السبت، 14 مارس 2015

شبهة حول نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل وخلو العرش.

ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﻛﻴﻒ ﻧﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻜﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨـﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﺑﺎﻟﺜﻠﺚ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﻟﻌﺮﺵ؛ ﻷﻥ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ؟ ‏[1 ‏]
ﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: )) ﻳﻨﺰﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﻘﻰ
ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻮﻧﻲ ﻓﺄﺳﺘﺠﻴﺐ ﻟﻪ، ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻓﺄﻋﻄﻴﻪ،
ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻧﻲ ﻓﺄﻏﻔﺮ ﻟﻪ، ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻔﺠﺮ ﺍﻟﻔﺠﺮ (( ‏[2 ‏]. ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ، ﻭﻗﺪ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻧﺰﻭﻝ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺜﻞ ﻧﺰﻭﻟﻨﺎ، ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺘﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻬﻮ ﻳﻨـﺰﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺧﻠﻮ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻓﻬﻮ
ﻧﺰﻭﻝ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺜﻠﺚ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻳﺨﺘﺺ
ﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﺸﺎﺑﻪ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻟَﻴْﺲَ
ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮُ ‏[ 3 ‏]، ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ : ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﺑَﻴْﻦَ ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ
ﻭَﻣَﺎ ﺧَﻠْﻔَﻬُﻢْ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤِﻴﻄُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﻋِﻠْﻤًﺎ ‏[4 ‏] ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ: ﻭَﻻَ
ﻳُﺤِﻴﻄُﻮﻥَ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻣِّﻦْ ﻋِﻠْﻤِﻪِ ﺇِﻻَّ ﺑِﻤَﺎ ﺷَﺎﺀ ‏[5 ‏] ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ
ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﻧﺰﻭﻟﻪ، ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨـﺰﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﺳﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ، ﻓﻬﻮ ﻳﻨـﺰﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﻟﻴﺲ ﻛﻨـﺰﻭﻟﻨﺎ، ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻝ ﻓﻼﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﺧﻼ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻄﺢ، ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺰﻝ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺧﻠﺖ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻓﻬﺬﺍ ﻗﻴﺎﺱ ﻓﺎﺳﺪ ﻟﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺎﺱ
ﺑﺨﻠﻘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ.
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﺍﺳﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻻ
ﻧﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﻮﺍﺋﻪ، ﻓﻼ ﻧﺸﺒﻬﻪ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ ﻭﻻ ﻧﻤﺜﻠﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺍﺳﺘﻮﺍﺀ ﻳﻠﻴﻖ
ﺑﺠﻼﻟﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ.
ﻭﻟﻤﺎ ﺧﺎﺽ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻴﺮﺓ
ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﺣﺘﻰ ﺁﻝ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﺩﺍﺧﻞ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻻ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻻ ﻛﺬﺍ ﻭﻻ ﻛﺬﺍ، ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻔﻮﻩ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻌﺪﻡ
ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺫﻫﺐ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻬﻢ ﻓﺄﻗﺮﻭﺍ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻣﻦ
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏(ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺍﻟﻜﻴﻒ ﻣﺠﻬﻮﻝ، ﻭﺍﻹﻳـﻤﺎﻥ
ﺑﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻨﻪ ﺑﺪﻋﺔ ‏) ﻳﻌﻨﻲ : ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ
ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻋﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺷﻴﺦ ﻣﺎﻟﻚ
ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ: ‏(ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ، ﻭﺍﻟﻜﻴﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻹﻳـﻤﺎﻥ ﺑﺬﻟﻚ
ﻭﺍﺟﺐ ‏) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻷﻫﻞ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﺣﺴﺒﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺜﺒﺖ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺃﻻ ﻧﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ .
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ : ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﺘﻜﻠﻢ ﻭﻳﺒﺼﺮ ﻭﻳﻐﻀﺐ ﻭﻳﺮﺿﻰ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻭﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻷﺳﻠﻢ
ﻭﺍﻷﻋﻠﻢ ﻭﺍﻷﺣﻜﻢ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﻴﻦ، ﻭﺿﻼﻻﺕ
ﺍﻟﻤﻀﻠﻠﻴﻦ، ﻭﻳﻌﺘﺼﻢ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻭﻳﺮﺩ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
‏[1 ‏] ﻧﺸﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ، ﺍﻟﻌﺪﺩ 1655، ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 28 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻵﺧﺮ
1419ﻫـ.
‏[2 ‏] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﺑﺮﻗﻢ 1145، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻗﺼﺮﻫﺎ، ﺑﺎﺏ
ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ، ﺑﺮﻗﻢ .758
‏[3 ‏] ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ، ﺍﻵﻳﺔ .11
‏[4 ‏] ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ، ﺍﻵﻳﺔ .110
‏[5 ‏] ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ، ﺍﻵﻳﺔ .255
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻣﻨﻘﻮﻝ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.