الثلاثاء، 4 نوفمبر 2025

الجدع المشترك ~ التربية الإسلامية ~ 6- القناعـــــــــــــــــة والرضــــــــــــــــــــــــــا.

 - الجدع المشترك ~

 - التربية الإسلامية ~

 - مدخل الحكمة ~

 6- القناعـــــــــــــــــة والرضــــــــــــــــــــــــــا. 



المحور الأول: 

1-أ- مفهوم القناعة:

لغة: ضد الشره وهي الاكتفاء بالشيء.
اصطلاحا: هي الرضا بما قسم الله ولو كان قليلا، وهي عدم التطلع إلى ما في أيدي الآخرين، وهي علامة على صدق الإيمان.


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أفلح من أسلم ورزق كفافاً وقنعه الله بما آتاه" رواه مسلم


 ب- الرضا: ضد السخط، ويُراد به: تقبُّل ما يقضي به الله ـ عز وجل ـ من غير تردد، ولا معارضة.


x ذم الاسلام سؤال الناس والتطلع لما بأيديهم. ودعا الى التوكل على الله والعمل الجاد والرضا وقد حثت آيات قرآنية كثيرة على ذلك فقد قال الله عزوجل في سورة الضحى {ولسوف يعطيك ربك فترضى (5)}. 


وجاء في الحديث الشريف قول النبي عليه الصلاة والسلام: " وارض بما قسمه الله لك تكن اغنى الناس" اخرجه الترمذي.


2- طرق اكتساب القناعة والرضا
-الطموح الجد والعمل المشروع.
-
الرضا بما قسمه الله، من دون حسد ولا طمع.
-الاكثار من العمل الصالح
-
قراءة سير السلف الأتقياء ومجالسة الصالحين.
- حب الخير للغير والصبر عند الشدائد والشكر عند النعم.
-
أن لا يشغل المسلم نفسه بطلب الدنيا وشهواتها عن الأعمال الصالحة.
- أن يعلم أن ما كان عاجزاً عنه شرعاً وقدراً فطلبه وتمنيه مما نهى الله تعالى عنه بقوله : {وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} [النساء :32].


3- آثارهما على الفرد والمجتمع:
على الفرد: تحقيق السعادة والسكينة -عزة النفس – صحة النفس -غنى النفس.
على المجتمع: تقليل الجريمة والفساد – انتشار المودة والرحمة والمحبة – الاستقرار الاجتماعي.


*   قيل ليحيى بن معاذ: «متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا؟ فقال: إذا أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه، فيقول: إن أعطيتني قبلت، وإن منعتني رضيت، وإن تركتني عبدت، وإن دعوتني أجبت» مدارج السالكين لابن قيم الجوزية
.


المحور الثاني:

1- مفهوم الطمع:

 الطمع هو: نزوع النَّفس إلى الشَّيء شهوةً له.
والطمع نوعان
محمود كما في قول الله سبحانه وتعالى
﴿إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الشعراء: 51].
ومذموم عن أنس
t قال: قال رسول r: "لَوْ أنَّ لِابْنِ آدَمَ وادِيًا مِن ذَهَبٍ أحَبَّ أنْ يَكونَ له وادِيانِ، ولَنْ يَمْلَأَ فاهُ إلَّا التُّرابُ، ويَتُوبُ اللَّهُ علَى مَن تابَ". رواه البخاري.


 
2- أسبابه: 
-الحب المفرط للمال والجاه والسلطة فيطمعون في الحصول عليها بطرق غير مشروعة، كالرشوة والحسد والكذب ... 


 3- عاقبة الطمع:
 
يوقع صاحبه في المهالك وارتكاب الجرائم فيفقد ما عنده ولا يحصل على ما يتوق إليه، وقد وصف الله تعالى المنافقين بهذه الصفة الذميمة. 
-الطمع يضيع العمر في اتباع الشهوات والتذلل إلى الناس من أجل الوصول إليها، مما يورث الاحتقار والمهانة.

 قال الإمام ابن حبان رحمه الله: "ومن طمع ذل وخضع".

 4- سبل تفاديه: 
-النفور منه والابتعاد عن طريقه 

- الثقة في الله تعالى والتوكل عليه 

- القناعة والرضا بما قسمه الله فليس الغنى عن كثرة العرض وإنما الغنى غنى النفس.

- الاقتداء بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

أقوم سلوكي:

ألتزم خلق القناعة والرضا في حياتي اليومية، ولا أتطلع إلى ما عند الآخرين لأعيش مرتاح البال والضمير وأسعد في الدنيا والآخرة واثقا من عطاء ربي وكرمه.


القيم المستفادة:

القناعة – الرضا – الاجتهاد – الصبر – التوكل – المسارعة للخير...




-----------------------------------------------

الإعداد القبلي:

§       حفظ ومراجعة الدروس السابقة.

§       اكتب الشطر الثاني من سورة الكهف.

§       اقرأ تفسير الآيات من كتاب التفسير الميسر.

§       اشرح الكلمات الصعبة.

§       استخلص معاني الآيات الكريمة.

§       حدد بعض القيم المستفادة من الشطر القرآني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.