الخميس، 10 فبراير 2022

مادة التربية الإسلامية|| الثانية إعدادي || 12- اتقاء الشبهات (حديث الحلال بين والحرام بين).

      الدورة الأولى:  

مستوى الثانية إعدادي:

 مدخل الحكمة: 

 12- اتقاء الشبهات (حديث الحلال بين والحرام بين).





مديرية بن امسيك

   مادة: التربية الإسلامية

 المستوى الثانية إعدادي 2021/2022

دولي - عام

        مدخل الحكمة

12- اتقاء الشبهات (حديث الحلال بين والحرام بين).

ذ. سعيد شابو عفى الله عنه


تحليل المحور الأول:
1- مفهوم الشبهة: لغة: الالتباس، واشتبه الأمر عليه اختلط.
اصطلاحا: منزلة بين الحلال والحرام، أي هي كل ما تردد بين الحلال والحرام بحيث يشتبه على المكلف.
الدليل الشرعي:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ  النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وهِيَ الْقَلْبُ». صحيح مسلم.

2- أنواع الشبهات:
أ- شبهة الفاعل: هي الشك في صاحب الفعل كمن يأخذ مال شريكه لا يعد سارقا.
ب- شبهة المحل: وهي الشك في مكان الفعل، كالذي يأخذ المال من البيت المفتوح لا يعد سارقا لأن المكان يشترط فيه أن يكون مغلقا.
ج- شبهة في الحكم: وهي الشك في حكم الفعل أهو حلال أم حرام.

3- أسبابها:
- الجهل بالدين.

- الإعراض عن القرآن والسنة المطهرة.

- مخالفة العلماء وعدم الرجوع إليهم.

- عدم تقبل النصيحة.

- اتباع الظن والهوى.

- التقليد والتعصب.

- مخالطة رفقاء السوء.
قال تعالى: {
إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ} سورة النجم 23.

 

4- آثارها:


_ انتشار الفتن والفتانين.

_ الميل عن الحق.

_ الوقوع في الحرام والتدرج فيه.

_ العقوبة في الدنيا والآخرة.

 

المحور الثاني:
1- توجيهات إسلامية للتعامل مع الشبهات:

ú         الاستجابة لله ورسوله r بطاعتهما.

ú         الاحتكام إلى الكتاب والسنة عند الاختلاف.

ú         الرجوع للعلماء قبل الوقوع في الشبهة.

ú         ترك الأمور المشتبهة والابتعاد عنها.

ú         الاقلاع عن الشبهة وعدم التعصب لها.

ú         الثبات على الحق ومحاسبة النفس.

ú         التثبت عند تلقي الأخبار.

ú         مصاحبة الصالحين.

ú         عدم ترويج الشبهة وتجنب مواطنها (كمواقع الأنترنت ...)

2- مواقف ونماذج من الورع واتقاء الشبهات:

µ     عن أبي هريرة t  قال : قال رسول الله r "والله إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي أو في بيتي فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها" رواه مسلم.

µ     وعن عمر بن عبد العزيز رحمه الله (أنه أُتي بغنائم مسك؛ فأخذ بأنفه، فقالوا: يا أمير المؤمنين: تأخذ بأنفك لهذا؟ قال: إنما ينتفع من هذا بريحه؛ فأكره أن أجد ريحه دون المسلمين) ((الورع)) لابن أبي الدنيا (ص 68).

µ     جاءت أخت بشر الحافي إلى أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ وقالت: إنا نغزل على سطوحنا بشعلة الملك، هل يجوز لنا الغزل في شعاعها، وقد وقع علينا المشاعل الظاهرية؟ فقال: من أنت عافاك الله؟ قالت: أخت بشر الحافي، فبكى أحمد، وقال: من بيتكم يخرج الورع الصادق، لا تغزلي في شعاعها) القشيري في الرسالة.

اقوم سلوكي:

استجيب لأمر الله ورسوله r وأتحلى بالمسؤولية واتقي الشبهات ليسلم ديني وعرضي.

القيم المستفادة:

التوحيد – التقوى – العلم – الاتباع – الورع ...

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا جزاكم الله على حسن عملكم ومساعدتكم😊

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. أحسن قناة للدروس

    ردحذف
  4. هي زوين ولاكين كنياو وضعية

    ردحذف
  5. أنتم في القمة وشكرا على مجهودكم وفقكم الله 🤲🤲يا رب

    ردحذف

جزاك الله خيرا على تعليقك.