الاثنين، 27 يوليو 2015

27 ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺘﻜﺎﻑ.


📚 ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻋﺘــﻜــﺎﻑ
-1 ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻔﺮﻍ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﺬﻟﻚ ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ : ﻫﻮ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻌﻼﺋﻖ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ
ﻟﻼﺗﺼﺎﻝ ﺑﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 438 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻮ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺴﺠﺪﺍً ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻟﻴﻨﻔﺮﺩ
ﺑﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺘﻔﺮﻍ ﻟﺬﻟﻚ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20
155 ‏)
📚ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻋﺘــﻜــﺎﻑ
-2 ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺳﻨﺔ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 442 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻭﻫﻮ ﻣﺴﻨﻮﻥ ﻟﺘﺤﺮﻱ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 156 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ،
ﻭﺍﻋﺘﻜﻒ ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺣﻜﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ
ﻣﺴﻨﻮﻥ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 158 ‏)
-3 ﻫﻞ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺃﻓﻀﻞ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 438 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻘﻂ ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺟﺎﺋﺰﺍً . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 160-159 ‏)
-4 ﻫﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﺻﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 441 ‏)
-5 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ؟
ﺝ: ﻧﻌﻢ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ، ﻭﺃﻓﻀﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ
ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ. ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ‏( /10 410 ‏)
-6 ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺸﺮﻉ ﻟﻬﺎ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺮﻉ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺃﻭ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺃﻭ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ
ﺗﻌﺘﻜﻒ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻀﻴﻊ ﺃﻭﻻﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ
ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﺭ ﺣﻖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻜﻒ.
‏( ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ‏)
📚ﻣﻜــﺎﻥ ﺍﻻﻋﺘــﻜــﺎﻑ
-7 ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺤﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﻣﺤﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺨﻠﻞ
ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ ﺟﻤﻌﺔ ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺇﺫﺍ ﺗﻴﺴﺮ
ﺫﻟﻚ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 442 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺠﺪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻻ
ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ
‏( /20 155 ‏)
-8 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ، ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﺆﺫﻱ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ
. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 440 ‏)
-9 ﻫﻞ ﻳﺼﺢ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﺃ- ﻳﺼﺢ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻧﺬﺭ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺑﻬﺎ ﻭﻓﺎﺀ ﻟﻨﺬﺭﻩ .
ﺏ- ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﻓﻴﻪ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻻ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻴﻪ .
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 444 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﺻﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻪ: ‏« ﻻ
ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ‏» ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺍﻷﻛﻤﻞ ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 160 ‏)
-10 ﺃﻳﻦ ﺗﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﺘﻜﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﻣﺤﺬﻭﺭ ﺷﺮﻋﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺬﻭﺭ ﺷﺮﻋﻲ ﻓﻼ ﺗﻌﺘﻜﻒ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 163 ‏)
-11 ﻫﻞ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ ﻭﻏﺮﻓﺔ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺻﺎﻟﺤﺔ
ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻴﻬﺎ؟
ﺃ- ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻣﺸﺮﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﺏ- ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ
ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ.
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ‏( /10 412 ‏)
📚ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻭﺷﺮﻭﻁ ﺍﻻﻋﺘــﻜــﺎﻑ
-12 ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ، ﻭﻫﻞ ﻳﺼﺢ ﺑﻼ ﺻﻮﻡ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃ- ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺭﻛﻨﻪ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺗﻌﺒﺪﺍً ﻟﻪ، ﻭﺗﻘﺮﺑﺎً
ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺗﻔﺮﻏﺎً ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ .
ﺏ- ﻭﺃﻣﺎ ﺷﺮﻭﻃﻪ ﻓﻬﻲ ﺷﺮﻭﻁ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻓﻤﻨﻬﺎ: ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ،
ﻭﻳﺼﺢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ، ﻭﻳﺼﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ.
ﺕ- ﻭﻳﺼﺢ ﺑﻼ ﺻﻮﻡ، ﻭﻳﺼﺢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺠﺪ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20
162 ‏)
📚 ﻭﻗــﺖ ﺍﻻﻋﺘــﻜــﺎﻑ
-13 ﻫﻞ ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑ ﻭﻗﺖ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻭﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻭﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻄﻌﻪ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﺃ- ﻟﻴﺲ ﻟﻮﻗﺘﻪ ﺣﺪ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ .
ﺏ- ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺑﻌﺪ ﻣﻀﻲ
ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻮﺍﻫﺎ .
ﺕ- ﻭﻟﻪ ﻗﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ؛ ﻷﻥ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺳﻨﺔ ﻭﻻ
ﻳﺠﺐ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﺬﻭﺭﺍ .
ﺙ- ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻤﻦ
ﺍﻋﺘﻜﻔﻬﺎ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ؛
ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﻌﺸﺮ .
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 442 ‏)
-14 ﻣﺘﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃ- ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻻ
ﻣﻦ ﻓﺠﺮ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ
ﺏ- ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻦ ﻓﺠﺮ ﺇﺣﺪﻯ
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 169 ‏)
-15 ﻣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻐﺮﻭﺏ
ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 170 ‏)
-16 ﻣﻦ ﻧﻮﻯ ﺍﻋﺘﻜﺎﻑ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﺝ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻧﺬﺭﺍً ﻭﻗﻄﻌﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﻼ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ
ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻤﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ
ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺜﺒﺖ ﺩﺧﻮﻝ ﺷﻬﺮ ﺷﻮﺍﻝ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ
‏( 20/184 ‏)
📚ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ
-17 ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﺝ : ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ﻭﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻭﻻ
ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻟﺤﺎﺟﺘﻪ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ
ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ
ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺯﺍﺭﻩ ﺑﻌﺾ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﺃﻭ ﺯﺍﺭ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻌﺾ ﻣﺤﺎﺭﻣﻬﺎ ﻭﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻌﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﻌﻬﻦ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ
‏( /15 440 ‏)
-18 ﻣﺎ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺕ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻗﺘﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻴﻪ. ﻣﺠﻤﻮﻉ
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 175 ‏)
📚ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜِﻒ
-19 ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃﻣﺎ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻘﺪ ﻗﺴﻤﻪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ:
ﺃ- ﺟﺎﺋﺰ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻷﻣﺮ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﺷﺮﻋﺎً، ﺃﻭ ﻃﺒﻌﺎً، ﻛﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﺼﻼﺓ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ .
ﺏ- ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻌﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ، ﻭﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ، ﻓﺈﻥ
ﺍﺷﺘﺮﻃﻪ ﻓﻲ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ ﺟﺎﺯ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ.
ﺝ- ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻷﻣﺮ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻛﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ، ﻭﺟﻤﺎﻉ ﺃﻫﻠﻪ
ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻻ ﺑﺸﺮﻁ، ﻭﻻ ﺑﻐﻴﺮ ﺷﺮﻁ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20
157 ‏)
-20 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃ- ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻩ
ﻣﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻻ ﻷﻣﺮ ﻻﺑﺪ ﻟﻪ ﻣﻨﻪ.
ﺏ- ﺃﻣﺎ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ، ﻷﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ
ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻟﻠﺘﺒﺮﺩ ﻓﻼ ﻳﺨﺮﺝ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻟﻪ ﻣﻨﻪ
ﺑﺪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻘﺎﺅﻫﺎ ﻓﻠﻪ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ . ﻣﺠﻤﻮﻉ
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 178 ‏)
-21 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻬﺎﺗﻒ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃ- ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻬﺎﺗﻒ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻌﺘﻜﻒ ﻓﻴﻪ، ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﺏ- ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻼ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﺬﻟﻚ، ﻭﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻌﻨﻴًّﺎ ﺑﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﻌﺘﻜﻒ، ﻷﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻫﻢ
ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ . ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( 20/180 ‏)
-22 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺰﻭﺭ ﻣﺮﻳﻀﺎ، ﺃﻭ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ، ؟
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻻ ﻳﺰﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪ، ﻭﻻ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﻻ
ﻳﻘﻀﻲ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﺸﻬﺪ ﺟﻨﺎﺯﺓ، ﻭﻻ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﺧﺎﺭﺝ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ‏( /10 410 ‏)
-23 ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻜﻔﻪ ﻟﻺﺗﻴﺎﻥ ﺑﻌﻤﺮﺓ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
ﺃ- ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻨﺬﻭﺭﺍ ﻣﺤﺪﺩﺍ ﺑﻤﺪﺓ ﻟﺰﻣﻪ ﺗﻜﻤﻠﺘﻬﺎ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻨﺬﺭ
ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺃﻣﺮ ﻻﺯﻡ
ﺏ- ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﻄﻮﻋﺎ ﻓﺈﻥ ﺷﺎﺀ ﺃﻛﻤﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻗﻄﻌﻪ ﻭﺃﺗﻰ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮﺓ .
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /15 446 ‏)
-24 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺴﻤﺎﻉ
ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻀﺮ ﻷﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﺍﻷﺳﻔﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﻳﻀﺎً، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﺱ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( 20/181 ‏)
📚 ﻣﺘـــﻔـــﺮﻗـــــــﺎﺕ
-25 ﻫﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺃﻭ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺗﻪ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﺃ- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﻷﻫﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺛﻤﺎً ﺑﺎﻻﻋﺘﻜﺎﻑ.
ﺏ- ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻓﺈﻥ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ
ﺕ- ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻍ ﻓﺎﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﻣﺸﺮﻭﻉ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻬﺎ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻜﻒ
ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 178 ‏)
-📝26 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﻘﻞ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ.
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( /20 177 ‏)
-📝27 ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺃﻥ ﻳﻄﻮﻑ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
ﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺃﻥ ﻳﻄﻮﻑ، ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺃﻥ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻌﺪﺍﻩ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﻼﺯﻣﺎً ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ. ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏( 20/180 ‏)
ﻣﻨﻘﻮﻝ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.