الأحد، 28 يناير 2024

⬛ 18 دليلاً على تحريم الاحتفال بالمولد⬛*

 





🖋 بدعة الاحتفال بالمولد النبوي*

 

● قال العلامة صالح الفوزان - حفظه الله - :

 

* وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي فلم نجد له أصلاً في سنة رسول الله ، ولا في سنة خلفائه الراشدين ، إذاً فهو من محدثات الأمور ، ومن البدع المضلة .*

 

📓📔 |[ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال (ص ١٣٩) ]|

-------------------------------------------------

 18 دليلاً على تحريم الاحتفال بالمولد*

 

*💯 [صاحب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوي ليس لنا عليه سبيل]*

 

 *الادلة بإختصار:*

 *ما لم يكن دينا عهد النبي ﷺ فليس اليوم بدين*

 *كل أمر لم يشرعه النبي ﷺ فليس بمشروع*

 *النبي ﷺ لم يحتفل به*

 

 *عمل هذا العمل كأنه يتهم للرسول ﷺ بالخيانة وعدم الأمانة*

 *إقامة هذه البدعة تحريف لمعنى محبة الله ومحبة الرسول لان محبة الله والرسول تكون باتباع سنته ظاهرا وباطنا*

 *أن المولد النبوي ينطبق عليه وصف البدعة*

 ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

 *الإحتفال بالمولد ليس من عمل السلف الصالح من القرون الثلاثة المفضلة، وإنما هو بدعة أحدثت بعد ذلك*

 *الاحتفال بالمولد من ابتداع الدولة الفاطمية الباطنية*

 *أصحاب النبي ﷺ أعظم الناس حبا وإجلالا له ولم يؤثر عن واحد منهم أنه احتفل بمولد النبي ﷺ*

 

 *النعمة العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، وأمته بها عليهم هي بعثة النبي ﷺ، وليست مولده*

 *أن العبادات مبنية على التوقيف من الشارع*

 *أن الإحتفال بالمولد النبوي يفتح الباب على مصراعيه للبدع الأخرى والموالد و الاحتفالات*

 

 *الإحتفال بالمولد، لاسيما في صوره الحالية وسيلة إلى الغلو في مدحه وإطرائه ، والمبالغة في تعظيمه*

 *مشابهة للنصارى في إحتفالاتهم البدعية بمولد المسيح عيسى بن مريم في كل سنة*

 *الاحتفال بولادة عيسى عليه السلام هو من البدع التي ابتدعها النصارى في دينهم*

 

 *يوجد في الإحتفال بالمولد النبوي ممارسات هي أقرب إلى الاستهزاء بالله و برسوله من تعظيمه*

 *وقع خلاف كبير في تحديد يوم مولد النبي ﷺ*

 *النبي ﷺ قد ولد في شهر ربيع الأول فقد مات فيه أيضا*

 

*ــــــــــــ ↓ للتفاصيل ↓ ــــــــــــ*

 

الدليل الاول :

قال الله تعالى: *{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا }* [المائدة 3].

*📌 فما لم يكن دينا انذاك فليس اليوم بدين .*

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الثاني :

قال النبي ﷺ: *🔺«من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد»🔺📜مسلم.  أيمردود .

وقال النبي ﷺ: *🔺«كل بدعة ضلالة»🔺📜مسلم

 

📌 *فهذان الحديثان يدلان على أن كل أمر لم يشرعه النبي ﷺ فليس بمشروع ، ولا يكون حسنا ؛ لأن (كل) من ألفاظ العموم ..*

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الثالث :

يقال للذي يحتفل بالمولد : *هل احتفل به النبي ﷺ أم لم يحتفل ؟ فإن قال : لم يحتفل . قلنا : كيف تتجرأ على فعل أمر تزعم أنه قربة ولم يفعله النبي ﷺ* الذي ما ترك أمرا يقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه .

 

*وإن قال : احتفل. قلنا :{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }* [البقرة: 111] ودون ذلك خرط القتاد، وولوج الجمل في سم الخياط .

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الرابع :

*أن الممارس لهذا الأمر- اعني بدعة المولد- كأنه يتهم للرسول ﷺ بالخيانة وعدم الأمانة* -والعياذ بالله- لأنه كتم على الأمة ولم يدلها على هذه العبادة العظيمة التي تقربها إلى الله

 

 قال الإمام مالك: *"من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا قد خان الرسالة لان الله تعالى يقول (اليوم أكملت لكم دينكمفما لم يكن يومئذ دين فلا يكون اليوم دين"*

📜الاعتصام ـ للشاطبىج 1 / ص 49

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الخامس :

*أن في إقامة هذه البدعة تحريف لمعنى محبة الله ومحبة الرسول لان محبة الله والرسول تكون باتباع سنته ظاهرا وباطنا* فربنا عز وجل يقول (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ) سورة آل عمران الآية ٣١ .

فإذن اتباع الرسول ﷺ هو الدليل الحق الصادق الذي لا دليل سواه على أن هذا المتبع للرسول عليه السلام هو المحب لله ولرسوله ﷺ

ومن هنا قال الشاعر قوله المشهور: *تعصى الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمرك في القياس بديع ** لو كان حبك صادقا لاطعته إن المحب لمن يحب مطيع*

ـــــــــــــــ

 

الدليل السادس :

*أن المولد النبوي ينطبق عليه وصف البدعة لعلتين :*

* أنه عمل ديني يتقرب به إلى الله.*

* ليس له أصل في الشرع.*

وقد قال النبي ﷺ : ( كل بدعة ضلالة )

ـــــــــــــــ

 

الدليل السابع :

*أن الإحتفال بالمولد ليس من عمل السلف الصالح من القرون الثلاثة المفضلة، وإنما هو بدعة أحدثت بعد ذلك،* بإجماع العلماء المنكرين لها، كشيخ الإسلام ابن تيمية والشاطبي وإبن الحاج والفاكهاني ، وإجماع المرتضين لها في صورها الخالية من الاعتقادات الشركية و المحرمات ، كابن حجر العسقلاني الذي قال :-" أصل عمل المولد بدعة، لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة " ، وكذلك السخاوي الذي قال :-" لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعد".

📌 وإننا لنتسائل بعجب : *أيعقل أن يغفل أهل القرون الفاضلة الذين أثنى عليهم النبي ﷺ عن الخير الذي يكون في الاحتفال بالمولد النبوي، ويوفق إليه من يأتي بعدهم من القرون المتأخرة المذمومة في جملتها.*

ـــــــــــــــ

 

الدليل الثامن :

*أن الإحتفال بالمولد من ابتداع الدولة الفاطمية الباطنية* ، وكانت تحاول كسب قلوب المسلمين وتعاطفهم من خلال الاحتفال بالمولد .

ـــــــــــــــ

 

الدليل التاسع :

*أصحاب النبي ﷺ أعظم الناس حبا وإجلالا له، ولا يشك عاقل في ذلك ، ومع ذلك لم يؤثر عن واحد منهم أنه احتفل بمولد النبي ﷺ . فهل نحن أكثر حبا للنبي ﷺ منهم ؟!!*

 

وإننا نسأل هؤلاء المحتفلين بالمولد النبوي فنقول: أأنتم أشد حبا للنبي ﷺ ؟ أم الصحابة ؟ فإن قالوا: نحن أشد حبا فقد كذبوا، وإن قالوا: بل أصحابه أشد حبا فقد خصموا، إذا أنه لا يسعهم إحداث عبادة لم يتعبدها أصحابه رضوان الله عليهم، لأن الصحابة أعمق منهم علما، وأطهر قلوبا و أصلح حالا، وأحرص على ما يقربهم إلى الله من العبادات، وأشد حبا للنبي ﷺ.

ـــــــــــــــ

 

الدليل العاشر :

*أن مما ينبغي أن يعلم أن النعمة العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، وأمته بها عليهم هي بعثة النبي ﷺ، وليست مولده،* ولهذا فإن الله تعالى لم ينوه في القران بمولده، وإنما نوه ببعثته ﷺ فقال تعالى : (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ  الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي  ضَلَالٍ مُّبِينٍ) سورة آل عمران الآية ١٦٤ .

ـــــــــــــــ

 

الدليل الحادي عشر :

*أن العبادات مبنية على التوقيف من الشارع،* و لا مجال فيها للاجتهاد أو الابتداع، ويدل على ذلك :-

أن خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعة ، و معلوم أن أفضل ما يفعل في اليوم الفاضل هو صومه، كيوم عرفة وعاشوراء، ومع ذلك فقد نهى النبي ﷺ عن صوم يوم الجمعة مفردا، فدل هذا على أنه لا يجوز إحداث عبادة في زمان و لا مكان إلا إذا كانت مشروعة من الشارع، وأما ما لم يشرعه الشارع فلا يفعل، إذ لا يأتي اخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها، وهذا الاحتفال بالمولد النبوي لم يشرعه الشارع، ولذلك فهو بدعة محدثة غير جائزة.

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الثاني عشر :

*أن الاحتفال بالمولد النبوي يفتح الباب على مصراعيه للبدع الأخرى و الموالد و الاحتفالات،* كما هو حال الجهلة الان، من إقامة الإحتفالات بذكرى الهجرة و الإسراء و معركة بدر، ومولد البدوي والدسوقي و الشاذلي، حتى صار غالب دين هؤلاء إحتفالات و رقص و غناء وذكريات و لا حول و لا قوة إلا بالله.

ـــــــــــــــ

 

الدليل الثالث عشر :

*أن الإحتفال بالمولد، لاسيما في صوره الحالية وسيلة إلى الغلو في مدحه وإطرائه، والمبالغة في تعظيمه، حتى يفضي ذلك بالناس إلى دعائه و الاستغاثة به،* وقد نهانا نبينا عن الغلو في مدحه فقال كما في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله".

ـــــــــــــــ

 

الدليل الرابع عشر :

*أن هذا الاحتفال مع كونه بدعة في الدين، فهو كذلك مشابهة للنصارى في إحتفالاتهم البدعية بمولد المسيح عيسى بن مريم في كل سنه،* وقد نهانا ﷺ من مشابهتهم في عباداتهم، وأعيادهم وعاداتهم التي يختصون بها.

 

📌 بل قد *قال المستشرق كارل هينرش بكر :" من المؤكد أن الاحتفال بمولد النبي قد نشأ تحت تأثير مسيحي"* تراث الأوائل في الشرق و الغرب.

ـــــــــــــــ

 

 الدليل الخامس عشر :

*أن عيسى عليه الذي يحتفل بميلاده المدعون إتباعه لم يحتفل بولادته مع أنها ولادة خارقة للعادة وإنما الاحتفال بولادة عيسى عليه السلام هو من البدع التي ابتدعها النصارى في دينهم* وهي كما قال عز وجل { ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ } فربنا عز وجل يعلم هذه البدع التي اتخذها النصارى ومنها الاحتفال بميلاد عيسى وما شرعها الله عز وجل وإنما هم ابتدعوها من عند أنفسهم ..

ـــــــــــــــ

 

الدليل السادس عشر :

*أنه يوجد في الاحتفال بالمولد النبوي ممارسات هي أقرب إلى الاستهزاء بالله و برسوله من تعظيمه،* ومن ذلك:

الجمع بين تلاوة القران و استماع الأغاني والموسيقى في تلك الليلة

ومنه التقرب إلى الله تعالى بما حرمه من الرقص والغناء والاختلاط بين الرجال والنساء،

بل و شرب الخمور واللواط والزنا والفواحش، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ـــــــــــــــ

 

 الدليل السابع عشر :

*أنه قد وقع خلاف كبير في يوم مولد النبي ﷺ,* فالجمهور على أنه ولد في الثاني عشر من ربيع الأول, وهناك ستة أقوال أخرى, بل ووقع الخلاف في الشهر الذي ولد فيه, فقال بعضهم في رمضان وقال اخرون في ربيع الأول, *وكون هذا الاختلاف يقع بهذا الشكل, ولا يسعى الصحابة ومن بعدهم من التابعين إلى تحقيق القول الراجح,*

 

📌 *يدل دلالة واضحة جلية على أنهم لم يكونوا يزيدون فيه زيادة على سائر الليالي والأيامإذ لو كانت الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث وتشرع فيها عبادةلكانت معلومة مشهورة عند الصحابة ومن بعدهم من التابعين محددة بالقول الراجح عندهم.*

ـــــــــــــــ

 

الدليل الثامن عشر:

نقول لهؤلاء المحتفلين المدعين محبة النبي ﷺ:- *إذا كان النبي ﷺ قد ولد في شهر ربيع الأول فقد مات فيه أيضا, فلماذا تحتفلون فيه وتظهرون الفرح والسرور, ولا تحزنون وتبكون على مصيبة موته عليه الصلاة والسلام,* وهي المصيبة العظيمة التي لم تصب الأمة الإسلامية بمثلها, إذ بموته انقطع الوحي من السماء

وقد روى ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا قوله: " فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي "

ولذا قال الفاكهاني : *" إن الشهر الذي ولد فيه رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه "*

*ــــــــــــــــــــــــــــــ*

 

المراجع :

📜تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين للشيخ وليد المديفر

📜حكم الاحتفال بمولد النبي ﷺ للدكتور ماهر عثمان

📜حكم الاحتفال بمولد النبي ﷺ للشيخ ابن باز

📜حكم الاحتفال بمولد النبي ﷺ للشيخ ابن عثيمين

📜حكم الاحتفال بمولد النبي ﷺ للشيخ صالح الفوزان

📜المولد النبوي للدكتور ناصر الحنيني

📜بدعة المولد للشيخ الألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.