الخميس، 14 فبراير 2019

الكلم الطيب 77.

‏قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :
كان النَّاسُ يَسأَلونَ رَسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم عن الخير
وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني
[ متفق عليه ]

وسئل علي بن أبي طالب عن حذيفة
فقال:
علمَ المنافقين وسأل عن المعضلات فإن تسألوه عنها تجدوه بها عالماً...
[طبقات ابن سعد 5485]
----------------------------------
‏ليْسَت الصَّلاَة عَلَى النَّبِيّ ﷺ شَعيرةً تُؤَدّى ليْلَة الجُمُعَة ويوْمهَا فحَسْب، إنَّها ذِكْرٌ وعِرْفَان ووَظِيفَة العُمُر بِها يَشْرَح الله صَدْرُك ويَغفر ذَنْبَك ويَكْفِيك هَمّك.
قَال ﷺ لِمنْ يُكْثِر مِنَ الصَّلَاة عليْه : تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُكَفَّرُ لَكَ ذَنْبُكَ. https://t.co/mbEU2hYoI0‎
----------------------
‏(الركْض )
أصل الركض هو الضرب
يقال : ركضني برجله :أي ضربني
سمي الماشي بسرعة راكضاً لأنه يضرب رجله بقوة على الأرض
جاء في الحديث : فرآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منبطحاً على بطني فركضني برجله , أي ضربني
د. بلال السامرائي
https://t.co/8vuABWBxnL‎
-----------------------------
‏إن  أعظم الرزايا التى بليت بها الأمة فى هذا الزمن ما نراه من الإنشقاق فى صفوف السلفيين وهذاالتراشق العجيب والغريب ولست أحكي شيئا غريبا عن السامع والقارئ وإنما أحكي ما يسمع ويرى ولست أتكهن هنا
بل هي حقيقة وإن كانت مؤلمة. ويعود الأمر لسببين
1- التعصب
2- التقليد
وكلا الامرين ذميم
-----------------------------------
‏قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
.
وقد تجد الرجل يحسن إلى أصحابه ، ولا يمل الجلوس معهم ، فإذا جلس مع أبيه أو أمه ساعة من نهار ، وجدته متململاً كأنما هو على الجمر ، فهذا ليس ببار ، بل البار من ينشرح صدره لأمه وأبيه ، ويخدمهما على أهداب عينيه
.
- مكارم الأخلاق
------------------------------------
من أذكار الاستيقاظ من النوم
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي)

من قال ذلك غُفِرَ له، فإن دعا استجيب له، فإن قام فتوضأ ثم صلى قُبلت صلاته، البخاري مع الفتح، ٣/ ٣٩، برقم ١١٥٤، وغيره، واللفظ لابن ماجه، انظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٥
----------------------------------------
‏أنوثتك لاتعني نعومة صوتك وتجملك في الأماكن العامه
فكلنا نساء ونستطيع أن نتجمل ونُبدي مفاتننا !
لكن الأنوثه هي ‎#عفه أختصرتها أخت هارون الرشيد حينما قالت:
نحن نساء مع رجالنا ،ورجال مع غيرهم!
-----------------------------------
سئل شيخ الإسلام عن السؤال فى المسجد فقال:‏ أصل السؤال محرَّم فى المسجد وخارج المسجد إلا لضرورة ، فإن كانت ضرورة وسأل فى المسجد ولم يؤذ أحدًا كتخطيه رقاب الناس ، ولم يكذب فيما يرويه ويذكر من حاله ولم يجهر جهرا يضر الناس مثل أن يسأل والخطيب يخطب ، أو وهم يسمعون علما يشغلهم به ونحو ذلك جاز. انتهى نقلا عن غذاء الألباب للسفاريني.‏
من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد
(اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٨، برقم ٣٣٧٠، ومسلم، برقم ٤٠٦.
-----------------------------------
وعن أبي قلابة قال : قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في زعموا ؟
قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بئس مطية الرجل زعموا " السلسلة الصحيحة 866 .
قال العظيم آبادي : " ( بِئْسَ مَطِيَّة الرَّجُل ) : الْمَطِيَّة بِمَعْنَى الْمَرْكُوب (زَعَمُوا) : الزَّعْم قَرِيب مِنْ الظَّنّ أَيْ أَسْوَأ عَادَة لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَّخِذ لَفْظ زَعَمُوا مَرْكَبًا إِلَى مَقَاصِده فَيُخْبِر عَنْ أَمْر تَقْلِيدًا مِنْ غَيْر تَثَبُّت فَيُخْطِئ وَيُجَرَّب عَلَيْهِ الْكَذِب قَالَهُ الْمَنَاوِيُّ .
ولذلك حرص سلفنا الصالح على التثبت والحذر من الإشاعات :
قال عمر رضي الله عنه : ( إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف ).
قال ﷺ ((الكَيِّس مَنْ دَانَ نَفْسَهُ، وَعَمِلَ لِما بَعْدَ الْموْتِ، وَالْعَاجِزُ مَنْ أَتْبَعَ نَفْسَه هَواهَا، وتمَنَّى عَلَى اللَّهِ))
رواه التِّرْمِذيُّ.
-----------------------------------
✏مناظرة القاضي أبو بكر الباقلاني لملك الروم النصراني وراهبهم الأكبر:
((وقد سار القاضي رسولا عن أمير المؤمنين إلى طاغية الروم، وجرت له أمور، منها أن الملك أدخله عليه من باب خوخة ليدخل راكعا للملك ففطن لها القاضي، ودخل بظهره.ومنها أنه قال لراهبهم:كيف الأهل والأولاد؟فقال الملك:مه!أما علمت أن الراهب يتنزه عن هذا؟فقال:تنزهونه عن هذا، ولا تنزهون رب العالمين عن الصاحبة والولد!وقيل:إن الطاغية سأله:كيف جرى لزوجة نبيكم؟ يقصد توبيخا - فقال:كما جرى لمريم بنت عمران، وبرأهما الله، لكن عائشة لم تأت بولد، فأفحمه.))
سير أعلام النبلاء للذهبي.
--------------------------------
جُزُّوا الشَّواربَ وأرخوا اللِّحَى . خالِفوا المجوسَ
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:260 حكم المحدث:صحيح

انهكوا الشواربَ ، وأعفوا اللحى
الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:5893 حكم المحدث:[صحيح]

-------------------------------
من دعاء الهم والحزن
(اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي)

أحمد، ١/ ٣٩١، برقم ٣٧١٢، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، ١/ ٣٣٧.
----------------------------------
من دعاء الهم والحزن
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال)

البخاري، ٧/ ١٥٨، برقم: ٢٨٩٣، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء. انظر: البخاري مع الفتح، ١١/١٧٣، وسيأتي ص ٨٩، برقم ١٣٧.
----------------------------------------
‏‎#صلاة_الضحي
قال النبي ﷺ
“ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أوَّابٌ ، وهي صلاة الأوَّابين “
صحيح الجامع ٧٦٢٨
الأوَّابُ :كثير الرجوع إلى الله‏نرى كثير من تغريدات المرتزقة تشتم وتطعن بالشيخ زايد رحمة الله عليه
-----------------------------------
قال رسول الله ﷺ
،
لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا
.
صحيح البخاري
-------------------------------
ومن يسب انسان ميت، قد ابتعد عن سُنة النبي ﷺ وعن أمره بالنهي عن سب الأموات ولكن كلاب الفرس بالخليج هم أعداء السُنة قاتلهم الله
‏كان الطبري رحمه الله قد جاوز المائة وهو متمتع بقوته وعقله، فسُئل عن ذلك،
فقال: هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر، فحفظها الله علينا في الكِبَر.‏
-----------------------------
قال رسول الله ﷺ
،
من كان له ثلاث بنات ،
فصبر عليهن ،
وأطعمهن وسقاهن ،
وكساهن من جدته ،
كن له حجابا من النار يوم القيامة .
،
رواه أحمد وصححه الألباني
------------------------------------
- وكتب عمر إلى أبي موسى الأشعري - رضي الله عنهما -: "أمَّا بعد، فتفقهوا في السنةِ، وتفقهوا في العربية، وأَعْرِبُوا القرآنَ فإنه عربي"[5]، وفي توجيهِ عمر هذا أمران:
الأول: الدعوةُ إلى فقهِ العربية.
والثاني: الدعوةُ إلى فقهِ الشَّريعة.
- مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب ج1 (ص9)
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/publications_competitions/0/36097/#ixzz5a40W41m3‏
------------------------------------

،
قال رسول الله ﷺ ضع يدك على الذي
تألم من جسدك وقل :
،
بسمِ الله ثلاثاً ،
وقل سبع مرات
أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
،
صحيح مسلم
-----------------------------
لا يجوز نشر الأحاديث الموضوعة ولا التحديث بها إلا على وجه بيان بطلانها وتفنيدها ، ومن فعل ذلك متعمدا فقد عرض نفسه لغضب الله وعقابه، فقد قال صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . وهو حديث متواتر، وفي صحيح مسلم : من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين . ولذلك فإن على من أراد أن ينشر حديثا أو يحدث به أن يتثبت منه أولا قبل نشره ، وبإمكانك أن تنصح إخوانك وتنبههم على خطورة نشر الأحاديث الموضوعة باي وسيلة تيسرت من إرسال الرسائل عبر البريد الالكتروني أو الجوال أو عبر وسائل الاتصال الأخرى الكثيرة ، فهذا واجب المسلم نحو دينه وإخوانه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة . رواه مسلم .
-----------------------------

{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } (؟!)

• - قال شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله تبارك وتعالى - :
أَكْثَرُ الْمَرْضَىٰ يُشْفَوْنَ بِلَا تَدَاوٍ ، لَا سِيَّمَا فِي أَهْلِ الْوَبَرِ وَالْقُرَى ، وَالسَّاكِنِينَ فِي نَوَاحِي الْأَرْضِ يَشْفِيهِمْ اللَّهُ بِمَا خَلَقَ فِيهِمْ مِنْ الْقُوَى الْمَطْبُوعَةِ فِي أَبْدَانِهِمْ ، الرَّافِعَةِ لِلْمَرَضِ ، وَفِيمَا يُيَسِّرُهُ لَهُمْ مِنْ نَوْعِ حَرَكَةٍ وَعَمَلٍ أَوْ دَعْوَةٍ مُسْتَجَابَةٍ أَوْ رُقْيَةٍ نَافِعَةٍ ، أَوْ قُوَّةٍ لِلْقَلْبِ ، وَحُسْنِ التَّوَكُّلِ ، إلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الْأَسْبَابِ الْكَثِيرَةِ غَيْرِ الدَّوَاءِ .
 مجموع الفتاوى  ٣٨٩/١ 
---------------------------------------
﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ ﴾
قال العلامة عبد الرحمٰن بن ناصر السعدي
- رحمه الله تبارك وتعالى - :
فإذا كان وعده حقًا ؛ فتهيؤوا له ، وبادروا أوقاتكم الشريفة بالأعمال الصالحة ، ولا يقطعكم عن ذلك قاطع .
 تيسير الكريم الرحمٰن ٦٨٤/١ 
-------------------------------
﴿ وهو يتولى الصالحين ﴾
قال العلامة عبد الرحمٰن بن ناصر السعدي
- رحمه الله تبارك وتعالى - :
فالمؤمنون الصالحون - لما تولوا ربهم بالإيمان والتقوى ، ولم يتولوا غيره ممن لا ينفع ولا يضر - تولاهم الله ولطف بهم وأعانهم على ما فيه الخير والمصلحة لهم ، في دينهم ودنياهم ، ودفع عنهم بإيمانهم كل مكروه ، كما قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا } .
 تيسير الكريم الرحمٰن ٣١٢/١ 


 --------------------------------
 https://youtu.be/sVVNBC_pIJI
الشيخ أ د سليمان الرحيلي حفظه المولى..
معنى "البركة مع أكابركم"
ارجوا ارسالها لمن تعرفون من الشباب صغار السن الأغمار الذين زُهّد عندهم في الكبار علماً وسناً
-------------------------------------
يا أبا بكرٍ ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه ، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ و كثيرهُ ؟ قل : اللهم إني أعوذُ بك أن أشرِكَ بك و أنا أعلمُ ، و أستغفِرُك لما لا أَعلمُ
الراوي:معقل بن يسار المحدث:الألباني المصدر:صحيح الأدب المفرد الجزء أو الصفحة:551 حكم المحدث: صحيح
@---------------------------------------
من دعاء المقيم للمسافر
(أستودع الله دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك)
----
أحمد، ٢/ ٧، برقم ٤٥٢٤، والترمذي، ٥/ ٤٩٩، برقم ،٣٤٤٣،  وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي، ٣/ ٤١٩.
@---------------------------------
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:
(( سُئل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يُدْخِل الناسَ النار؟ قال: الفَمُ والفرج، وسُئل عن أكثر ما يُدْخِلُ الناس الجنة، قال: تقوى الله، وحسن الخُلقُ ))
[ حديث صحيح، أخرجه الترمذي ]
@‏------------------------------
قال ﷺ :
.
ما من أحد يتوضأُ فيحسن الوضوء
.
ويصلِّي ركعتين
.
يُقبلُ بقلبه
.
وبوجهه عليهما
.
إلا وجبت له الجنة
.
‎#حسن_صحيح_الألباني الترغيب 394
@--------------------------
‏عن جابر بن عبدالله أن النبيﷺ قال:
"أعطيت خمسا لم يعطهن أحدقبلي:
نصرت بالرعب مسيرة شهر،
وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا؛
فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل،
وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي،
وأعطيت الشفاعة،
وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة،
وبعثت إلى الناس عامة"
صحيح البخاري
@----------------------------
الماء حياة.
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)
{وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها} (البقرة:164).
@---------------------------
‏قال الرسول صلى الله عليه وسلم
من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة

صحيح الجامع للشيخ الألباني رحمه الله
٦٠٢٦‏
@-----------------------------
كتب الْحَسَنِ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ :  أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ الدُّنْيَا دَارُ ظَعْنٍ وَلَيْسَتْ بِدَارِ إِقَامَةٌوَإِنَّمَا أُنْزِلَ آدَمُ إِلَيْهَا عُقُوبَةًفَاحْذَرْهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّ الزَّادَ مِنْهَا تَرْكُهَاوَالْغِنَى مِنْهَا فَقْرُهَا https://t.co/CrXoYbQkTN‎

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.