الأحد، 15 نوفمبر 2015

الكلم الطيب [30] \15-11-2015^4-2-1437

‏قال بلال بن سعد :

إذا رأيت الرجل لجوجا مماريا معجبا برأيه فقد تمت خسارته

/ ابن بشران في فوائد ه٤٤
---------------
‏قال المحدث مقبل الوادعي:

أهل السنة هم الذين سيحقق الله على يديهم الخير وينصر بهم الإسلام والمسلمين .

تحفة المجيب-٢١٥"
---------------
(أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفيَكَ)
((ما من عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات...)) الحديث.. إلاَّ عوفي. أخرجه الترمذي،  برقم ٢٠٨٣، وأبو داود، برقم ٣١٠٦، وانظر: صحيح الترمذي، ٢/٢١٠، وصحيح الجامع، ٥/١٨٠ .
------------------
ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ‏( 8/91 ‏) ﻗﺎﻝ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ، ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ - ﻭﻟﻘﺒﻪ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ - ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﻳﻘﻮﻝ : ﻟﻮ ﺃﻥ ﻟﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﺻﻴﺮﺗﻬﺎ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺎﻡ . ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﻭﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﻠﻲ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺻﻴﺮﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻟﻢ ﺗﺤﺰﻧﻲ ﻭﻣﺘﻰ ﺻﻴﺮﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻓﺼﻼﺡ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ . ﻗﻴﻞ : ﻭﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﻠﻲ ؟ ﻓﺴﺮ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﺍ . ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻤﺮﻭﺍ ﺍﻟﺨﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﻧﺰﻟﻮﺍ ﺍﻻﺭﺽ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻗﺪ ﺷﻐﻠﻬﻢ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻓﻴﺠﻤﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻗﻞ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ، ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻠﺮﺟﻞ : ﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺤﻚ ، ﻭﻋﻠﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻬﻢ ، ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺰﻛﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺮﺩﻩ ﻋﻠﻴﻬﻢ . ﻗﺎﻝ : ﻓﻜﺎﻥ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ ، ﻓﻘﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﻳﺤﺴﻦ ﻫﺬﺍ.
------------------
ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺧﻴﺮ ﻟﻠﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻘﺒﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺧَﺮَﺝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﻔَّﺔِ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ‏« ﺃَﻳُّﻜُﻢْ ﻳُﺤِﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳَﻐْﺪُﻭَ ﻛُﻞَّ ﻳَﻮْﻡٍ ﺇِﻟَﻰ ﺑُﻄْﺤَﺎﻥَ ﺃَﻭْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻖِ، ﻓَﻴَﺎﺗِﻲَ ﻣِﻨْﻪُ ﺑِﻨَﺎﻗَﺘَﻴْﻦِ ﻛَﻮْﻣَﺎﻭَﻳْﻦِ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﺇِﺛْﻢٍ ﻭَﻻَ ﻗَﻄْﻊِ ﺭَﺣِﻢٍ؟ ‏» ﻓَﻘُﻠْﻨَﺎ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ، ﻧُﺤِﺐُّ ﺫَﻟِﻚَ . ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﺃَﻓَﻼَ ﻳَﻐْﺪُﻭ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ، ﻓَﻴَﻌْﻠَﻢَ ﺃَﻭْ ﻳَﻘْﺮَﺃَ ﺁﻳَﺘَﻴْﻦِ ﻣِﻦْ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﻧَﺎﻗَﺘَﻴْﻦِ، ﻭَﺛَﻼَﺙٌ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣِﻦْ ﺛَﻼَﺙٍ، ﻭَﺃَﺭْﺑَﻊٌ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﺭْﺑَﻊٍ، ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻋْﺪَﺍﺩِﻫِﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻹِﺑِﻞِ ‏» .
---------------------
‏ستشرق شمس الاقتصاد الإسلامي من الغرب، هذا ماقلته قبل سنوات:
https://t.co/8g4uOpTv42‎
واليوم شاهد هذا التقرير الفرنسي:
https://t.co/X4muCXHEbe‎
--------------------
(حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات كفاه اللَّه ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة. أخرجه ابن السني، برقم ٧١ مرفوعاً، وأبو داود موقوفاً، ٤/ ٣٢١، برقم ٥٠٨١، وصحّح إسناده شعيب وعبدالقادر الأرناؤوط. انظر: زاد المعاد ٢/٣٧٦ .
-------------------
ﻗﺼﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺣﻴﻦ ﺳﺄﻝ ﺭﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ؟ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺮ، ﻓﻴﻘﻄﻌﻬﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻓﻴﻔﺮﻗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻮﻟﻪ، ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺟﺒﻞ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ، ﺛﻢ ﻳﻨﺎﺩﻳﻬﻦ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﻠﺘﺌﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ، ﻭﻳﺄﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﺸﻴًﺎ ﻻ ﻃﻴﺮﺍﻧًﺎ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ ﺭَﺏِّ ﺃَﺭِﻧِﻲ ﻛَﻴْﻒَ ﺗُﺤْﻴِﻲ ﺍﻟﻤَﻮْﺗَﻰ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻭَﻟَﻢْ ﺗُﺆْﻣِﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻠَﻰ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻟِﻴَﻄْﻤَﺌِﻦَّ ﻗَﻠْﺒِﻲ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺨُﺬْ ﺃَﺭْﺑَﻌَﺔً ﻣِﻦَ ﺍﻟﻄَّﻴْﺮِ ﻓَﺼُﺮْﻫُﻦَّ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺛُﻢَّ ﺍﺟْﻌَﻞْ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺟَﺒَﻞٍ ﻣِﻨْﻬُﻦَّ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﺛُﻢَّ ﺍﺩْﻋُﻬُﻦَّ ﻳَﺎﺗِﻴﻨَﻚَ ﺳَﻌْﻴًﺎ ﻭَﺍﻋْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﺰِﻳﺰٌ ﺣَﻜِﻴﻢٌ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 260
------------------------
‏قال ابن تيمية رحمه الله:

"المشركون كانوا يدعون ﷲ إذا اضطروا فيجيب دعاءهم، فكيف بالمؤمنين ".
----------------------
‏ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح، قال:
"ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه، أو قال: في أذنه".

رواه البخاري
-------------------------
‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا، من خلق كذا، حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته".
--------------------------
‏قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إذا مر بين يدي أحدكم شيء وهو يصلي، فليمنعه، فإن أبى فليمنعه، فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان".

رواه البخاري.
----------------------
‏من أعظم الفتن التباس الحق بالباطل
سئل حُذيفة: أي الفتنة أشد؟ قال: "أن يعرض عليك الخير والشر، لا تدري أيهما تتْبٓع"
نعوذ بالله من مضلات الفتن
----------------------
(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الأَرْضِ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ، وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ. اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ)
مسلم، ٤/ ٢٠٨٤، برقم ٢٧١٣. ‏
---------------------
‏قال ابن الجوزي رحمه الله:

من أحب ألا ينقطع عمله بعد موته : فلينشر العلم .

[ التذكرة (٥٥) ] ‏
-----------------------
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ‏( 2/320 ‏) ﻭﺻﺎﻳﺎ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻷﻣﺮﺍﺀ ﺍﻟﺠُﻨﺪ : " ﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮﺍ ﺍﻣﺮﺃﺓً، ﻭﻻ ﺻﺒﻴًّﺎ، ﻭﻻ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻫَﺮﻣًﺎ، ﻭﻻ ﺗﻘﻄﻌﻮﺍ ﺷﺠَﺮًﺍ ﻣُﺜﻤﺮًﺍ، ﻭﻻ ﺗُﺨﺮِّﺑُﻦَّ ﻋﺎﻣﺮًﺍ، ﻭﻻ ﺗَﻌﻘﺮﻥَّ ﺷﺎﺓً ﻭﻻ ﺑﻌﻴﺮًﺍ ﺇﻻَّ ﻟﻤﺄﻛﻠﺔ، ﻭﻻ ﺗُﻐﺮﻗُﻦَّ ﻧﺨﻠًﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻗﻨَّﻪ، ﻭﻻ ﺗﻐﻠﻞ، ﻭﻻ ﺗﺠﺒُﻦ ".‏
------------------------
‏قال ابن الجوزي رحمه الله:

من أحب ألا ينقطع عمله بعد موته : فلينشر العلم .

[ التذكرة (٥٥) ] ‏
------------------------
قال ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ- في ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ (10/185) : « ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﺫﺍ ﺗﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﻟﻪ ﻳﺒﻘﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﺳﻴﺮﺍ ﻟﻬﺎ ، تتحكم ﻓﻴﻪ ﻭﺗﺘﺼﺮﻑ ﺑﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ ، ﻭﻫﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺳﻴﺪﻫﺎ ، ﻷ‌ﻧﻪ ﺯﻭﺟﻬﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﺃﺳﻴﺮﻫﺎ ﻭﻣﻤﻠﻮﻛﻬﺎ ، ﻻ‌ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺩَﺭَﺕ ﺑﻔﻘﺮﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﻋﺸﻘﻪ ﻟﻬﺎ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺨﻼ‌ﺹ ﻣﻨﻪ ، ﺑﻞ ﺃﻋﻈﻢ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﺒﺪﻥ
، ﻭﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﺒﺪﻥ » ﺍﻧﺘﻬﻰ . . ~~<>~~
قلت هذا في الحلال، فما بالك ان كان في الحرام.
الله المستعان.
---------------------
‏قال  ابن مسعود
" من جاءك بالحق فاقبل منه و إن كان بعيداً بغيضاً
ومن جاءك بالباطل فاردده عليه و إن كان قريبا حبيباً"
شرح السنة للبغوي ١٣٤/١
---------------------
‏قال ابن تيمية
"و من أراد أن ينقل مقالةً عن طائفة
فليُسمِّ القائل و الناقل
وإلا فكل أحد يقدر على الكذب"
منهاج السنة (٥١٨/٢)
--------------------
‏ولما نزل الحسين بن علي بكربلاء
قال : ما اسم هذا الموضع ؟
قالوا : كربلاء .
قال : كربٌ وبلاء .

مفتاح دار السعادة [٣٣٠/٢]
---------------------
‏قال ﷺ :

لا حسد إلا على اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب، وقام به آناء الليل، ورجل أعطاه الله مالا، فهو يتصدق به آناء الليل والنهار

البخاري
----------------------
‏{وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}

قال الحسن البصري

يعطي العبد بنيته , الدنيا والآخرة

(يعني بالنية الصالحة والعزم)

[ تفسير ابن أبي حاتم 4274 ]
--------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.