الأحد، 14 يونيو 2020

الكلم الطيب 86.


كان من دعاء رسول اللهﷺ
،
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، 
وإسرافي في أمري، 
وما أنت أعلم به مني، 
اللهم اغفر لي جدي وهزلي، 
وخطئي وعمدي، 
وكل ذلك عندي، 
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، 
وما أسررت وما أعلنت، 
وما أنت أعلم به مني، 
أنت المقدم وأنت المؤخر، 
وأنت على كل شيء قدير.
.
مسلم
_____________________
‏اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وإجعلنا فيه من المرحومين ولا تجعلنا فيه من المحرومين؛ واعتق رقابنا من النار.
وكل عام والأمة الإسلامية والعربية بخير ، عيد سعيد ومبارك على الجميع
‎#عيد_مبارك
‎#عيد_الفطر_المبارك
‎#طريق_الحسنى
‎#عيد_سعيد
_____________________
الإمام أحمد في المسند وابن ماجة في سننه والطبراني في الكبير عن أبي أمامة وجابر- رضي الله عنهما - وصححه الأناؤوط والألباني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة. قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة. رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.

___________________________________
روى أبو داود (1048) والنسائي (1389)

 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 
( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ )

 [ صححه الألباني] 
_____________________
صحيح البخاري

2021 عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى ".
_____________________
سنن الترمذي
586 عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ". قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تامة تامة تامة ".
حكم الحديث: حسن

_____________________
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﻹﺑﻨﻪ:  
ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻻ ﺗﻨﺴاه، ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺣﻔﻞ تكريم ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﻛﺎﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺊ ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺍﺭﺗﻖ ﻭﺭتل.
 جالس العلماء بعقلك و جالس الامراء بعلمك، وجالس الاصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك، وجالس السفهاء بحلمك، وكن جليس ربك بذكرك، وكن جليس نفسك بنصحك .
لا تَحزنْ عَلى طَيبتك؛ فَإنَ لَم يُوجَد فِي الارَض مَن يَقدرهَا؛ ففي السَماء مَن يَباركهَا.
 فكل شيء ينقص إذا قسمته على اثنين إلا (السعادة) فإنهاتزيد إذا تقاسمتها مع الآخرين..

*اهداء إلى الرفقة الطيبة والصحبة الصالحة الذين نحبهم في الله* 
المصدر
ضوابط طالب العلم الشرعي/ للشيخ: محمد بن هادي حفظه الله.منقووول

_____________________
‏🔴 حديث عظيم 🔴

قال رسول الله ﷺ :
" ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار: يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره،
ولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة: يا رب! إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة ".

📚السلسلة الصحيحة للعلامة الألباني٢٥.
_____________________
‏"هذه الليلة ليلة (ثلاث وعشرين) وتسمى ليلة الجهني، 
نسبة إلى عبدالله بن أنيس الجهني وفيها حديث وله قصة..
وهي من أرجى الليالي بعد ليلة سبع وعشرين!"
‏أتى الجهني رسول الله ﷺ، فقال يا رسول الله! إني صاحب بادية وماشية فأوصني بليلة القدر، أقوم فيها. 
فقال ﷺ: أو ليلتين؟ 
قال: بل ليلة. 
فدعاه ﷺ فسارَّه لا يدري أحدٌ ما أمره. 
قال الناس: انظروا الليلة التي يقوم فيها الجهني، فكان إذا كان ليلة ثلاث وعشرين نزل بأهله وقام تلك الليلة!
‏رواه عبد الرزاق في مُصنّفه، وأصل القصة عند أبي داود، وصحح أصلها ابن حجر والألباني.
🌺🌺🌺🌺🌺
الجزء رقم :2، الصفحة رقم:73
1380 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ لِي بَادِيَةً أَكُونُ فِيهَا، وَأَنَا أُصَلِّي فِيهَا بِحَمْدِ اللَّهِ، فَمُرْنِي بِلَيْلَةٍ أَنْزِلُهَا إِلَى هَذَا الْمَسْجِدِ. فَقَالَ : " انْزِلْ لَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ ". فَقُلْتُ لِابْنِهِ : كَيْفَ كَانَ أَبُوكَ يَصْنَعُ ؟ قَالَ : كَانَ يَدْخُلُ الْمَسْجِدَ إِذَا صَلَّى الْعَصْرَ فَلَا يَخْرُجُ مِنْهُ لِحَاجَةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ الصُّبْحَ، فَإِذَا صَلَّى الصُّبْحَ وَجَدَ دَابَّتَهُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ فَجَلَسَ عَلَيْهَا فَلَحِقَ بِبَادِيَتِهِ.
حكم الحديث: حسن صحيح
_____________________
‏كان من دعاء رسول الله ﷺ: واسألك لذَّةَ النظرِ إلى وجهك الكريم 
والشَّوقَ إلى لقائك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، 
ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، 
اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان،
واجعلنا هداة مُهْتدين.

ــــ

رواه النسائي
_____________________
‏مهما ضعفت عن العمل فلا تضعف عن الدعاء، وإذا كثرت عليك الحاجات فأكثر من الصلاة عليه ﷺ

وفي حديث أبي بن كعب:أجعل لك صلاتي كلها؟ قالﷺ:"إذن تكفى همك ويغفر لك ذنبك".

قال ‎#ابن_تيمية:
أُبَيّ كان له دعاء يدعو به، فإذا جعل مكان دعائه الصلاة عليهﷺ، كفاه الله ما أهمه من أمر دنياه وآخرته
_____________________
‏‎#الجهر في ‎#صلاة_الليل إنما يسن لمن يصلون جماعة أما المنفرد فإن جهره ليس بسنة وإسراره ليس بسنة بمعنى أنه إن شاء جهر وإن شاء أسر.

📖 (فتاوى نور على الدرب ج4 ص214) ‎#ابن_عثيمين
‎#رمضان
‎#العشرة_الأواخر
_____________________
‏كان من دعاء رسول الله ﷺ
،
اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، 
وترك المنكرات ، 
وحب المساكين ، 
وأن تغفر لي وترحمني ، 
وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون ، 
وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك
.
المحدث البخاري وقال الترمذي حسن صحيح
_____________________
‏(كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ) .

الراوي:عائشة أم المؤمنين
 المحدث:‎#البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:2024 حكم المحدث:[صحيح]
‎#رمضان41_20
‎#ليلة_القدر
‎#المغرب
_____________________

_‏(قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أَرأيتَ إنْ عَلِمتُ أيَّ لَيلةٍ ليلةُ القَدرِ؛ ما أَقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي) .

الراوي:عائشة أم المؤمنين. 
المحدث:‎#الألباني-تخريج مشكاة المصابيح-إسناده صحيح.
‎#رمضان41_20
‎#ليلة_القدر
‎#المغرب
____________________
‏اجتهد في ‎#العشر_الأواخر وإن كنت مقصرا في سائر العام، ولا عليك ممن يقول: بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان!
بل بئس القوم الذين لا يعرفون الله مطلقا.
ومن عرف الله في رمضان واجتهد في الأزمنة الفاضلة فهو على خير وإن قصّر في غيرها، ولعله يكون سببا لاستمراره في الإحسان بعدها 

..
‏اجتهد في ‎#العشر_الأواخر وإن كنت مقصرا في سائر العام، ولا عليك ممن يقول: بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان!
بل بئس القوم الذين لا يعرفون الله مطلقا.
ومن عرف الله في رمضان واجتهد في الأزمنة الفاضلة فهو على خير وإن قصّر في غيرها، ولعله يكون سببا لاستمراره في الإحسان بعدها ..
_____________________
من التشهد

(التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله)
----
البخاري مع الفتح، ٢/ ٣١١، برقم ٨٣١، ومسلم، ١/ ٣٠١، برقم ٤٠٢.

_____________________


‏أفضل أمر تفعله للوالدين
قال رسول الله ﷺ : من قرأ القرآنَ وتعلَّمه وعمِل به
،
أُلبِسَ والداه يوم القيامةِ 
تاجًا من نورٍ 
ضوؤه مثلُ ضوءِ الشمسِ 
ويُكسَى والداه حُلَّتانِ لا تقوم لهما الدُّنيا
،
فيقولان : بم كسبنا هذا
،
فيقال : بأخْذِ ولدكما القرآنَ
.
أخرجه الحاكم وحسنه الألباني
_____________________
‏"سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته"
3مرات
اللهم من قالها ونشرها فاغفر ذنبه، واشرح صدره، ويسّر أمره، 
واسقه من حوض نبيك ﷺ
_____________________
‏قال أبو بكر الصديق يارسول اللهِ مرني بشيءٍ أقوله إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ، قال : قُل
،
اللهم عالم الغيب والشهادة
فاطر السموات والأرض
رب كل شيءٍ ومليكَهُ
أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ
أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه
،
قلهُ إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعَكَ
.
السلسلة الصحيحة
_____________________
الصدمة الحقيقية عندما تجتهد في رمضان وتختم أكثر من ختمة، 
وتتصدق، وتقوم الليالي الطوال، ثم تجد ميزان أعمالك يوم القيامة فارغاً، وكل هذه الأعمال في ميزان حسنات غيرك!!!
‏كل هذا بسبب غيبة أو شتيمة أو أذية، فاحذروا من ضياع حسناتكم بسبب اللسان، واحتقار الآخرين، 
والسخرية من عباد الله.
_____________________
"يُّهَا النَّاسُ: إِنَّ شَهْرَكُمْ هَذَا قَدِ انْتَصَفَ، فَهَلْ فِيكُمْ مَنْ قَهَرَ نَفْسَهُ وَانْتَصَفَ، وَهَلْ فِيكُمْ مَنْ قَامَ فِيهِ بِمَا عَرَفَ، وَهَلْ تَشَوَّقَتْ هِمَمُكُمْ إِلَى نَيْلِ الشَّرَفِ، أَيُّهَا الْمُحْسِنُ فِيمَا مَضَى مِنْهُ دُمْ، وَأَيُّهَا الْمُسِيءُ وَبِّخْ نَفْسَكَ عَلَى التَّفْرِيطِ وَلُمْ، إِذَا خَسِرْتَ فِي هَذَا الشَّهْرِ مَتَى تَرْبَحُ، وَإِذَا لَمْ تُسَافِرْ فيه نحو الفوائد فمتى تبرح. كَانَ قَتَادَةُ يَقُولُ: كَانَ يُقَالُ مَنْ لَمْ يُغْفَرْ لَهُ فِي رَمَضَانَ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ!
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّارُ بِسَنَدِهِ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ قَالَ: سَمِعْتُ أنس ابن مَالِكٍ يَقُولُ: ارْتَقَى سَيِّدُنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ: آمِينَ ثُمَّ ارْتَقَى ثَانِيَةً فَقَالَ آمِينَ. ثُمَّ اسْتَوَى عَلَيْهِ فَقَالَ آمِينَ. فَقَالَ أَصْحَابُهُ: عَلامَ أَمَّنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ. فَقُلْتُ: آمِينَ. ثُمَّ قَالَ: رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يُدْخِلاهُ الْجَنَّةَ. فَقُلْتُ: آمِينَ. ثُمَّ قَالَ: رَغِمَ أَنْفُ امْرِئٍ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ. فَقُلْتُ: آمِينَ.
           وَبِالإِسْنَادِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ ". (إِذَا الرَّوْضُ أَمْسَى مُجْدِبًا فِي رَبِيعِهِ ... فَفِي أَيِّ حِينٍ يَسْتَنِيرُ وَيَخْصُبُ) " التبصرة"
_____________________
‏قالت أُم المؤمنين هند بنت أبي أُمية المخزومية (أمُ سلمة) رضي الله عنها وأرضاها : يا رسول الله، ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي ، 
،
قال : بلى، قولي : 
اللهم رب محمد النبي ، 
اغفر لي ذنبي ، 
وأذهب غيظ قلبي ، 
وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتني
.
صحيح مسند أحمد 1/355
_____________________
‏قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :

إذا قيل لك هل تخاف الله ؟ فقل : نسأل الله ذلك فإنك إن قلت نعم ، كذبت ، وإن قلت لا ، كفرت. 

تزكية النفوس: ( ١١٧ )
_____________________
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يستحب بعد الصلاة ، بعد التسبيح والتهليل قراءة آية الكرسي ، ويرجى له بذلك دخول الجنة إذا استقام ، إذا استقام على دينه ، وحافظ على دينه ، يرجى له دخول الجنة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ، ما لم تؤت الكبائر ) رواه مسلم (233) ، فإذا حافظ على ما أوجب الله عليه ، وترك ما حرم الله عليه ، وقرأ آية الكرسي ، كل هذا من أسباب دخول الجنة ، إذا قرأها بعد كل صلاة " .
انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (4/399-300) .
وإذا كانت الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان : إنما تكفر ما بينها إذا اجتنبت الكبائر ، وهي أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ؛ فالظاهر أن يكون الفضل الوارد في مثل هذا الحديث أولى بأن يكون معلقا على اجتناب الكبائر
_____________________
 لما رواه النسائي في السنن الكبرى والطبراني وصححه الألباني رحمه الله من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت

_____________________
الحمد لله
هذا الكلام لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز أن ينسب إليه إلا ما رواه أهل الحديث بالإسناد الثابت عنه صلى الله عليه وسلم ، ومثل هذا الكلام الذي لا أصل له ، نسبته إليه صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (1/7) ، قال النووي رحمه الله :
" فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا ، وَكَيْف لَا يَكُون كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ " انتهى .

ومما يدل على بطلان هذا الحديث : سماجة لفظه ، وركاكة عباراته ، وما فيه من المجازفات ، قال ابن القيم رحمه الله :
" الأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ومجازفات باردة تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
انتهى من "المنار المنيف" (ص 50) .
____________________

( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا )
النساء (82)

أفلا ينظر هؤلاء في القرآن، وما جاء به من الحق، نظر تأمل وتدبر، حيث جاء على نسق محكم يقطع بأنه من عند الله وحده؟ ولو كان مِن عند غيره لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا.
______________________
‏عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
«لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ».
متفق عليه.
______________________
‏عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
«لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ».
متفق عليه.
________&______________
‏نصيحة النبيﷺلابن عباس
ياغلام احفظ الله يحفظك
احفظ الله تجده تجاهك
إذا سألت فاسأل الله
وإذا استعنت فاستعن بالله
واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
رفعت الأقلام
وجفت الصحف

______________________
‏قال ﷺ
،
تحترقون تحترقون فإذا صليتم الصبح غسلتها،
ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم الظهر غسلتها،
ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العصر غسلتها،
ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها،
ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها،
ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا
.
صحيح الترغيب
______________________
‏أن رسول اللهﷺ دخل المسجد فإذا هو برجلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ويقول
،
اللهم إني أسالك يا اللهَ الواحدِ الأحدِ الصمد، 
الذي لم يلد ولم يولد، 
ولم يكن له كفوًا أحد، 
أن تغفر لي ذنوبي، 
إنك أنت الغفور الرحيم، 
،
فقال ﷺ: قد غفر له، قد غفر له، قد غفر له
.
رواه النسائي وصححه الألباني
______________________
‏نَـزَل القـرآن الكريـم في هذا الشهر الفضيل قبل أن يُفرَضَ فيه الصّيـام .. فـهو شهر القـرآن قبل أن يكون شهر الصيام
‎#رمضان
______________________
إياك ثم إياك أن تضيع وقتك، فإنما أنت أنفاس ونحن في أيام معدودات فاستغل فيها كل ثانية بما ينفعك.
واتعظ بمن كان بالأمس بيننا وهو اليوم من أهل القبور يتمنى الرجوع من أجل تسبيحة أو سجدة أو قراءت آية من كتاب الله.
فكن لبيبا.
نسأل الله لنا ولكم التوفيق والعافية.

______________________
‏نَـزَل القـرآن الكريـم في هذا الشهر الفضيل قبل أن يُفرَضَ فيه الصّيـام .. فـهو شهر القـرآن قبل أن يكون شهر الصيام
‎#رمضان

______________________
‏.

اللهم إني أعوذُ بك من
زوالِ نعمتِك و تحوُّلِ عافيتِك
و فجأَةِ نِقمتِك و جميعِ سخَطِك ..

.
_______________________
‏إخواني الناشرين لمطالبةالوزارةبأن يصلي الإمام والمؤذن لتعلن القراءة عبر المكرفون فيشعروا بروحانية رمضان أقدر حبكم للقرآن وأنسكم به في رمضان
ولكن دين الله سبحانه قائم كما نقل اللالكائي في كتاب شرح السنة على (الإتباع ) وليس التشهي والهوى
وقد نص فقهاؤنا أن القراءة لمن داخل المسجد



_____________________
إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا، يَأْتُونَها كُلَّ جُمُعَةٍ، فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمالِ فَتَحْثُو في وُجُوهِهِمْ وثِيابِهِمْ، فَيَزْدادُونَ حُسْنًا وجَمالًا، فَيَرْجِعُونَ إلى أهْلِيهِمْ وقَدِ ازْدادُوا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولُ لهمْ أهْلُوهُمْ: واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولونَ: وأَنْتُمْ، واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا.
الراوي:أنس بن مالك المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2833 حكم المحدث:[صحيح]
______________________
✍🏻 *ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :* ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺳﻤﺎﻛﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ ، ﺑﻞ ﺗﺼﻞ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺪﺭﻉ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻓﻴﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﺃﻃﻠﻘﻪ ..


_____________________
ذكر النووي في كتاب الأذكار:
أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إذا أرادتْ النومَ تقول:

 اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ رُؤْيا صَالِحَةً، صَادِقَة غَيْرَ كاذِبَةً، نافِعَةً غَيْرَ ضَارَّةٍ.
______________________

الرد على هؤلاء المسيئين -لكثرتهم- يضيع الوقت ويبدد الجهود ويشغل المسلم عن ما هو أهم، ولقد صدق من قال:

لو كل عاو عوى ألقمته حجراً * لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
_____________________

اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُمْ فمَن كذبَ عليَّ مُتعمِّدًا فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ ، ومَن قال في القرآنِ برأيِّهِ ، فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الترمذي المصدر:سنن الترمذي الجزء أو الصفحة:2951 حكم المحدث:حسن
______________________
دعاء نبوي:
اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه وأخلف على كل غائبة بخير.
صححه الذهبي وحسنه ابن حجر.
____________________

تَعَوَّذُوا باللَّهِ مِن جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقاءِ، وسُوءِ القَضاءِ، وشَماتَةِ الأعْداءِ.
الراوي:أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:6616 حكم المحدث:[صحيح]
_____________________
دعاء من رأى مبتلى

(الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا)
----
الترمذي، ٥/ ٤٩٤، و٥/ ٤٩٣، برقم ٣٤٣٢، وانظر: صحيح الترمذي، ٣/١٥٣ .
_____________________
سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عن صِيَامِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: كانَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: قدْ صَامَ وَيُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: قدْ أَفْطَرَ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِن شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِن صِيَامِهِ مِن شَعْبَانَ كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إلَّا قَلِيلًا.
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1156 حكم المحدث:[صحيح]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.