الأحد، 26 نوفمبر 2017

كلم طيب 66

٩‏قال الحافظ الترمذي في جامعه :
.
قال بعض أهل العلم : أفضل الصيام :
.
أن تصوم يوماً وتفطر يوماً ، ويقال : هذا هو أشد الصيام
.
[ جامعه ٧٧٠ ]

‏{ ألهاكم التكاثر }
.
قال التابعي قتادة : قالوا :
نحن أكثرُ من بني فلان ..!
وبنو فلان أكثرُ من بني فلان ...
ألهاهم ذك حتى ماتوا ضُلاّلاً ..!
.
[ الورع للمروذي 192 ]

‏فضل الصلاة على النبي ﷺ
!
قال ﷺ من صلى علي واحدة
صلى الله عليه عشر صلوات
وحط عنه عشر خطيئات
ورفع له عشر درجات
صححه الألباني صحيح الجامع ٦٣٥٩

‏قال حمود التويجري:

ولا ترى مسلما نوّر الله قلبه بنور العلم والإيمان إلا وهو في زماننا كالقابض على الجمر، لا يزال متألما متوجعا لِما يَرى من كثرة النقص والتغيير في جميع أمور الدين،وانتقاض الكثير من عُرى الإسلام، والتهاون بمبانيه العظام،ولقلة أعوانه على الخير وكثرة من يعارضه

‏قال التابعي إبراهيم النخعي :

تزوّج فإن الذي كان يرزقها في بيتها

هو يرزقها ويرزقك في بيتك .

[ تاريخ الدوري عن ابن معين ]

‏كتب رجل إلى الصحابي
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
.
أن اكتب إلي بالعلم كله.
فكتب إليه ابن عمر :
«إن العلم كثير،
ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس،
خميص البطن من أموالهم،
كافاً لسانك عن أعراضهمْ،
لازماً لأمر جماعتهم؛
فأفعل...والسلام ».

سير أعلام النبلاء

من أذكار النوم

(اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت)
----
((إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: ...)) الحديث.

قال صلى الله عليه وسلم لمن قال ذلك: ((فإن مُتَّ مُتَّ على الفطرة)). البخاري مع الفتح، ١١/ ١١٣، برقم ٦٣١٣، ومسلم، ٤، ٢٠٨١، برقم ٢٧١٠.

من دعاء الكرب

(الله الله ربي لا أشرك به شيئا)
----
أخرجه أبو داود، ٢/ ٨٧، برقم ١٥٢٥، وابن ماجه، برقم ٣٨٨٢، وانظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٥ .

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عجبًا لأمرِ المؤمنِ. إن أمرَه كلَّه خيرٌ. وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمنِ. إن أصابته سراءُ شكرَ. فكان خيرًا له. وإن أصابته ضراءُ صبر. فكان خيرًا له» (صحيح مسلم: [2999])

‏قال الحافظ سفيان بن عيينة :
.
من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة
.
.
.
[ حلية الأولياء ٧ / ٢٨٥ ]

‏قال ابن القيم :
.
إنما يحسنُ الاستدلال على معاني القرآن بــــ :
.
- ما رواه الثقات عن الرسول صلى الله عليه وسلم
.
- بما قاله الصحابة والتابعون أئمة الهدى
.
.
.
[ مختصر الصواعق ص 456 ]

من أذكار النوم

(اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم  إني أسألك العافية)
----
أخرجه مسلم، ٤/ ٢٠٨٣، برقم ٢٧١٢، وأحمد بلفظه، ٢/ ٧٩، برقم ٥٥٠٢.

قال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره . انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ، وابن عبد البر في التمهيد (4/225). والله أعلم. ‏

قال الشيخ ابن عثيمين : " وقد يقول قائل : إن ظاهر الأمر قد يكون باطن الخف أولى بالمسح لأنه هو الذي باشر التراب والأوساخ ، لكن عند التأمل نجد أن مسح أعلى الخف هو الأعلى والذي يدل عليه العقل ، لأن هذا المسح لا يراد به التنظيف والتنقية ، وإنما يراد به التعبد ، ولو أننا مسحنا أسفل الخف لكان ذلك تلويثاً له " .

والله أعلم .

يراجع الشرح الممتع لابن عثيمين ج/1 ص/213.

‏قال أبو الدرداء رضي الله عنه :
كفى بالموت واعظاً ، وكفى بالدهر مفرقاً ، اليوم في الدور ، وغداً في القبور .
~
لطائف المعارف [١٠٨]

لقد هزلت حتى بدا من هزالها ............. كلاها وحتى سامها كل مفلسِ

‏قال رسول اللهﷺ
.
صلُّوا أيُّها النَّاسُ في بيوتِكِم فإنَّ أفضلَ صَلاةِ المرءِ في بَيتِه إلَّا الصَّلاةَ المكتوبةَ
.
الألباني صحيح الترغيب440

‏قال الشعبي :

كَانَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَقُولُ :

إِنَّ الإِحْسَانَ لَيْسَ أَنْ تُحْسِنَ إِلَى مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ إِنَّمَا تِلْكَ مُكَافَأَةٌ بِالْمَعْرُوفِ

وَلَكِنَّ الإِحْسَانَ أَنْ تُحْسِنَ إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيْكَ

(أحمد في الزهد ٣١٧)

الوارد عند رؤية أي هلال من الأهلة هو ما رواه الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

وفي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد - ثلاثا - أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا. والحديث ضعف بعض أهل العلم سنده.

والله أعلم.

عَن جَابِر رَضي اللهُ عَنهٍُ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" مَثَلِي وَمَثَلُكُمْ ، كَمَثَلِ رَجُلٍ أَوْقَدَ نَارًا ، فَجَعَلَ الْجَنَادِبُ وَالْفَرَاشُ يَقَعْنَ فِيهَا ، وَهُوَ يَذُبُّهُنَّ عَنْهَا ، وَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ ، وَأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ مِنْ يَدِي " .

رَواه مُسلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
‏الذنب يتغلظ بتكراره ، وبالإصرار عليه ، وبما يقترن به من سيئات أُخر .
~
مجموع الفتاوى [٦٥٩/١١]


كان سفيان بن عيينة دائما يتمثل هذا البيت:
إذا المرء كانت له فكرة *** ففي كل شئ له عبرة

وقال: "للتفكر مفتاح الرحمة ألا ترى أنه يتفكر فيتوب"


🌴🌴🌴🌴؛
عن أبي الأحوص عن أبيه قال:
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قشف الهيئة؛
فقال: هل لك من مال؟
قلت: نعم.
قال: من أي المال؟
قلت: من كل المال؟ من الإبل؛ والرقيق؛ والخيل؛ والغنم.
فقال: (إذا أتاك الله مالا فلير عليك).
رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة؛ وصححه الألباني.
🌴🌴🌴🌴؛

من أذكار المساء

(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)
----
من قالها حين يمسي ثلاث مرات لم تضرّه حُمَة تلك الليلة، أخرجه أحمد، ٢/ ٢٩٠، برقم ٧٨٩٨، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم ٥٩٠، وابن السني، برقم ٦٨، وانظر: صحيح الترمذي، ٣/١٨٧، وصحيح ابن ماجه، ٢/٢٦٦، وتحفة الأخيار لابن باز، ص٤٥ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.