الثلاثاء، 31 مارس 2015

حكم الأكل من الطعام غي المسجد بقصد الصدقة؟؟

#السؤال:
السلام عليكم ،
ما حكم الأكل من الطعام في المسجد بقصد الصدقة لغير مستحقها ؟ بوركتم‏  رضا
.
#الجواب: 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قلت: 
الأولى التعفف عن أكل هذه الصدقة، لقوله ﷺ : 
(( لا تحلُّ الصدقة لغني، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ )). صححه الألباني.
.
وعن عبيد الله بن عَديِّ بن خِيار: أن رجلين حدَّثاه أنهما أتيا رسول الله ﷺ يسألانه من الصدقة، فقلب فيهما النظر، فرآهما جَلْدين، فقال: 
(( إن شئتما أعطيتكما، ولا حظ فيها لغني، ولا لقوي مُكتسِب )). صحَّحه الألباني.
.
والغني: هو الذي عنده ما يكفيه ومن يعول.
والصدقة هي أوساخ الناس، 
والعفيف ينأى بنفسه عن التقوت بها؛ 
وينبغي أن يتركها لمستحقيها والمحتاجين.
.
قال ﷺ لعمِّه العباس حين سأله الزَّكاة: 
(( إنها لا تحل لآل محمد؛ إنما هي أوساخ الناس )). "صحيح مسلم".
.
كما أن على المُعطي للصدقة أن يتحرى المحتاجين والفقراء ليعطيهم من الصدقة، 
أما أن يخرجها ولا يتحرى أين تقع ولا من سيستفيد منها،
فهذا يحرم الفقراء والمساكين منها.
.
مع التنبيه أنه يجوز للغني وللموسر الأكل من الصدقة إن كانت أعطيت لمستحقها ثم دعاه لتناول الطعام معه، أو أهداه ما تُصدق به عليه.
لقوله ﷺ حين أتي بلحم تُصُدّق به على "بريرة -رضي الله عنها-:
(( هو عليها صدقة وهو لنا هدية )). متفق عليه.
.
وعن أم عطية -رضي الله عنها- قالت: 
" بعِث إِلي نُسيبة الأنصارية بشاة فأَرسلت إلى عائشة -رضي الله عنها- منها فقال النبي ﷺ :
(( عندكم شيء )) ؟
فقلت لا إلا ما أرسلت به نُسَيبة من تلك الشاة. -فقال-:
(( هات فقد بلغت مَحِلَّها )). متفق عليه.
.
قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى-:
" وقوله: (( قد بلغت محِلَّها )) فيه:
أن الصدقة يجوز فيها تصرف الفقير الذي أعطيها بالبيع والهدية وغير ذلك ". "فتح الباري" (5 / 205).
.
كتبه :
#منير_الإبراهيمي
- أبو عبد الله -
عفا الله عنه بمنه وكرمه.
.
.
رابط الموضوع :
.
http://ask.fm/mounir_brahimi/answer/122515157534#_=_

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.