1-ملاحظة النص
وتأطيره:
نوعية
النص:
النص عبارة عن حديث نبوي شريف، والحديث أو السنة في اصطلاح علمائه، فهو: ما
أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من قول أو فعل، أو تقرير، أو وصف خَلْقي أو خُلُقي.
- دراسة العنوان:
أ-تركيبيا: عنوان النص جملة اسمية تتكون
من خبر (من وصايا) ومضاف إليه (الرسول)، حذف مبتدؤها والتقدير: هذا من وصايا الرسول.
ب-دلاليا: يوحي عنوان النص أنه سيعرض
بعض الوصايا التي أكد عليها الرسول صلى الله عليه سلم.
- بداية النص ونهايته:
أ-بداية النص: تشير إلى من روى الحديث،
وهو أبو هريرة رضي الله عنه، أما بداية الحديث فتشير إلى دعوة الرسول إلى الأخذ والعمل
بكلامه.
ب-نهاية النص: تشير إلى نهي الرسول عن
كثرة الضحك، أما نهاية الحديث فتشير إلى راوي الحديث ومصدره.
- فرضيات النص: بناء على مؤشرات العنوان
وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن بعض الوصايا التي رغب فيها رسول الله وضرورة
العمل بها.
فهم
النص:
- شرح المفردات:
اتق: تجنب وابتعد.
المحارم: جمع حرمة، ما حرم الله على عباده ونهاهم عن فعله.
ارض: فعل أمر من الفعل رضي بمعنى اقنع.
تميت القلب: تفسده وتفقد الشعور والإحساس.
-
الفكرة المحورية:
يتحدث النص عن بعض الوصايا التي أوصانا
الرسول صلى الله عليه وسلم بها (الابتعاد عن المحارم-الإيثار-القناعة-الإحسان إلى
الجار.) للعيش في طمأنينة وسعادة.
- حث النبي صلى الله عليه وسلم وترغيبه المسلمين على أخذ بعض النصائح والعمل بها.
- دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى اتقاء محارم الله بتجنب معاصيه، والحث على القناعة، والإحسان للجار، وحب الخير للناس.
تحليل
النص:
1-الحقول الدلالية (المستوى
الدالي):
وصايا ضابطة |
وصايا ضابطة لعلاقة الإنسان
بذاته |
وصايا ضابطة |
اتقاء المحارم / |
القناعة / تجنب |
الإحسان لجارك / |
دلالة الحقل: نلاحظ أن وصايا الرسول في
نص الحديث قد توزعت إلى ثلاثة أقسام، وشملت ما يربط الإنسان بربه وبذاته وبغيره، فهي
وصايا جامعة تحقق احترام الإنسان لأخيه وطاعته لخالقه.
- أساليب النص:
أسلوب الحوار: قال رسول الله r
... / فقلت أنا يا رسول الله r...
أسلوب الاستفهام: من يأخذ عني هؤلاء الكلمات...؟
أسلوب الامر: اتق المحارم / ارض ... / أحسن ... / أحب ...
أسلوب النهي: لا تكثر الضحك.
أسلوب الشرط: اتق المحارم تكن أعبد الناس ...
هيمن على نص الحديث تكرار الأفعال ( اتق- ارض- أحسن- أحب...) في صيغة الأمر لضرورة
اتباع هذه الوصايا التي حث عليها الرسول r.
4-قيم النص:
قيمة دينية:
تتجلى في ضرورة الالتزام بوصايا الرسول r
لأن طاعته هي طاعة الله سبحانه وتعالى.
قيمة
أخلاقية تربوية: تتجلى في الإحسان إلى الجار والاتصاف بالإيثار والقناعة وعدم الإكثار
من الضحك.
5-مقصدية الآيات:
يحض الرسول r إلى بعض الوصايا التي أوصى بها أبا هريرة t وباقي المسلمين، والتأكيد على العمل بها.
التركيب:
النص الذي انتهينا من دراسته وتحليله
عبارة عن حديث نبوي شريف يتضمن بعضا من التوجيهات والإرشادات التي حث النبي r أبا هريرة
tعلى الاقتداء بها، والعمل بها، مع تعليمها
للآخرين. تلك التوجيهات والنصائح منها ما ينظم علاقة المرء بنفسه وذاته كالقناعة بالمقسوم
من الرزق، وتجنب المحرمات، ومنها ما ينظم علاقة الإنسان بغيره مثل الإحسان إلى الجار
وحب الخير للناس مع عدم الإكثار من الضحك مخافة موت القلب وفقدانه للإحساس بمآسي الآخرين.
تضمن النص مجموعة من الأساليب ذات العلاقة بنوعية النص ونمطه الإرشادي مثل الأمر والنهي
والشرط. كما نستلهم منه عددا من القيم الدينية والتربوية مثل حب الخير للغير والإحسان إلى الجار مع تجنب المحرمات
والابتعاد عنها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.