الأربعاء، 7 مارس 2012

الأرقام التى يستعملها الغرب..هى اختراع عربى من عالم مسلم..!!






الخوارزمى هو أكبر عالم عربى فى الرياضيات..قام باختراع الأرقام التى ترونها فى الصورة اليسرى
(0-1-2-3-4-5-6-7-8-9)
...وأطلق عليها الأرقام العربية ..ولكنها لم تلق ترحيبا فى بلاد العرب ..فانتشرت فقط فى بلاد المغرب والأندلس ثم انتشرت إلى أوروبا وأمريكا بالكامل ..وهى فى الأساس اختراع عربى..!!

أما الأرقام التى تستخدمها بلاد العرب الآن فهى أرقام هندية ..وتكتب كالتالى..(0-1-2-3-4-5-6-7-8-9)
والصفر الذي اخترعه العرب هو دائرة كما سبق. فلما أراد الهنود استعماله، اختلط مع الرقم خمسة، فغيروا رمزه إلى النقطة

والمثير في الأمر أننا أمة أبدعت في عالم الرياضيات إلى درجة أن الأرقام المستخدمة في جميع أنحاء العالم اليوم هي "الأرقام العربية"، بينما نستخدم نحن اليوم الأرقام الهندية!

فقد تسللت الأرقام الهندية إلى لغتنا العربية، ورويداً رويداً، وأضحت جزءا لا يتجزأ من لغتنا. حتى إننا نذهب للاعتقاد بأن الأرقام الهندية هي الأرقام العربية، وأن الأرقام العربية هي الأرقام اللاتينية، وذلك غير صحيح بطبيعة الحال.

ذلك إن اللغات الأوربية –نفسها– قد استعارت أرقامنا العربية بعد أن تيقن لهم بأنها الأكثر وضوحاً والأجمل واجهةً، وأنه لا يمكن أن يحدث فيها أي خلطٍ ما بين رموزها (فلا يرتاب أحد بين الصفر والنقطة، وبين الرقم اثنين والرقم ثلاثة). وهذا يجب يدفعنا إلى الإفصاح عن فخرنا كون أرقامنا العربية قد تم استعارتها لتدخل في صميم لغات العالم أجمع.

تراثيا كانت هذه الأرقام جزءا لا يتجزأ من لغتنا العربية الجميلة، وهي موجودة وبوضوح في كل الوثائق والمخطوطات الإسلامية العائدة إلى صدر الإسلام.. المغرب العربي كانت له المبادرة في استخدام الأرقام العربية الأصلية، وهي حاضرةٌ الآن في كل معاملاتها ووثائقهم ومكاتباتهم وصحفهم. غير أن المشرق العربي لا يزال يحتفظ بالأرقام الهندية باعتبارها عربية.

أرجو من كل من استفاد من المعلومة أن يعطر صفحتنا بأى عبارة جميلة فيها ذكر الله
المصدر/موقع ابن أمين..اختصارد. حازم فتحى
صفحة روائع الإعجاز العلمى والبيانى فى القرآن والسنة

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم واشكرجهدك لكن لا مصادر لا مصداقية ؟

    ردحذف

جزاك الله خيرا على تعليقك.