الاثنين، 10 يونيو 2019

الكلم الطيب 79.


قال الإمام الشعبي:(إنا لسنا بالفقهاء، ولكنا سمعنا الحديث فرويناه، ولكن الفقهاء من إذا علم عمل)، [سير أعلام النبلاء 213/11].
---------------------
روى ابن أبي الدنيا في كتاب [الورع94] عن الفضيل بن عياض أنه قال: (أشد الورع في اللسان). ولابأس بإسناده، وله طريق آخر في الحلية8/91 قال الذهبي معلقا على كلام الفضيل هذا: (هكذا هو! فقد ترى الرجل ورعا في مأكله وملبسه ومعاملته، وإذاتحدث يدخل عليه الداخل من حديثه...) السير8/434 .

-------------------------
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
وعن أَبي محمدٍ كعبِ بن عُجْرَة  ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا النبيُّ صل الله عليه وسلم ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ قَدْ عَلِمْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ قَالَ :

(( قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ . اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجْيدٌ )) . متفقٌ عَلَيْهِ
----------------------------------
بعض الناس في ختام المجلس يقول :
توصي شي؟
ويأتي الرد: سلامتك
بينما شيخنا ابن باز رحمه الله إذاقيل له:
توصي شي؟
قال: تقوى الله في السر والعلن
-----------------
كان أبو ذر -رضي الله عنه- يقول: "يا أيها الناس، إني لكم ناصح، وإني عليكم شفيق؛ صلوا في ظلمة الليل لوحشة القبور، وصوموا في الدنيا لحر يوم النشور، وتصدقوا مخافة يوم عسير، وروي مثل ذلك عن أبي الدرداء رضي الله عنه".
-------------
قال بعض الحكماء: "من استولت عليه النفس صار أسيرًا في حب شهواتها، محصورًا في سجن هواها، مقهورًا مغلولًا زمامه في يدها، تجره حيث شاءت، فتمنع قلبه من الفوائد!". 
---------------------
قال صلى الله عليه وسلم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا» [رواه مسلم].
------------------------------
‏قالت أُم المؤمنين عائشة يارسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة، ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي
،
اللهم إنك عفو تحب العفو ، فاعف عني
.
رواه الترمذي وصححه الألباني

من عظيم مِنَنِ الله ﷻ على أُمة محمد ﷺ أن جعل لها في أيام دَهْرِها نفحاتٍ ليتعرضوا لها، وليفوزوا فيها بعطايَا من الله
------------------------
‏وكان النبي ﷺ يقول في سجوده
،
اللهم أعوذ برضاك من سخطك ،
وبمعافاتك من عقوبتك ،
وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ،
أنت كما أثنيت على نفسك .
.
صحيح مسلم
----------------------------
‏لما رأى زكريا الرزق عند مريم .. ماذا صنع؟ :
" هُنالِكَ دَعا زَكَرِيّا رَبَّهُ قالَ رَبِّ هَب لي مِن لَدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ"

الصالحون يفرحون عند رؤية النعم عند غيرهم
ويتفاءلون بها
بينما يتألم الحاسدون
--------------------------
‏عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ:
(إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها)،
فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟
قال: (لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى لله بالليل والناس نيام)
رواه الترمذي، وحسنه الألباني.
------------------------
لما رأى زكريا الرزق عند مريم .. ماذا صنع؟ :
" هُنالِكَ دَعا زَكَرِيّا رَبَّهُ قالَ رَبِّ هَب لي مِن لَدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ"

الصالحون يفرحون عند رؤية النعم عند غيرهم
ويتفاءلون بها
بينما يتألم الحاسدون
-----------------------
‏هذه سُنة للنبيﷺ لايعرفها كثير من المرضى فيها شفاءٌ لهم من الأمراض والأسقام
،
أن رسول اللهﷺ كان مما يقول للمريضِ يقولُ ببُزاقِه بإصبَعِه
،
بسمِ اللهِ،
تُربةُ أرضِنا،
بريقةِ بعضِنا،
يُشفى سقيمُنا،
بإذنِ ربِّنا
.
صحيح ابن حبان
.
ساهم بنشر هذه السُنة لـ يستفيد مرضى المسلمين واحفظها
----------------------
‏الكلام السيء يؤذي ولو ألبسته وشاح المزاح..!
والكلمة الطيبة تسلّي وتسُرّ ولوكانت مجاملة..!
فحاول أن تنتقي كلماتك بعناية فنحن بشر .
-----------------------
‏لما أكل رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر رضي الله عنهم وشربوا عند أبي الهيثم بن التيهان رضي الله عنه، قال ﷺ: (هذا والَّذي نفسي بيدِهِ منَ النَّعيمِ الَّذي تسألونَ عنْهُ يومَ القيامةِ، ظلٌّ باردٌ ورطبٌ طيِّبٌ وماءٌ باردٌ). [صحيح الترمذي]

--------------------------
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: {لم ير للمتحابين مثل النكاح}.

‏قالﷺ ياعائشة عليك بجمل الدعاء وجوامعه قولي
،
اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله
ماعلمت منه ومالم أعلم
وأسألك الجنة وماقرب إليها من قول أوعمل
وأعوذبك من النار وماقرب إليها من قول أوعمل
وأسألك مماسألك به محمد
وأعوذبك مماتعوذ منه محمد
وماقضيت لي قضاء فاجعل عاقبته رشدا
.
شرح
‏رواه ابن ماجه وأحمد وصححه الألباني

وهذا الدعاء من أجمع الأدعية إن لم يكن أجمعها فإن فيه سؤال كل خير والإستعاذة من كل شر ثم النص على سؤال أفضل الخير وهو الجنة والأعمال الصالحة المقربة إليها، والإستعاذة من أعظم الشر وهو النار والمعاصي المقربة إليها
،
وهذا الدعاء يكفي عن غيره
-----------------------------
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك 

----------------------------
قال النبي ﷺ:
،
الجنة بناؤها لبنة من فضة ،
ولبنة من ذهب وملاطها المسك الأذفرُ ،
وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ،
وتربتها الزعفران ،
من يدخلها ينعم لا يبْأَسُ ،
ويخلد لا يموت ،
لا تبلى ثيابهم ،
ولا يفنى شبابهم .
.
صحيح الجامع
——————
اللهم ادخلنا الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب آمين
---------------------
‏كان من دعاء رسول الله ﷺ
،
اللهم إني أسألك فعل الخيرات ،
وترك المنكرات ،
وحب المساكين ،
وأن تغفر لي وترحمني ،
وإذا أردت فتنة في قوم ،
فتوفني غير مفتون .
.
صحيح الترمذي
---------------------------
ان من دعاء رسول اللهﷺ
،
اللهم إني أعوذ بك من العجزِ والكسلِ
والجُبنِ والبُخلِ
والهَرمِ وعذابِ القبرِ
اللهم آتِ نفسي تقواها
وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها
أنت وليُّها ومولاها
اللهم إني أعوذُ بك من علمٍ لاينفعُ
ومن قلبٍ لايخشعُ
ومن نفسٍ لاتَشبعُ
ومن دعوةٍ لايُستجابُ لها
.
صحيح مسلم
--------------------------

‏‏قال ابن عمر رضي الله عنهما:
من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه:
الله أكبر كبيرا
عدد الشفع والوتر
وكلمات الله التامات
الطيبات المباركات ثلاثا
ولا إله إلا الله مثل ذلك كُنّ له في قبره نورا
وعلى الجسر نورا وعلى الصراط نورا
حتى يدخلنه الجنة،أو يدخل الجنة

[ابن أبي شيبة في المصنف٢٩٨٦٦]
---------------------------
‏‏إن أبو بكر الصديق قال للنبيﷺ علِّمْني دعاءً أدعو به في صلاتي قال: قُلْ
،
اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا،
ولا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ،
فاغفِرْ لي مَغفِرَةً من عِندِك،
وارحَمْني إنك أنت الغَفورُ الرحيمُ
.
متفقٌ عليه
———
وهذا الدعاء من الجوامع إذ فيه اعتراف بِغاية التقصير
-----------------------
‏قالﷺ
،
من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين
وحمد الله ثلاثا وثلاثين
وكبر الله ثلاثا وثلاثين
فتلك تسعة وتسعون
وقال تمام المائة
لا إله إلا الله وحده لاشريك له
له الملك
وله الحمد
وهو على كل شيء قدير
غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر
.
مسلم

هذا الذكر يكون سببًا لغفران الذنوب.

-------------------------
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ  :
" ﺩﻭﻟـﺔٌ ﻇالمة ﻣـﻊ ﺍﻷﻣْـﻦ ﻭﺣـﻘْـﻦُ ﺍﻟـﺪِّﻣـﺎﺀ
- ﻭﻻ ﺩﻭﻟـﺔ عادلة ﺗُـﻨـﺘـﻬـﻚ ﺩﻭﻧـﻬﺎ ﺍﻟـﻤـﺤـﺎﺭِﻡ"
[ ﺍﻟﺴﻴﺮ_ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ٦/ ٥٨]
--------------------------------

‏ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ  :
" ﺩﻭﻟـﺔٌ ﻇالمة ﻣـﻊ ﺍﻷﻣْـﻦ ﻭﺣـﻘْـﻦُ ﺍﻟـﺪِّﻣـﺎﺀ
- ﻭﻻ ﺩﻭﻟـﺔ عادلة ﺗُـﻨـﺘـﻬـﻚ ﺩﻭﻧـﻬﺎ ﺍﻟـﻤـﺤـﺎﺭِﻡ"

[ ﺍﻟﺴﻴﺮ_ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ٦/ ٥٨]
-------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفر له وإن كان قد فرّ من الزحف» [صححه الألباني].
----------------------

قال الخطيبُ البغداديُّ (رحمه الله) في
«الجامع لأخلاقِ الرَّاوي وآدابِ السَّامع»
 «والواجبُ أَن يَكُونَ طَلَبَةُ الحديثِ أَكْمَلَ النَّاسِ أَدَبًا، وأَشَدَّ الخَلْقِ تَوَاضُعًا، وَأَعْظَمَهُم نَزَاهَةً وَتَدَيُّنًا، وَأَقَلَّهُمْ طَيْشًا وَغَضَبًا، لِدَوَامِ قَرْعِ أَسماعِهِم بالأَخْبَارِ المشتمِلَةِ على مَحَاسِنِ أَخلاقِ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) وآدَابِهِ، وسِيرَةِ السَّلَفِ الأَخْيَارِ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ وَأصحابِهِ، وطَرَائِقِ المُحَدِّثِينَ، ومَآثِرِ المَاضِينَ، فَيَأْخُذُوا بِأَجْمَلِهَا وَأَحْسَنِهَا، وَيَصْدِفُوا عَن أَرْذَلِهَا وَأَدْوَنِهَا» اهـ.
 --------------------------------

قال أحمد : حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا حيوة ، حدثنا بشير بن أبي عمرو الخولاني ؛ أن الوليد بن قيس التجيبي حدثه أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يكون خلف من بعد الستين سنة ، أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ، ثم يكون خلف يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم ، ويقرأ القرآن ثلاثة : مؤمن ومنافق وفاجر .

قال بشير : فقلت للوليد : ما هؤلاء الثلاثة ؟ قال : المنافق كافر به ، والفاجر يتأكل به ، والمؤمن يؤمن به .
---------------------------------
تأمل:
الدجال أعظم فتن الأرض ويُصرع في الشام فكيف بمن دونه من الدجاجلة، قال (ينزل المسيح دبر أُحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك)

اللهم انصر أهل الشام وأهلك عدوهم
-------------------------------

 أسند اللالكائي : عن الحسن بن عمرو قال :
قال طلحة بن مصرف :
(( لولا أني على وضوء لأخبرتك ببعض ما تقول الشيعة))
------------------------------
 ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) إلى آخر السورة

 أسباب الخروج عن الصراط المستقيم
إماالجهل أو العناد ،
فالذين خرجوا عنه لعنادهم : المغضوب عليهم ، وعلى رأسهم اليهود ،
والذين خرجوالجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى ،
وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة – أي النصارى – أما بعد البعثة فقد علموا الحق ، وخالفوه ؛ فصاروا هم واليهود سواء ، كلهم مغضوب عليهم


ابن عثيمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.