الأحد، 25 سبتمبر 2016

الكلم الطيب {46} 19/09/2016.

قال شيخ الاسلام :
فكل ما وقع في قلب المؤمن من خواطر الكفر والنفاق فكرهه وألقاه ؛ إزداد إيمانا ويقينا .
كما أن كل من حدثته نفسه بذنب فكرهه ونفاه عن نفسه ، وتركه لله ؛ إزداد صلاحا وبرا وتقوى ..

الفتاوى 10_767

---------------------------------------------------------
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﻤﺘﻊ : ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ :

ﻫﻞ ﺍﺑﺘﻠﻴﺖ ﺑﻤﺼﻴﺒﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻗﻮﻝ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ؟

ﻓﺎﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻤﺼﻴﺒﺔ ﻗﺎﻝ "
ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ " ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ " ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ .
-------------------------------------
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

" لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه جزاك الله خيرا، لأكثر منها بعضكم لبعض ."

رواه ابن أبي شيبة ١/٤٣٦

أثر عمر رجاله لابأس بهم لكن فيه إرسال.
--------------------------------
في سير أعلام النبلاء 499/18:

قال ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﻤﺼﺮ ﺭﺟﻞ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ, ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﺸﺪﺩﺍ, ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ, ﻓﻼ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﺳﻢ ﺃﺣﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺤﻠﻔﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺠﺰﺀ, ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻫﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ.
ﻭﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﻨﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻧﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺦ, ﻓﻘﺮﺃﻧﺎ ﻗﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ -: (ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻗﺘﺎﺕ) .
ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺭﺟﻞ ﻳﺒﻴﻊ ﺍﻟﻘﺖ - ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻒ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ - ﻓﻘﺎﻡ ﻭﺑﻜﻰ, ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺫﺍﻙ, ﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻨﻤﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻗﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻳﺆﺫﻳﻬﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﺴﻜﻦ ﻭﻃﺎﺑﺖ ﻧﻔﺴﻪ .
------------------------------------------------
[ التعجب من رؤية شيء مرسوم كرسم لفظ الجلالة ]

في معجم الطبراني 296/19 (659) ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﻣﻮﻟﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺜﻌﻤﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺿﺄ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﻗﻪ ﻋﺮﻕ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻟﻠﻪ، ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﻨﻈﺮ، ﺃﻣﺎ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﻛﺎﺗﺐ !
-------------------------------------
قال ابن حزم في كتابه «الفصل في الملل» (4/ 171): (اعلموا رحمكم الله أن جميع فِرَق الضَّلالة لم يُجْرِ اللهُ على أيديهم خيراً، ولا فتح بهم من بلاد الكُفر قريةً، ولا رَفَع للإسلام رايةً، وما زالوا يَسْعَون في قَلْبِ نظام المسلمين، ويفرِّقون كلمة المؤمنين، ويسلّون السيف على أهل الدين، ويسعون في الأرض مُفسِدين، أما الخوارج والشيعة فأمْرهم في هذا أشهَر من أنْ يُتَكَلَّفَ ذكرُهُ).
----------------------------------------
 قال ابن القيم رحمه الله:-
(ورود الناس الحوض وشربهم منه،يوم العطش الأكبر بحسب ورودهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشربهم منها،فمن وردها في هذه الدار وشرب منها وتضلع ورد هناك حوضه وشرب منه وتضلع،فله صلى الله عليه وسلم حوضان عظيمان،حوض في الدنيا وهو سنته وماجاء به،وحوض في الآخرة،فالشاربون من هذا الحوض في الدنيا هم الشاربون من حوضه يوم القيامة ،فشارب ومحروم،ومستقل ومستكثر).
-اجتماع الجيوش الإسلامية 85-.
-------------------------------------------
ذكر ابن القيم في كتابه الفوائد:
فصل في ( ورع عمر بن عبد العزيز رحمه الله)

ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه. وإذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه، ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، اعلم أن العبد إذا شرع في قول أو عمل يبتغي به مرضاة الله مطالعا فيه منة الله عليه به وتوفيقه له فيه وأنه بالله لا بنفسه ولا بمعرفته وفكره وحوله وقوته، بل هو بالذي أنشأ له اللسان والقلب والعين والأذن.
-----------------------------
إذا فتح الله عليك في باب قيام الليل ،

فلا تنظر للنائمين نظرة ازدراء .وإذا فتح الله عليك في باب الصيام ، فلا تنظر للمفطرين نظرة ازدراء.وإذا فتح الله عليك في باب الجهاد ، فلا تنظر للقاعدين نظرة ازدراء .

فرب نائم ومفطر وقاعد .. أقرب إلى الله منك.

قال ابن القيم : " وإنك أن تبيت نائماً وتصبح نادماً خير من أن تبيت قائماً وتُصبح معجباً ، فإنَّ المُعجَب لا يصعد له عمل ".
مدارج السالكين (1/177)
----------------------------------------------------
قال ميمون بن مهران رحمه الله:
من أساء سرا فليتب سرا،و من أساء علانية فليتب علانية؛فإن الله يغفر و لا يعير،و الناس يعيرون و لا يغفرون.

حلية الاولياء (4/92)
----------------------------------------------
من أدبِ التغافل :

• قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة ، فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت ،فقال حاتم : ارفعي صوتك، فأوهمها أنه أصمّ ؛ فسرّت المرأة بذلك ، وقالت : إنه لم يسمع الصوت!، فلقّب بحاتم الأصم. انتهى. [ مدارج السالكين ج2ص344).
---------------------------------------------------
عن أبي سعيدالخدري قال النبي صلى الله عليه و سلم: " الشتاء ربيع المؤمن، طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه"
وقال عليه الصلاة و السلام:" الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ".

صححهما الألباني بالشواهد
---------------------------------------------------
ﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺸّﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤـﺪﺧﻠــﻲ -ﺣﻔﻈـــﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :
" ﻭﻧﺤﻦ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺗﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴّﻴﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻨﺎﻗﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﺠﻴﺰ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻓﺄﻗﻮﻝ ﺃﻃـــﻊ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻃﺎﻋــــﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭ ﺍﻋﺼﻬـــﻢ ﻓﻲﻣﻌﺼﻴــــﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﺬﻩ ﺭﺟــﻮﻟﺔ ﺃﻡ ﻟﻴﺴﺖ ﺭﺟـــﻮﻟﺔ ! ، ﻫﺬﺍ ﺷﺠــــﺎﻋﺔ ﺃﻡﻋﻤــــﺎﻟﺔ ! ."
ﺍﻟﻤﺨــﺮﺝ ﻣـﻦ ﺍﻟﻔـــﺘن
---------------------------------------------------------
( وَلْيَتَلَطَّفْ ) [سورة الكهف : 19]
فيها : أن التلطف في المعاملة مع اﻵخرين من صفات الصالحين .
من كتاب (تيسيرالكريم الرحمن في تفسير كﻻم المنان) للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله
-------------------------------------------------------
عن عبيد بن عمير أنه كان يقول إذا جاء الشتاء:❄
{يا أهل القرآن طال الليل لصلاتكم،
وقصر النهار لصيامكم،
فاغتنموا}
(الزهد للإمام أحمد).❄❄
-----------------------------------------
قال ابن الوزير في إيثار الحق 86:

و نعلم أن للبصائر أوهاما في الخفيات من الأحكام مثل ما ثبت للأبصار في الخفيات من الأوهام، فلا نتبع في الخفيات وهم البصائر ولا وهم الأبصار فنكون كمن قدم ضوء النجوم على ضوء النهار، بل نتبع الجلي من المعقول والمنقول، ونرد إليه الخفيات على العقول، وننتفع بالجلي ونقف فيما دق وخفي ونصنع في الانتفاع بالبصائر كما صنعنا في الانتفاع بالأبصار، ولا نقف الجلي على الخفي، ولا نرجع الخفي على الجلي فهذا ما لا يخفى ترجيحه عقلا ولا سمعا.
-------------------------------------------------
قال التركماني الحنفي في اللمع في الحوادث والبدع 584:

ليست الغربة مفارقة الأهل والأوطان، والسفر من مكان إلى مكان، الغريب هو العامل بالسنة والقرآن، ولم يجد من يساعده على ذلك، فيصير بين الخلق غريبا، ومن الله ورسوله قريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.