٥٩ .

〰〰؛

حديث موضوع في الوعيد على من ترك الصلوات الخمس

ما صحة نسبة هذا الحديث للرسول صلى الله عليه وسلم : ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور ، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة ، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة ، ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة ، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة ) ؟

الحمد لله

سئلت "اللجنة الدائمة" (المجموعة الثانية 3/259) عن هذا الحديث وأحاديث أخرى ، فأجابت عليها بقولها :

" هذه الأحاديث لم تُعزَ إلى كتاب من كتب السنة ، ولا نعلم لها أصلا بعد البحث عنها ، فالواجب منع توزيعها ونشرها " انتهى.

كما سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في برنامج نور على الدرب في تاريخ 20/محرم/1427هـ ( الدقيقة 17-19 من الشريط ) عن هذا الحديث فقال :

" هذا لا أصل له فيما أعلم ، وجاء الوعيد فيمن ترك الصلاة من القرآن ومن السنة النبوية الصحيحة ، فيُكتَفى بما جاء ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( بَينَ العَبدِ وَبَينَ الكُفرِ تَركُ الصَّلاةِ ) رواه مسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( العَهدُ الذِي بَينَنَا وَبَينَهُمُ الصَّلاةُ ، فَمَن تَرَكَهَا فَقَد كَفَرَ ) رواه أهل السنن . والله عز وجل يقول عن المجرمين : ( مَا سَلَكَكُمْ فِيْ سَقَرَ ، قَالُوْا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ ) السبب الأول الذي أوردهم سقر هو أنهم تركوا الصلاة ، فترك الصلاة كفر والعياذ بالله ، مخرج من الملة ، سواء تركها جاحدا لوجوبها أو تركها معترفا بوجوبها ، إلا من تركها ناسيا أو نائما..

وأما هذا الذي ذكره السائل فلا أعرف له أصلا ، وكذلك ما يوزع من بعض النشرات ( مَن ترك الصلاة عوقب بخمس عشرة عقوبة ) لا أصل له " انتهى .

〰〰؛

من الدعاء عند الفراغ من الطعام

(الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، غير [مكفي ولا ] مودع، ولا مستغنى عنه ربنا)

----

البخاري، ٦/ ٢١٤، برقم ٥٤٥٨، والترمذي بلفظه، ٥/ ٥٠٧، برقم ٣٤٥٦.

〰〰؛

من التكبير والتسبيح في سير السفر

قال جابر رضي الله عنه: (كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا)

----

البخاري مع الفتح، ٦/ ١٣٥، برقم ٢٩٩٣.

〰〰؛

من دعاء زيارة القبور

(السلام عليكم أهل الديار، من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، [ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين] أسال الله لنا ولكم العافية)

----

مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥، وابن ماجه، ١/ ٤٩٤، واللفظ له، برقم ١٥٤٧ عن بريدة رضي الله عنه، وما بين المعقوفين من حديث عائشة ’ عند مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥.

〰〰؛

من دعاء الركوب

(بسم الله، والحمد لله ﴿سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون﴾، (الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)

----

أبو داود، ٣/ ٣٤، برقم ٢٦٠٢، والترمذي، ٥/ ٥٠١، برقم ٣٤٤٦، وانظر: صحيح الترمذي، ٣/١٥٦، الآيتان من سورة الزخرف:١٣- ١٤.

〰〰؛

من دعاء السفر

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ﴿سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون﴾ (اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل)، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون)

----

مسلم، ٢/ ٩٧٨، برقم ١٣٤٢.

〰〰؛

من دعاء الركوب

(بسم الله، والحمد لله ﴿سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون﴾، (الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)

----

أبو داود، ٣/ ٣٤، برقم ٢٦٠٢، والترمذي، ٥/ ٥٠١، برقم ٣٤٤٦، وانظر: صحيح الترمذي، ٣/١٥٦، الآيتان من سورة الزخرف:١٣- ١٤.〰〰؛

‏سئل الإمام أحمد بن حنبل: من مات على الإسلام والسنة، مات على خير؟ فقال: "اسكت، بل مات على الخير كله".

*سير أعلام النبلاء.

〰〰؛

(اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار))؛ أخرجه البخاري رقم: (4250) عن أنس بن مالك رضي الله عنه.

〰〰؛

اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذَلِ العمُر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر))؛ أخرجه البخاري رقم: (6009) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.

〰〰؛

☆سبحان الله☆

☆ الحمدلله☆

☆لا اله الا الله ☆

☆ الله أكبر ☆

☆لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ☆

☆سبحان الله وبحمده☆

☆سبحان الله العظيم ☆

〰〰؛

في حديث أبي ذر القدسي الطويل من قول الله تبارك وتعالى :

( يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ، يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي ! كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ... يَا عِبَادِي ! لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ )

رواه مسلم (2577).

------------------------------
‏{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }
.
قال أبو العالية:
الإسلام : الإخلاص لله وحده
وعبادته لا شريك له
وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة
وسائر الفرائض لها تبع
.
[ تفسير ابن أبي حاتم 3313 ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.