- الثانية بكالوريا:
~ التربية الإسلامية :
~ مدخل التزكية:
~ 8- الإلحاد بين الوهم والحقيقة.
|
بسم الله
الرحمن الرحيم |
التربية
الإسلامية |
الثانية
بكالوريا |
2025-2026 |
|
مدخل التزكية – الإلحاد بين الوهم والحقيقة |
ذ. سعيد شابو
عفى الله عنه |
||
التحليل:
المحور الأول:
1- مفهوم الإلحاد:
الإلحاد في اللغة: الميل عن القصد. · واصطلاحا: هو مذهب اعتقادي يقوم على فكرة أساسها إنكار وجود
الخالق واعتبار الدين وهما من صنع الإنسان والكون وجد صدفة.
قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} سورة فصلت/39.
2- أنواع الإلحاد:
الإلحاد بإنكار وجود الله:
وهو المظهر الأساس للملحدين، وبالعقل والمنطق يمكن الرد
على هؤلاء بأن الصدفة لا يمكنها أن تصنع الكون بهذا المستوى من التوازن ووضع
الأمور على مقياس منضبط، فجسد الإنسان وحده كفيل برد هذه الشبه، ففيه يتبين عجيب
صنع الخالق، إذ لم يستطع الإنسان رغم ذكائه ونبوغه العلمي والمعرفي أن يصنع جسدا
واحدا فقط على منوال خلق الله تعالى للإنسان أو الحيوان، وهو القائل سبحانه: "وفي الأرض آيات
للموقنين (20) وفي أنفسكم أفلا تبصرون وفي السماء رزقكم وما توعدون (21) سورة
الذاريات.
الإلحاد في أسماء
الله وصفاته:
قال الله
تعالى: {ولله الأسماء الحسنى
فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه} الأعراف/180 فمن
صور الإلحاد بها مثلا: وصف الله تعالى بما لا يليق بجلاله وعظمته، تعطيل أسماء
الله عن معانيها، تشبيه صفاته بصفات خلقه...
الإلحاد بالقرآن الكريم كله أو بعضه:
يؤمن البعض ببعض الحقائق والأحكام في القرآن الكريم وينكرون الباقي بدعوى
عدم فهمها أو عدم ملائمتها لأفكارهم وحياتهم، كمن تنكر فرضية الحجاب الشرعي بسبب
عدم اقتناعها بالآيات القرآنية، وهؤلاء هم من قال فيهم الحق سبحانه وتعالى: {أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض، فما
جزاء من يفعل ذلك إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب}
البقرة/85
الإلحاد بإنكار البعث:
قال تعالى على لسان بعضهم: {وما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا
الدهر} الجاثية 23، وقد أجابهم
الله تعالى في سخريتهم على النبي عليه السلام قائلا: {قال من يحيي العظام وهي رميم() قل يحييها الذي
أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم}. يس 78.
المحور الثاني:
1- المنهج القرآني في دحض أوهام الإلحاد:
تعددت أساليب القرآن
الكريم في بسط الأدلة والبراهين ومحاججة الجاحدين
والمعرضين ومن أهم هذه الأساليب:
ë مخاطبة العقل والمنطقوالفطرة.
ë الدعوة إلى النظر في الكون والتأمل فيه. ë رفع التحدي والإعجاز في وجه المنكرين والمعرضين.
ëالترغيب والترهيب.
ë التذكير بيوم الحساب.
فتجده يخاطب منكري وجود إله للكون بقوله سبحانه: {أم
خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون} الطور35، وقوله سبحانه: {وآية لهم الارض
الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون) يس/33.
وقوله سبحانه: {قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها
أول مرة وهو بكل خلق عليم} يس78، وقوله سبحانه :(قل لئن اجتمعت
الانس والجن على أن ياتوا بمثل هذا القرآن لا ياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض
ظهيرا} الاسراء 88،
وهكذا يستمر القرآن في
محاورة الجاحدين والمنكرين بشتى الطرق ومختلف الوسائل بما لا يدع مجالا
للشك والارتياب.
2- آثار الإلحاد:
إن للإلحاد أخطار تنقلب على الملحد في الدنيا والآخرة، ومن ذلك:
ë الخروج عن الفطرة السليمة. ëالعذاب النفسي والمادي.
ë التخوف من المصير وسوء الخاتمة.
ë العذاب الأليم في الآخرة.
أقوم سلوكي:
على المسلم أن يحافظ على عقيدته بتعلمها ومدارستها وتقوية إيمانه بالله سبحانه
وتعالى، وتجنب شبهات الملحدين ومواقعهم وبرامجهم.
القيم المستفادة:
التوحيد – الإيمان – العلم – اليقين – التفكر...

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.