الأحد، 30 أكتوبر 2022

الكلم الطيب 93.

 


من كان مثلٓه فٓقٓيِّدوه ..

لما دخل الإمام الحافظ معمر بن راشد البصري صنعاء، كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل : قٓيِّدوه . قال : فزوجوه .

السير الذهبي:(10/7).

وذلك لغزارة علمه ونفعه

________________________

فائدة :

قال الإمام الذهبي رحمه الله :

"يظهر على (مالك الإمام) إعراضٌ عن التفسير، لانقطاع أسانيد ذلك، فقلّٓما روى منه . وقد وقع لنا جزء لطيف من التفسير منقول عن مالك".

سير الأعلام:(9/7).

_______________________

 

ﺯاﺭ ﻫﺮﻡ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ ﺃﻭيساً ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻫﺮﻡ: ﻳﺎ ﺃﻭﻳﺲ ﻭاﺻﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺭﺓ. ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻭﻳﺲ: ﻗﺪ ﻭﺻﻠﺘﻚ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ اﻧﻔﻊ ﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻠﻘﺎء: اﻟﺪﻋﺎء ﺑﻈﻬﺮ اﻟﻐﻴﺐ، ﻷﻥ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻠﻘﺎء ﻗﺪ ﻳﻌﺮﺽ ﻓﻴﻬﻤﺎ اﻟﺘﺰﻳﻦ ﻭاﻟﺮﻳﺎء.

صفة الصفوة 31/2 ط دار الحديث

___________________________

جاء في السير للذهبي عن عبد الله بن وهب قال: ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه.

 ولقد كان أئمة السلف يوجهون طلابهم إلى تعلم الأدب قبل الخوض في غوالي العلم والخلاف، فهذا إمام دار الهجرة يقول لفتى من قريش: يا ابن أخي تعلم الأدب قبل أن تتعلم العلم.

 بل لا يمكن لطالب العلم الذي لم يدرس أو يأخذ عن العلماء بالمجالسة آداب الطلب أن يفهم جيدا المسائل، أو أن يحسن التصرف عند ورود المشاكل، فهذا يوسف بن الحسين يقول: بالأدب تفهم العلم.

_____________________________

قال عبدالله ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪة:

ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﻻ ﻳﺪﻋﻬﺎ: اﻟﻤﺸﻲ، ﻓﺈﻥ اﺣﺘﺎﺟﻪ ﻭﺟﺪﻩ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ اﻷﻛﻞ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﻌﺎءﻩ ﺗﻀﻴﻖ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ اﻟﺠﻤﺎﻉ، ﻓﺈﻥ اﻟﺒﺌﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻉ ﺫﻫﺐ ﻣﺎﺅﻫﺎ.

قال الذهبي:

ﻗﻠﺖ: ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﺑﺎﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ اﻟﺠﻤﺎﻉ، ﺇﺫا ﺷﺎﺥ، ﻓﺘﺮﻛﻪ ﺃﻭﻟﻰ.

السير 52/5

_______________________

اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:

ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻠﻮﺑﺎء ﻣﻦ اﻟﺘﺴﺒﻴﺢ.

حلية الأولياء 137/9

_______________________

اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:

ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﺩﻭاء ﻣﻦ ﻻ ﺩﻭاء ﻟﻪ، ﻭﺃﻋﻴﺖ اﻷﻃﺒﺎء ﻣﺪاﻭاﺗﻪ: اﻟﻌﻨﺐ، ﻭﻟﺒﻦ اﻟﻠﻘﺎﺡ، ﻭﻗﺼﺐ اﻟﺴﻜﺮ، ﻟﻮﻻ ﻗﺼﺐ اﻟﺴﻜﺮ، ﻣﺎ ﺃﻗﻤﺖ ﺑﺒﻠﺪﻛﻢ.

السير 56/10

_____________________

 علاج لضعف التوكل:

 

قال بعض السلف: كنتُ جنيناً في بطن أمي، وكان يؤتى برزقي حتى يصل جوفي، حتى إذا كبرتُ وعرفت من ربي ساء ظني! فأي عبد أشر مني؟

____________________

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

« ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من :

اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والاخرة »

 [رواه الإمام ابن ماجه ( 3120) وصححه الإمام الألباني - رحمهما الله - ]

_______________________

من هـو " أغبـى الناس ".؟!

 قال ابن القيم - رحمه الله :

 " أغبـى النَّاس من ضـل فِي آخـر سَفَـره ..

 وَقـد قَارب الْمـنزل .!!

الفوائد / 107

_____________________

هذا الرابط تنزل منه الآيات

 المتشابهات،

كل ما عليك اختيار السورة

ثم الضغط على الآية

ويأتيك بالمتشابه..

http://www.alwa7y.com/tayseer

_____________________
#نصائح_البيت_السعيد_للزوج

‏مما يزيد محبتك عند زوجتك :

مدح جمالها وأنوثتها
 امدح شعرها وجسمها وعيونها ولبسها لن يضرك شيئاً ولو مرةً في الشهر بركة
البعض فقط يمدح ماتصنع فقط كطبخها
_____________________
#نصائح_البيت_السعيد_للزوجة

‏تحمل انفعالات الزوج في رمضان التي تنتج من سوء خلقه وضيق نفسه نتيجة التعب والعمل والصيام، مع أنه يجب عليه أن يضبط نفسه، لكن تحمل هذه الأمور التي تصدر عنه من العصبية الزائدة مثلاً
محل تسجيل من الملائكة الحفظة الكرام، لأجر هذه الزوجة التي تتحمل كل ذلك .
_____________________
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أُمَّتِي شَيْئًا، فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ، وَمَنْ شَقَّ عَلَيْهِمْ فَشُقَّ عَلَيْهِ ".
حكم الحديث: إسناده صحيح على شرط مسلم.
_____________________
‏توفيق الله!
قال رسول الله ﷺ: (إذا أرادَ اللهُ بعبدٍ خيرًا استعملَه،
فقيل : كيف يستعملُه يا رسولَ اللهِ؟
قال: يوفِّقُه لعمَلٍ صالحٍ قبلَ الموتِ).
[رواه الترمذي، وصححه الألباني]
_____________________
▪️قَـالَ العَلّامَة صَالِح الفَوْزَان حَفِظَهُ الله :

حرِيٌّ بنا أن نتنبّه لأنفسنا وأن نستغل هذه الأيام وهذه الليالي قبل أن تفوت ولن تعود، فنخسرها وهي من أعمارنا، ما يمر عليك لحظة أو يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة إلا وذلك من عمرك ولن يعود إليك ، ولكن إذا تبت إلى الله وأصلحت العمل وتداركت تاب الله عليك .
وأمَّا إذا استمررت في المخالفة وفي الغفلة وفي الإعراض ذهب عمرك كله خسارة عليك، كما قال سبحانه وتعالى : ﴿ وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ العصر : [1-3]

📚 ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ : (49)
____________________
▪️عن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :
*" اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ  "*

📚 رواه أبو داود
والترمذي
_____________________
روى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ ) . صححه الألباني في "صحيح الجامع" (7329) .
_____________________
قال ابن تيمية رحمه الله: (وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضلٌ، وكان في السلف من يصلي فيها، لكنَّ الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعةٌ، وكذلك الصلاة الألفية) [27]. وقال: (وأما ليلةُ النصف من شعبان ففيها فضل، وكان من السلف من يصليها، لكنَّ اجتماع الناس فيها لإحيائها في المساجد بدعة والله أعلم) [28]. وقال: (ليلةُ نصف شعبان رويَ فيها من الأخبار والآثار ما يقتضي أنها مفضلة ومن السلف من خصَّها بالصلاة فيها وصوم شعبان جاءت فيه أخبار صحيحة أما الصوم يوم نصفه مفرداً فلا أصل له، بل يكره، قال: وكذا اتخاذه موسماً تصنع فيه الأطعمة والحلوى وتظهر فيه الزينة وهو من المواسم المحدثة المبتدعة التي لا أصل لها، وما قيل من قَسْمِ الأرزاق فيها لم يثبت) [29].
____________________
ﺳﺌﻞ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﻧﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ؟ .
ﻓﺄﺟﺎﺏ:
ﺇﺫا ﺻﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻭﺣﺪﻩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻃﻮاﺋﻒ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺴﻦ. ﻭﺃﻣﺎ اﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ. ﻛﺎﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋﺔ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻘﺮاءﺓ ﺃﻟﻒ: {ﻗﻞ ﻫﻮ اﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ} 
ﺩاﺋﻤﺎ. ﻓﻬﺬا ﺑﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺤﺒﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ.
 ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

مجموع الفتاوى
_____________________
عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له.
الراوي:صهيب بن سنان الرومي المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2999 حكم المحدث:[صحيح]
_____________________
‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة
،
 قال: فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، 
،
قال: كيف إضاعتها؟ 
،
قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.
.
صحيح البخاري
_____________________
📎تريد مغفرة ذنوبك.
🖇️تريد أن تتخلص من همومك.
📎تريد السعادة.
🖇️تريد... وتريد... 👈إذا عليك بكثرة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.🌹🌹

🖋️🖋️قال أبي بن كعب رضي الله عنه: قلتُ يا رسولَ اللهِ ! إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي ؟ *فقال : ما شئتَ،* قلت : الربعَ ؟ *قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك،* قلتُ : النصفَ ؟ ! *قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك،* قلت : فالثُّلُثَيْنِ ؟ *قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك،* قلتُ : أجعلُ لك صلاتي كلَّها ؟ ! *قال : إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك*) 

📖الراوي:أبي بن كعب المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:889 حكم المحدث:إسناده حسن.

#طريق_الحسنى
_____________________
من رأى مبتلًى فقال : " الحمدُ للهِ الذي عافاني مما ابتلاكَ به ، و فضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا " ، لم يُصِبْهُ ذلك البلاءُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 2737 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
_____________________
‏دعاء الكرب
،
ينبغي لكل مسلم إذا حزبه كرب أو نزلت به ضائقة أن يدعو بدعاء الرسول ﷺ : كان يقول عند الكرب
،
لا إله إلا الله العظيم الحليم، 
لا إله إلا الله رب العرش العظيم، 
لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
.
رواه البخاري ومسلم

_____________________
الدعاء عند نزول المطر بغزارة:
اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ، والآجَامِ والظِّرَابِ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
_____________________
إن في دوام الذِكر في الطريق والبيت والحَضر والسفر والبقاع تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة؛ فإن البقعة والدار والجبل والأرض تشهد للذاكر يوم القيامة ﴿ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴾

[ الوابل الصيب لابن القيم ٨١ ]
_____________________
قال أبو الفيض الغساني في "أخبار وحكايات" (106): حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ:
 *كُنْتُ أَسْمَعُ أَبَا عُبَيْدِ اللَّهِ مُسْلِمَ بْنَ مِشْكَمٍ إِذَا انْصَرَفَ بَعْدَ الْعِشَاءِ مُتَوَجِّهًا إِلَى مَنْزِلِهِ يَدْعُو أَنْ يَرْزُقَهُ اللَّهُ تَعَالَى الصَّلَاةَ فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الْغَدِ.*

_____________________
#حملة_حظر_المواقع_الإباحية 

الهواتف الخلوية في البيوت إما لك وإما عليك 
لتعش آمنا مطمئنا انت وعائلتك واطفالك مرتاح البال تناول جميع الهواتف في البيت ثم ادخل على جوجل كروم في كل هاتف وضع هذا الرابط 

www.google.com/preferences
واختر ..
اخفاء النتائج الجنسية الصريحة .
ثم انزل اسفل الصفحة واضغط على ( حفظ ) .

هكذا نم قرير العين ولن يظهر على الهواتف في بيتك أي محتوى غير أخلاقي .

كن شمعة في طريق الآخرين وأرسلها لهم فلك الأجر والثواب إن شاء الله .
_____________________
🔴 مزاحمة الرجال

عن منبوذ بن أبي سليمان ، عن أمه أنها كانت عند عائشة زوج النبي ﷺ أم المؤمنين فدخلت عليها مولاة لها فقالت لها يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا فقالت لها عائشة رضي الله عنها: « لا أجرك الله لا أجرك الله تدافعين الرجال ألا كبرت ومررت ». مسند الشافعي رقم (٦٠٥) .
أنكرت عليها رضي الله عنها وشددت في الإنكار مع أنَّ الدافع لهذه المزاحمة الرغبة في الخير والحرص على تقبيل الحجر الأسود، فكيف الشأن بمن يزاحمن الرجال رغبة في الشر وحرصًا على إثارة الشهوات وهنَّ بأبهى الزينة وتمام التجمل والتعطر .

© الموقع الرسمي للشيخ عبد الرزاق البدر ( al-badr.net )
_____________________
الإسراء والمعراج :
لا يصح أن يقال بصيام هذا اليوم، بل إنه يوم مختلف في تعيينه على أقوال كثيرة قال عنها الحافظ ابن حجر في الفتح بأنها تزيد على عشرة أقوال. فتح الباري (7/254) باب المعراج: كتاب مناقب الأنصار. وهذا الاختلاف دليل على أن هذا اليوم ليس له فضيلة خاصة بصيام، ولا تخص ليلته بقيام، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
_____________________
((يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : "ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ" )). 

الراوي:أسامة بن زيد المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي الجزء أو الصفحة:2356 حكم المحدث:حسن
_____________________
أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ. [وفي رواية]: قالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي أَبُو القَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَديثِ أَبِي عُثْمَانَ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ.
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:721 حكم المحدث:[صحيح]



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.