الاثنين، 1 يناير 2018

الكلم الطيب 67.


لفظ التعزية:

(إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى)

-------------------------
‏قال رسول الله ﷺ

“ الخالةُ بمنزلةِ الأُم “

رواه البخاري
-------------------------
‏قال النبي ﷺ

“من أصبح منكم آمناً في سربه ، مُعافى في جسده ،عنده قوت يومه ،فكأنما حيزت له الدنيا”

حيزت: جمعت له

رواه الترمذي وحسنه الألباني
__------------------------------
‏لعن الله الربا
وآكله
وموكله
وكاتبه
وشاهده وهم يعلمون
والواصلة
والمستوصلة
والواشمة
والمستوشمة
والنامصة
والمتنمصة
.
#صححه_الألباني الترغيب٣/٤٩
__----------------------------------
عن أبي بَرْزة الأسلميّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ، وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ: لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ، وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنِ اتَّبَعَ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِع اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ) رواه أحمد وأبو داود وابن حبّان، وصحّحه ابن حبّان والألباني.

__‏------------------------------

{ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا }
.
قال أبو العالية : حكيم في أمره إذا أمر
.
قال محمد بن إسحاق : عليم بما تخفون حكيم في أمره وعذره وحجته على عباده
.
وقال الطبري : لَم يَزَلِ اللَّهُ عَلِيمًا بِمَصَالِحِ خَلْقِه ،حَكِيمًا فِي تَدبِيرِهِ وَتَقْدِيرِه
.
------------------------------------__

‏كان التابعي محمد بن سيرين

إِذَا دَخَلَ عَلَى أُمِّهِ لَمْ يُكَلِّمْهَا بِلِسَانِهِ كُلِّهِ

تَحَشُّمًا لَهَا.

(أحمد في الزهد ١٧٩٠)
------------------------------
‏‎‎‎{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [فصلت:33]

قال الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ :
" أنَّ الدعوة الإسلامية التي تقرِّب الناس إلى الله :
(فرض عين على كل مسلم قادر، وليست فرض كفاية في هذا الزمان)
-------------------------------
‏{حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}

قال ابن عباس :

قالها إبراهيم عليه السَّلام حين أُلْقِيَ في النار
وقالها محمد صلى اللَّه عليه وسلم حين قالوا { إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لكم فاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيمانًا وقالوا حسبنا اللَّه ونِعْمَ الوكيل}

(البخاري في صحيحه ٤٥٦٣)
--------------------------------------
‏قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما :

مَا كَانَ الإسْلاَمُ فِي زَمَانِ عُمَرَ إلاَّ كَالرَّجُلِ الْمُقْبِلِ

مَا يَزْدَادُ إلاَّ قُرْبًا ,

فَلَمَّا قُتِلَ عُمَرُ كَانَ كَالرَّجُلِ الْمُدْبِرِ

مَا يَزْدَادُ إلاَّ بُعْدًا.

(ابن أبي شيبة في المصنف٣٢٦٨٤)
---------------------------------
من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد

(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)
**
البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.
--------------------------------------------
سلسلة التفسير الميسر.
نسأل الله التوفيق والسداد.
 (1)؛
〰〰♻
( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ )
الفاتحة (1)

سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة؛ لأنه يفتتح بها القرآن العظيم، وتسمى المثاني؛ لأنها تقرأ في كل ركعة، ولها أسماء أخر.
〰〰♻
--------------------------------------
أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به،
✅(اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه، وهو أخص أسماء الله تعالى، ولا يسمى به غيره سبحانه.
✅(الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق،
✅(الرَّحِيمِ) بالمؤمنين، وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.
------------------------------------

سلسلة التفسير الميسر.
نسأل الله التوفيق والسداد.
 (2)؛
〰〰

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
الفاتحة (2)
〰〰
(الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ) الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه، فهو المستحق له وحده، وهو سبحانه المنشئ للخلق، القائم بأمورهم، المربي لجميع خلقه بنعمه، ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.
♻♻؛
-------------------------------------
‏قال النبي ﷺ

“من أصبح منكم آمناً في سربه ، مُعافى في جسده ،عنده قوت يومه ،فكأنما حيزت له الدنيا”

حيزت: جمعت له

رواه الترمذي وحسنه الألباني

-----------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ

لا يُدخِلُ أحدًا منكُم عملُهُ الجنة

ولا يُجيرُهُ من النَّارِ ولا أَنا إلَّا برحمةٍ من اللَّهِ

صحيح مسلم 2817
------------------------------------
من أذكار الصباح

(لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)
**
من قالها مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكُتِبَ له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك. البخاري، ٤/ ٩٥، برقم ٣٢٩٣، ومسلم، ٤/ ٢٠٧١، برقم ٢٦٩١.
------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ

إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة
قال كيف إضاعتها يا رسول الله ؟

قال ﷺ إذا أسند الأمر إلى غير أهله
فانتظر الساعة

البخاري
-------------------------------------
‏من أطلق بصره؛ زادت حسرته..
ومن أطلق أمله؛ ساء عمله..
ومن أطلق لسانه؛ كثرت أعداؤه..
-----------------------------------
‏عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ:

أَنَّ رَجُلا سَأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ :

كَمِ الْكَبَائِرُ؟ سَبْعاً هِيَ؟

قَالَ : هِيَ إِلَى سَبْعمِائَةٍ أَقْرَبُ مِنْهَا إِلَى سَبْعٍ،

وَأَنَّهُ لَا كَبِيرَةَ مَعَ اسْتِغْفَارٍ

وَلا صَغِيرَةَ مَعَ إِصْرَارٍ .

(ابن أبي حاتم في تفسيره ٥٢١٧)
---------------------------------
من دعاء الرعد

(سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)
**
كان عبد الله بن الزبير ^ إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال:... الحديث، الموطأ، ٢/٩٩٢، وقال الألباني في صحيح الكلم الطيب، ١٥٧: ((صحيح الإسناد موقوفاً)).

==========
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺳﺎﻋﺔ الإﺟﺎﺑﺔ: "ﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻳﺔ ﺳﺎﻋﺔ ﻫﻲ؛ ﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ"، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: "ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - صلى الله عليه وسلم -: ((لا ﻳﺼﺎﺩﻓﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ))، ﻭﺗﻠﻚ ﺳﺎﻋﺔ لا ﻳﺼﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ؟"، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ: "ﺃﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - صلى الله عليه وسلم -: ((ﻣﻦ ﺟﻠﺲ مجلسًا ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ))؟ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: "ﺑﻠﻰ"، ﻗﺎﻝ: "ﻓﻬﻮ ﺫﻟﻚ"؛ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ.

ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ((ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻳﺼﻠﻲ))؛ ﻓﻘﻴﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ؛ ﺃﻱ: ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.

ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ الآﺧﺮ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ، والله أعلم.
==========
من تهنئة المولود له وجوابه

(بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره). ويرد عليه المهنأ فيقول: (بارك الله لك وبارك عليك، وجزاك الله خيرا، ورزقك الله مثله، وأجزل ثوابك)
----
ذُكِرَ من كلام الحسن البصري. انظر: تحفة المودود لابن القيم، ص ٢٠، وعزاه لابن المنذر في الأوسط.

قاله النووي في الأذكار، ص٣٤٩، وانظر: صحيح الأذكار للنووي، لسليم الهلالي، ٢/٧١٣، وتمام التخريج في الذكر والدعاء والعلاج بالرقى للمؤلف، ١/ ٤١٦ .
===========
‏قال التابعي الجليل ميمون بن مهران :

إِنَّ أَعْمَالَكُمْ قَلِيلَةٌ

فَأَخْلِصُوا هَذَا الْقَلِيلَ ...

[ أبو نعيم في الحلية 4 / 92 ]
==========
«7233» حدثنا حسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن عاصم عن النضر بن أنس قال: قال أنس رضي الله عنه لولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تتمنوا الموت)) لتمنيت.
[طرفاه 5671، 6351، تحفة 1622].
البخاري.
==========
«7234» حدثنا محمد حدثنا عبدة عن ابن أبي خالد عن قيس قال أتينا خباب بن الأرت نعوده وقد اكتوى سبعا فقال لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به.
[أطرافه 5672، 6349، 6350، 6430، 6431، تحفة 3518].
البخاري.
==========
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء (8/399) :
ما حكم من أدرك مع الإمام تكبيرة من صلاة الجنازة ، وفاته ثلاث تكبيرات ، وماذا يفعل؟
فأجابوا : "يكمل صلاة الجنازة فيكبر ثلاث تكبيرات قضاء قبل رفع الجنازة، لما فاته ثم يسلم ، ويعتبر ما أدركه مع الإمام أول صلاة، ويكفيه أقل الواجب بعد التكبيرة الثانية والثالثة، فيقول بعد الثانية: اللهم صل على محمد، وبعد الثالثة: اللهم اغفر له، ويسلم بعد الرابعة " انتهى .
والله أعلم.
=========
«5985» حدثني إبراهيم بن المنذر حدثنا محمد بن معن قال: حدثني أبي عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من سره أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه)).
[تحفة 13070].
البخاري
=========
«5986» حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال: أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه)).
[طرفه 2067، تحفة 1516]
البخاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.