الجمعة، 9 أكتوبر 2015

ألفاظ شائعة على الألسنة بالدارجة المغربية تخالف الشريعة

الحمد لله
من الواجب علينا أن ننبه عليها نظرا لانتشارها على الألسن وكذلك لخطورتها على دين المسلم وعقيدته وإليك بعضها :

- لا تقل "ما دير خير ما يطرى باس"
وسبب النهي : سوء أدب مع الله عز وجل , تتضمن إعلانا تاما أنك ندمت على ما قمت به من عمل صالح , فالندم يلغي أجر ثواب العمل , لا قدر الله .

- لا تقل " الله كيعطي الفول غير لي ما عندو ضراس "
وسبب النهي : هذا كلام خطير وسوء أدب مع الله جلا وعلا، ففيه اتهام لله تعالى بالظلم , تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , والله سبحانه حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما , فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي , وجعلته بينكم محرما , فلا تظالموا " رواه مسلم .
-لا تقل " ليتيم كيبكي وربي كيزيد عليه "
سبب النهي : هذا كلام خطير وسوء أدب مع الله عز وجل , تنزه تبارك وتعالى عن الظلم , بل يأمر سبحانه بكفالة اليتيم والإحسان إليه قال عز وجل : ) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ([البقرة : 220] , وقال عز من قائل أيضا : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً) [البقرة : 83] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما)  , وتوعد الله تعالى لمن يأكل مال اليتيم ظلما بالوعيد الشديد , قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً) [النساء : 10] .

- لا تقل " أرسول الله – عند العثرة - أو أ الوالدين"
سبب النهي : هذا شرك بالله لأن فيه الاستغاثة بغير الله سبحانه , والاستغاثة بغير الله تعالى محرمة شرعا .

- لا تقل "حرام عليك – لأمر عابر "
سبب النهي : لا ينبغي لشيء لم يحرم الشرع أن تقول فيه بأنه حرام , قال الله تعالى : (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ ) [النحل : 116] .

- لا تقل " الله يخرج هذا الضحك على خير "
سبب النهي : لا يجوز , لأنه من الطيرة , وتوقع لشيء مكروه سيحدث .

- لا تقل " من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي : الحديث حديث موضوع أي مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم بل نقول : اللهم ارحم من علمنا الخير .

- لا تقل " عباد الشمس لبعض الزهور "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار , لا تعبد إلا الله سبحانه وتعالى , قال الله عز وجل : (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً ) [الإسراء : 44] .

- لا تعلم لأبنائك الصغار أن يقولوا " يا شمس هاك السنة ديال الحمار , واعطيني ديال الغزال "
سبب النهي : لأنه طلب لشيء  لا يعطه إلا الخالق سبحانه وتعالى .

- لا تقل " لا حياء في الدين "
سبب النهي : الدين كله حياء , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان " أخرجه البخاري , والصواب أن نقول : لا حياء في العلم .

- لا تحلف بغير الله كالحلف بالطعام " وحق هذه الطعيمة " أو بالنبي صلى الله عليه وسلم " وحق سيدنا محمد " أو بالقبلة " وحق هذه القبلة " أو بالنعمة " وحق هذه النعمة "  أو بشخص يدعي الناس أنه ولي من الأولياء " وحق سيدي ......."
سبب النهي : أن هذا شرك , لأنه لا يجوز الحلف إلا بالله تعالى , فإذا كان الإنسان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت .

- لا تقل " عطاتو الدنيا "
سبب النهي : لأن الدنيا لا تعطي ولا تمنع , وإنما يعطي ويمنع هو الله عز وجل , قال تعالى : (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) [يونس : 107] .

-❌ لا تقل " الله ينعل الزمان "
وسبب النهي : لأن فيه سب للدهر, والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الدهر , قال صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " رواه مسلم .

- لا تعلم طفلك أن يقول " بايباي
" لأن معناها أنت في حفظ البابا أو في رعاية البابا , والصواب أن نقول : في حفظ الله .

- لا تقل " ولد الحرام "
لأن فيه اتهام لأم هذا الشخص بالزنا .

- لا تقل " رب ديال زوين "
سبب النهي : أنك تجعل مع الله آلهة أخرى .
-لا تقل " والله ما كنت أنت كنت ......."
سبب النهي : أنك تجعل مع الله ندا , ولكن الصواب أن تقول : والله ثم أنت .

وهناك ألفاظ أخرى تسري على الألسن كسب الدين , والقذف , وهلم جرا , فعلى المسلم أن يحفظ لسانه عما حرم الله , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ». فَقُلْتُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ »
صحيح ابن ماجه

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
❁ ❁ ـــ ❁ ❁ـــ❁ ❁

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.