الثلاثاء، 6 مارس 2012

إعجاز يبهر العقول .. لا يصدق عن البعوض؟؟ اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم!



تلخيص لما سيأتي أسفله.




(إِنَ......ّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين...َ)س...ورة البقرة


البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب..

الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا
بعوضة ، فهو ليبين للناس أن هذا المخلوق الصغير في حجمه عظيم في خلقه




إليكم هذه المعلومات عنها :


1 هي أنثى ( الانثى فقط من تمص الدماء )


2 -لها مائة عين في رأسها .


3 - لها في فمها 48 سن .


4- لها ثلاث قلوب في جوفها بكل أقسامها.


5- لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها


6_ لها ثلاث أجنحة في كل طرف.



-7 مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته يعرف لها لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه.



-8 مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان... وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم ..



9 - مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء



-10 مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا



وأغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى إلا بالعين المجهرية!!



وهذا مصداق لقوله تعالى :

(إِنّ اللَّهَ َ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. )

فـ سبحان الله العظيم .
 
أماكن تجمع البعوض
*- تعمل وجبة الدم التي ، تناولها الأنثى على تكوين
البيض ، وتضع الأنثى البيض فوق سطح
الماء الذي يعتبر أساسيا لفقس البيض. و تعتبر تجمعات مياه
الأمطار و البرك ، و حمامات السباحة غير المستعملة و مياه الرشح الأرضي و ما شابه ذلك ، كلها أماكن صالحة
لوضع البيض. و تخرج من كل بيضة يرقة صغيرة لا يزيد
طولها عن
مليمتر واحد ، لها رأس و صدر ، و عليها شعيرات تساعدها على العوم في الماء باحثة عن غذائها من
الطحالب و الكائنات الحية الدقيقة، و تتنفس اليرقة
أوكسجين الهواء الجوي عند سطح الماء.

901ima
 للناموس البعوض ملقط خاص للازدواج :536anoحين يصل ذكر البعوض إلى مرحلة البلوغ فانه يقوم بالبحث عن الأنثى مستعملاً بذلك حاسة السمع فان حاسة السمع عند الذكر اقوى من الانثى. والصوت الصادر من الأنثى ينتبه إليه الذكر ويلتقطه بواسطة الشعيرات الدقيقة التي توجد في نهاية عضو الاحساس ، فالذكر أثناء الازدواج مع الأنثى يوجد بجانب الأعضاء التناسيلة جسم يساعد في مسك الأنثى وهي الكلاليب.وحين تطير الذكور فانها تطير بشكل جماعي يشبه الغيوم وعندما تدخل أي أنثى في هذا السرب فان الذكر أثناء طيرانه يقوم بعملية الازدواج فيمسك الأنثى بواسطة كلاليبها وتمم العملية بمدة قصيرة ويرجع الذكر إلى المجموعة بعد ذلكالأنثى التي تكون حاملة للبيض تقوم بمص الدم لتغذية البيض. وفي شهور الصيف أو الخريف تضع الأنثى البيوض على الأوراق الرطبة أو بجانب البحيرات اليابسة. فالبعوضة الام بواسطة اللاقطات الحساسة الموجودة تحت بطنها تقوم بالبحث عن مكان مناسب لوضع بيوضها وعندما تجد المكان المناسب تقوم بوضع بويضاتها. وطول كل بيضة لا يصل 1 ملم. وتضعها واحدة واحدة أو على شكل مجموعة وتوضع بصف واحد. وهناك نوع ثان يقوم بربط بيوضاته بعضها ببعض ، وتصل عدد البيوض التي تضعها الانثى في المجموعة الى 300 بيضة. وبعد أن تضع البعوضة بيضها الذي يكون ابيض اللون يصبج اسود اللون بعد 1ـ2 ساعة من وضع البيض وسبب تبدل لون البيض هو لكي لا يعرف من قبل الحشرات والطيور أي بمعنى آخر لكي لا يكون طعاما لها.  

الجهاز التنفسي:
إن أساس الجهاز التنفسي الذي تستعمله الدودة التي تتحول إلى بعوضة هو قضيب تخرجه خارج الماء لتتنفس بواسطتها. والدودة الموجودة في الماء تكون معلقه رأساً على عقب (اي بالمقلوب) ولمنع نفوذ الماء إلى القضيب تفرز مادة صمغية من جسمها.الخروج من البيض:عند أنتهاء فترة حضانة البيض تخرج الديدان واحدة بعد الاخرى من البيوض فتتغذى بدون انقطاع فتكبر إلى أن يمنع جلدها هذا النمو الحاصل لها مما يدفعها الى تغيير جلدها لأول مرة . ويكون هذا الجلد صلبا لكنه سهل الكسر. والى ان تكمل الدودة دورة نموها فانها تقوم بتغيير جلدها مرتين .إن طريقة غذاء الدودة مصممة بشكل غريب ، فالدودة بواسطة الشعيرات الموجودة في طرفيها تكون شكلا يشبه المروحة ، وبهذه الطريقة تكون مدخلاً صغيراً تضمن دخول البكتريا وأجسام ميكروسكوبية إلى الفم.وفي داخل الماء تكون هذه الدودة مقلوبة الوضع وتقوم بعملة التنفس عن طريق القضيب أي مثل الغواصين وعن طريق انزيمات خاصة تقوم بإفرازها تمنع دخول الماء إلى القضيب الذي تتنفس منه.  122153

من أكثر
الحشرات التي تتغذى على
دم
الإنسان انتشارا و يسبب له المضايقة بلدغاته المتكررة و ينقل إليه العديد من
الأمراض منها
الملاريا كما يتغذى البعوض أيضا على دم
الحيوانات و
الطيور
* تشريح البعوضة:
تمر البعوضة مثل الفراشة بمرحلة الأنسلاخ (أى التحول فى تركيبها وصفاتها الفسيولوجية) وتضع بيضاً ليتحول إلى اليرقة ثم إلى الطور الانتقالى ما بين اليرقة والحشرة الكاملة ثم مرحلة النضج الكامل. و أنثى البعوض أنواع محددة منها التى تتغذى فقط على الدم. ويوجد نوع آخر يتغذى على الأنواع الأخرى من البعوض وحجمه كبير ويسمى بـ(توكسورينشيتس) ولا يلدغ الإنسان وعندما يصل هذا النوع النضج الكامل يتغذى على رحيق النباتات.
والغذاء من الدم لدى بعض البعوض يكون ضرورياً( وليس بشكل دائم) لاكتمال نمو بيضه، و يفقس بيض البعوض فى أماكن متصلة بالماء على أن تكون هادئة ومتوفرة فيها الحماية الكاملة.

namous
 
أما الأنواع الأخرى التى لا تفقس إلا فى وجود وفرة من الماء تستغرق أشهر عديدة، ونجد هذا البيض منتشر وجوده على سطح الماء، المجارى المائية، ضفاف التربة التى تلتقى مع المجارى المائية، التربة الزراعية، الأشجار، المستنقعات والبرك (المياه العذبة أو المالحة)، أو فى الحاويات التى توجد بها بقايا للسوائل مثل الإطارات، العلب، الأوانى المخصصة لشراب الحيوانات أو الطيور.
    ولا توجد لليرقات أرجل ولديها زور كبير أعرض فى الحجم من الرأس ومنطقة البطن، وتفضل اليرقات الأماكن الهادئة والمياه الراكدة ويشار إليها دائماً باسم اللولبية نسبة إلى حركتها فى الماء، وتتغذى على الكائنات الحية الصغيرة الهالكة وتستغرق هذه المرحلة 7- 10 أيام، والتى  تمر بأربعة مراحل بعد ذلك يتساقط فيها إهاب اليرقة (الشعر) وفى آخر مرحلة من مراحل سقوط الإهاب تتحول إلى خادرة (مرحلة ما بين اليرقة والحشرة الكاملة) .


والبعوضة فى هذه المرحلة متحركة لكنها غير قادرة على تغذية نفسها ويطلق عليها اسم المتذبذبة وذلك نسبة إلى اختفائها فى الماء بسرعة عندما تشعر بوجود خطر يهددها ثم ترجع للصعود على سطحه بعد ذلك ببطء وترجع للاتزان، وبعد مرور 2 - 3 أيام  تتحول اليرقة المهدبة إلى حشرة كاملة لها أجنحة.
 
ويتراوح عمر الحشرة الكاملة التكون ( يختلف من نوع لآخر): فى خلال حرارة فصل الصيف لا تستطيع أنثى البعوض الحياة لأكثر من أسبوعين.
وتعيش الذكور حياة أقصر من الإناث بوجه عام - والبعوض المكتمل أو فى مراحل نموه فريسة سهلة للعديد من الحيوانات ولطيور ومنها الوطواط والأسماك أيضاً.
* غذاء البعوض:
يلجأ البعوض إلى استخدام الرائحة والاستشعار الكيميائى لتحديد أماكن ومصادر غذائه للاقتراب منها وخير مثال على ذلك ثانى أكسيد الكربون الذى يخرجه الإنسان والحيوان على حد سواء أثناء عملية الزفير، وهى فى نفس الوقت الأداة التى تستخدم عند صنع المواد الطاردة للحشرات لإبعادها عن المصادر الخصبة لغذائها.
ويوجد البعوض المتخصص فى غذائه أى أنه يعتمد على مصدر واحد بعينه للحصول على مادته الغذائية مثل: الطيور فقط أو الثدييات أو الزواحف أو البرمائيات، كما توجد أنواع منه تحصل على غذائها من أى مصدر من هذه المصادر حسبما يتوافر أمامها. أما النوع الثالث يحصل على غذائه بشكل أساسى من الطيور خلال فصل الربيع ليتحول بعد ذلك إلى الثدييات.
وبعض الأنواع تنشط ليلاً لتقوم بعملية اللدغ، والبعض الآخر نهاراً أو عند شروق الشمس أو غروبها.
 
ان البعوض تملك حوالي 100 عين وهذه العيون موجودة في الرأس على شكل يشبه قرص العسل وتقوم عين البعوض باستلام هذه الاشارات وتنقلها إلى الدماغ. وعندما تقوم البعوضة بمص الدم تستعمل تقنية تجلب الحيرة للعقول فالنظام المعقد المستعمل هو: عندما تحط على الهدف تقوم بتحديد مكان معين بواسطة الشفاه الموجودة في الخرطوم ، فالبعوضة لها أبرة مغلفة بغلاف خاص تخرجها عندما تقوم بمص الدم.ان الجلد لايثفب بواسطة هذه الابرة كما هو متصور. ولكن هنا اصل من يقوم بالعمل ، هو الفك العلوي الذي يشبه السكين والفك السفلي الذي يحتوى على أسنان مائلة نحو الداخل. فالفك السفلي يعمل كالمنشار أي يتحرك مثل المنشار. والجلد ينشق بمساعدة الفك العلوي الذي يكون بمقام السكين ومن المكان المنشق تدخل الابرة إلى أن تصل إلى العرق وتقوم بعملية مص الدم.
تضع أنثى البعوض من 100- 200 بيضة فى المرة الواحدة ويكون ذلك كل 7 أو 10 أيام، و يستغرق البيض من أيام لأشهر حتى يفقس. و بوجه عام إذا توافرت له الظروف الملائمة من دفء و\حماية سيفقس فى خلال أيام قليلة جداً لا تستمر إلى أشهر.
أدت دراسة أن البعوض لا يلدغ الناس بشكل عشوائي بل يختار ضحاياه ويبحث عن أكثر الناس جاذبية بالنسبة إليه.
ويقول جيري بتلر أستاذ علم الحشرات في جامعة فلوريدا في بيان إن البعوض يستخدم الروائح في اختيار الضحية الأشهى(، وفي دراسة عما يجذب البعوض إلى البشر قال بتلر أنه دحض نظرية تفيد أن البعوض يقبل بدرجة أكبر على الأجسام الغنية بالكوليسترول وفيتامينات (ب) التي تحتاج إليها الحشرة للبقاء ولا تفرزها بنفسها.
وتوصل بتلر إلى طريقة مؤكدة لوقف لدغ البعوض وهي أن تتوقف لفترة عن التنفس.
ويضيف بتلر أن البعوضة يمكنها أن تشم رائحة وجبة بشرية مغرية من على بعد 4أميال (6.4كيلو متر).وعندما يزفر الإنسان فإنه يخرج قدراً من ثاني أكسيد الكربون وروائح أخرى تنطلق إلى الهواء وتصل إلى البعوض وتعلمه بوجود وجبة شهية في مكان قريب.
وعندما تطادر البعوضة فريستها فإنها تطير بشكل متعرج حول الروائح التي أخرجا الهدف مع تنفسه حتى تهبط بسلام على جلده وتبدأ في اختيار النقطة الملائمة، ثم تستغرق في وجبة تستمر ما بين ثماني وعشر ثوان. كما إن العرق الذي نادراً ما يتمكن الإنسان من تجنبه يعتبر من عوامل جذب البعوض، ولكن فقط إذا تملح العرق وبدأ في تكوين البكتريا.
والاستحمام يقلل من جاذبية الإنسان للبعوض لكن مستحضرات ترطيب البشرة بعد الاستحمام تزيدها.


الناموس   البعوض أو بالأسبانية
  El mosquito
المعروف عن البعوض إنها حشرة مصاصة للدماء ، وإنها تعيش على الدم. ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة ، لان البعوض كله لا يتمص الدماء وانما الانثى فقط هي التي تمتص الدماء. الأنثى لا تمتص الدم لكي تتغذى عليه لان غذاء البعوض عامة هي خلاصة الزهور ، والسبب الوحيد لهذا الفرق بين الذكر والأنثى (التي تمتص الدم) هو ان أنثى البعوض تحمل بيضات وهذه البيضات تحتاج إلى البروتين لتكبر وهذا البروتين موجود في الدم اي أنها تحافظ على دوام نسلها بهذه الطريقة.
 حين تخرج البعوضة من الشرنقة تكون قد تغيرت تماما. وتكون جاهزة للطيران. وحين تخرج البعوضة يجب أن لا يلامس رأسها الماء لان حطة واحدة بالنسبة لها دون هواء تكون سببا في موتها. ولهذا السبب فان كانت هناك ريح أو تيار مائي فإن هذا يعني للبعوضة الهلاك.
12215344imagimage2musqui
ان البعوض تملك حوالي 100 عين وهذه العيون موجودة في الرأس على شكل يشبه قرص العسل وتقوم عين البعوض باستلام هذه الاشارات وتنقلها إلى الدماغ. وعندما تقوم البعوضة بمص الدم تستعمل تقنية تجلب الحيرة للعقول فالنظام المعقد المستعمل هو: عندما تحط على الهدف تقوم بتحديد مكان معين بواسطة الشفاه الموجودة في الخرطوم ، فالبعوضة لها أبرة مغلفة بغلاف خاص تخرجها عندما تقوم بمص الدم.ان الجلد لايثفب بواسطة هذه الابرة كما هو متصور. ولكن هنا اصل من يقوم بالعمل ، هو الفك العلوي الذي يشبه السكين والفك السفلي الذي يحتوى على أسنان مائلة نحو الداخل. فالفك السفلي يعمل كالمنشار أي يتحرك مثل المنشار. والجلد ينشق بمساعدة الفك العلوي الذي يكون بمقام السكين ومن المكان المنشق تدخل الابرة إلى أن تصل إلى العرق وتقوم بعملية مص الدم.
كل عام يصاب حوالي 700 مليون شخص بأمراض مختلفة ينقلها البعوض،
300 مليون منهم يصابون بالملاريا الحادة، وبسببها يلقى مليون شخص منهم حتفه، أي 3000 شخص كل يوم، ولعل في هذا تفسير لشهرة أنثى بعوضة الأنوفليس الناقلة لمرض الملاريا الفاتك، بين أنواع البعوض المختلفة.
image3
الأمراض التي يسببها البعوض” الناموس ”
-*- مرض الملارياPlasmodium         *-
*- مرض الفلارياThe disease Filaria          *-
*- (داء الفيل)Elephantiasis              *-
*- مرض الحمى الصفراء Yellow fever.*-
*- التهاب الدماغ والعمود الفقرى  (Encephalomyelitis*-
- مرض الدودة القلبية Heartworm    *-
 *- الحمى المخية Encephalitis         *-
*- مرض الدنجي Dengue fever          *-
*- الحمى النازفة Hemorrhagic fever          *-
*- حمى الوادي المتصدع Rift Valley fever*-
*- طفيل اللشمانيا*-
image1 

من إعداد اللجنة التحضيرية لتكوين لجنة محاربة الناموس والمستنقعات والنقاط السوداء وحماية مارتشيكا المحمية العالمية Marchicaبالناظور- المغرب ، التابعة لجمعية تسغناس للبيئة والتنمية بالناظور
thesaghnas@yahoo.es

♥♥

.لا لإله إلا الله محمد رسول الله.

.
.. ضع تعليقك على الموضوع ..
.. قم بنشره بين اصدقائك ..
.. زكاة العلم تبليغه ..

هناك 5 تعليقات:

  1. Merci على هذه المعلومات الرائعة لقد استفدت منها كثيرا

    ردحذف
  2. يمكنك الان التواصل مع اقوى الخبراء داخل شركات ابادة الحشرات لتحصل على خدمات ابادة حشرات المنزل باحدث تقنيات ومواد فعالة تقدمها افضل شركة لابادة الحشرات فى مصر فقط اتصل بنا الام وتعرف على خدمات شركات مكافحة الحشرات بالقاهرة زور موقعنا الالكترونى لتحصل على العديد من الخدمات

    ردحذف
  3. الان احصل على العديد من خدمات شركة تنظيف خزانات مكة لتتعرف على العديد من العروض بالاضافة الى اسعار شركة تنظيف موكيت مكة لتنظيف وغسيل المفروشات كما يمكنك الان التواصل معنا لتحصل على اقوى التقنيات المستخدمة من شركة جلى رخام مكة لتنظيف الارضيات مع توفير العديد من العمالة المتخصصة فى شركة تنظيف شقق مكة كما تتعرف على خدمات شركة مكافحة حشرات مكة الان من خلال زيارة موقعنا

    ردحذف
  4. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ان شركة صقر البشاير شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تستخدم افضل السموم للقضاء على النمل الابيض و جميع الحشرات المختلفة التى تظهر فى المنزل وتسبب الكثير من الازعاج كما اننا نقدم لك ايضا مكافحة قوارض بمكة بأقل الاسعار التى تناسب مختلف فئات المجتمع ولا تقتصر على فئة معينة فقط
    مكافحة قوارض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

جزاك الله خيرا على تعليقك.