الأحد، 5 أكتوبر 2025

اللغة العربية ~ الثالثة إعدادي ~ نص شعري ~ المحمـــــديـــــة~ علال الفاسي رحمه الله.

اللغة العربية ~
 الثالثة إعدادي ~
 نص شعري ~
 المحمـــــديـــــة.


1- الصفحة الأولى

 2- الصفحة الثانية

1-ملاحظة النص وتأطيره:
- دراسة العنوان:
أ-تركيبيا: عنوان النص جملة اسمية تتكون من مبتدأ محذوف وخبر.
ب-دلاليا: يوحي عنوان النص إلى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر فضائله.
ت- دراسة الصورة: تمثل صورة المسجد الأعظم بقرطبة يدل على مكانة المساجد 
في الإسلام.
- بداية القصيدة ونهايتها:
أ-بداية النص: تتحدث القصيدة عن بزوغ فجر النبوة بمولده صلى الله عليه وسلم.
ب-نهاية النص: اقتران مولده صلى الله عليه وسلم بولادة الحق، والرفق والتوحيد 
والإصلاح.
- نوعية (النمط) النص ومجاله:
 قصيدة شعرية وصفية ينتمي للشعر العمودي ينبني على نظام الشطرين المتناظرين
 ووحدة الروي والقافية.
- فرضيات النص: النص قصيدة شعرية ذات بعد ديني ربما ستتحدث عن بعض 
فضائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخصائله.
2- فهم النص:
- شرح المفردات:
بزغ: ظهر طلع                            تبلجت: أشرقت
الطغيان: الظلم                             يزيح: يزيل
يشيد: يبني                                  لماح: لماع
المرجفات: الأكاذيب                      فتهللت: فرحت.
طغا: قضى.                                الأغر: البراق.
- الأفكار الأساس:
-المعنى العام: وصف الشاعر فرحة الكون وابتهاجه بمولد الرسول (r) الذي 
أخرج الناس من الظلمات إلى النور بفضل القيم التي أتى بها..
- المضامين الفرعية للقصيدة:

المقطع

حيزه

مضمونه

الأول   

1 -5

صور الشاعر ظهور النبي بهلال وضاح أضاء الكون بنوره الذي قضى على الجهل والطغيان.

الثاني

6 - 11

فضائل بعثة الرسول r على المسلمين.

الثالث

12

القيم التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- تحليل النص:
-استخرج من النص المعجم الدال على كل عنصر من العناصر التالية:

الر سول r

عناصر الكون

الإنسان

القيم والمبادئ

محمد - الهدى-

 سيف
- جمال

الهلال – الفجر-

 الظلمات -الزمان
- ظلام - مصباح

العقول - القلوب 

- الأرواح

الحق – الرفق –

 الهدى – التوحيد
 - الإصلاح

العلاقة بين هذه العناصر: الرسول (r) بمثابة النور الذي أضاء ظلام الكون
 وأنار العقول والقلوب والأرواح بقيم الحق والتوحيد والإصلاح.
-الحقول الدلالية (المستوى الدالي):

الألفاظ والعبارات الدالة على النور والضياء

    بزغ الهلال- المشرق- الوضاح- أنواره- أضاء الكون- المصباح- الفجر الأغر- سيف منير لماح- نور- يشع النور والإصباح...

دلالة الحقل: يلاحظ من خلال الحقل هيمنة الألفاظ الدالة على النور والضياء، وقد 
توسل الكاتب بهذه الألفاظ تشبيها للرسول r بالنور الساطع الذي أخرج الناس 
من ظلمات الجهل إلى نور الإسلام، فكان نبراسا للعالمين.
2-بنية النص الشعري (المستوى الدلالي):
الإيقاع: النص قصيدة شعرية عمودية تتميز بنظام الشطرين المتناظرين، 
ووحدة الروي والقافية ما أضفى لمسة موسيقية وجرسا إيقاعيا على 
القصيدة الشعرية لتحقيق نغمة موسيقية إثارة المتلقي وإمتاعه.
- الأساليب الفنية:
أسلوب التشبيه:
 

أركان التشبيه

المشبه

المشبه به

أداة التشبيه

وجه الشبه

الفجر الأغر

سيف منير

كأنه

لماح

أسلوب الانزياح: 
- استعارة:

الاستعارة

المستعار منه

المستعار له

دلالتها

تبسمت شفتا

 الزمان

الإنسان

الزمان

الفرح والسرور بمقدم

 الرسول صلى الله عليه وسلم.


أسلوب الطباق : النور≠ الظلمات ، الطغيان ≠ الحق ، استيقاظ ≠النوم
4-قيم النص:
قيمة دينية: تتجلى في تعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وضرورة الاقتداء به.
4- القراءة التركيبية
         صور لنا الشاعر فرحة الكون وابتهاجه بمولد النبي (r)، ووصف الأثر
 الذي أحدثه في حياة الناس بفضل القيم التي جاء بها وقد عبر
عن هذه المعاني بعاطفة صادقة جياشة تفيض بمدح الرسول (r) والثناء عليه.
 
 
 

Une image contenant texte, Police, logo, Graphique

Le contenu généré par l’IA peut être incorrect.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.