الجمعة، 11 أغسطس 2023

الكلم الطيب 95.



‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لوْ أخطأتُمْ حتى تبلغَ خطاياكُمُ السماءَ ثمَّ تُبتُمْ لتابَ اللهُ عليكُمْ). [رواه ابن ماجه، صحيح الجامع 5235].
_______________
‏دعاء الكرب
،
ينبغي لكل مسلم إذا حزبه كرب أو نزلت به ضائقة أن يدعو بدعاء الرسول ﷺ : كان يقول عند الكرب
،
لا إله إلا الله العظيم الحليم، 
لا إله إلا الله رب العرش العظيم، 
لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
.
رواه البخاري ومسلم
_______________
‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة
،
 قال: فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، 
،
قال: كيف إضاعتها؟ 
،
قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.
.
صحيح البخاري
_______________
‏لم يُسمّ البخاري كتابه بـ: ‎#صحيح_البخاري وإنما عنونه بـ(الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه)
ووصفه بالجامع لتنوع موضوعاته "فضائل، أحكام، آداب، تفسير،.."
و (المسند) لاتصال أحاديثه إلى النبي ﷺ.
و (الصحيح) لتوفر شروط الصحة
و(المختصر) لأنه لم يجمع كل الصحيح.
_______________
عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له.
الراوي:صهيب بن سنان الرومي المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2999 حكم المحدث:[صحيح]
_______________
التفسير الميسر:
آيات من سورة نوح:

( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا(10)) 
قال نوح: فقلت لقومي: سلوا ربكم غفران ذنوبكم، وتوبوا إليه من كفركم، إنه تعالى كان غفارًا لمن تاب من عباده ورجع إليه.

( يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)). 

إن تتوبوا وتستغفروا يُنْزِلِ الله عليكم المطر غزيرًا متتابعًا، ويكثرْ أموالكم وأولادكم، ويجعلْ لكم حدائق تَنْعَمون بثمارها وجمالها، ويجعل لكم الأنهار التي تسقون منها زرعكم ومواشيكم. مالكم -أيها القوم- لا تخافون عظمة الله وسلطانه، وقد خلقكم في أطوار متدرجة: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظامًا ولحمًا؟ ألم تنظروا كيف خلق الله سبع سموات متطابقة بعضها فوق بعض، وجعل القمر في هذه السموات نورًا، وجعل الشمس مصباحًا مضيئًا يستضيء به أهل الأرض؟
_______________
https://youtu.be/nornmvfGzeo
_______________
https://youtu.be/iuH-5EYTfbo
_______________
https://youtu.be/T4W32_PRv5c
_______________
‏غير قابل للتأخير!
قال عمرو بن العاص رضي الله عنه: ثلاث لا أناة فيهن؛
المبادرة بالعمل الصالح،
ودفن الميت،
وتزويج الكُفْء .
_______________
*قال العلامة الألباني-رحمه الله-عن الإنتخابات الأمريكية:*

*:( ١-كلهم يمشون على سياسةواحدة* 

*٢-وإنما هي تغيير وجوه،*

*ولذلك فمن السخافة بمكان* 

*أن نفرح إنه راح بوش وجاءفلان مكانه)*

📔سلسلة الهدى والنور شريط ٦٧٢
_______________
من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ ، قالوا : يا رسولَ اللهِ وكيف تُعرضُ عليك صلاتُنا وقد أَرَمْتَ ؟ يعني وقد بَلِيتَ قال : إنَ اللهَ حرَّمَ على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ
الراوي:أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث:ابن خزيمة المصدر:تفسير القرآن الجزء أو الصفحة:6/463 حكم المحدث:[صحيح]
_______________
من قال : ( السلامُ عليكم ) كُتِبَتْ له عشرُ حسناتٍ ، ومن قال : ( السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ ) كُتِبت له عشرون حسنةً ، ومن قال : ( السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ) كُتِبَتْ له ثلاثونَ حسنةً .
الراوي:سهل بن حنيف المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:2711 حكم المحدث:صحيح لغيره
_______________

( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )
إبراهيم (41)

ربنا اغفر لي ما وقع مني مما لا يسلم منه البشر واغفر لوالديَّ، (وهذا قبل أن يتبيَّن له أن والده عدو لله) واغفر للمؤمنين جميعًا يوم يقوم الناس للحساب والجزاء.
_______________
https://youtu.be/w2rV8-Kiu4U

________________

‏لا يطعنون جماعةً ، أو هيئةً 
أو فطحلا في العلم كالألباني
بل يطعنون الدين لكنْ قد خشوا
فاستخدموا كيدا من الشيطانِ
قالوا نشوّهُ كلّ داعٍ للهـدىٰ
بالنشر بعد النشر للبهتانِ
حتى يشكّ الناسُ في إيمانهم
والشكّ دربُ الهدم للإيمانِ
‎#الاخباريه_تسي_للشيخ_الالباني‎
____________________‏
‏لا تفرط في اذكار الصباح والمساء مهما كانت مشاغل الحياة فهي حصن لك وتوفيق ومعونة فنحن ضعفاء بأنفسنا أقوياء بالله ..

تابع 🌍 قناة طريق الحسنى:🌍 على منصات التواصل الاجتماعي. 
https://t.me/alhussnaway
____________________

‏كان من دعاء رسول الله ﷺ
،
اللهمّ إني أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك ، 
سميتَ به نفسَك ، 
أو أنزلتَه في كتابِك ، 
أو علمته أحدًا من خلقِك ، 
أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك ، 
أن تجعلَ القرآنَ العظيمَ ، 
ربيعَ قلبي ، 
ونورَ صدري ، 
وجلاءَ حزني ، 
وذهابَ همّي وغمّي .
.
صححه الألباني
____________________‏
أقل ما تستفيده من الجليس الصالح - وهي فائدة لا يستهان بها - أن تنكّف بسببه عن السيئات والمعاصي٬ رعاية للصحبة٬ ومنافسة في الخير٬ وترفعا عن الشر٬ وأن يحفظك في حضرتك ومغيبك٬ وأن تنفعك محبته ودعاؤه في حياتك وبعد مماتك٬ وأن يدافع عنك بسبب اتصاله٬ ومحبته لك أمورا لا تباشر أنت مواقعتها٬ كما أنه قد يصلك بأشخاص وأعمال ينفعك اتصالك بهم.
وفوائد اﻷصحاب الصالحين لا تعد ولا تحصی٬ وحسب المرء أن يعتبر بقرينه٬ وأن يكون علی دين خليله.

[ الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله - بهجة قلوب اﻷبرار ]
____________________
‏قيل للإمام أحمد بن حنبل: كيف يرق قلبي؟

قال: "ادخل المقبرة، وامسح رأس اليتيم".

- طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى📚
____________________
من طرائف العرب 😂😂😁:

ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻠﺸﻌﺒﻲ: ﻫﻞ ﺗﻤﺮﺽ اﻟﺮﻭﺡ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ! ﻣﻦ ﻇﻞ اﻟﺜﻘﻼء.
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: ﻓﻤﺮﺭﺕ ﺑﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻦ ﺛﻘﻴﻠﻴﻦ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻛﻴﻒ اﻟﺮﻭﺡ؟ 
ﻗﺎﻝ: ﻓﻲ اﻟﻨﺰﻉ 😂🌚.
|💡🍂____________________
قيل لأعرابي: لم لا تشرب الخمر؟ 
فقال : والله لستُ راضٍ عن عقلي وهو جميع، فكيف إذا فرّقته؟! 😂😁
|💡🍂____________________
قالت المستشرقة زيجريد هونكه :

‏كان شبابنا في أوروبا يتشبهون بلباس العرب المسلمين ويتفاخرون بنطق العربية فيما بينهم .

‏ولذلك قال ابن خلدون :
‏أن المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه و نحلته و سائر أحواله و عوائده .

‏ شمس العرب تسطع على الغرب - زيجريد هونكه ||🕯💡
____________________‏
يا لطمةً من شجاعٍ قد أراحَ بها = قلوبَ أهلِ التُّقى من سَورةِ الكمَدِ 

كمْ ذا تكبَّرَ مُعتدًّا بسَطوتِه = ذاكَ القُطيطُ يُحاكي صولةَ الأسدِ 

حتّى انْثَنَى وهْوَ يَرْجو مِن مَذَلتِه = لو يفتدي خدَّه بالمالِ والوَلدِ! 

البشير عصام المراكشي
____________________
*🍀اَلسَلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهْ🍀*
*⭕ عن أبي هريرة رضي الله عنه :▫أنَّ رسول الله ﷺ قال : ( من سرَّه أن يستجيب الله له عند الشدائد والكُرب ؛ فليُكثر من الدعاء في الرخاء )▫*
📕 صحيح الترغيب والترهيب .
*☑️ تحفة الأحوذي :*▪️فليُكثر الدعاء في الرخاء ؛ أي في حالة الصحة والفراغ والعافية ، لأنّ من شيمة المؤمن أن يريِّش السهم قبل أن يرمي ، ويلتجئ إلى الله قبل الاضطرار▪️

💠 *اللهم أغث إخواننا المسلمين ، اللهم كن لهم ناصرا ومعينا وحافظا وظهيرا .*
____________________

____________________
من أذكار النوم

(الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)
----
مسلم، ٤/ ٢٠٨٥، برقم ٢٧١٥.
____________________
▫️
🗂 #فوائد_مختارة | ما السَّبيل إلى بقاء المحفوظات وثبات المفهومات؟ 

📝 قال الشَّيخ د. صالح العصيمي - وفَّقه الله:

(مردُّه إلى تعاهد العلم ومذاكرته، وتعيِّين وقتٍ لمراجعة المحفوظ والمفهوم، وقد أُمرنا بتعاهد القرآن الَّذي هو أصل العلوم وأسهلها .. فكيف بغيره؟! 

قال الزُّهريُّ - رحمه الله تعالى: "إنَّما يُذهب العلم: النِّسيان وترك المذاكرة"). انتهى 

📕 محاضرة «هموم طالب العلم»
.________________________________________💡
 من آداب اللباس

🔘 التجمل للوفود وللجمعة :
عن عبد الله مولى أسماء قال: (أخرجَتْ إليَّ أسماءُ جُبَّة.. فقالت: هذه جُبَّة رَسولِ الله صلى الله عليه وسلم كان يلبسها للوُفود ويوم الجمعة). 

🔘 التواضع في الثياب :
عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ البَذاذَة مِن الإيمان) المُراد بالبَذاذَة: تَرْك التَّرَفُّه في الملابس، والتواضع فيها. 

🔘 نظافة الملبس :
عن جابر بن عبد الله قال: أتانا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فرأى رجلًا شَعِثًا قد تَفرَّق شَعرُه، فقال: (أما كان يجد هذا ما يُسَكِّن به شَعرَه) ورأى رجلا آخر وعليه ثِياب وَسِخَة، فقال: (أما كان هذا يجد ماءً يغسل به ثوبَه).


📚 من كتاب فقه اللباس والزينة
✍🏻 إعداد القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية
https://dorar.net/feqhia/3223
____________________
#لطائف_و_طرائف
قال العلامة #محمد_الأمين_الشنقيطي رحمه الله:
"وهي قصة مشهورة، حاصلها: أن بعض الأمراء أسر لصوصا كانوا يقطعون الطريق، فقدمهم للقتل واحدا بعد واحد حتى لم يبق منهم إلا واحدا، فقال: لا تقتلوني، فإني لست من اللصوص، وإنما كنت مغنيا لهم أطربهم بالأناشيد والأغاريد. فقالوا له: بم كنت تغنيهم؟ قال: بقول:
عن للمرء لا تسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي
فإن كان ذا شر فجانب بسرعة
وإن كان ذا خير فقارنه تهتدي".
📕[آثاره (69/18)].
____________________‏
في زمن الحوادث وانتشار الفتن يتجلى في ذهن الصابرين حديث النبيﷺ الذي اعتبره على هيئة مواساة، حديث أخبرنا فيه عن واقع نعيشه يقول النبي للصحابه:
‏" إن من ورائكم أيّام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم"

‏فمن صبر في زمن الفتن وتماسك له أجر خمسين من الصحابه!
عندما تسمع هذا الحديث سينطفئ اللهيب في قلبك وتطمئن بأن الفتن ستنتشر وتكثر وهذا ماوعدنا به نبينا وهو أختبار يميز الله فيه الخبيث من الطيب الصابر، المتمسّك بعُرى هذا الدين.. 

‏فأثبت ولا تميل ووالله إن الجنان بإنتظارك، والدنيا ليست دار قرار، بل هى دار بلاء وامتحان، انظر الى اسلافنا من الأنبياء والرسل والصحابة، التابعين والعلماء والعباد والزهاد بل الى اجدادنا ووالدينا ووالديكم والناس اجمعين، اين هم رحمهم الله جميعا واسكنهم الفروس الاعلى من الجنة وصل ولله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 🌹
____________________💡
 مـن مـشـكـاة الـنبـوة

قال رسول الله ﷺ :
« غشِيَتْكمُ الفِتَنُ كقِطَعِ الليلِ المظلِمِ ، أنْجَى الناسِ فيه رجلٌ صاحِبُ شاهِقةٍ ، يأكلُ من رَسَلِ غنَمِه ، أوْ رجلٌ آخِذٌ بعنانِ فرسِهِ من وراءِ الدَّرب ، يأكلُ من سيفِهِ . »
صحيح الجامع للألباني ٤١٥٦

شرح الحديث :
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كثيرًا ما يُحذِّرُ أصحابَه رِضْوانُ اللهُ عليهم، من الفِتَنِ والبلايا، ويَذكُرُ لهم السبيلَ والمَخرَجَ من هذه الفِتَنِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "غَشِيَتْكم الفِتَنُ"، والفِتَنُ مُشتَرَكةٌ بين مَعانٍ كثيرةٍ، وكُلُّها مُحتمَلَةٌ هنا: فتُطلَقُ على الحَيرةِ والإعجابِ بالشَّيءِ، والضَّلالِ والكُفرِ، والفَضيحَةِ والعَذابِ، والمالِ والأولادِ، واختِلافِ الناسِ في الآراءِ، ولعلَّه المرادُ هنا؛ لأنَّ الخِلافَ مَنشَأُ كُلِّ شرٍّ، ويَحتمِلُ أنْ يكونَ لكلِّ قومٍ نَوعٌ مِن هذه الفِتَنِ، وهذه الفتن كثيرةٌ وشديدةٌ "كقِطَعِ اللَّيلِ المُظلِمِ"، يَعني: أنَّ شِدَّةَ الفِتَنِ يَكونُ المَرءُ في الْتِباسٍ مِنها؛ لأنَّها تَكونُ كَقِطَعِ اللَّيلِ المُظلِمِ لا يَتميَّزُ بَعضُها مِن بَعضٍ، فتُحيِّرُ الناسَ في عَدَمِ اهتدائِهم إلى وجهِ الصَّوابِ والخلاصِ، وكما أنَّها تعُمُّ كُلَّ الناسِ مِثلَ غَشَيانِ اللَّيلِ الآفاقَ وعُمومِه الأقطارَ، "أنجَى الناسِ فيه"، يعني: أكثَرُ الناسِ نَجاةً من هذه الفِتَنِ، "رَجُلٌ صاحِبُ شاهِقَةٍ"، أي: مُقيمٌ بجَبَلٍ عالٍ، وعبَّر بالشاهِقَةِ؛ لأنَّها أبعَدُ مَحَلٍّ يتَّصِلُ به الناسُ، كأنَّه يقولُ: لا ينجو من الفِتَنِ إلَّا مُنعزِلٌ عن الناسِ في أبعَدِ مَحَلٍّ عنهم، "يأكُلُ من رَسَلِ غَنَمِه"، أي: لَبَنِ أغنامِه، "أو رَجُلٌ آخِذٌ بعِنانِ فَرَسِه"، أي: مُنطَلِقٌ بِفَرَسِه آخِذٌ بلِجامِه، "من وراءِ الدَّرْبِ"، أي: الطَّريقِ، "يأكُلُ من سَيفِه"، أي: مما يغنَمُه من قتالِ الكُفارِ؛ لأنَّ القتالَ المطلوبَ في زَمَنِ الفِتَنِ هو ما يختصُّ بالكُفارِ لا المشاركَةُ في القِتالِ الذي يقَعُ بين المُسلِمينَ، والمرادُ بذلك: أنَّه يأكُلُ من الجِهادِ الحَقِّ من الأموالِ التي أُبيحَتْ، أو أنَّه يَحْمي الدُّروبَ والطُّرُقَ عن قُطَّاعِها؛ ويغنَمُ من القُطَّاعِ، وهو في ذلك يُجاهِدُ على فَرَسِه أو غيرِها من الدَّوابِّ إلَّا أنَّه أَتى به على الأغلَبِ. وفي التعرُّضِ لذِكرِ ما يأكُلُه هذانِ الرَّجُلانِ إعلامٌ بأنَّه يَعِزُّ كَسْبُ الحلالِ في زَمَنِ الفِتَنِ، وبأنَّه لا يَحسُنُ الاعتزالُ والجِهادُ إلَّا بإعدادِ الحَلالِ من الزادِ.
وفي الحديثِ: الحضُّ على اعتِزالِ الفِتَنِ، والحثُّ على الجِهادِ في سَبيلِ اللهِ وأنَّه سَببٌ للنَّجاةِ مِن الفِتَنِ .

❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية
____________________
‏دعاء الكرب
،
ينبغي لكل مسلم إذا حزبه كرب أو نزلت به ضائقة أن يدعو بدعاء الرسول ﷺ : كان يقول عند الكرب
،
لا إله إلا الله العظيم الحليم، 
لا إله إلا الله رب العرش العظيم، 
لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
.
رواه البخاري ومسلم
____________________
💡 آيــة وتفسير

قال الله تعالى :
﴿ ضُرِبَت عَلَيهِمُ الذِّلَّةُ أَينَ ما ثُقِفوا إِلّا بِحَبلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبلٍ مِنَ النّاسِ وَباءوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَت عَلَيهِمُ المَسكَنَةُ ذلِكَ بِأَنَّهُم كانوا يَكفُرونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقتُلونَ الأَنبِياءَ بِغَيرِ حَقٍّ ذلِكَ بِما عَصَوا وَكانوا يَعتَدونَ ﴾ آل عمران ١١٢

جعل الله الهوان والذُّلَّ أمرًا لازمًا لا يفارق اليهود، فهم أذلاء محتقرون أينما وُجِدوا، إلَّا بعهد من الله وعهد من الناس يأمنون به على أنفسهم وأموالهم، وذلك هو عقد الذمة لهم وإلزامهم أحكام الإسلام، ورجعوا بغضب من الله مستحقين له، وضُربت عليهم الذلَّة والمسكنة، فلا ترى اليهوديَّ إلا وعليه الخوف والرعب من أهل الإيمان؛ ذلك الذي جعله الله عليهم بسبب كفرهم بالله، وتجاوزهم حدوده، وقَتْلهم الأنبياء ظلمًا واعتداء، وما جرَّأهم على هذا إلا ارتكابهم للمعاصي، وتجاوزهم حدود الله .

[ التفسير الميسر ]

🌍 قناة طريق الحسنى:🌍
https://t.me/alhussnaway
____________________
#من_معين_السلف_الصالح
‏قال الإمام الحسن البصري - رحمه الله:
«يَا ابْنَ آدَمَ بِعْ دُنْيَاكَ بآخِرَتِكَ تَرْبَحْهُمَا جَمِيعًا،
 وَلَا تَبِيعَنَّ آخِرَتَكَ بِدُنْيَاكَ فَتَخْسَرَهُمَا جَمِيعًا». 
📕حلية الأولياء (١٤٣/٢).

🌍 قناة طريق الحسنى:🌍
https://t.me/alhussnaway
____________________
📕كتاب (كيف تغض بصرك؟).
للشيخ #عبدالرزاق_البدر حفظه الله.
طُبع ٤ طبعات ولله الحمد.
🌐الرابط:
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=82&book=15604
____________________
قال تعالى :
﴿ فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ … ﴾ مريم ٥٩

فمن اشتغل عن فعلها في الوقت بلعب أو لهو أو حديث مع أصحابه أو تنزه في بستانه أو عمارة عقاره أو سعي في تجارته أو غير ذلك فقد أضاع تلك الصلاة واتبع ما يشتهيه .

[ ابن تيمية مجموع الفتاوى ( ٢٢ / ٥٥ ) ]
____________________
‏قال ﷺ (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)

وهذا يدل على فضل ‎#صيام الست من شوال استغلال مواسم الطاعات والعبادات فيها خير عظيم

(يارب لا تحرمنا فضلك وكرمك..🌱💛)
____________________
قال الإمام الحسن البصري - رحمه الله: 

" تفقدوا الحلاوة في ثلاثٍ: 
١- في الصلاة 
٢-والقرآن
 ٣-والذكر 
فإن وجدتموها فامضوا وأبشروا، وإلا فاعلموا أن الباب مغلق". 

📚 #حلية_الأولياء ٦/ ١٧١
____________________قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :(سكوت بلا قراءة ولا ذكر ولا دعاء ليس عبادة ولا مأموراً به بل يفتح باب الوسوسة. [الفتاوى (2/298)]
____________________
‏قال العلامة صالح الفوزان :-
"المسلم لا يأمن من الفتن وإن كان على علم وعلى عمل صالح وعلى عقيدة صحيحة"

📚شرح حديث إنا كنا في جاهلية وشر - ص15
__________________
💡 مـن مـشـكـاة الـنبـوة

قال رسول الله ﷺ :
« لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا اليَهُودَ، حتَّى يَقُولَ الحَجَرُ وراءَهُ اليَهُودِيُّ: يا مُسْلِمُ، هذا يَهُودِيٌّ وَرائي فاقْتُلْهُ . »
رواه البخاري ومسلم

شرح الحديث :
حِقدُ اليَهودِ وعَداؤُهم لِلإسلامِ وأهلِه قائِمٌ مُنذُ ظُهورِ الإسلامِ، ومُستَمِرٌّ إلى أنْ تَقومَ الساعةُ، وكَتَبَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ أنْ تَكونَ الغَلَبةُ لِأهلِ الحَقِّ، وإنْ طالَ بَغْيُ اليَهودِ وعَلَتْ دَولَتُهم.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ الصَّادِقُ المَصدوقُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَلامةٍ مِن عَلاماتِ قِيامِ السَّاعةِ، وهي قِيامُ حَربٍ بيْن المُسلِمينَ واليَهودِ، فيَقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ -مُخاطِبًا الحاضِرينَ مِن أصحابِه، والمُرادُ غَيرُهم ممَّن سيَكونونَ في آخِرِ الزَّمانِ-: «لا تَقُومُ السَّاعةُ حتى تُقاتِلوا اليَهودَ»، وذلك عِندَما يَنزِلُ عيسى ابنُ مَريمَ عليه السَّلامُ، ويَكونُ المُسلِمونَ معه، واليَهودُ مع الدَّجَّالِ. وفي هذه الحَربِ يَتعاوَنُ كُلُّ شَيءٍ مع المُجاهِدينَ المُسلِمينَ، حتَّى تَتكَلَّمُ الجَماداتُ مِنَ الحَجَرِ ونَحوِه، كُلَّما اختَبَأ يَهوديٌّ وَراءَ شَيءٍ منها تَكَلَّمتْ ونادَتْ على المُسلِمِ فقالَتْ: يا مسلمُ، هذا يَهوديٌّ وَرائي، تَعالَ فاقتُلْه، فنُطْقُ الجَمادِ بذلك حَقيقةٌ.
وفي رِوايةِ مُسلمٍ: «إلَّا الغرْقَدَ؛ فإنَّه مِن شَجَرِ اليهودِ»، والغرقَدُ: نَوعٌ مِن شجَرِ الشَّوكِ مَعروفٌ ببِلادِ بَيتِ المقدِسِ، وهناك يكونُ قتْلُ الدَّجَّالِ واليَهودِ، والمعنى: أنَّ كلَّ شَيءٍ يَتعاوَنُ مع المسلمِ مِن النَّباتاتِ والجَماداتِ على قتْلِ اليهودِ، إلَّا هذا النَّوعَ مِن الشَّجرِ؛ لذلك نُسِبَ إليهمْ.
وفي الحَديثِ: دَليلٌ على بَقاءِ دِينِ الإسلامِ إلى يَومِ القيامةِ، وظُهورِه على جَميعِ أعدائِه.
وفيه: عَلامةٌ مِن عَلاماتِ نُبُوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

❍ الموسوعة الحديثية - الدرر السنية
#فلسطين
#غزة_الآن
#غزة_تنتصر
____________________
‏لو علِم المؤمنون فضل الصلاة على 
النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين

قال الإمام ابن الجوزي :-

"عباد الله تعاهدوا الصلاة على حبيبنا محمد - ﷺ - لأن الله تعالى إذا أراد بعبده خيرًا يسّر لسانه للصلاة على محمد ﷺ"
_
📚بستان الواعظين(٣٠٠/١)

  صلوا عليه وسلموا تسليما
‎#يوم_الجمعة https://t.co/J5pdWolj0c‎
____________________
#فوائد_وفرائد

 ‏✍️️قال العلامة #محمد_بن_صالح_العثيمين رحمه الله: 

"أبواب الجنة ثمانية ، وقد ثبت بالكتاب العزيز أن أبواب النار سبعة، وهذا مما يشير إلى ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم (( أن رحمة الله سبقت غضبه ))، ولهذا كانت أبواب دار كرامته أكثر من أبواب دار عقوبته".
📕[فتح ذي الجلال والإكرام (357/1)].
____________________
‏كان النبي ﷺ قبل أن يموت يكثر أن يقول
،
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك
،
قلت (يعني أم سلمة هند بنت أبي أمية) يا رسول الله إني أراك تكثر أن تقول سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك
،
فقال إني أمرت بأمر فقرأ { إذا جاء نصر الله والفتح }
،
السلسلة الصحيحة
____________________ا
عتن بصلاح قلبك ..
انظر قلبك ..
هل فيه شيء من الشرك ؟
هل فيه شيء من كراهية ما أنزل الله ؟
هل فيه شيء من كراهة عباد الله الصالحين ؟
هل في شيء من موالاة الكفار ؟
هل فيه شيء من الحسد ؟

فطهر قلبك من هذا وأصلحه فإن المدار عليه .

📖 ( شرح رياض الصالحين - ابن عثيمين - ج٣ ص ٤٩٦ )
____________________
#فوائد_وفرائد 

قال الشيخ العلامة #محمد_بن_صالح_العثيمين رحمه الله:

‏"الحكمة من صيام ست من شوال هي الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتكمل بها الفرائض فصيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة".
📕[ فتاوى نور على الدرب (7/352)].
‏⁧#فوائد_وفرائد 

قال الشيخ العلامة #محمد_بن_صالح_العثيمين رحمه الله:

‏"الحكمة من صيام ست من شوال هي الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتكمل بها الفرائض فصيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة".
📕[ فتاوى نور على الدرب (7/352)].
‏⁧____________________‏
الإنسان الذي لا يهتم بأمر المسلمين 
هو في الحقيقة ناقص الإسلام.
____________________‏‎"الشعوب ليس لهم حيلةوالقائمون على الشعوب كثير منهم ليس عندهم مبالاة أهم شيءأن يبقى على كرسيه وليس له أي شأن وإلا ففي ظني أن الحكومات الإسلامية لو استعانت بالله وقاطعت-الكفار- مقاطعة تامة في كل شيءحتى ترجع عن غيها وعدوانها وظلمها لكان في هذا خير كثير"

🎙ابن عثيمين/اللقاء الشهري١٢
____________________
✔️ فائدة:

لا يثبت ذكر بعد (صلاة النافلة) سوى في موضعين:

🔹- الأول: بعد صلاة الضحى تقول:
"اللهم اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم" مائة مرة.

- الدليل:
عن عائشة رضي الله عنها، قالت :
صلى رسول الله ﷺ الضحى، ثم قال :
اللهم اغفر لي، وتب علي، إنك أنت
التواب الرحيم" حتى قالها مائة مرة
[أخرجه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.]
وهذه سنة مهجورة غير معلومة لدى الكثير من المسلمين.

🔹-الثاني: بعد صلاة الوتر تقول:
سبحان الملك القدوس "ثلاث مرات ماداً صوتك في الثالثة."
وهذه سنة معلومة لدى الكثير من المسلمين ولله الحمد.

-الدليل:
عن عبدالرحمن بن أبزى رضي الله عنه قال :كانَ رسولُ اللَّهِ ﷺ يوترُ بِـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ،
وإذا سلَّمَ قالَ: سُبحانَ الملِكِ القدُّوسِ ثلاثَ مرَّاتٍ يمدُّ صوتَهُ في الثَّالثةِ ثمَّ يرفعُ."
📚[صححه الألباني في صحيح النسائي 1752]

_______________

💥 ❪زكاة الفطر واقوال العلماء في وجوب إخراجها طعاما لا نقدا واخترنا لكم أقوال ثمانية عشر عالم من علماء الأمة❫ 💥*
═════❁✿❁════
١- الإمام مالك - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٢- الإمام الشافعي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٣- الإمام أحمد - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٤- الإمام النووي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٥- ابن حزم - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٦- البغوي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٧- ابن قدامة - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٨- عمر بن الحسين الخرقي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
٩- الشيخ الفوزان - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى -
١٠-الشيخ الألباني - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
١١- الشيخ بن باز - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
١٢- الشيخ العثيمين - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
١٣- الشيخ مقبل الوداعي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
14- الشيخ صالح اللحيدان - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى -
15- الشيخ صالح آل شيخ - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى-
١6- الشيخ ﺃﺪ النجمي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
17الشيخ محمد علي فركوس - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى -
18- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
وغيرهم الكثير من العلماء الذين قالوا بإخراج زكاة الفطر طعاما ,رحم الله الأحياء و حفظ الاحياء منهم و نفع الله بهم الاسلام و المسلمين
آمين
══════❁✿❁═════
*قال الإمام مالك -رَحِمَهُ اللهُ-:*
{ولا يجزئ ان يجعل الرجل مكان زكاة الفطر عرضا من العروض [أي قيمة] وليس كذلك امر النبي عليه الصلاة والسلام}. *❒المدونة الكبرى ❪٣٨٥/٢❫.*
══════❁✿❁═════
*قال الإمام الشافعي -رَحِمَهُ اللهُ-:*
(لا تجزئ القيمة [أي في زكاة الفطر]). *❒المجموع ❪١١٠/٦❫ وانظر ❒الأم ❪٧٢/٢❫.*
══════❁✿❁═════
*قال الإمام النووي -رَحِمَهُ اللهُ- (من مشاهير الشافعية):*
(ولم يجز عامة الفقهاء إخراج القيمة). *❒شرح مسلم ❪٦٠/٧❫.*
══════❁✿❁═════
*قال الإمام أحمد -رَحِمَهُ اللهُ-:*
(لا يعطى قيمته قيل له يقولون عمر ابن عبد العزيز كان ياخذ القيمة قال يدعون قول رسول الله ﷺ ويقولون قال فلان؟ قال ابن عمر رضي الله عنه (فرض رسول الله ﷺ) وقال الله: (اطيعوا الله واطيعوا الرسول) وقال قوم يردون السنن قال فلان وقال فلان!!). *❒المغني ❪٣٥٢/٢❫.*
══════❁✿❁═════
*قال ابن حزم -رَحِمَهُ اللهُ-:*
(لا تجزئ قيمة أصلاً لأن ذلك غير ما فرض رسول الله ﷺ، والقيمة في حقوق الناس لا تجوز إلا بتراض منهم، وليس للزكاة مالك معين فيجوز رضاؤه). *❒المحلى ❪١٣٧/٦❫.*
══════❁✿❁═════
*قال البغوي -رَحِمَهُ اللهُ-:*
يجب إخراج صدقة الفطر مِن غالب قوت أهل البلد ولا يجوز إخراج القيمة. *❒شرح السنة للبغوي ❪٦/ ٧٣-٧٤❫.*
══════❁✿❁═════
*قال ابن قدامة -رَحِمَهُ اللهُ-:*
ولأن مُخرِج القيمة قد عدَل عن المنصوص، فلم يُجزئه، كما لو أخرج الرديءَ مكان الجيد. *❒المغني لابن قدامة ❪٢٩٧/٤❫.*
══════❁✿❁═════
*قال عمر بن الحسين الخرقي -رَحِمَهُ اللهُ-:*
(عند الحديث عن زكاة الفطر) ومَن أعطى القيمة لم تجزئه. *❒المغني لابن قدامة ❪٢٩٥/٤❫.*
══════❁✿❁═════
*اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء*
السؤال: ما يقول شيخنا فيمن يأخذ زكاة الفطر ثم يبيعها في حينه مثل أن توزع على الفقراء صاعًا من طعام، ثم يتم بيعه في نفس الوقت من شخص آخر، وذلك في سبيل الحصول على النقود، وما حكم من وزع زكاة الفطر نقدًا؟
الجواب: إذا كان من أخذها مستحقًا جاز له بيعها بعد قبضها لأنها صارت بالقبض من جملة أملاكه، ولا يجوز توزيع زكاة الفطر نقدًا على الصحيح فيما نعلم، وهو قول جمهور العلماء.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اھ.
*فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الأولى ❪٣٨٠/٩❫.*
══════❁✿❁═════
*قال العلامة المحدث الألباني -رَحِمَهُ اللهُ-:*
الذين يقولون بجواز إخراج صدقة الفطر نقودًا هم مخطئون لأنهم يخالفون نص حديث الرسول عليه السلام الذي يرويه الشيخان في صحيحيهما من حديث عبد الله ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما قال فرض رسول الله صدقة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعًا من أقط فعين رسول الله هذه الفريضة التي فرضها الرسول عليه السلام ائتمارًا بأمر ربه إليه ليس نقودًا وإنما هو طعام مما يقتاته أهل البلد في ذلك الزمان.

┈┅• *مجمــ↶ـوعة* •┉┈
༼༽مسجـ↶ـد الامام البخاري༼༽
_______________
سجود التلاوة سنة، وهي سجدات معلومة في القرآن، خمسة عشر سجدة في القرآن، أولها في آخر الأعراف، وآخرها في سورة (اقرأ) في آخرها، إذا مر بها المؤمن في خارج الصلاة سجد ولو كان على غير طهارة على الصحيح، لا يشترط لها الطهارة، والأفضل أن يكبر تكبيرة في أولها فقط، ثم يسجد ويقول في السجود مثل ما يقول في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، يدعو بما تيسر، وليس فيها تسليم ولا تكبير ثان، هذا هو المختار هذا هو الأرجح.

______________________
#من_روائع_العلماء 

🌼أهل العصيان في #رمضان 🌙

✍️️قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله:
 « يا غافلا يا ساهيا أتاك شهر رمضان المتضمن للرحمة والغفران، 
وأنت مصرٌّ على الذنوب والعصيان، 
مقيم على الآثام والعداون، 
متمادي في الجهالة والطغيان، 
متكلم بالغيبة والبهتان، 
متعرض لسخط الرحمن، 
قد تمكن من قلبك الشيطان، 
فألقي فيه الغفلة والنسيان، 
فأنساك نعيم الخلد والجنان، 
فظللت تعمل أعمال أهل النيران، 
فإن كنت يا مسكين كذلك فكيف ترجو الفوز بالرضوان، 
والحلول في دار الخلد والأمان، 
والخلاص من دار العقوبة والهوان...».

📕[بستان الواعظين ورياض السامعين ص198].
_______________
" اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ".
_______________
✅ أدنـى مـدة يقـرأ فيـها القـرآن ثـلاثة أيـام ..

🔹قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :  

أدنـى مـدة يقـرأ فيـها القـرآن ثـلاثة أيـام ، وإن كـان قـد ورد عـن بعـض التابعـين أنهـم كـانوا يختـمون القـرآن فـي رمضـان خاصـة فـي يـوم وليلـة . لكـن الأفضـل الاقتـصار عـلى ثـلاثة أيـام ، وإن جعـلها خمسـة أيـام ، أو سـتة أيـام فـلا بـأس وإن جعـلها في الشهـر مـرة ، أو مـرتين فـلا بـأس ، الأمـر فـي هـذا واسـع ، المـهم أن يكـون لـرمضان مـزية فـي تـلاوة القـرآن .  

📚اللقـاء الشهـري [8] 
القـرآن وعلـومه فضائل القـرآن وآدابـه
_______________
#نصائح_البيت_السعيد_للزوج

‏مما يزيد محبتك عند زوجتك :

مدح جمالها وأنوثتها
 امدح شعرها وجسمها وعيونها ولبسها لن يضرك شيئاً ولو مرةً في الشهر بركة
البعض فقط يمدح ماتصنع فقط كطبخها
_______________
#نصائح_البيت_السعيد_للزوجة

‏تحمل انفعالات الزوج في رمضان التي تنتج من سوء خلقه وضيق نفسه نتيجة التعب والعمل والصيام، مع أنه يجب عليه أن يضبط نفسه، لكن تحمل هذه الأمور التي تصدر عنه من العصبية الزائدة مثلاً
محل تسجيل من الملائكة الحفظة الكرام، لأجر هذه الزوجة التي تتحمل كل ذلك .
_______________
▪️قَـالَ العَلّامَة صَالِح الفَوْزَان حَفِظَهُ الله :

حرِيٌّ بنا أن نتنبّه لأنفسنا وأن نستغل هذه الأيام وهذه الليالي قبل أن تفوت ولن تعود، فنخسرها وهي من أعمارنا، ما يمر عليك لحظة أو يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة إلا وذلك من عمرك ولن يعود إليك ، ولكن إذا تبت إلى الله وأصلحت العمل وتداركت تاب الله عليك .
وأمَّا إذا استمررت في المخالفة وفي الغفلة وفي الإعراض ذهب عمرك كله خسارة عليك، كما قال سبحانه وتعالى : ﴿ وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ العصر : [1-3]

📚 ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ : (49)
_______________
▪️عن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :
*" اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ  "*

📚 رواه أبو داود
والترمذي
_______________
تفاءل بالله دائماً ؛ توكل على الله دائماً انفض غبار الحزن واليأس ،
ابتسم وانهض بثبات وتذكر أن العُسر يتبعه يُسر ، وأن الله رؤوفٌ رحيمٌ بعباده ،
-
🍃🌻🌸•┈┈• ❀ 🌴 ❀ •┈┈•🌸🌻🍃

____________________روى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ ) . صححه الألباني في "صحيح الجامع" (7329) .
_______________
‏توفيق الله!
قال رسول الله ﷺ: (إذا أرادَ اللهُ بعبدٍ خيرًا استعملَه،
فقيل : كيف يستعملُه يا رسولَ اللهِ؟
قال: يوفِّقُه لعمَلٍ صالحٍ قبلَ الموتِ).
[رواه الترمذي، وصححه الألباني]
_______________
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أُمَّتِي شَيْئًا، فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ، وَمَنْ شَقَّ عَلَيْهِمْ فَشُقَّ عَلَيْهِ ".
حكم الحديث: إسناده صحيح على شرط مسلم.
_______________
🔴 خطورة كراهية شيء من الدين

قال تعالى: ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴾ [محمد: ٩] فكراهية الله، أو ما جاء عن الله، أو كراهية الدين، أو كراهية الرسول، أو دين الرسول، أو كراهية بعض ما جاء عن الرسول، كل هذا منافٍ لقول: (لا إله إلا الله)، وقد يقول قائل: نرى كثيرًا من الناس يكره بعض الشعائر، أو بعض من يأمره بالشعائر، كمن يكره اللحية، ويتقزز من رؤيتها وحاملها، نقول: هذا على خطر عظيم، لأن هذه سنة المصطفى -عليه الصلاة والسلام-، وبعض الناس يكره الذين يأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر؛ لأنهم يأمرونه بتطبيق دين الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وهذا على خطر عظيم إذا كان يكرههم للأمر والنهي، أما إذا كان يكره شخصًا من الناس من أهل الحسبة لأنه حصل بينه وبينه قضية فهذا الأمر سهل وهو غير الأول .


الشيخ / عبد الكريم بن عبد الله الخضير


https://shkhudheir.com/pearls-of-benefits/1179129865
_______________
قال ابن تيمية رحمه الله: (وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضلٌ، وكان في السلف من يصلي فيها، لكنَّ الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعةٌ، وكذلك الصلاة الألفية) [27]. وقال: (وأما ليلةُ النصف من شعبان ففيها فضل، وكان من السلف من يصليها، لكنَّ اجتماع الناس فيها لإحيائها في المساجد بدعة والله أعلم) [28]. وقال: (ليلةُ نصف شعبان رويَ فيها من الأخبار والآثار ما يقتضي أنها مفضلة ومن السلف من خصَّها بالصلاة فيها وصوم شعبان جاءت فيه أخبار صحيحة أما الصوم يوم نصفه مفرداً فلا أصل له، بل يكره، قال: وكذا اتخاذه موسماً تصنع فيه الأطعمة والحلوى وتظهر فيه الزينة وهو من المواسم المحدثة المبتدعة التي لا أصل لها، وما قيل من قَسْمِ الأرزاق فيها لم يثبت) [29].
_______________
ﺳﺌﻞ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﻧﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ؟ .
ﻓﺄﺟﺎﺏ:
ﺇﺫا ﺻﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻭﺣﺪﻩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻃﻮاﺋﻒ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺴﻦ. ﻭﺃﻣﺎ اﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ. ﻛﺎﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋﺔ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻘﺮاءﺓ ﺃﻟﻒ: {ﻗﻞ ﻫﻮ اﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ} 
ﺩاﺋﻤﺎ. ﻓﻬﺬا ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺤﺒﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ.
 ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

مجموع الفتاوى
_______________
أبوسعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.
_______________
من رأى مبتلًى فقال : " الحمدُ للهِ الذي عافاني مما ابتلاكَ به ، و فضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا " ، لم يُصِبْهُ ذلك البلاءُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 2737 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.