الجمعة، 5 يوليو 2019

الكلم الطيب 81.

‏🔴 كل مريض يحفظ هذا الحديث 🔴
——
كان رسولُ اللهِ ﷺ إذا اشتكى منا إنسانٌ ، مسحَه بيمينِه ثم قال
،
أذهِبِ الباسَ ،
ربَّ الناسِ ،
واشفِ أنت الشافي ،
لا شفاءَ إلا شفاؤُكَ ،
شفاءً لا يُغادِرُ سَقمًا .
.
صحيح مسلم
—————
الشرح
‏شفاءً لا يغادر سقمًا: شفاء مطلق لا يترك أي مرض أو أثر
،
فالشفاء الحقيقي من عند الله ﷻ
،
وتدبير الطبيب ونفع الدواء لا يؤثر في المريض إذا لم يقدر الله ﷻ الشفاء@@@@@*🌱 مِن السّنَنِ المَهجُورَةِ 🌱*

📌إلقاء السلام على المجلس قبل الانصراف منه.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: *(( إِذَا انْتَهَى أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَجْلِسِ فَلْيُسَلِّمْ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ فَلْيُسَلِّمْ؛ فَلَيْسَتْ الْأُولَى بِأَحَقَّ مِنْ الْآخِرَةِ )).*
(صحيح أبي داود)

قال الشيخ المباركفوري-رحمه الله-:
*" قَالَ الطِّيبِيُّ: أَيْ كَمَا أَنَّ التَّسْلِيمَةَ الْأُولَى إِخْبَارٌ عَنْ سَلَامَتِهِمْ مِنْ شَرِّهِ عِنْدَ الْحُضُورِ فَكَذَلِكَ الثَّانِيَةُ إِخْبَارٌ عَنْ سَلَامَتِهِمْ مِنْ شَرِّهِ عِنْدَ الْغَيْبَةِ، وَلَيْسَتْ السَّلَامَةُ عِنْدَ الْحُضُورِ أَوْلَى مِنْ السَّلَامَةِ عِنْدَ الْغَيْبَةِ بَلْ الثَّانِيَةُ أَوْلَى ".*

📚 تحفة الأحوذي (402/7)
@@@@@

*🌱‏المُجتَهدُ الذِي يُؤجَر أَو يُغفَر لَه، وَمَن لَيسَ كَذلِك🌱*

قال شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية-رحمه الله تبارك وتعالى- (ت 728هـ):
*" ويجتهدون اجتهادا لم يؤمروا به، فلم يصدر عنهم من الاجتهاد والقصد ما يقتضي مغفرة ما لم يعلموه فكانوا ظالمين شبيها بالمغضوب عليهم، أو جاهلين شبيها بالضالين.*

*فالمجتهد الاجتهاد العلمي المحض ليس له غرض سوى الحق، وقد سلك طريقه.*

*وأما متبع الهوى المحض فهو من يعلم الحق ويعاند عنه.*

*وثم قسم آخر -وهم غالب الناس- وهو أن يكون له هوى، وله في الأمر الذي قصد إليه شبهة فتجتمع الشهوة والشبهة، ولهذا جاء في حديث مرسل عن النبي ﷺ أنه قال: « إن الله يحب البصر النافذ عند ورود الشبهات، ويحب العقل الكامل عند حلول الشهوات ».*

*فالمجتهد المحض مغفور له أو مأجور.*

*وصاحب الهوى المحض مستوجب للعذاب.*

*وأما المجتهد الاجتهاد المركب على شبهة وهوى فهو مسيء، وهم في ذلك درجات بحسب ما يغلب، وبحسب الحسنات الماحية.*

*وأكثر المتأخرين -من المنتسبين إلى فقه أو تصوف- مبتلون بذلك ".*

📚 مجموع الفتاوى (44/29)
@@@@@‏
كان من دعاء رسول الله ﷺ
،
اللهمَّ إني أعوذُ بك من جار السوءِ ،
ومن زوجٍ تُشَيِّبُني قبل الْمَشيبِ ،
ومن ولدٍ يكون عليَّ رَبًّا ،
ومن مالٍ يكون عليَّ عذابًا ،
ومن خليلٍ ماكرٍ عينُه تراني وقلبُه يرعاني إن رأى حسنةً دفنَها وإذا رأى سيئةً أذاعَها
.
السلسلة الصحيحة للألباني@@@@@‏قالﷺ
،
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه،
ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه،
ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
.
صحيح البخاري
،
التهجير : الحضور للمسجد قبل وقت الصلاة
العتمة : صلاة العشاء
الصبح : صلاة الفجر

@@@@@@@
‏قال رسول الله ﷺ
،
اتق المحارم تكن أعبد الناس ،
وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ،
وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا ،
و أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ،
و لا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب
.
صحيح الجامع@@@@@@@‏أين ولماذا ذهبت غيرة الرجال اليوم ؟!

يقول ابن القيم :
ومن عقوبات الذنوب : أنها تطفيء من القلب نار الغيرة ...

وثبت في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم : ( أتعجبون من غيرة سعد ؟! لأنا أغيرُ منه ، والله أغير مني ).@@@@@@@‏قال رسول الله ﷺ : أربع من السعادة :
،
المرأة الصالحة ،
والمسكن الواسع ،
والجار الصالح ،
والمركب الهنيء ،
،
وأربع من الشقاوة :
الجار السوء ،
والمرأة السوء ،
والمسكن الضيق ،
والمركب السوء .
.
صححه الألباني في الصحيحة 282@@@@@@@‏يا من نوى ‎#الحج أبشر
قال ﷺ:"أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام، فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك، يكتب الله لك بها حسنة ويمحو عنك بها سيئة"
وأنت في ضمان الله وحفظه،
وتكفّر عن نفسك الذنوب،
وتدفع عن نفسك الفقر،
والجنة جزاؤك بحجك المبرور،
وأنت من وفد الله، دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم.@@@@@@@‏أن رسول اللهﷺ كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورةَ من القرآن يقول: قولوا :
،
اللهم إنا نعوذُ بك من عذابِ جهنمَ ،
وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ ،
وأعوذ بك من فتنةِ المسيحِ الدجالِ ،
وأعوذ بك من فتنة المحيا والمماتِ
.
صحيح مسلم

حرص النبي ﷺ على تعليم أُمته كل شيءٍ حتى صفة الدعاء@@@@@@@‏قال رسول اللهﷺ
،
أبو بكر في الجنة ،
وعمر في الجنة ،
وعثمان في الجنة ،
وعلي في الجنة ،
وطلحة في الجنة ،
والزبير في الجنة ،
وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ،
وسعد في الجنة ،
وسعيد في الجنة ،
وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
.
صحيح الترمذي

اللهم اجمعنا معهم في الجنة مع النبي ﷺ
@@@@@@@
‏يقول ‎#ابن_القيم رحمه الله:

مهما بلغ تقصيرك في العبادة ،
فلا تفرط في حسن الخلق ،
فقد يكون مفتاحك لدخول أعالي الجنة ،
أتظن أن الصالحين بلا ذنوب؟!
إنهم فقط : استتروا ولم يُجاهروا ، واستغفروا ولم يُصروا ،
واعترفوا ولم يبرروا ،
وأحسنوا بعدما أساؤوا ..
@@@@@@@
‏قالﷺ
،
لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه،
ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه،
ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
.
صحيح البخاري
،
التهجير : الحضور للمسجد قبل وقت الصلاة
العتمة : صلاة العشاء
الصبح : صلاة الفجر
@@@@@@@
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلا مَا قُدِّرَ لَهُ "
@@@@@@@‏
أعظم وأبلغ وأقصر وصية بالتاريخ
————————————
قال رسول الله ﷺ
،
❤️ احفظ الله يحفظك ❤️
.
مسند أحمد 4/233
@@@@@@@
‏قال رسول الله ﷺ سيد الاستغفار أن تقول :
،
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ،
خلقتني وأنا عبدك ،
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ،
أعوذ بك من شر ما صنعت ،
أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ،
فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
.
صحيح البخاري 6306
~~~~~~~
من دعاء زيارة القبور

(السلام عليكم أهل الديار، من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، [ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين] أسال الله لنا ولكم العافية)
----
مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥، وابن ماجه، ١/ ٤٩٤، واللفظ له، برقم ١٥٤٧ عن بريدة رضي الله عنه، وما بين المعقوفين من حديث عائشة ’ عند مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥.
@@@@@@@
‏قالت أُم المؤمنين هند بنت أبي أُمية المخزومية (أمُ سلمة) رضي الله عنها وأرضاها : يا رسول الله، ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي ،
،
قال : بلى، قولي :
اللهم رب محمد النبي ،
اغفر لي ذنبي ،
وأذهب غيظ قلبي ،
وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتني
.
صحيح مسند أحمد 1/355
@@@@@@@
‏كان من دعاء رسول الله ﷺ
،
اللهم اجعل في قلبي نورا
وفي لساني نورا
واجعل في سمعي نورا
واجعل في بصري نورا
واجعل من خلفي نورا
ومن أمامي نورا
واجعل من فوقي نورا
ومن تحتي نورا
اللهم أعطني نورا
.
صحيح مسلم

معنى نورا : يمنحه القدرة على تمييز الحق من الباطل ويحفظه من العقائد الفاسدة
@@@@@@@
من الدعاء للمتزوج

(بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)
----
أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي: أبو داود، برقم ٢١٣٠، والترمذي، برقم ١٠٩١، وابن ماجه، برقم ١٩٠٥، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم ٢٥٩، وانظر: صحيح الترمذي، ١/٣١٦.
@@@@@@@
الواجب على الزوج أن يعاشر امرأته بالمعروف ، لقوله تعالى : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ، ومن المعاشرة بالمعروف : الجماع ، وهو واجب عليه ، بقدر كفايتها ، ما لم ينهك بدنه ، أو يشغله عن معيشته .
ويجب على الزوجة أن تطيع زوجها إذا دعاها للفراش ، فإن أبت فهي عاصية ؛ لما روى البخاري (3237) ومسلم (1436) عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ ).
قال شيخ الإسلام رحمه الله : " يجب عليها أن تطيعه إذا طلبها إلى الفراش وذلك فرض واجب عليها .... فمتى امتنعت عن إجابته إلى الفراش كانت عاصية ناشزة ... ، كما قال تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) "
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3 /145،146).
لكن لا يجوز للزوج أن يحمِّل امرأته ما لا طاقة لها به من الجماع ، فإذا كانت معذورة لمرض ، أو عدم تحمل لم تأثم من رفضها للجماع .
@@@@@@@
‏من فوائد الذكر :

١ـ يطرد الشيطان
٢ـ يرضي الرحمن
٣ـ يزيل الهم والغم
٤ـ يجلب البسط والسرور
٥ـ ينور الوجه
٦ـ يجلب الرزق
٧ـ يورث محبة الله للعبد
٨- يجلب الأمن الاطمئنان.

(ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
@@@@@@@‏
كان ﷺ إذا قام من الليل افتتح صلاته
،
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل،
فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة،
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم
.
صحيح مسلم

يقول هذا الدعاء بعد التكبير وقبل التعوذ
@@@@@@@‏
كان من دعاء النبي ﷺ إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال
،
اللهمَّ اهدِني لِأحسنِ الأخلاقِ وأحسنِ الأعمالِ لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنت ، وقِني سيِّئَ الأخلاقِ والأعمالِ لا يقِي سَيِّئَها إلَّا أنتَ
.
أصل صفة الصلاة للألباني
@@@@@@@
‏قال رسول الله ﷺ
،
إن شر الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه
.
متفقٌ عليه

وتجدون شر الناس ذا الوجهين يعني: أبغضهم إلى الله وأكثرهم ضررًا للمسلمين، سواء كان منافقًا في العقيدة ويظهر الإسلام أو كان منافقًا في سلوكه وأعماله يظهر المودة ويبطن الحقد والعدواة
@@@@@@@‏
فضل صلاة العصر
——
1- قال تعالى {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى} سورة البقرة 238
——
2- قال ﷺ : من ترك صلاة العصر حبط عمله . صحيح البخاري
——
3- قال ﷺ : الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله . متفق عليه
——
4- قال ﷺ : من صلى البردين دخل الجنة . متفق عليه
@@@@@@@
قل ما شئت بمسبتي * فسكوتي عن اللئيم هو الجواب
لست عديم الرد لكن * ما من أسد يجيب على الكـــلاب
~~~~~~~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلا مَا قُدِّرَ لَهُ "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.