السبت، 2 أبريل 2016

الكلم الطيب 37 - 26/3/2016.... 17/6/1437.

قال ابن القيم رحمه الله : متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب وأبعد القلوب من الله القلب القاسي.
-----------------------------------------------------
قال الفضيل رحمه الله:
إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطاياك.
هذا بالنسبة لصلاة النافلة ولصيام التطوع.
فما بال أقوام لا يصلون الفريضة ويكرهون صيام رمضان وقيام أجوائه....
ربما ذنوبهم بلغت ما بين السماوات والأرض.
فاللهم سلم سلم واجعلنا من الصوامين القوامين المخلصين لك ياالله.
---------------------------------------------
قال ابن القيم - رحمه الله : من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص.
---------------------------------------------------
قال ابن سيرين:" ما أظن رجلا ينتقص أبا بكر وعمر يحب النبي صلى الله عليه وسلم" الترمذي (3685).

----------------------------------------------------
في ترجمة عمر بن هارون البلخي:
يقال : إنه لقي ابن جريج ، وكان حسن الوجه ، فسأله ابن جريج : ألك أخت ؟ قال : نعم ، فتزوج بأخته ، فقال : لعل هذا الحسن يكون في أخته كما هو في أخيها ، فتفرد عن ابن جريج ، وروى عنه أشياء لم يروها غيره !
------------------------------------------------------
قال ابن رجب في العلل :" النسائي إذا استوعب طرق الحديث بدأ بما هو غلط، ثم يذكر بعد ذلك الصواب المخالف له"
وهذه التي ذكرها ابن رجب قاعدة (أغلبية) غير مطردة ، ولها صور تخرمها كثيرة :
* مثل حديث عمران بن حصين ، في نذر المعصية، حيث قدّم الصواب بجعله عن عمران، وأخّر خطأ علي بن زيد بجعله عن عبد الرحمن بن سمرة.
* وكما في حديث : من قتل دون ماله فهو شهيد
*وحديث أمرت أن أقاتل الناس ، فقد أخّر رواية الجماعة عن الزهري ، وصوّبها .
*وكما في حديث : من صلى أربعا قبل الظهر ، فقد صوّب رواية مروان بن محمد ، وقدّمها .
*وحديث: لا تتقدموا الشهر ..
وغير ذلك ..
فالظاهر أن القاعدة أغلبية ، وسنن النسائي بحاجة لبحث يكشف غورها ومنهجها .
-----------------------------------------------------------------------
ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ -ﺟﺪ ﺣﻤﺰﺓ ﺍﻟﺴﻬﻤﻲ-: ﻛﺎﻥ أﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻲ ﺑﺮﺍ ﺑﻮﺍﻟﺪﻳﻪ ﻓﻠﺤﻘﺘﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﺩﻋﺎﺋﻬﻤﺎ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻧﻌي ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﺑﻜﻴﺖ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻭﻣﺰﻗﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻟﻘﻤﻴﺺ ﻭﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻲ ﻓﺎﺳﺘﺠﻤﻊ ﻋﻠﻲ ﺃﻫﻠﻲ ﻭﻣﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻲ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ:
ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻚ؟
ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﻨﻌﺘﻤﻮﻧﻲ ﺍﻻﺭﺗﺤﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ، ﻓَﺴَﻠَّﻮﺍ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﺃﺫﻧﻮﺍ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﻧﻰ ﺧﺎﻟﻲ إﻟﻰ ﻧﺴﺎ إلى ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ- ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻲ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻃﺎﻗﺔ- ﻓﻘﺪﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﻭﻗﺮﺃﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﺭﺣﻠﺘﻲ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
(الأنساب للسمعاني 251/1).
------------------------------------------------------------------------------
قال ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ اﺑﻦ ﺑﻨﺖ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻳﻘﻮﻝ:
ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﺃﻱ اﻟﻌﻠﻢ ﺃﻃﻠﺐ.
ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﺎ اﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﻀﻊ اﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﻳﺮﻓﻊ اﻟﺨﺴﻴﺲ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﺤﻮ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ اﻟﻐﺎﻳﺔ ﺻﺎﺭ ﻣﺆﺩﺑﺎ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻳﺔ ﺻﺎﺭ ﻣﻌﻠﻢ ﺣﺴﺎﺏ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺘﺄﺗﻲ ﺑﺮﻛﺘﻪ ﻭﺧﻴﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﻓﻨﺎء اﻟﻌﻤﺮ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻔﻘﻪ ﻓﻠﻠﺸﺎﺏ ﻭﻟﻠﺸﻴﺦ، ﻭﻫﻮ ﺳﻴﺪ اﻟﻌﻠﻢ.
---------------------------------------------------------------------------
[لعبة تكرار الجمل الصعبة مثل: خشب الحبس خمس خشبات = قديمة ]
في الأنساب للسمعاني 282/1 في ذكره سبب تلقيب أبي القاسم ابن أبي سهل بالأشهبي قال:
ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺷﺒﻴﺒﺘﻪ ﻣﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺒﻠﺨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﻭﻭﺿﻌﻮﺍ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﺴﺮﺩﻫﺎ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ أﻥ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺬﺭﻣﺔ ﻭﺗﻠﻌﺜﻢ ﺃﻭ ﻏﻠﻂ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻏﺮﺍﻣﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ: ﺍﺳﺐ ﺍﺷﻬﺐ ﺩﺭﺭﺍﻩ ﻧﺨﺸﺐ، ﺑﺎﻟﻌﺠﻤﻴﺔ، ﻓﻐﻠﻂ ﺍﻷﺷﻬﺒﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻭﻟﺰﻣﺘﻪ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺔ ﻓﺒﻘﻲ ﻃﻮﻝ ﻟﻴﻠﺘﻪ ﻳﻜﺮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ:
ﺍﺳﺐ ﺍﺷﻬﺐ ﺩﺭﺭﺍﻩ ﻧﺨﺸﺐ، ﻓﻠﻘﺒﻮﻩ ﺑﺎﻷﺷﻬﺒﻲ ﻭﺑﻘﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺬﻟﻚ.
-------------------------------------------------------------------
قال الشافعي :
( الشفاعات زكاة المروآت )
تهذيب الأسماء واللغات 80/1
-----------------------------------------------------------------
كتاب صفة الصلاة للشيخ الالباني :
قال الشيخ مشهور حسن -حفظه الله- في كتابه [المقدمات في تفسير الرؤى والمنامات]:
" فقد حدثنا الأخ الفاضل عزت خضر -حفظه الله- قال:
(( إن رجلا من عامة الناس في الشام، رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال له: يا رسول الله علمني كيف أصلي كصلاتك؟،
فقال له: إذا أردت أن تصلي كصلاتي فاقرأ كتاب:[صفة صلاة النبي كأنك تراها] لمحمد ناصر الدين الألباني،
فاستيقظ الرجل وهو يحفظ اسم الكتاب والكاتب، ولم يكن الرجل قد سمع بهما قبل ذلك
".قال الشيخ مشهور -معلقا-:
( كانت هذه الرؤيا من أكثر الرؤى التي أثرت في الشيخ -رحمه الله- وأهطلت من دموع عينيه ).
----------------------------------------------------------
فائدة
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع ٨/٣٦٠
والدين عند الفقهاء ليس هو الدين الذي يعرفه العامة
فكل ما لم يعين من ثمن فهو دين.انتهى.

وكذا لابن رجب إشارات لمثل هذه المسائل مثل الربا وغيره
---
هذه من الشيخ عبدالرحمن الفقيه..
والذي يظهر أن مقصود الشيخ أن الدين عند العامة محصور على السلف فقط..
بينما هو عند الفقهاء أعم من ذلك، فكل ثمن لم يعين فيسمونه دين.
--
وكذلك في مسائل الربا، فالعامة يختزلونه في صورة أو صورتين، بينما هو عند الفقهاء له صور متعددة.
-------------------------------------------------------------------
قال حبيش بن مبشر:
قعدت مع أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والناس متوافرون فأجمعوا أنهم لا يعرفون رجلا صالحا بخيلا.
طبقات الحنابلة 1/ ١٤٧
----------------------------------------------------------------------------
خبت نار نفسي باشتعال مفارقي ... وأظلم ليلي إذ أضاء شهابها
أيا بومة قد عششت فوق هامتي ... على الرغم مني حين طار غرابها
رأيت خراب العمر مني فزرتني ... ومأواك من كل الديار طرابها
أأنعم عيشا بعد ما حل عارضي ... طلائع شيب ليس يغني خضابها
وعزة عمر المرء قبل مشيبه ... وقد فنيت نفس تولي شبابها
إذا اصفر لون المرء وابيض شعره ... تنغص من أيامه مستطابها
فدع عنك سوءات الأمور فإنها ... حرام على نفس التقي ارتكابها
وأد زكاة الجاه واعلم بأنها ... كمثل زكاة المال تم نصابها
وأحسن إلى الأحرار تملك رقابهم ... فخير تجارات الكراء اكتسابها
ولا تمشين في منكب الأرض فاخرا ... فعما قليل يحتويك ترابها
ومن يذق الدنيا فإني طعمتها ... وسيق إلينا عذبها وعذابها
فلم أرها إلا غرورا وباطلا ... كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
وما هي إلا جيفة مستحيلة ... عليها كلاب همهن اجتذابها
فإن تجنبتها كنت سلما لأهلها ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها
فطوبى لنفس أولعت قعر دارها ... مغلقة الأبواب مرخى حجابها

محمد بن ادريس الشافعي.
----------------------------------
من خص رؤيا النبي-صلى الله عليه وسلم-بالمنام بالصحابه لانهم هم الذين عرفوه والخطاب متجه لهم ففي بعض روياته منكم وهو اختيار ابن جزي من المالكيه وابن جبرين وغيرهما، مرجوح:

١-لمخالفة ظاهر النص:(من رآني في المنام..) فهو عام؛ لامخصص له.

٢-ثم إنه قد وصف النبي-ص-ونقلت تفصيل شمائله وصفاته الخلقية والخلقية، بحيث كانك تراه، فلا مسوغ لتخصيصه بالصحابة.

٣-أنه فيه بشارة لبقية أمته، واتساع لبركته لمن بعده، وفضيلة لهم، وعلامة من علامات نبوته، وتحفيز للتمسك بسنته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.