الأحد، 12 أبريل 2020

التعلم عن بعد~ |مادة التربية الإسلامية| الثانية إعدادي|حق الغير: حقوق الأخوة الإيمانية.

مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل القسط.
 درس: حق الغير: حقوق الأخوة الإيمانية.

شرح الدرس:






رابط الدرس على الفيس بوك:

من هنا

صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:


___________________________________________________

مراجعة الدرس السابق:
1- ما رأيك فيمن أخر القضاء حتى دخل رمضان آخر؟ وماذا يجب عليه؟
2- متى يجب على المسلم القضاء أو الكفارة؟
3-أذكر بعض أنواع صيام التطوع؟

4- استدل بنص شرعي على فضل صيام التطوع؟
__________________________________________
مدخل القسط:                      حق الغير: حقوق الأخوة الإيمانية.
تحليل الوضعية: في مقطع الفيديو أعلاه.
التحليل:

المحور الأول: 1) تعريف الأخوة الإيمانية: هي الرابطة القائمة على وحدة الدين، وهي أسمى الروابط لأنها تقوم على أساس الإيمان بالله وتوحيده، وترتكز على الحب في الله.
الدليل الشرعي: قال تعالى:{إنما المومنون إخوة} الحجرات 10.
2) الأسس التي تقوم عليها الأخوة الإيمانية:
 - أركان الإسلام   - حسن الظن   -النصرة والموالات - الإيثار والمحبة -  التعاون والتضامن - المودة والألفة  - العفو والصفح عن الزلات  والأخطاء.
3) حقوق الأخوة الإيمانية:
 * إفشاء السلام * تشميت العاطس * إجابة الدعوة * عيادة المريض * التواصي بالحق والصبر والنصيحة * اتباع الجنازة * الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر * التضامن والتعاون على البر والتقوى * الحب في الله والمناصرة * عدم الإعتداء على حرماتهم * الدفاع عن أعراضهم في غيبتهم * الدعاء لهم عن ظهر الغيب.
      *    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "حَقُّ  المُسْلِمِ  علَى المُسْلِمِ سِتٌ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ". صحيح مسلم.

التقويم المرحلي :
1- في الآية 10 من الحجرات:
أبين ما وصف الله به المؤمنين.
2- ما سبب إطلاق هذه الصفة على المؤمنين؟
3- ما هي أسس الأخوة الإيمانية؟
4- ماهو شرط تشميت العاطس؟
5- ما المقصود ب“إذا مات فاتبعه“؟
6- ما رأيك في شخص عندما يحتاج للناس
يلتجئ إليهم، وعندما يحتاجونه يتهرب
من
مساعتهم.

المحور الثاني:
فضل الأخوة الإيمانية:
للأخوة الإيمانية آثار إيجابية: أنها سبيل لظل عرش الرحمان ومحبته – طريق لحلاوة الإيمان واستكماله – تعين على التلذذ بالعبادة والخشوع – تساهم في بناء الأمم وتماسك المجتمع – انتشار الحب والسلام والتعاون والوحدة - سبب لمغفرة الذنوب والخطايا – تقضي على الحسد والبغض...
               *   قال تعالى : {الأخلاء يومئد بعضهم لبعض عدو إلا المتقين} الزخرف 67.
   
*  وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ اللَّهَ يقولُ يَومَ القِيامَةِأيْنَ المُتَحابُّونَ بجَلالِي، اليومَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلِّي" صحيح مسلم.
       
*    وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ". صحيح مسلم.
أقوم سلوكي: يجب أن أحرص على الأخوة الإيمانية لأنها تكسب المسلم قيم الإيمان والتعاون والوحدة والسلام، وهي من سبل نيل رضى الله تعالى.
القيم المستفادة: التوحيد – الأخوة – الإيمان – التعاون – التضامن – التقوى ...
تقويم المواقف: في مقطع الفيديو أعلاه
تمحيص الفرضيات: 
في مقطع الفيديو
_______________________________________

تقويم إجمالي:

1- عرف الأخوة الإيمانية؟
2- ما هي حقوق وأسس الأخوة الإيمانية؟

3- ما جزاء من أحب في الله
تعالى؟

4- أذكر بعض فضائل الأ
خوة الإيمانية؟

________________________________________
ملاحظات عامة:
ـ يجب كتابة هذا الدرس في دفتر الدروس بما فيها الأدلة الشرعية.
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحانات.
الله الموفق لكل خير.

انتهى.
____________________________________________________

جزى الله خيرا  الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.

ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.


هناك 6 تعليقات:

جزاك الله خيرا على تعليقك.