الجمعة، 5 مايو 2017

بيان أحكام ومسائل في البيعة لولي الأمر | مجموعة من العلماء.








للعلماء:

🔹الإمام/ ابن باز
🔹الإمام/ ابن عثيمين
🔹المحدث/ الألباني
رحمهم الله تعالى
🔹العلامة المفتي/_
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
🔹العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان
حفظهم الله ورعاهم

📝من مقتضى البيعة الدعاء لولي الأمر

الإمام/_
ابن باز رحمه الله تعالى

🔴السؤال:
هل من مقتضى البيعة حفظك الله الدعاء لولي الأمر؟

🔵الجواب:
من مقتضى البيعة النصح لولي الأمر ومن النصح: الدعاء له بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل وصلاح البطانة، لأن من أسباب صلاح الوالي ومن أسباب توفيق الله له أن يكون له وزير صدق يعينه على الخير، ويذكره إذا نسي، ويعينه إذا ذكر، هذه من أسباب توفيق الله له. فالواجب على الرعية وعلى أعيان الرعية التعاون مع ولي الأمر في الإصلاح وإماتة الشر والقضاء عليه. وإقامة الخير بالكلام الطيب والأسلوب الحسن والتوجيهات السديدة التي يرجى من ورائها الخير دون الشر، وكل عمل يترتب عليه شر أكثر من المصلحة لا يجوز، لأن المقصود من الولايات كلها تحقيق المصالح الشرعية ودرء المفاســد، فأي عمل يعمله الإنسان يريد به الخير ويترتب عليه ما هــو أشــر مما أراد إزالته وما هــو أنكر منه لا يجــوز له.
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/10251902116460.mp3

📝🔉
الإمام/_
ابن عثيمين رحمه الله تعالى

1-📝التشكيك في أمر البيعة

🔴السؤال:
هناك من يشكك في أمر البيعة لولاة أمرنا بأمور منها: أن البيعة لاتكون إلا للإمام الأعظم، وبقوله: أنا لم أبايع، وبقوله: إن البيعة فقط للملك ليس لإخوته، فما قولك؟

🔵الجواب:
لاشك أن هذا خاطئ ،
وإذا مات فإنه يموت ميتة جاهلية، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد، والقواعد العامة في الشريعة الإسلامية أن الله يقول: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2
فإذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموماً فمن كان ولي أمر في منطقة فهوولي أمرها، وإلا لوقلنا بهذا الرأي الضال، لكان الناس الآن ليس لهم خليفة، ولكان كل الناس يموتون ميتة جاهلية،
ومن يقول بهذا؟

الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة، تعلمون أن عبدالله بن الزبير في مكة، وبنو أمية في الشام، وكذلك في اليمن أناس، وفي مصر أناس، ومازال المسلمون يعتقدون أن البيعة لمن له السلطة في المكان الذي هم فيه ويبايعونه ويدعونه بأمير المؤمنين.
ولا أحد ينكر ذلك، فهذا شاق لعصا المسلمين من جهة عدم التزامه بالبيعة، ومن جهة أن خالف إجماع المسلمين من عهد قديم
⭕والرسول ‑ عليه الصلاة والسلام ‑، يقول:
« اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل عليكم عبدٌ حبشي» ([1])هذه واحدة.

⭕الثانية يقول: إنه مابايع، وهذه في الحقيقة دعوى جاهل من أجهل عباد الله، الصحابة ‑ رضي الله عنهم ‑ لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخ وكل يافع جاء وبايع، أم بايعه أهل الحل والعقد ؟
بايعه أهل الحل والعقد، هل ذهب الناس يبايعون صغارهم وكبارهم وذكورهم وإناثهم؟ فإذا بايع أهل الحل والعقد لأمير على البلاد فقد تمت البيعة وصار أميراً تجب طاعته.

⭕والثالث: أنهم مابايعوا للملك، ما الذي أدراهم أنهم ما بايعوا للملك؟ الناس بايعوا للملك، أنا حضرت البيعة لخالد ‑ رحمة الله عليه ‑ وللملك فهد ‑ حفظه الله ‑ صحيح ما جاء كل صغير وكبير يبايعونه، إنما بايع أهل الحل والعقد فقط.

ثم إنه إذا بويع الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له ولي عهد، فهوولي عهده من بعده، إذا انتهت ولاية الأول صار الثاني ولي أمر بدون مبايعة، ولايصلح الناس إلا هذا.

لوقلنا:
إن ولي العهد ليست له ولاية عهد حتى يبايع من جديد، صارت فوضى، لكن مثل هذه الآراء يلقيها الشيطان في قلوب بعض الناس من أجل أن يفرق جماعة المسلمين، ويحصل التحريش الذي بينه الرسول ‑ عليه الصلاة والسلام ‑ في قولـه:
« إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم »([2])
فبلغ نصيحتي إياه: أن يتقي الله ‑ عزوجل ‑ وأن يعتقد أنه الآن في ظل أمير ذي ولاية عليه،لايموت بعد ذلك وهويموت ميتة جاهلية.([3])
/////////////
([1]) رواه البخاري برقم (661)، ومسلم (4732).

([2]) رواه مسلم برقم(2812).

([3]) نظرات تأصيلية للدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل،
وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ص:473
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/15285454440900.mp3
@salafyat
2⃣

2-📝من لايرى البيعة لولي الأمر

🔴السؤال:
ما حكم من لا يرى البيعة لـ ( ولي الأمر ) إن كان يترتب على ذلك خروج ؟

🔵الجواب:
الذي لا يرى البيعة لـ ( ولي الأمر ) يموت ميتة جاهلية ؛ لأنه ليس له إمام ، ومن المعلوم أن البيعة تثبت للإمام إذا بايعه أهل الحل والعقد ،
ولا يمكن أن نقول :
أن البيعة حق لكل فرد من أفراد الأمة ، والدليل على هذا :
أن الصحابة - رضي الله عنهم - بايعوا الخليفة الأول أبا بكر - رضي الله عنه - ، ولم يكن ذلك من كل فرد من أفراد الأمة ، بل من أهل الحل والعقد ، فإذا بايع أهل الحل والعقد لرجل وجعلوه إمامًا عليهم صار إمامًا ، وصار من خرج عن هذه البيعة يجب عليه أن يعود إلى البيعة حتى لا يموت ميتة جاهلية ، أو يرفع أمره إلى ولي الأمر لينظر فيه ما يرى ؛ لأن مثل هذا المبدأ مبدأ خطير فاسد يؤدي إلى الفتن والشرور .
فنقول :
لهذا الرجل ناصحين له : اتق الله في نفسك ، واتق الله في أمتك ، ويجب عليك أن تبايع لولي الأمر أو تعتقد أنه إمام ثابت ، سواء بايعت أنت أم لم تبايع ، إذ أن الأمر في البيعة ليس لكل فرد من أفراد الناس ولكنه لأهل الحل والعقد .

♦السائل : وإذا كان عذره تعدد الولايات الإسلامية ، والبيعة تكون للإمام الواحد ؟

🔹الجواب :
هذا عذر باطل مخالف لإجماع المسلمين ([1]) ،
فتعدد الخلافات الإسلامية ثابت من عهد الصحابة - رضي الله عنهم - ، وهي متعددة إلى يومنا هذا ، والأئمة من أهل السنة كلهم متفقون على أن البيعة تكون للإمام أو للأمير الذي هم في حوزته ، ولا أحد ينكر ذلك ، وهذا الذي قاله تلبيس من الشيطان ، وإلا فإنه من المعلوم أن طريق المسلمين كلهم إلى يومنا هذا أن يبايعوا لمن كانت له الولاية على منطقتهم ، ويرون أنه واجب الطاعة .
فنسأل هذا الرجل :
إذا كنت لا ترى أن البيعة إلا لإمام واحد على عموم المسلمين ، فمعنى ذلك : أن الناس الآن أصبحوا كلهم بلا إمام ، وهذا شيء مستحيل متعذر !
لو أننا أخذنا بهذا الرأي لأصبحت الأمور فوضى ، كل إنسان يقول : ليس لأحد عليَّ طاعة ، ولا يخفى ما في هذا القول من المنكر العظيم ([2])
//////// /////// //
([1])قد حكى الإجماع ـ على ذلك ـ شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ
فقال:
الأئمة مجمعون من كل مذهب عَلَى أن من تغلب على بلد أو بُلدان له حكم الإمام في جميع الأشياء، ولولا هذا ما استقامت الدنيا، لأن الناس من زمن طويل قَبْلَ الإمام أحمد إلى يؤمنا هذا ما اجتمعوا على إمام واحد، ولا يعرفون أحداً من العلماء ذكر أن شيئاً من الأحكام لا يَصح إلا بالإمام الأعظم) (الدرر السنية في الأجوبة النجدية 7/293) اهـ.

وقال العلامة الصنعاني ـ رحمه الله تعالى ـ في شرح حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً: ( من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة ومات فَمِيتَتُهُ ميتَةٌ جَاهلية).
قوله:
"عن الطاعة" أي: طاعة الخليفة الذي وقع الاجتماع عليه. وكان المراد خليفة أي قطر من الأقطار، إذ لم يُجْمِعِ الناس على خليفة في جميع البلاد الإسلامية من أثناء الدولة العباسية، بل استقل أهل كل إقليم بقائم بأمورهم. إذ لو حُملَ الحديث على خليفة اجتمع عليه أهل الإسلام لقَلَّت فائدتُهُ.
وقوله:
"وفارق الجماعة" أي: خرج عن الجماعة الذين اتفقوا على طاعة إمام انتظم به شملهم، واجتمعت به كلِمَتُهُمْ، وحاطَهُم عن عدوهم) اهـ . ( سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام: 3/499)
وقال العلامة الشوكاني ـ رحمه الله ـ في شرح قول صاحب (الأزهار):
( ولا يصح إمامان"): وأما بعد انتشار الإسلام، واتساع رُقْعَتِهِ، وتباعد أطرافه؛ فمعلوم أنه قد صار في كل قُطْرٍ أو أقطار الولاية إلى إمام أو سلطان، وفي القُطر الآخر كذلك، ولا ينعقد لبعضهم أَمْرٌ ولا نهي في قطر الآخر وأقطاره التي رجعت إلى ولايته.
فلا بأس بتعدد الأئمة والسلاطين، ويجب الطاعة لكل واحدٍ منهم بعد البيعة له على أهل القطر الذي ينفذ فيه أوامِرُهُ ونواهيه، وكذلك صاحب القطر الآخر.
فإذا قام من ينازعه في القطر الذي قد ثبتت فيه ولايته، وبايعه أهْلُهُ، كان الحكم فيه أن يُقْتَلَ إذا لم يتب.
ولا تجب على أهل القُطر الآخر طاعته، ولا الدخول تحت ولايته؛ لتباعد الأقطار، فإنه قد لا يبلغ إلى ما تباعد منها خبر إمامها أو سُلطانها، ولا يدري من قام منهم أو مات، فالتكليف بالطاعة والحال هذا تكليف بما لا يُطاق.
وهذا معلوم لكل من له إطلاع على أحوال العباد والبلاد...
فاعرف هذا فإنه المناسب للقواعد الشرعية، والمطابق لِمَا تدُلُ عليه الأدلة، ودع عنك ما يقال في مخالفته، فإن الفرق بين ما كانت عليه الولاية الإسلامية في أَوَّل الإسلام وما هي عليه الآن أوضح من شمس النهار.
ومن أنكر هذا فهو مباهت لا يستحق أن يخاطب بالحجة لأنه لا يعقلها) اهـ. (السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار 4/512)

([2])" الباب المفتوح شريط رقم 54 "
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/01011637622800.mp3
@salafyatْ
3⃣

📝 التعليق على حديث بيعة الرسولﷺ

📝التعليق على حديث بيعة الرسول صلى الله عليه وسلم

المحدث/_
محمد ناصرالدين الألباني
رحمه الله تعالى

🔵قال عن البيعة لولاة الأمر:
عند حديث
( بايعنا رسول اللهﷺ على السمع والطاعة ..)
بعد أن رد على الخوارج
قال:
والمقصود أنهم سنّوا في الإسلام سنةً سيئة ،وجعلوا الخروج على حكام المسلمين ديناً على مر الزمان والأيام ، رغم تحذير النبيﷺ منهم في أحاديث كثيرة ،
منها قوله ﷺ :« الخوارج كلاب النار »([1])

ورغم أنهم لم يروا كفراً بَواحاً منهم ، وإنما ما دون ذلك من ظلم وفجور وفسق .

واليوم – والتاريخ يعيد نفسه كما يقولون- ؛
فقد نبتت نابتة من الشباب المسلم لم يتفقهوا في الدين إلا قليلا ورأوا أن الحكام لا يحكمون بما أنزل الله إلا قليلا فرأوا الخروج عليهم دون أن يستشيروا أهل العلم والفقه والحكمة منهم بل ركبوا رؤوسهم
أثاروا فتناً عمياء
وسفكوا الدماء في مصر وسوريا , والجزائر
وقبل ذلك فتنة الحرم المكي
فخالفوا بذلك هذا الحديث الصحيح الذي جرى عليه عمل المسلمين سلفا وخلفا إلا الخوارج. ([2])
///////////////////
( [1] ) رواه الإمام أحمد: ( 4/ 355).

([2]) أنظر السلسلة الصحيحة
المجلد السابع / القسم الثاني صـ1240-1243

📝🔉

🔴البعية تكون لأهل الحل والعقد

العلامة المفتي/_
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
حفظه الله ورعاه

🔴السؤال:
هل يجب على المسلمين تجديد البيعة أم ذلك على أهل الحل والعقد؟

🔵الجواب:
البيعة :
يبايع المسلمون ملكهم وولي عهده بيعة شرعية، أهل الحل والعقد، والذي ما بايع بلسانه وبيده هو مبايع بقلبه، لأن المسلمون مجمعون على طاعة ولاة أمرهم، وما كل يتمكن من البيعة بأيديهم، أهل الحق والعقد بأيديهم، وغيرهم بقلوبهم إن شاء الله، وكل مؤمن في قلبه محبة لولاة الأمر ويدين الله لهم بالولاء والطاعة بالمعروف. ([1])
/////////////////////
([1]) من إسطوانة صوتية بعنوان ،
فتاوى العلماء في النوزال والفتن.
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/01323847694650.mp3
@salafyatْ
4⃣

العلامة الفقيه/_
صالح بن فوزان الفوزان
حفظه الله ورعاه

1-📝البيعة تعقد لمن؟

🔴السؤال:
هل البيْعة للإنسان فيها اختيار، فيخلع بيعة من يشاء من الحكّام، وينتقل إلى بيعة حاكم آخر، سواءً في بلده أم في بلد آخر؟

🔵الجواب:
إذا تمّت البيْعة ([1]) على الوجه المشروع فإنه لا يجوز لأحد أن يخرج عليها، فإن خرج باغٍ وخارج عن الجماعة، ومن فارق الجماعة فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه([2])،
كما في الحديث، والنّبيﷺ قال: « عَلَيْكُمْ بِالجَمَاعَةِ فَإِنَّ يَدَ اللهِ عَلَى الجَمَاعَةِ »([3])،
«ومن شذَّ شذَّ في النَّار»فإذا تمَّت البيعة فلا يجوز لأحد أن يُخالفها، ولا أن يُبايع من شاء، لأنَّ بيْعة المسلمين تمَّت وانتهت وانعقدت، فلا تجوز مخالفتهم. ([4])
//////////// //////////
( [1] ) قد نص العلماء على أن البيعة لاتلزم إلا من أهل الحل والعقد وليس من الضروري بيعة الناس جميعهم ومن ذلك ماقاله:الإمام الجويني:« أن النسوة لا مدخل لهن في تخيرِ الإمام وعقد الإمامة , فإنهن ما روجعن قط , ولو استشير في هذا امرأة ؛ لكان أحرى النساءِ وأجدرهن بهذا الأمر فاطمة عليها السلام , ثم نسوة رسول الله عليه الصلاة والسلام أمهات المؤمنين , ونحن بابتداء الأذهان نعلم انه كان لهن في مجال مخاضٌ منقرض العصور ومكر الدهور وكذلك لا يناط هذا الأمر بالعبيد , وإن حووا قصب السبق في العلوم . ولا تعلق له بالعوام الذين لا يعدون من العلماء وذوي الأحلام ، ولا مدخل لأهل الذمة في نصب الأئمة ،فخروج هؤلاء عن منصب الحل والعقد ليس به خفاء فهذا مبلغ العلم من هذا الفصل»
انظر:
كتاب/غياث الأمم في التياث الظلم ، الجويني ،
تحقيق: عبد العظيم الديب ، مكتبة إمام الحرمين ، الطبعة: الثانية، 1401هـ ، (1/62)
وقَالَ الْمَازِرِيّ :
يكفي في بيعة الإمام أن يقع من أهل الحل والعقد ولا يجب الاستيعاب ، ولا يلزم كل أحد أن يحضر عنده ويضع يده في يده ، بل يكفي التزام طاعته والانقياد له بأن لا يخالفه ولا يشق العصا عليه . اهـ
نقلاً من فتح الباري شرح صحيح البخاري، 7/494
وقال النووي رحمه الله:
أما البيعة فقد اتفق العلماء على أنه لا يشترط لصحتها مبايعة كل الناس ولا كل أهل الحل والعقد وإنما يشترط مبايعة من تيسر إجماعهم من العلماء والرؤساء ووجوه الناس وأما عدم القدح فيه فلأنه لا يجب على كل واحد أن يأتي إلى الإمام فيضع يده في يده ويبايعه وإنما يلزمه إذا عقد أهل الحل والعقد للإمام الانقياد له وأن لا يظهر خلافا ولا يشق لعصا .
شرح صحيح مسلم 12/77
وقال الإمام البهوتي رحمه الله:
«ويثبت نصب الإمام بإجماع المسلمين عليه، كإمامة أبي بكر الصديقt خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيعة أهل الحل والعقد، من العلماء ووجوه الناس، الذين بصفة الشهود، من العدالة وغيرها، ولا نظر لمن عدا هؤلاء لأنهم كالهوام
انظر:
كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتى ، دار الكتب العلمية (6/159) .
ويقول الإمام الشوكاني رحمه الله:
« وليس من شرط ثبوت الإمامة أن يبايعه كلّ من يصلح للمبايعة، ولا من شرط الطّاعة على الرّجل أن يكون من جملة المبايعين، فإنّ هذا الاشـــتراط في الأمرين مردودٌ بإجــماع المسلمين: أوّلهم وآخرهم، سابقهم ولاحــــقه ».
انظر:
السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار للشوكاني ، ص( 941)

([2]) ورد ذلك في عدة أحاديث منها:
حديث الحارث بن أشعري أن رسول اللهﷺ قال:
«وَأَنَا آمُرُكُمْ بِخَمْسٍ،اللَّهُ أَمَرَنِى بِهِنَّ: الْجَمَاعَةُ، والسَّمْعُ وَالطَّاعَةُ، وَالْهِجْرَةُ، وَالْجِهَادُ في سبيلالله، فَإِنَّهُ مَنْ خرج منَ الْجَمَاعَةَ قِيدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ إِلَّا أَنْ يُرَاجِعَ، وَمَنِ دعَا بدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ فهو مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ».
رواه الإمام أحمد في المسند(4/130، 202)،
والترمذي في سننه(5/148رقم2863)،
وابن خزيمة في صحيحه(3/195رقم1895)،
وَابنُ حِبَّانَ فِي صَحِيْحِهِ(14/124رقم6233)،
والحاكم في المستدرك(1/204، 362، 582). قال الترمذي: «حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ»،
وصححه ابن خزيمة، والحاكم، والذهبي، وغيرهم،
وقال الحاكم: «والحديث على شرط الأئمة، صحيحٌ، محفوظٌ».

([3]) رواه الإمام أحمد في المسند(1/18)،
والحميدي في مسنده(1/19)،
والتِّرْمِذِيّ(4/465رقم 2165)، والنَّسَائِيّ في الكُبْرَى(5/388رقم9225)،
وابن حبان في صَحِيْحه(16/240رقم7254)،
والحاكم(1/114) وَغَيْرُهُمْ
من حَدِيْث عمررضي الله عنه، بأَلْفَاظُ متقاربة،
قَالَ التِّرْمِذِيّ: «حسن صَحِيْح غريب من هَذَا الوجه»،
وَصَحَّحَهُ ابنُ حِبَّانَ والحَاكِم ووافقه الذهبي،

( [4] ) الإجابات المهمة الجزء الثالث.
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/02120004016400.mp3
@salafyatْ
6⃣

2-📝البيعة لاتكون إلا عن طريق أهل الحل والعقد

🔴السؤال:
السَّمع والطَّاعة لولي الأمر هل هو مشروط بانعقاد مبايعته؟

🔵الجواب:
لا يكون ولي الأمر إلا إذا تمَّت مُبايعته من أهل الحلّ والعقد، فإذا بايعه أهل الحلّ والعقد لزمت طاعته على الجميع. ([1])
والبقية تبع لهم كما عليه عمل المسلمين من خلافة أبي بكر إلى وقتنا الحاضر ، وهذا مدون في كتب عقائد أهل السنة والجماعة وليس في كتب الحزبيين. ([2])
//////////////////////
( [1] ) نقلنا فيما سبق كلام أهل العلم في بيعة أهل الحل والعقد.

([2]) التعليق المضاف موجود في الإجابات المهمة في المشاكل الملمة الجزء الثالث للشيخ صالح الفوزان ، وهو من إضافة شيخنا حفظه الله.
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/07101583421370.wav

3-📝من هم أهل الحل والعقد؟

🔴السؤال:
مَنْ هم أهل الحل والعقد؟ هل هم العلماء أم العقلاء؟

🔵الجواب:
إن أهل الحلِّ والعقد هم العلماء، والأمراء وقادة الجيوش، وأصحاب الرأي .
🔉http://fatawaalolamaa.com/Zdnn000kjUpload/__zd__Audio__Lesson/07162979458040.mp3
@salafyatْْ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.