رد: إفادة حول حكم القرطبي بالكراهة على تسيمة الأصبع الذي يلي الإبهام بالسبابة
جزى الله الشيخ عبد الرحمن خيراً وأطعمه طيراً
مدار الكراهة عند الإمام القرطبي هو تأصيل للخلاف الأصولي عند المالكية - ومنهم القرطبي - وغيرهم من الفقهاء والأصوليين من المذاهب الأخرى . فالكراهة في لفظ القرطبي المقصود بها الكراهة الطبيعية التي لا توافق الطبع ، ولا تتوقف عليها الصحة الشرعية ، فلا مجال لطلب الدليل عليها أصلا لأنهم لا يعنون بها الإذن الشرعي القائم على الدليل .
وهذه المسألة مشهورة عند المالكية في العرف الأصولي ، وقد تنازع فيها الإمامان أبو حنيفة ومالك رحمهما الله تعالى . وقد نظمها العلامة الشيخ عبد الله الحاج العلوي في منظومته :
وبثَّ للصحة في المدارسِ
معللاً بالنهي حبرُ فارسِ
والخُلف فيما ينتمي للشرعِ
وليس فيما ينتمي للطبعِ
ومن اللطائف هنا أن أبا حنيفة يؤصل أن النهي يقتضي الصحة لا الفساد ، لإمكان وجوده شرعاً . ولهذا قسم الإمام ابن حزم الإباحة إلى ثلاثة أقسام : وعدَّ منها الكراهة التى لا يعُصى بفعلها ولا يؤجر . والله الهادي .
__________________
مؤسِّس مُدوَّنة المتوقِّد التأصيلية
http://ahmad-mosfer.com/

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.