الأحد، 14 سبتمبر 2025

اللغة العربية - الثالثة إعدادي - قال تعالى في سورة مريم الآيات (41-50).

 




الثالثة إعدادي / نص قرائي / من سورة مريم (41-50 الآيات).

ملاحظة النص وتأطيره:

1-ملاحظة النص وتأطيره:
      تعريف السورة: مكية عدد آياتها 98 تقع بعد سورة الكهف وترتيبها في القرآن الكريم تسعة عشر، نزلت بعد سورة فاطر، سميت بذلك لأنها ذكرت قصة مريم العذراء ومعجزة ولادة عيسى عليه السلام.
      مصدر النص: القرآن الكريم
وهو كلام الله المنزل بواسطة الروح الأمين جبريل عليه السلام على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، المنقول إلينا جيلا عن جيل المعجز والمتعبد بتلاوته…

- دراسة العنوان:
أ-تركيبيا: يتكون عنوان النص من مبتدأ محذوف وخبر شبه جملة من الجار والمجرور (من سورة) ومضاف إليه (مريم).

ب-دلاليا: يوحي عنوان النص أنه سيعرض مجموعة من الأحداث المقتطفة من سورة مريم.

- بداية النص ونهايته:
أ-بداية النص: بدأ النص بذكر قصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه حين دعاه إلى عبادة الله.

ب-نهاية النص: مكافأة الله سبحانه نبيه إبراهيم بالذرية الصالحة.

- نوعية النص ومجاله:
نص قرآني حجاجي يتوسل السرد يندرج ضمن مجال القيم الإسلامية.

- فرضيات النص: بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن بعض الأحداث الذي ذكرت في سورة مريم ومنها دعوة إبراهيم لأبيه آزر لتوحيد الله وطاعته.

فهم النص:
- شرح المفردات:

صديق: من الفعل صدق، صيغة مبالغة على وزن فعل، وهو كثير قول الصدق.
لا يغني: لا ينفع.
أ راغب: اسم فاعل من الفعل رغب، بمعنى معرض عنها-منصرف..
أعتزلكم: اعتزل بمعنى بعد وتنحى.

- المضامين الفرعية:
- ذكر الله قصة نبيه إبراهيم لرسوله (صلى الله عليه وسلم)، ودعوة إبراهيم أباه لعبادة الله وحده وطاعته.
- اعراض آزر عن دعوة ابنه إبراهيم عليه السلام، وتوعده بالهجر والرجم.
- اعتزال: إبراهيم لقومه وأبيه، ومكافأته بالذرية الصالحة إسحاق ويعقوب، وجعلهم من الأنبياء.

تحليل النص:

1-الحقول الدلالية (المستوى الدالي):

الألفاظ والعبارات الدالة على مخاطبة العقل

الألفاظ والعبارات الدالة
على مخاطبة العاطفة

ـ لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر
 / قد جاءني من العلم ما لم
يأتك / لا تعبد الشيطان...

ـ يا أبت / إني أخاف أن
 يمسك عذاب / سلام عليك / سأستغفر لك ربي...


دلالة الحقل:
نلاحظ أن إبراهيم عليه السلام نوع حججه فقد خاطب عاطفة والده ليثيره إلى عبادة الله، وأيضا عقله ليبين له بطلان عبادة الأصنام.

2-بنية النص الحجاجي (المستوى الدلالي):

القضية

الحجج والأدلة التفسيرية

النتيجة

 

توحيد الله

بالعبادة

حجج إبراهيم:
- لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر
- إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك
 - لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا
 - إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن...

إعراض
 إبراهيم
عن قومه
 ومكافأته
 بالذرية
الصالحة


- أساليب النص:

أسلوب النداء: يا أبت-يا ابراهيم...
أسلوب الاستفهام: أ راغب أنت عن الهتي يا ابراهيم-لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر...
أسلوب التوكيد: إنه كان صديقا نبيا-إني قد جاءني من العلم – إني أخاف أن يمسك...
أسلوب الأمر: اذكر في الكتاب...

4-قيم النص:

- قيمة دينية: تتجلى في ضرورة الإيمان بالله وحده وتوحيده في العبودية.

- قيمة أخلاقية: ضرورة احترام الوالدين ومخاطبتهم بالتي هي أحسن-اعتماد الإقناع بدل فرض الرأي-الإلحاح في الدعوة...

5-مقصدية الآيات:

ذكر الله سبحانه وتعالى قصة نبيه إبراهيم عليه السلام لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم للأخذ العبرة بالأقوام السالفة، وأيضا ليثبت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم.

التركيب :
 سورة مريم هي قصة من أهم قصص القران الكريم وأحداث السورة فيها تتركز على التوحيد.
والآيات بين أيدينا فيها دعوة  إبراهيم عليه السلام أباه إلى ترك عبادة الأصنام وعبادة الله وحده، مازجا في خطابه بين مخاطبة العقل ومخاطبة العاطفة، لكن آزر تعنت ورفض دعوة ابنه، إلا أن هذا الرفض لم يجعل إبراهيم يقلل من احترام ابيه، بل إنه استغفر الله لأبيه وقومه، وما كان منه إلا أن اعتزلهم، فكافئه الله أن جعل في ذريته النبوة والصلاح.
وقد جاء هذا النص غنيا من الناحية اللغوية بمجموعة من الأساليب كالنداء والاستفهام، بالإضافة إلى غناه بمجموعة من القيم الإسلامية كالإحسان للوالدين.



Une image contenant texte, Police, logo, Graphique

Le contenu généré par l’IA peut être incorrect.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.