الجمعة، 5 مايو 2017

الكلم الطيب [59].


- عن أنس بن مالك رضي الله عنهـ قال :

جاء رجل بدوي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني خيراً

قال : قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ،

قال : وعقد بيده أربعاً ثم ذهب ، فقال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثم رجع ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تبسم وقال تفكر البائس ، فقال يا رسول الله سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هذا كله لله فما لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قلت سبحان الله ،

قال الله : صدقت وإذا قلت الحمد لله ،

قال الله : صدقت وإذا قلت لا إله إلا الله ،

قال الله : صدقت وإذا قلت الله أكبر ،

قال الله : صدقت ،

فتقول اللهم اغفر لي ، فيقول الله قد فعلت ، فتقول اللهم ارحمني ، فيقول الله قد فعلت ، وتقول اللهم ارزقني ، فيقول الله قد فعلت ،

قال : فعقد الأعرابي سبعاً في يده .

صحيح الترغيب والترهيب ١١١/٢-١٥٦٤ .

-----------------------------------------------------------------------

أرض الله واسعة ( ؟!!) ..

قال الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي – رحمه الله - كما في ترجمته من كتاب (علماء ومفكرون عرفتهم) لمحمد المجذوب (1/209):

(والقاعدة التي أسير عليها هي تجنب المناظرة بقدر الإمكان، ومن خالفني أقول له أنا حارث وأنت حارث وأرض الله واسعة، فخذ بقعة من الأرض واحرثها وأنا أحرث هذه البقعة، والحاصلات بيد الله ...).

-----------------------------------------------------------------------

قال العلامة ابن عثيمين

- رحمه الله تبارك وتعالى - : 

{ القول الراجح في النافلة إذا أقيمت الصلاة ؛ إن كان في الركعة الثانية أتمها خفيفة ، وإن كان في الركعة الأولى قطعها } .

لقاء الباب المفتوح : 24 .

---------------------------------------------------------------------

* وصايا، حكم ، مواعظ (؟!)

إذا رأيت سوءاً في أحد ارجع إلى نفسك فالتمس سيئةً بحجمها فيك ، فذلك يجعل النفس تتحوّل من نظرة الشماتة والازدراء للمقصّر إلى الرحمة والشفقة به .

توقيع✍ : الشيخ عبدالعزيز الطريفي - وفقه الله -

------------------------------------------------------------------

مما يُجدر التنبه له

🔹- لا يجوز لأحد أن يؤخر صبيًا من الصف فيخرجه من المسجد أو يؤخره إلى الصف الثاني ﻷن من تقدم إلى مكان في المسجد فهو أحق به من غيره .

ابن عثيمين رحمه الله

صفة الصلاة/ ص 207

---------------------------------------------------------------

التوجع لعثرات أهل الإيمان (؟!)

قال الإمام ابن القيم

- رحمه الله تبارك وتعالى - :

المؤمن يَتَوَجَّعَ لِعَثْرَةِ أَخِيهِ الْمُؤْمِنِ إِذَا عَثَرَ ، حَتَّى كَأَنَّهُ هُوَ الَّذِي عَثَرَ بِهَا وَلَا يَشْمَتُ بِهِ ، فَهُوَ دَلِيلٌ عَلَى رِقَّةِ قَلْبِهِ وَإِنَابَتِهِ .

مدارج السالكين ٤٣٥/١ .

---------------------------------------------------------------

"والنبي وليس معه أحد" (؟!)

قال العلامة ابن عثيمين

- عليه رحمات رب العالمين - :

أي : يبعث ولا يكون معه أحد ؟

لكن يبعثه الله لإقامة الحجة ، فإذا قامت الحجة

يعذر الله من الخلق ويقيم عليهم الحجة .

القول المفيد على كتاب التوحيد ١٠٠/١ .

---------------------------------------------------------------

{ فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ } (؟!)

- قال الإمام ابن القيم

- رحمه الله تبارك وتعالى - :

ومن تأمل هذا الموضع حقّ التأمل علِمَ أنّ حسنَ الظن بالله هو حسنُ العمل نفسه ، فإنّ العبد إنما يحمله على حسن العمل حسنُ ظنّه بربه أن يجازيه على أعماله ، ويثيبه عليها ، ويتقبّلها منه ، فالذي حمله على العمل حسنُ الظن ، وكلّما حسُن ظنُّه حسُن عملُه ، وإلا فحسنُ الظن مع اتباع الهوى عجز .

الداء والدواء ٤٨/١ .


-----------------------------------------------------------------






تـأمـل ... (؟!)


‏الإكثار من العبادة تزيد من كفاية الله للإنسان ، حتى المصيبة إن نزلت به جعلها الله رحمة له ، خفيفةً في وقعها ، نعمة في عاقبتها .


توقيع : الشيخ عبدالعزيز الطريفي - وفقه الله -

---------------------------------------------------------------





استعن بالله ولا تعجز (؟!)


قال الإمام ابن القيم

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


و ( الاستعانة ) تجمع أصلين : الثقة بالله ، والاعتماد عليه ، فإن العبد قد يثق بالواحد من الناس ، ولا يعتمد عليه في أموره - مع ثقته به - لاستغنائه عنه ، وقد يعتمد عليه - مع عدم ثقته به - لحاجته إليه ، ولعدم من يقوم مقامه ، فيحتاج إلى اعتماده عليه ، مع أنه غير واثق به .


مدارج السالكين ١٦١/١ .

--------------------------------------------------------------


* فكيف بالمؤمنين (؟!)


• - قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


والمشركون كانوا يَدعُون الله إذا اضَطُرُّوا ، فيُجيب دعاءهم ، فكيف بالمؤمنين !


جامع المسائل ٧١/١ .

--------------------------------------------------------------





* { وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا } (؟!)


• - قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


من كَمَال رَحمته بعباده يَأْمُرهُم قبل الْمعْصِيَة بِالطَّاعَةِ وَبعد الْمعْصِيَة بالاستغفار وَهُوَ رَحِيم بهم فِي كلا الْأَمريْنِ بأَمْره لَهُم بِالطَّاعَةِ أَولا برحمته وَأمرهمْ بالاستغفار من رَحمته فَهُوَ سُبْحَانَهُ رَحِيم بِالْمُؤْمِنِينَ الَّذين أطاعوه أَولاً وَالَّذين استغفروه ثَانِيًا .


جامع الرسائل ٣٧٥/٢ .

---------------------------------------------------------------


ذكر الجاحظ في ((البيان والتبيُّن)) : (١/ ١٧٠)


قال : (( قال رجل لخالد بن صفوان ( أحد بلغاء العرب وفصحائها ) : ما لي إذا رأيتكم تتذاكرون الأخبار ، وتتدارسون الآثار ، وتتناشدون الأشعار ، وقعَ عَلَيَّ النوم ؟! قال : لإنك حمارٌ في مِسْلاخِ إنسان )) .


المشوق إلى القراءة وطلب العلم ٥٥/١ .

---------------------------------------------------------------


قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ بِالْإِيمَانِ يَظْهَرُ نُورُ الْإِيمَانِ عَلَى وَجْهِهِ ، وَيُكْسَى مَحَبَّةً وَمَهَابَةً ، وَالْمُنَافِقُ بِالْعَكْسِ .


منهاج السنة النبوية ٣١٥/٥ .

-------------------------------------------------------------


قال الإمام الحافظ أبو زكرياء

• يـحـيـىٰ بـن مـعـيـن

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


إِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ يخرجُ مِنْ مَنْزِلِهِ بِلاَ مِحْبَرَةٍ وَلاَ قَلَمٍ يطلبُ الحَدِيْثَ ، فَقَدْ عَزَمَ عَلَى الكِذبَةِ .


سير أعلام النبلاء ١٨١/١٦ .

----------------------------------------------------------





قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


فإن الفسقَ والمعاصي تَرِين على القلوب حتى تمنعها الهداية والمعرفة كما دلَّلت على ذلك نصوصُ الكتاب والسنة .


الرد على الشاذلي ٣٣/١ .

----------------------------------------------------------


قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


فالذنوب تَرِيْنُ على القلوب حتى تَمنعها فهمَ القرآن ،


جامع المسائل ٦٦/٤ .

----------------------------------------------------------


قال الإمام الحافظ أبوحاتم ابن حبان

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


فالواجب على العاقل أن يكون بما أحيا عقله من الحكمة أكلف منه بما أحيا جسده من القوت لأن قوت الأجساد المطاعم وقوت العقل الحكم فكما أن الأجساد تموت عند فقد الطعام والشراب وكذلك العقول إذا فقدت قوتها من الحكمة ماتت .


روضة العقلاء ١٨/١ .

---------------------------------------------------------





* " آفتان إحذر هما أيها الطالب (؟!)


قال شيخ الإسلام ابن تيمية

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


وكثير من المنتسبين إلى العلم يُبتلى بالكِبْر كما يُبتلى كثيرٌ من أهل العبادة بالشرك ولهذا فإن آفة العلم الكِبْر وآفة العبادة الرياء وهؤلاء يُحْرَمون حقيقة العلم كما قال تعالى : { سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ }[ الأعراف ١٤٦ ] .


الرد على الشاذلي ٢٠٧/١ .

---------------------------------------------------------





« ﻟﻌَﻦَ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻭﻯ ﻣُﺤﺪﺛـﺎً »


قَــالَ العلّامــة صـالـح الفوزان

-حَـرس مهجته الـرحـمـن - :


ﻓﻤﻦ ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ، ﻭﻟﻢ ﻳُﻨﻜﺮﻫﺎ ﻭﻫﻮ ﻳَﻘﺪِﺭ ﻓﻘـﺪ ﺁﻭاﻫﺎ ، ﻳﻌﻨﻲ : ﻣﻦ ﺭﺃﻯ اﻟﺒﺪﻉَ ﻭﺳﻜﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﺇﻧﻜﺎﺭﻫﺎ ﻭاﻟﺒﻴـﺎﻥ ﻟﻠﻨّﺎﺱ ﺃﻧّﻬﺎ ﺑﺪﻉ ، ﻓﻘﺪ ﺁﻭاﻫﺎ ، ﻳﻌﻨﻲ ﺣﻤَﺎﻫﺎ ﺑﺴﻜﻮﺗﻪ ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻟﻬﺎ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻮﺟﺒﺎ ﻟﻠﻌﻨﺔ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺩاﻓﻊ ﻋﻨﻬﺎ - ﻭاﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ - .


إعــانةُ المُستفيد بشرح كتــاب التوحيد ١٧٠/١

------------------------------------------------------





‏قاعدة فقهية:

(الوسائل لها أحكام المقاصد)

فمن دل إلى خير يكون في حكم من فعل الخير


درس_الخثلان.

-------------------------------------------------------





قال الحق سبحانه {وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ}


وقال عليه الصلاة والسلام: ( مَن نَفَّسَ عن مؤمن كُرْبة من كُرَب الدنيا نَفَّسَ اللهُ عنه كُربة من كُرَب يوم القيامة )). [مسلم عن أبي هريرة].

---------------------------------------------------------


* أهميَّة عرض الكتاب على من يراجعه (؟!)


• - وقف جعفر بن يحيى على خطأ في كتاب لأحد عُمَّاله فكتب إليه :


اتَّخِذ كاتباً متصفِّحاً لكتبك ، فإن المؤلِّف تنازعه أمور وتعتوره خروق تَشغلُ قلبه ، وتشعِّب فِكره ، والمُتصفِّح للكتاب أبصر بمواضع الخلل من مبتدئ تأليفه .


معجم الأدباء ١ / ٥٦ .

------------------------------------------------------


* فـائـدة (؟!)


سئل العلامة ابن عثيمين

-رحمه الله تبارك وتعالى - :


• - ماحكم رفع الأصبع في التشهد بعد الوضوء ؟


• - فأجاب :

( لا أعلم له أصلاً ) .


فتاوى نور على الدرب ٧٦/٣ .

------------------------------------------------------

* كيف تضبط المصالح العامة (؟!)


‏قال العلامة القرافي

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


ضبط المصالح العامة واجب ، ولاتنضبط إلا بعظمة الأئمة في نفس الرعية ، وما اختلفت عليهم أو أهينوا تعذرت المصلحة .


📜 الذخيرة ٢٣٤/١٣ .

-----------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.