الثلاثاء، 31 يناير 2012

فتوى :: إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون .

عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " . رواه مسلم

1- عن مسلم قال كنا مع مسروق في دار يسار بن نمير فرأى في صفته تماثيل فقال سمعت عبد الله قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (( إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون )) رواه البخاري


2- عن عمر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم )) .رواه البخاري ومسلم


3- عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما بال هذه النمرقة )) قالت : فقلت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة )) رواه البخاري


4- عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب فلم يدخل فقلت أتوب إلى الله مما أذنبت قال (( ما هذه النمرقة )) قلت لتجلس عليها وتوسدها قال (( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصورة )) رواه البخاري


فتوى رقم (3059):

س: ما حكم تعليق الصور في الحيطان، وخصوصا صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين ؛ لأن النفوس تميل إلى تعظيمها ؟
ج: تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام، سواء كانت صورا مجسمة أو غير مجسمة، وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين أم كانت لغيرهم؛ لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : « لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته » رواه مسلم في صحيحه
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس // عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة // عبد الرزاق عفيفي
عضو // عبد الله بن غديان
عضو // عبد الله بن قعود

السؤال الثامن من الفتوى رقم (2922):

س8: يرى بعض العلماء في بريطانيا أخذ صور المصلين في حالة الجماعة وصور الأطفال حين يقرأون القرآن؛ لأن هذه الصور إذا نشرت في المجلات والجرائد قد يتأثر بها غير المسلمين ويرغبون في تعرف الإسلام والمسلمين.
ج8: تصوير ذوات الأرواح حرام، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر، وسواء كانت لمصل أم قارئ قرآن أم غيرهما؛ لما ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة ، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قراءة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير عملا بالأدلة .
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس // عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة // عبد الرزاق عفيفي
عضو // عبد الله بن غديان
عضو // عبد الله بن قعود

السؤال الثاني من الفتوى رقم (7903):

س2: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي نشتريها، وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط، هل يجوز اقتناها والاحتفاظ بها؟
ج2: لا يجوز اقتناء الصور التذكارية ، بل يجب إتلافها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : « ألا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته » رواه الإمام مسلم في صحيحه لكن ما وجد من الصور في كتاب أو مجلة أو جريدة وأنت محتاج إلى اقتنائه فاطمس الصور ولو وجهها وأبقه عندك للحاجة .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس // عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة // عبد الرزاق عفيفي
عضو // عبد الله بن غديان
عضو // عبد الله بن قعود

فتوى رقم (1953):

س: إنني مدير مدرسة ابتدائية بجنوب شمران ، ومكلف من قبل مرجعي بعمل صور للطلبة أثناء الرحلة المدرسية والكشافة وصور لبعض المناطق لعرضها في المدرسة ، وكما علمنا وسمعنا أن البيت الذي بداخله صورة لا تدخله الملائكة . ما دامت الصورة في البيت وأنا في هذا العمل مكلف وأكلف من يعمل الصور وأعطيه كلفة تلك الصور من الفلوس التي أتسلمها من مرجعي ولا أصور أنا بنفسي فعلى من يقع الإثم .
ج : لا شك أن تصوير كل ما فيه روح حرام ، بل من الكبائر؛ لما ورد في ذلك من الوعيد الشديد في نصوص السنة ، ولما فيه من التشبه بالله في خلقه الأحياء ، ولأنه وسيلة إلى الفتنة وذريعة إلى الشرك في كثير من الأحوال ، والإثم يعم من باشر التصوير ومن كلفه به وكل من أعانه عليه أو تسبب فيه ؛ لأنهم متعاونون على الإثم ، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : { وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } (1) .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس // عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة // عبد الرزاق عفيفي
عضو // عبد الله بن غديان
عضو // عبد الله بن قعود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.